فتاوى
العنوان تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 23/05/1426هـ
السؤال
ما حكم تداول أسهم شركة إعمار الإماراتية؟
الجواب
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:
فهذه دراسة شرعية عن شركة إعمار الإمارتية، نجملها في النقاط الآتية:
أولاً: نشاط الشركة:
تمارس الشركة عدة نشاطات متنوعة منها: الاستثمار في العقارات وتطويرها، وخدمات إدارة العقارات والأعمال البنكية التجارية، وتقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانياً: موجودات الشركة:
بلغت موجودات الشركة لعام 2004م ( 12.755.857.000) درهم إماراتي.
ثالثاً: الموجودات الربوية للشركة:
1- الاستثمارات المحرمة:
تمارس الشركة جميع الاستثمارات المحرمة من قروض ربوية وإيداعات ربوية وكذلك استثمار في السندات المجمع على تحريمها، بالإضافة إلى التعامل بالعمليات الآجلة على العملات مثل عقود الخيارات والمستقبليات وهذه محرمة بالإجماع، وتفصيل ذلك ما يلي:
أ- قروض من الشركة للأفراد والهيئات بفوائد ربوية بلغت هذه القروض ( 1.338.926.000) درهم إماراتي. ونسبته للموجودات 10.50%.
ب- ودائع ربوية( 47.474.000) درهم ونسبتها للموجودات 0.37%.
ج- سندات وشهادات استثمارية محرمة (2.614.043.000) درهم ونسبتها للموجودات 20.5%.
د- استثمارات بالعملات في الأسواق الآجلة بمبلغ قدره ( 586790000) درهم، ونسبته للموجودات 4.6%.
2- القروض الربوية:
اقترضت الشركة مبلغاً قدره (638.693.000) ونسبته للموجودات 5%.
3- الإيرادات المحرمة
بلغ صافي إيرادات الشركة 1.690.557.000 درهم ، وبلغت الإيرادات المحرمة المفصح عنها 115.984.000 درهم، ونسبتها للإيرادات 7%.
رابعاً: زكاة المستثمر والمضارب في الشركة:
بلغت حقوق المساهمين في الشركة (8031898000 ) درهم، وعدد الأسهم المصدرة (2.650.000.000) سهم، فتكون القيمة الدفترية للسهم (3 درهم)، وعليه تكون زكاة السهم الواحد:( 0.075 درهم) . فتكون قاعدة إخراج زكاة المستثمر كالتالي:
(0.075 ) × (عدد الأسهم المملوكة).
أما زكاة المضارب فهي : 2.5% من القيمة السوقية للسهم يوم إخراج الزكاة.
خامساً حكم تداول أسهم الشركة:
من خلال ما سبق فإنه لا يجوز تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية سواء كانت مضاربة أو استثماراً، للأسباب الآتية:
أولاً: ارتفاع استماراتها الربوية فقد تجاوزت 37%، وضابط الهيئات الشرعية في عنصر الاستثمارات لم يتجاوز 15%.
ثانياً: ارتفاع إيرادات الشركة المحرمة البالغة 7%، فهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%.
ثالثاً: وكذلك من خلال النظر في نشاط الشركة نجد أنها تمارس الأعمال البنكية التجارية التقليدية وهذا إقرار منها في نظامها الأساسي وقد أجمع الفقهاء المعاصرون على أنه إذا نص في النظام الأساس للشركة أنها تمارس الربا فإنه لا يجوز المشاركة فيها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
الرسول – صلى الله عليه وسلم- يقول: (الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه،ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام متفق عليه البخاري (25) ومسلم (1599) من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنهما -.
والسموحة
جزاك الله خير لذكر هذا الحديث
لانه ماشاء الله نص الشباب حافضين بس اول كلمتين من الحديث ومايخصهم بالباقي
الحلال بين والحرام بين ………………………!!!!
مثل اللي يقرأ الاية الكريمة ويسكت في نصها
قال تعالى ” يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة”
ويسكت فيغير معناها كليا
اخوي أوزون اسمحلي بس بصراحة ضحكت لين قريت هذا السؤال
(((هل يجوز أن يتخلى حملة أسهم شركه وطنية مهمه ومؤثره ولاعب أساسي في إقتصاد ونمو البلد عن أسهمهم, مع مراعاة أن هذة الإسهم قد تنتقل ملكيتها الى غير المسلمين والذي قد يترتب عليه خللللللللللل في إقتصاد الدوله وووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟))))
سبحان الله
:ar113:
الرسول – صلى الله عليه وسلم- يقول: (الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام متفق عليه البخاري (25) ومسلم (1599) من حديث النعمان بن بشير – رضي الله عنهما -.
وأعتقد والله أعلم أن الموضوع اللي نتناقش فيه واللي بعض الأعضاء الله يهديهم مصرين إنهم ينكرونه واللي هو أمتلاك أسهم إعمار يعد من الشبهات… واللي وصانا رسولنا إنا نجتنبها…
واللي أنا مستغرب منه إن البعض قاعد يجهز له حجج ويتكلم عن الوطنية وإنه واجب وطني وإنه إذا هو مااحتفظ بالسهم رح ياخذه الكفار.. الله يهدينا جميعاً
والسموحة
اخواني الافاضل…
مهما تكدست السماء بالغيوم…
ومهما كان اللوم على صوت الحق…
فلن يهزم ذلك شمس الحقيقة…
اللهم يارب الارباب ياخالق الهواء و الماء ارزقنا الرزق الحلال بلا شبهة ولا ريبه
آمين — – ويهديك يا أوزون يا ولد أم أوزون — ويبعد عنا وعنك وعن السامعين فتنة المال .
اخواني الافاضل…
مهما تكدست السماء بالغيوم…
ومهما كان اللوم على صوت الحق…
فلن يهزم ذلك شمس الحقيقة…
اللهم يارب الارباب ياخالق الهواء و الماء ارزقنا الرزق الحلال بلا شبهة ولا ريبه
[QUOTE=Rashed9994]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ما يجوز التلفظ على العلماء بهذي الطريقه , ولا ينبغى لك ان تطعن في فتواهم
فالقرآن الكريم وهو كلام الله عز و جل, يأتي بأية ثم يأتي بأية اخرى تنسخ وتلغي ما قبلها والدليل على ذلك
قوله تعالى (( ولا تقربوا الصلاة وانتم سكارى))
أي أنه حلال شرب الخمر ولكن ليس في اوقات الصلاه
ثم انزل الله تعالى هذي الايه (( يـاءيها الذين ءامنوا انما الخمر والميسر والانصاب والا زلم رجس من عمل الشيطن فاجتنبوه)) تحريما ونهيا ونسخا لجميع ما قبلها من أيات واحكام في شرب الخمر
فما بالك أخي بكلام العلماء…!!!
************************************************** *
هذا الرد عحيب و مشبوه
أولاً- كيف تقارن بين الأحكام المذكوره في القرآن والتي هي تشريع إلهي منزل وبين فتوة عالم لعله يخطئ أكثر من أن يصيب
ثانياً- القرآن الكريم لم يحلل شرب الخمر فتره ثم إكتشف أن هذا خطئ فعاد فحرمه (زي ماقلت: يأتي بأية ثم يأتي بأية اخرى )
هذا فهم خاطئ و سطحي للأيه الكريمه وللقرآن وللإسلام وللدين
الموضوع إن الإسلام كانت له إستراتيجيه حكيمة في إيصال الأحكام في نفوس المسلمين, فشرب الخمر كان عاده عند العرب كل العرب, وأدرك المشرع الحكيم أنه لو أنزل آيه تحريم الخمر من مرة واحده فلن يستجيب المسلمون (يعني واحد يشرب خمر خمسين سنه في الجاهليه تبغيه يهون بين يوم وليله), لذلك تتدرج في إنزال حكم التحريم وطبقه على ثلاث مراحل
المرحله الأولى: بين أن هناك أضرار من شرب الخمر وترك الأمر للمسلمين, طبعاً إمتنعت مجموعه منهم وإستمر الباقي, قال تعالى “يسالونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما”
المرحله الثانيه: النهي الجزئي, أي في ظروف وأوقات معينه, مثلاً أوقات الصلاة, قال تعالى ” يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون “
المرحله الثالثه: النهي القطعي, وبدأ بتطبيق عقوبة شرب الخمر, قال تعالى “يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون “
أعلق على موضوع العالم الفلاني يححلل والعلاني يحرم
صحيح إن كلام العلماء حجه, لكن قبل أن يكون ذلك جعل الله عز وجل “العقـــــل” حجه على صاحبه والذي هو الأساس في إستحقاق الثواب والعقاب, لا أتذكر لفظ الحديث ولكن في مامعناه أن أول ما خلق الله العقل, فقال له أقبل فأقبل, ثم قال له أدبر فأدبر, ثم قال بك أجازي وعليك أعاقب
المعنى من هذا, إن الفتوة إذا كانت غير منطقيه وتتضارب مع العقل والمنطق فلن أطبقها بغض النظر عن صاحب الفتوة
مثال: تذكروا منذ عدة سنوات عندما أفتى العلماء في السعودية برؤية الهلال وكان قد مضى فقط فقط فقط فقط 28 يوم فقط فقط فقط فقط فقط
من شهر رمضان ثم بعد بضعة أيام أفتى العالم المرحوم بن باز بوجوب قضاء يوم
يعني الكل يعرف أن الشهر العربي القمري أقله 29 يوم وأكثره 30 يوم, ليت شعري كيف غابت عن العلماء هذه المعلومه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومنذ تلك الحادثه أصبحت الدول العربيه والإسلاميه تعتمد على اللجنه المحليه في تثبيت الهلال بعد أن كانت السعوديه هي المرجع
آسف للإطــــــــــــــاله (قلبناه إلى منتدى ديني)
إثارة موضوع الحلال والحرام في إعمار وغيرها كل شوي لن يفيد أي أحد
أنا أقترح على أي واحد قريب من عالم دين أن يستفتيه عن إعمار ولكن بهذة الصيغه
سماحة العلامه فلان بن علان
هل يجوز أن يتخلى حملة أسهم شركه وطنية مهمه ومؤثره ولاعب أساسي في إقتصاد ونمو البلد عن أسهمهم, مع مراعاة أن هذة الإسهم قد تنتقل ملكيتها الى غير المسلمين والذي قد يترتب عليه خللللللللللل في إقتصاد الدوله وووووووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أموت وأعرف الجواب
مع العلم إنني لن أبيع حتى لو أفتى بالحرمه, وعندي حجه قويه يوم القيامه
أكرر الأسف عن الإطاله
الله يرحمنا برحمته
لالالا يا اخي ماله داعي تكابر علي دينك الغلط غلط وصح صح افا عليك اخي اذكر ربك والله يا ان اعمار كان سعره 16 والله مااخذته ليش في احد يبي يمنعي ولا واقدر اخذ 100.000الف سهم بس قلت بيني وبين نفسي ارضي نفسي واحارب الله ورسوله قلت لا والله ما اشتريه اخي العزيز الله يجزيك خير انت واخونك الي نصحوك وسموحه وانا اسف والسلام اخوك بو الحارث