فتاوى

العنوان تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 23/05/1426هـ

السؤال
ما حكم تداول أسهم شركة إعمار الإماراتية؟

الجواب
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:
فهذه دراسة شرعية عن شركة إعمار الإمارتية، نجملها في النقاط الآتية:
أولاً: نشاط الشركة:
تمارس الشركة عدة نشاطات متنوعة منها: الاستثمار في العقارات وتطويرها، وخدمات إدارة العقارات والأعمال البنكية التجارية، وتقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانياً: موجودات الشركة:
بلغت موجودات الشركة لعام 2004م ( 12.755.857.000) درهم إماراتي.
ثالثاً: الموجودات الربوية للشركة:
1- الاستثمارات المحرمة:
تمارس الشركة جميع الاستثمارات المحرمة من قروض ربوية وإيداعات ربوية وكذلك استثمار في السندات المجمع على تحريمها، بالإضافة إلى التعامل بالعمليات الآجلة على العملات مثل عقود الخيارات والمستقبليات وهذه محرمة بالإجماع، وتفصيل ذلك ما يلي:
أ- قروض من الشركة للأفراد والهيئات بفوائد ربوية بلغت هذه القروض ( 1.338.926.000) درهم إماراتي. ونسبته للموجودات 10.50%.
ب- ودائع ربوية( 47.474.000) درهم ونسبتها للموجودات 0.37%.
ج- سندات وشهادات استثمارية محرمة (2.614.043.000) درهم ونسبتها للموجودات 20.5%.
د- استثمارات بالعملات في الأسواق الآجلة بمبلغ قدره ( 586790000) درهم، ونسبته للموجودات 4.6%.
2- القروض الربوية:
اقترضت الشركة مبلغاً قدره (638.693.000) ونسبته للموجودات 5%.
3- الإيرادات المحرمة
بلغ صافي إيرادات الشركة 1.690.557.000 درهم ، وبلغت الإيرادات المحرمة المفصح عنها 115.984.000 درهم، ونسبتها للإيرادات 7%.
رابعاً: زكاة المستثمر والمضارب في الشركة:
بلغت حقوق المساهمين في الشركة (8031898000 ) درهم، وعدد الأسهم المصدرة (2.650.000.000) سهم، فتكون القيمة الدفترية للسهم (3 درهم)، وعليه تكون زكاة السهم الواحد:( 0.075 درهم) . فتكون قاعدة إخراج زكاة المستثمر كالتالي:
(0.075 ) × (عدد الأسهم المملوكة).
أما زكاة المضارب فهي : 2.5% من القيمة السوقية للسهم يوم إخراج الزكاة.
خامساً حكم تداول أسهم الشركة:
من خلال ما سبق فإنه لا يجوز تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية سواء كانت مضاربة أو استثماراً، للأسباب الآتية:
أولاً: ارتفاع استماراتها الربوية فقد تجاوزت 37%، وضابط الهيئات الشرعية في عنصر الاستثمارات لم يتجاوز 15%.
ثانياً: ارتفاع إيرادات الشركة المحرمة البالغة 7%، فهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%.
ثالثاً: وكذلك من خلال النظر في نشاط الشركة نجد أنها تمارس الأعمال البنكية التجارية التقليدية وهذا إقرار منها في نظامها الأساسي وقد أجمع الفقهاء المعاصرون على أنه إذا نص في النظام الأساس للشركة أنها تمارس الربا فإنه لا يجوز المشاركة فيها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

56 thoughts on “حكم تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية

  1. الأخ أبو مريم

    إن ماذكرت هو مجرد كذب صريح, فإتقي الله في نفسك ولا تفتري على الشيعه لإنك محاسب على ماتقول

    الشيعه تؤمن بالناسخ والمنسوخ وتؤمن بالبداء أيضاً

    فالبداء في اللغة هو الظهور بعد الخفاء ، والمقصود منه عند الشيعة ما يظهر للناس متأخّراً عمّا كانوا يرونه أو يتصوّرونه سابقاً .

    وهذا المعنى لا اشكال فيه من جهة الإمكان والوقوع ، إذ لا يوجد في الالتزام به أيّ محذور عقلي ، مضافاً إلى وقوعه في موارد متّفق عليها مثل رفع العذاب عن قوم يونس بعدما أُخبروا بنزوله ، أو تبديل ذبح إبراهيم «عليه السلام» لابنه إسماعيل «عليه السلام» بفداء بعدما تحقّق عنده ذبحه أوّلاً.
    والاحاديث دلّت على أنّ مصير العباد يتغيّر بحسب افعالهم وصلاح أعمالهم من الصدقة والاحسان وصلة الارحام وبر الوالدين والاستغفار والتوبة وشكر النعمة وأداء حقّها الى غير ذلك من الامور التي تغيّر المصير وتبدل القضاء وتفرّج الهموم والغموم وتزيد في الارزاق والأمطار والاعمار والآجال ، كما أن لمحرّم الاعمال وسيئها تأثيراً في تغيير مصيرهم بعكس ذلك .

    وقد نصّ القرآن الكريم بجواز هذا المعنى ووقوعه : « يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أمّ الكتاب » ] الرعد : 39 [ .

    وعلى هذا لا مجال لما ينسبونه إلى الشيعة من الاعتقاد بوقوع الجهل في علم الله سبحانه وتعالى ـ تعالى الله عمّا يصفون ـ فانّ الشيعة براء ممّا يتفوّهون به ، بل الأمر ليس فيه أيّ إيهام أو إبهام وهو واضح كلّ الوضوح لمن له أدنى تأمل في المسألة .

    ثم الفرق بين البداء والنسخ هو في متعلّقهما ـ بعد الاشتراك في أصل الفكرة ـ ، وتوضيحه أنّ البداء يقع في التكوينيّات ، أي في الحوادث والوقائع الملموسة والخارجية التي وقعت أو سوف تقع ، ولا دخل له بالجانب التشريعي أي لا يرتبط بوظائف المكلّفين ؛ في حين أنّ النسخ هو الحكم الإلهي التشريعي بحذف وظيفة عمليّة أو تبديلها بوظيفة أخرى لمصلحة يراها الباري عزّ وجل ، ولا صلة لها بالحوادث والوقائع ، بل يرتبط بتحديد وظائف العباد من حيث العمل والتكليف .

    وإذا أردت المزيد فعلى الرحب والسعه

    هذه فرصه طيبه لتصحيح بعض المفاهيم الخاطئه

  2. بصراحة مستغرب من السيد اوزون في نقطة مهمة ذكرها وهي قوله :

    ((((ثانياً- القرآن الكريم لم يحلل شرب الخمر فتره ثم إكتشف أن هذا خطئ فعاد فحرمه (زي ماقلت: يأتي بأية ثم يأتي بأية اخرى )
    هذا فهم خاطئ و سطحي للأيه الكريمه وللقرآن وللإسلام وللدين. ))))

    التعليق :

    الظاهر ان السيد اوزون ما يعترف بشيء اسمه الناسخ والمنسوخ .. وللكلام تفصيل كثير .. بس يبدو لي انه ينطلق من مذهب الشيعه الفقهي . لانهم ما يعترفون بالناسخ والمنسوخ ويقولون (بالبداء ) , يعني ان الله عمل شي وبدا له (اي اكتشف ) بعدين انه غلط .. وطبعا هذا الكلام باطل .

    كلنا يحب سهم اعمار وودنا نشتريه لان ربحه تسعين في المية مضمون بس الشرع له احكامه .. والله يعوضنا بخير منه .

    والسلام ختام

  3. السلام عليكم

    لدى إشتراكي في هذا المنتدى الطيب, كنت دائماً أتجنب المشاركه في المواضيع المثيره للجدل, لإن العاقل ما يبغي يكسب شخص على حساب آخر

    موضوع المتاجره في أسهم إعمـــار وأنها حلال أو حرام أكيد أحد هذه المواضيع

    لاضير في الإختلاف بعيداً عن أساسيات الدين وثوابت العقيدة

    مسئلة إن إعمار حرام وكل شوي ينفتح ويتكرر الموضوع علشان هناك من أفتى بحرمته (مع العلم أن هناك من يرى غير ذلك), طيب هل كل من يتاجر في أسهم إعمار كلهم مايعرفوا الحلال والحرام وبعيدون عن الدين ومنصبون على الدنيا وإنت والمفتي بس إيلي على خير من أمركم؟؟؟؟

    إلى كل من يثير مثل هذة المواضيع أقول:
    هل سوف تلزم نفسك بكل فتوة تحريم موجودة بين أظهرنا؟

    ماذا سوف تفعل عندما تعلم أن هناك من ُيحرم إستخدام البطاقات الإئتمانية!!!!

    مارأيك في الفتوة التي تقول أن السفر للسياحه في الغرب لايجوز لإن المسلم ليس بحاجه إلى ذلك!!!!

    ما رأيك بمن أفتى بعدم جواز مشاركة المسلمين لغير المسلمين في أعيادهم, لإن فيه إقرار ورضا بما هم عليه من الدين (يعني الرسول ص أقرا أصحاب الديانات الثلاث ونحن لا)!!!!!!!

    مارأيك بمن حرم تعلم العلوم الشرقيه مثل البرمجه اللغويه العصبيه والتنويم المغناطيسي واليوغا والقوة الكامنة وغيرها من العلوم الجديدة!!!!!

    مارأيك بمن حرم قيادة المرأة للسيارة!!!!!

    والكثير الكثير من الفتاوي الغريبه التي لاتستقيم حياة كثير من المسلمين عند تطبيقها فضلاً عن أن هناك من العلماء من أفتى بخلاف ذلك.

    لماذا نضيق واسعاً
    لماذا ألزم نفسي بفتوة العالم الذي حرم بيع وشراء أسهم شركة إعمار, في الوقت الذي يوجد من العلماء من يستغرب لهذا التحريم

    أخيراً

    أعتذر لكل أعضاء المنتدى وخصوصاً من شارك في هذا الموضوع

    وأختم ببعض الحكم لعل القارئ يستفيد شئ من هذا الجدل:

    من غاظك بقبيح الشتم فغظه بحسن الحلم

    جليس تستفيد منه فالزمه.. جليس أنت تفيده فأكرمه.. جليس لا تفيده ولا تستفيد منه فابتعد عنه..

    حين يرتبط قلبك بالله تعالى ارتباطاً جيداً … تولد من جديد ، ولادة عجيبة ، تهتز لها الملائكة ..! “

    إياك وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك مابطن ويحرك من عدوك ماسكن

    إذا أحببت أخا في الله فأقل مخالطته في دنياه

    اخي إن إختلاف الأراء لا يفسد للود قضية وهذا ما نرجوه في مثل هذا المنتدى.

    أخي هل قرأة الفتوى؟
    هل علمت لماذا أفتى هذا المفتي بحرمة التداول بهذا السهم؟
    أم لأنك تملك هذا السهم فإنك سوف تستميت للدفاع عنه؟
    هل تعلم بأن الربا محرم من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟
    هل تعلم أن البنوك الربويه محرمه؟؟
    هل تعلم بأن إعمار تمتلك بنكا ربويا(بنك دبي) وقد حقق ارباح نصف سنويه تفوق 250% عن العام الماضي من نفس الفتره؟؟
    هل تعلم بأن من أجاز من العلماء بتداول الأسهم ذات النشاط المباح وتتعامل بالربا, وضعوا شرطا بان لايزيد التعامل بالربا عن 30% قرضا أو ودائع ربويه عن رأس مالها وأن لايدخل إلى إيراداتها مايزيد عن 5% من الربا؟
    (لإعمار وديعه ربويه ببنك المشرق تفوق 600مليون درهم)

    أتمنى أن تجد إجابه لهذه الأسئله

    قال تعالى:
    {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }البقرة275
    قال تعالى:
    (قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104})الكهف.

    وعسى الله أن يهدينا لما يحب ويرضى

  4. السلام عليكم

    لدى إشتراكي في هذا المنتدى الطيب, كنت دائماً أتجنب المشاركه في المواضيع المثيره للجدل, لإن العاقل ما يبغي يكسب شخص على حساب آخر

    موضوع المتاجره في أسهم إعمـــار وأنها حلال أو حرام أكيد أحد هذه المواضيع

    لاضير في الإختلاف بعيداً عن أساسيات الدين وثوابت العقيدة

    مسئلة إن إعمار حرام وكل شوي ينفتح ويتكرر الموضوع علشان هناك من أفتى بحرمته (مع العلم أن هناك من يرى غير ذلك), طيب هل كل من يتاجر في أسهم إعمار كلهم مايعرفوا الحلال والحرام وبعيدون عن الدين ومنصبون على الدنيا وإنت والمفتي بس إيلي على خير من أمركم؟؟؟؟

    إلى كل من يثير مثل هذة المواضيع أقول:
    هل سوف تلزم نفسك بكل فتوة تحريم موجودة بين أظهرنا؟

    ماذا سوف تفعل عندما تعلم أن هناك من ُيحرم إستخدام البطاقات الإئتمانية!!!!

    مارأيك في الفتوة التي تقول أن السفر للسياحه في الغرب لايجوز لإن المسلم ليس بحاجه إلى ذلك!!!!

    ما رأيك بمن أفتى بعدم جواز مشاركة المسلمين لغير المسلمين في أعيادهم, لإن فيه إقرار ورضا بما هم عليه من الدين (يعني الرسول ص أقرا أصحاب الديانات الثلاث ونحن لا)!!!!!!!

    مارأيك بمن حرم تعلم العلوم الشرقيه مثل البرمجه اللغويه العصبيه والتنويم المغناطيسي واليوغا والقوة الكامنة وغيرها من العلوم الجديدة!!!!!

    مارأيك بمن حرم قيادة المرأة للسيارة!!!!!

    والكثير الكثير من الفتاوي الغريبه التي لاتستقيم حياة كثير من المسلمين عند تطبيقها فضلاً عن أن هناك من العلماء من أفتى بخلاف ذلك.

    لماذا نضيق واسعاً
    لماذا ألزم نفسي بفتوة العالم الذي حرم بيع وشراء أسهم شركة إعمار, في الوقت الذي يوجد من العلماء من يستغرب لهذا التحريم

    أخيراً

    أعتذر لكل أعضاء المنتدى وخصوصاً من شارك في هذا الموضوع

    وأختم ببعض الحكم لعل القارئ يستفيد شئ من هذا الجدل:

    من غاظك بقبيح الشتم فغظه بحسن الحلم

    جليس تستفيد منه فالزمه.. جليس أنت تفيده فأكرمه.. جليس لا تفيده ولا تستفيد منه فابتعد عنه..

    حين يرتبط قلبك بالله تعالى ارتباطاً جيداً … تولد من جديد ، ولادة عجيبة ، تهتز لها الملائكة ..! “

    إياك وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك مابطن ويحرك من عدوك ماسكن

    إذا أحببت أخا في الله فأقل مخالطته في دنياه

Comments are closed.