فتاوى

العنوان تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية
المجيب خالد بن إبراهيم الدعيجي
مشرف تربوي في وزارة التربية والتعليم
التصنيف المعاملات/البيوع/بيع الأسهم والسندات
التاريخ 23/05/1426هـ

السؤال
ما حكم تداول أسهم شركة إعمار الإماراتية؟

الجواب
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده: وبعد:
فهذه دراسة شرعية عن شركة إعمار الإمارتية، نجملها في النقاط الآتية:
أولاً: نشاط الشركة:
تمارس الشركة عدة نشاطات متنوعة منها: الاستثمار في العقارات وتطويرها، وخدمات إدارة العقارات والأعمال البنكية التجارية، وتقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات.
ثانياً: موجودات الشركة:
بلغت موجودات الشركة لعام 2004م ( 12.755.857.000) درهم إماراتي.
ثالثاً: الموجودات الربوية للشركة:
1- الاستثمارات المحرمة:
تمارس الشركة جميع الاستثمارات المحرمة من قروض ربوية وإيداعات ربوية وكذلك استثمار في السندات المجمع على تحريمها، بالإضافة إلى التعامل بالعمليات الآجلة على العملات مثل عقود الخيارات والمستقبليات وهذه محرمة بالإجماع، وتفصيل ذلك ما يلي:
أ- قروض من الشركة للأفراد والهيئات بفوائد ربوية بلغت هذه القروض ( 1.338.926.000) درهم إماراتي. ونسبته للموجودات 10.50%.
ب- ودائع ربوية( 47.474.000) درهم ونسبتها للموجودات 0.37%.
ج- سندات وشهادات استثمارية محرمة (2.614.043.000) درهم ونسبتها للموجودات 20.5%.
د- استثمارات بالعملات في الأسواق الآجلة بمبلغ قدره ( 586790000) درهم، ونسبته للموجودات 4.6%.
2- القروض الربوية:
اقترضت الشركة مبلغاً قدره (638.693.000) ونسبته للموجودات 5%.
3- الإيرادات المحرمة
بلغ صافي إيرادات الشركة 1.690.557.000 درهم ، وبلغت الإيرادات المحرمة المفصح عنها 115.984.000 درهم، ونسبتها للإيرادات 7%.
رابعاً: زكاة المستثمر والمضارب في الشركة:
بلغت حقوق المساهمين في الشركة (8031898000 ) درهم، وعدد الأسهم المصدرة (2.650.000.000) سهم، فتكون القيمة الدفترية للسهم (3 درهم)، وعليه تكون زكاة السهم الواحد:( 0.075 درهم) . فتكون قاعدة إخراج زكاة المستثمر كالتالي:
(0.075 ) × (عدد الأسهم المملوكة).
أما زكاة المضارب فهي : 2.5% من القيمة السوقية للسهم يوم إخراج الزكاة.
خامساً حكم تداول أسهم الشركة:
من خلال ما سبق فإنه لا يجوز تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية سواء كانت مضاربة أو استثماراً، للأسباب الآتية:
أولاً: ارتفاع استماراتها الربوية فقد تجاوزت 37%، وضابط الهيئات الشرعية في عنصر الاستثمارات لم يتجاوز 15%.
ثانياً: ارتفاع إيرادات الشركة المحرمة البالغة 7%، فهو أعلى من ضابط الهيئات الشرعية البالغ 5%.
ثالثاً: وكذلك من خلال النظر في نشاط الشركة نجد أنها تمارس الأعمال البنكية التجارية التقليدية وهذا إقرار منها في نظامها الأساسي وقد أجمع الفقهاء المعاصرون على أنه إذا نص في النظام الأساس للشركة أنها تمارس الربا فإنه لا يجوز المشاركة فيها.
والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

56 thoughts on “حكم تداول أسهم شركة إعمار الإمارتية

  1. الاتحاد
    دبي – عاطف فتحي:
    اتفقت مجموعة دبي للاستثمار التابعة لدبي القابضة مع شركة اعمار العقارية على صفقة تتملك بمقتضاها المجموعة 70% من بنك دبي التابع لشركة اعمار والذي تأسس في العام ،2002 وقالت مصادر مطلعة لـ ”الاتحاد” إن الصفقة تقضي بتملك مجموعة دبي للاستثمار حصة الأغلبية في بنك دبي على أن يتم إنجاز تحويله إلى مصرف إسلامي خلال المرحلة المقبلة، حيث ينتظر أن يتم الإعلان رسميا عن الصفقة خلال الأيام القليلة المقبلة الأمر الذي أكدته مصادر في بنك دبي في اتصال هاتفي·
    وقدرت مصادر مطلعة قيمة صفقة التملك تلك بحوالي 800 مليون درهم، واعتبرت مصادر مصرفية هذه الصفقة خطوة ايجابية للغاية بالنسبة لدبي القابضة ليس لحجم الصفقة أو لكونها ابرز واهم صفقاتها على المستوى المحلي فحسب بل نظرا للظروف التنظيمية للقطاع المصرفي الإماراتي في المرحلة الحالية والتي تجعل الحصول على ترخيص لمصرف جديد أمرا صعب المنال·
    وتجدر الإشارة إلى أن مسألة تحويل بنك دبي إلى مصرف إسلامي كانت التوجه الأبرز لدى مالك البنك وهو شركة اعمار العقارية طوال السنتين الأخيرتين، وكانت الشركة قد تمكنت من إطلاق البنك عام 2002 بعد أن استفادت من إحدى الرخص ”الخاملة” ، ومنذ البداية ناقش مجلس إدارة البنك أكثر من مقترح بشأن تحويله إلى مصرف إسلامي والتركيز على خدمات بنوك الاستثمار أيضا·
    وكانت موجودات بنك دبي قد نمت بنسبة 12% بنهاية يونيو الماضي لتصل إلى 2,7 مليار درهم مقابل 2,4 مليار درهم في نهاية العام ،2004 في حين زادت الودائع إلى 1,9 مليار درهم ووصلت القروض المقدمة من البنك للعملاء إلى 1,7 مليار درهم· وقد بلغ الدخل التشغيلي للبنك بنهاية النصف الأول من العام 2005 إلى 115 مليون درهم·
    وكان بنك دبي قد تجاوز المستوى المستهدف لتحقيق نقطة تعادل الإيرادات مع النفقات قبل الموعد المستهدف وهو العام 2006 بكثير حيث حقق أرباحا صافية قدرها 4 ملايين درهم في العام 2004 مقابل خسائر قدرها 37 مليون درهم في العام ·2003
    وكان بنك دبي قد أعلن في أغسطس الماضي عن تملك 18,75% من البنك الإسلامي الباكستاني المحدود الذي يعد أول المصارف التي حصلت على رخصة من المصرف المركزي الباكستاني بعد أن سمح الأخير للمصارف التجارية بالحصول على ترخيص للعمل كمصارف إسلامية في العام ·2003
    وتأسس بنك دبي في العام 2002 وبدأ ممارسة نشاطه في العام ،2003 وتمت زيادة رأسماله من 300 مليون درهم إلى 500 مليون درهم·

  2. أوزون
    مع العلم إنني لن أبيع حتى لو أفتى بالحرمه, وعندي حجه قويه يوم القيامه

    جرأه لا تحسد عليها

  3. اي حرام و اي حلال… تسوقون الدجل علينا,,,, كل من بغى قال هذا حلال و هذا حرام,,,,

    و يطلعلي معادلات ما ادري من فين يخترعها,,, اول شي انت اخذت قيمة دفتريه بثلاث دراهم… و في الحقيقه هي اعلى من 10 …معادلاتك كلها غلط في غلط و دجل في دجل …

    الحلال بين و الحرام بين,,,, بلا تعقيد في الدين…. خلو الناس تعيش …

    قال معادلات قال… تدخل الأحداثيات و يطلع لك الحكم… حلال او حرام….. اييه و الله عشنا و شفنا…

  4. الأخ أبو مريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رد سريع على مشاركتك رقم 40

    أما قولك: مايحتاج تكبر الموضوع محاولا تشويه علماء السنة
    فيشهد الله إن نيتي إظهار الرأي الثاني وليس التشويه, فكما تعلم هناك علماء متشديدين من كلا الفريقين

    أما قولك: لازم تستغفر على الكلمة اللي قلتها وهي قولي (واكتشف أنه خطأ) يعني القرآن
    أولاً أستغفر الله ربي وأتوب إليه
    ثانياً يبدو إنك لم تقرأ الجمله كامله (المشاركه 17), لقد كتبت وبالحرف: أن القرآن الكريم لم يحلل شرب الخمر فتره ثم إكتشف أن هذا خطئ فعاد فحرمه
    الجمله نفي وليس إثبات, بمعنى إن إكتشاف الخطئ سيكون في حالة الموافقه على أن القرأن حلل شرب الخمر وهذا ما نفيته.

    أما قولك: حتى على تفسيرك ومحاولتك تبرير البداء عندكم , تظل الكلمة شنيعه في حق الله تعالى لان علمه ازلي
    فأرجو تكرار قرأة مشاركتي رقم 36 عدة مرات حتى تتضح عندك الصوره, ولكني سأزيد بأن البداء لا يحصل في حق الله عز وجل لانه يلزم الجهل عليه وقد اتفقت الشيعة الإماميّة على انّه سبحانه وتعالى لا يجهل شيئا بل هو عالم بالحوادث كلها غابرها وحاضرها ومستقبلها ، لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء فلا يتصور فيه الظهور بعد الخفاء ولا العلم بعد الجهل بل الاشياء دقيقها وجليلها حاضرة لديه, ويدل على ذلك الكتاب الكريم ـكقوله تعالى : ( إنّ الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء )
    ولكنه يحصل للإنسان يدل ذلك قوله تعالى ( ثم بدا لهم من بعد ما رأوا الآيات )

    وأخيراً قولك: بأني من شلة فقهاءالشيعة المعاصرين الذين لايقولون ( بلازم) البداء
    أولاً هل كلمة “شله” تناسب المقام؟
    ثانياً أنا طبيب ولست فقيه, ولكني مستبصر بأمور ديني ودنياي

    وكما كررت العقل حجة الله على خلقه
    ما لايتوافق مع العقل فلن ألزم نفسي به, بغض النظر عن مصدره

    أنظر إلى ما قيل وليس إلى من قال

    أي إستفسار قبل أن تعلق عضويتي؟؟؟؟؟

Comments are closed.