السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواتي اخواني شحالكم ان شالله طيبين ..
شوفوا انا اليوم الله يسلمكم يايكم وكان عندي مشروع حلو ومناسب للكثرين .. وبنفس الوقت مجهز ردود للخاص والايميل وبعد كنت ارد على الاتصالات سواء من الاعضاء او من شركاؤي او اي شي يخص الاعمال وكنت عايش بزحمه الاعمال وانا ترى من النوع اللي يحب زحمة الاعمال لكن بترتيب..
ولكن مره وحده ياني تفكير ان لمتى …. صج كلنا نبي النجاح ونبي الفلوس ونبي الاسم … لكن لازم مانخلي هالامور تلهينا عن دينا ودنيانا
فمسحت المشروع اللي كنت بكتبه وقلت بنزل هالموضوع ..ّ!!
الموضوع الله يسلمكم هو حمله تبرعات الاكبر والاولى على مستوى المنتديات العربيه والعالميه وبتكون على عده مراحل الاولى بميه الف ان شالله
اخواني الطريقه ان من اليوم كل واحد فينا يروح ويتصدق على احد ويي يقول لنا بكم تصدق وطبعا هالشي بذمته ومانبي ان شخص يجمع التبرعات والصدقات لازم كل واحد بنفسه يدور المحتاجين والمساكين والايتام
احنا ماشالله في الشغل على طول نشتغل وندور احسن الصفقات ونسافر ونتصل فبيكون شي حلو لو وفرنا من وقتنا لمثل هالشي
صحيح ان صدقة السر احسن بوايد لكن بعد صدقه العلن عليها اجر واحنا هدفنا ان نوصل لمبلغ محدد كلنا مع بعض فعشان هالشي بنقول بكم تصدقنا او تبرعنا
وبخصوص التصدق سرا او علانيه نستديل بالايه الكريمه
{إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ} سورة فاطر الايه (29)
وطبعا بعد استدليت من كلام الشيخ محمد بن صالح العثيمين بخصوص هالموضوع في سؤال توجه له ونقلت فتواه بموضوع مشابه لموضوعنا:
لا بأس بتكوين لجنة لقبول الصدقات والزكوات وغيرها من النفقات الشرعية؛ لأن ذلك من الوسائل إلى ضبط هذه الأمور تحصيلاً وتوزيعاً، وهذا مقصود شرعي لا يقصد به إلا ضبط هذه الأشياء، وما كان وسيلة لمقصود شرعي فلا بأس به ما لم يقصد التعبد بنفس الوسيلة. كتبه محمد الصالح العثيمين في 11/7/1417هـ.
فاحنا هني بيكون هدفنا للتنظيم ان نشوف لكم وصلنا وكيف توزعت الصدقات
واللي مايبي يكتب جدام العالم يقدر يرسل لي ايميل او خاص ويقول لي ان اليوم تصدق بالمبلغ المحدد
اخواني حتى بدرهم واحد ترى بتكون صدقه ولها اجر … قليل مستمر خير من كثير منقطع
الاليه بتكون بهالطريقه: توزيع المال : يعني مانعطي 1000 لشخص واحد وانما نقسمها على عشر اشخاص بواقع 100 لكل شخص او نقدر نوزعها على 100 شخص بواقع 10 لكل شخص
فاهميني اخواني .. المهم ان الصدقات والمبالغ توصل لاكبر قدر من محتاجينها وهذا هدف احسن من اي شي ثاني ..
وطبعا انا مابي اقول لكم ان الصدقه تزيد الرزق وتيسر على الواحد اموره لان كلنا عارفين هالشي الحمدالله
واللي اقوله لكم يالله اخواني من الحين نبدا الحمله واول استهداف لنا 100 الف في خلال شهر واحد
وياما دفعنا عشر كبخشيش في المطاعم وياما دفعنا الاف على اكسسوارات او شغلات يمكن نستعملها مره او مرتين وغير.. وغير …!
فاخواني بهالحمله بنكون سوينا شي لنا ولغيرنا والبدايه من اليوم حتى لو كل يوم يكون بدرهم واحد بس نبدا الحين ان شالله
وننطر مشاركاتكم للفقراء واليتامى والمحتاجين ولاننسى حتى الاجانب من هالحمله ترى في هنود متغربين ويعيشون على ميه درهم في الشهر منها اكلهم ويرسلون لعيالهم بس نفضل ان استهدافنا اول شي يكون للعرب والمسلمين
وبالتوفيق ان شالله … وانا اتوقع ان نغطي اكثر من هالمبلغ بوايد في خلال شهر واحد وياليت الاخوان يفيدونا بعد اكثر بشرعيه هالشي لان مانبيه انه يدخل بالرياء لان هدفنا ان نتعاون مع بعض ونعرف لكم وصلنا ان شالله وتكون الحمله على عدة مراحل
ومن فتاوي فضيلة الشيخ ابن عثيمين :
سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ: بعض الناس يقول: إني لا أزكي مالي أو لا أتصدق إلا بقصد نماء هذا المال والبركة فيه فما توجيهكم؟
فأجاب فضيلته بقوله: لا بأس بذلك، وقد نبه الله على مثل ذلك في قول نوح عليه السلام لقومه: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مُدْرَاراً}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ”ما نقصت صدقة من مال”.
invgulf@hotmail.com
ثلاثة يحبهم الله عز وجل
أخرجه الإمام النسائي في سننه – باب – ( فضل صلاة الليل في السفر ) جزء 3 ص207.
عن أبى ذر رضى الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
ثلاثة يحبهم الله عز وجل :
رجل أتى قوماً ، فسألهم بالله ، ولم يسألهم بقرابة بينه وبينهم ، فمنعوه ،فتخلف رجل بأعقابهم ، فأعطاه سراً ، لا يعلم بعطيته إلا الله عز وجل – والذي أعطاه .
وقوم ساروا ليلتهم ، حتى إذا كان النوم احب إليهم مما يعدل به ، نزلوا فوضعوا رءوسهم ، فقام منهم رجل يتملقني ويتلو آياتي .
ورجل كان في سريه فلقوا العدو فانهزموا ، فأقبل بصدره حتى يقتل ، أو يفتح له.
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وشرح الحديث
الأول : رجل أعطى الصدقة سراً ابتغاء وجه الله لا يعلم بها إلا الله تعالى والشخص الذي أخذها منه . وذكرت أيضا في حديث سابق ( سبعه يظلهم الله يوم ظله يوم القيامة ) من هؤلاء السبعة ( رجل تصدق بصدقه أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) وذلك كناية عن غاية الكتمان و السرية في الصدقات.
اخوي نايف
انا احترمك جدا
واشكر ردك جدا
قال-صلى الله عليه و آله-: «صدقة السر تطفىء غضب الرب عز و جل»
لا كلام في ان الاسرار في الصدقة المندوبة افضل من اظهارها للمعطى في اعطائها، و يدل عليه قول الصادق عليه السلام: «الصدقة في السر و الله افضل من الصدقة في العلانية» (127) . و قوله-عليه السلام-: كلما فرض الله عليك فاعلانه افضل من اسراره، و كلما كان تطوعا، فاسراره افضل من اعلانه» .
من جملة الخصائص والصفات التي يصف القرآن الكريم بها المؤمنين، هي: إنفاق السرِّ والعلانية ( الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ )(1)
فمن الآية الكريمة يتضح أن هناك نوعين من الإنفاق:
إنفاق العـلن
النوع الأول: إنفاق العلن، وقد جعله الشارع في الأمور الانفاقية الواجبة، مثل الزكاة الواجبة وليس المقصود من الإعلان ان يكون بدافع الرياء في الفعل، فالرياء نبذه الشارع حتى جعله أحد مراتب الشرك، فقد ورد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) انه قال (( كل رياء شرك، انه من عمل للناس كان ثوابه على الناس ومن عمل لله كان ثوابه على الله)) (1) وإنما المقصود من الإعلان هو إعطاء المؤمن زكاته كي يُعلم الناس إن هذا هو حكم الله جل وعلا (2)، فغرضه نشر شعيرة من شعائر الإسلام، ولا يهمه ما يقوله الناس تجاهه شخصيا، كما هو الحال بالنسبة لصلاة الجماعة، وفريضة الحج، فهي شعائر تنشر وتؤدى بصورة علنية، كي تعلن شعائر الإسلام وان المسلمين يعتزون بهويتهم هذه.
——————————————————————————–
(1) الكافي:2/293 ح3 باب الرياء.
(2) وهناك آثار أخرى مترتبة على الإعلان في الزكاة غير قضية نشر الشعائر، وهي: إن إعطاءها علنا يؤدي إلى تحفيز الناس وتشجيعهم على أداء هذه الفريضة، كما لا يخفى.
إنفاق السر
النوع الثاني: إنفاق السرِّ وهو الإنفاق المستحبّ الذي رجَّح الشارع المقدس السرية في أدائه، وعدم نشره أمام الملأ، وبذلك وردت روايات، منها:
ماروي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال: (( سبعة يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله ( تصور حر يوم القيامة، وشمس يوم القيامة، وظل الله ورحمته في ذلك اليوم العصيب فمن هؤلاء الذين يظلهم) ـ إلى أن قال:- ورجل تصدّق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما يتصدق بيمينه)) (1) لهذا المستوى يكون اجر صدقة السر.
وروي عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) (( صدقة السر تطفئ غضب الرب، وتطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار وتدفع سبعين بابا من البلاء))(2) الإنسان قد يعصي فيغضب الله سبحانه وتعالى لكن صدقة السر تطفأ نار ذلك الغضب بحيث يعفو عنه.
وفي رواية أخرى يعلّمنا رسول الله (3) (صلى الله عليه وآله وسلم) مسألة السر ويذكرها ويفصلها كما يذكرها الإمام الصادق(عليه السلام) في قضية الإنفاق، فروى عنه عمار الساباطي انه، قال:
(( يا عمار الصدقة والله في السر أفضل من الصدقة في العلانية وكذلك والله العبادة في السر أفضل منها في العلانية)) (4).
فالعبد يعمل عملا في السر، أي: ليس فقط في الصدقة بل الصدقة إحدى هذه الأعمال، فيكتبها الله سراً فإذا أظهره كتب في العلانية، فيبقى له اجر، ولكن اجر صدقة العلن، فان تحدث به- فهو قبل شهر عمل عملا سرا لكن بعد ذلك قام يتحدث عنه يقول أنا في اليوم الفلاني تصدقت مثلا الصدقة الفلانية، أو صنعت العمل الفلاني أو صليت صلاة الليل مثلا في الوقت الفلاني يقول- كتب رياءاً, هذا شئ ينبغي أن نتعلمه، فأداء العمل بالسر أفضل من أدائه بالعلانية أما إذا عمله وتحدث به فلا يكتب له أي اجر، بل يكون فعله حراما ورياءاً.
اخويه تريدنج لاين كلامك صحيح 100% لكن حبيت اوظحلك مقصد الاخ نايف…….هو هدفه الاول التذكير فقط لا اكثر ولا اقل…..هو فكرة ان الواحد يقول بكم تصدق طبعا فالدين غير مقبوله…فعشان الموضوع ياخذ حقه والكل يتنبه له لكن بدون تضييع الاجر اوما يكون بهدف المفاخره نتمنى تثبيت الموضوع مع التعديل البسيط فيه وهو عدم ظرورة ذكر المبلغ او اصلا انه تم التصدق وكل انسان ونفسه لكن الهدف الاهم هو التذكــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــر
اختي ام شيخه
لج كل الشكر على متابعتج الطيبه وتوضيحج .. ومثل ماقلتي هدفي التذكير
وبعد ابي اغطي الحمله الا اذا كان هالشي حرام بهالحاله بنخليها بالتعديل مثل ماقلتي عشان ماندخل بموضوع المفاخره والرياء
بس ياليت حد يفيدنا اكثر بخصوص هالشي عشان نعدله ان شالله .. ويكون الهدف من الموضوع الصدقه والمساعده .. ومايكون شي ثاني
وبكل الاحوال مثل ماقلتي الهدف الاول والاخير التذكير والترغيب لان هذا شي وايد مهم
بالتوفيق اختي ام شيخه وماقصرتي على مداخلاتج الله يجزيج كل خير ان شالله اختي
الاخ نايف
حقيقة عاجز عن التعبير
كنت معجب بافكارك التجارية
واليوم جعلتنى اعجب بـ (نايف) الانسان
حقيقة فكرة انسانية
يا ريت كلو واحد منا يطبقها
اخوي جنوب السودان
تسلم على كلامك الطيب ..وهذا من طيبك بارك الله فيك
وشكرا على مرورك الكريم وتعليقك على موضوعي وان شالله كلنا دايما نطبق هالشي وياليت ان نغطي المبلغ المحدد للقيمه
وبالتوفيق اخوي ويحزيك الله الف خير
اخوي نايف
رجاء انك تلغي هالموضوع
اللي بيتصدق بيتصدق حق نفسه
مب حق اي حد
واللي بيتصدق راجي الجزاء والثواب مب ضروري حد يعرف
اصلا اليد اليسرى مب لازم تعرف كم تصدقت اليمنى
الصدقه هدفها نبيل واسمى من ان الواحد يقول انا تصدقت بكذا او تبرعت بكذا
في رجال اعمال اصحاب ملايين ومليارات يتصدقون ويتبرعون عن طريق شركات لهم بس بدون ما حد يعرف
يعني مب ضروري هالشي يكون واضح للكل
وهذا الكلام يعبر عن رايي وحدي
واسف اذا هالكلام بيزعل حد
بس التصدق لله في السر والعلانيه
وانتبه على الايه
الله سبحانه وتعالى قال
في السر والعلانيه
يعني السر عقب العلانيه
منو اصلا بيتصدق وبيقول انا تصدقت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عطوني حد في الدنيا سوا خيير وقال انا سويت
الله يهدينا جميعا
واعتذر عن كل شي
والسمووووووحه
مرحبا اخوي
امممم اول شي شكرا على رايك ويجزيك الله خير
ثاني شي اخوي مايوصل الموضوع للالغاء ..نقدر نقول في تعديل .. نقدر نرجع لنصوص تثبت ان هالشي حرام
اخوي انا كتبت نصوص من القرآن الكريم واستدليت بفتاوي على هالشي …
ويمكن يكون في قصور مني بفهم الفتاوي فكتبت اي احد من الاخوان يقدر يسال لنا عن شرعيه هالموضوع ويفيدنا اكثر
يعني وضحت كل النواحي عشان ماندخل بدائرة الرياء …
فكان المفروض اخي الكريم انك تستدل لي باشياء تثبت ان الموضوع حرام عشان يوصل للالغاء..!
وثاني شي اخوي كثير من الحملات تقام على التلفزيون وتوصل لمبالغ كبيره فوين الخطأ.. وياليت اذا ان حرام او غلط تستدل لي بايه قرائنيه او نص حديث او فتوى من احد كبار المشايخ
وغير جي اخوي الايه الكريمه تقول سرا وعلانيه … يعني هالشي مايمنع ان الشخص يتصدق سرا بروحه وعلانيه ان يقول لنا .. بس ان مايقول لنا وين تصدق ..
وبخصوص اصحاب الشركات والمليارات الكثير منهم يقول واذا تذكر توسنامي وغير من الامور اللي تصير بالدول .. على طول نسمع عن تبرعاتهم بمبالغ محدده وهالشي مش خطا عليهم لان يقدرون يقولون مافي شي يحرم
والكثير من الناس تقول … احنا نعرف ان السر احسن واجره اكثر بس العلانيه مش حرام ..
ولو حرام ياليت باستدلال شرعي مش بعادات وتقاليد
اخوي الكريم كلامك ابدا مافيه شي يزعل بالعكس انا احب الراي والراي الاخر لكن يكون باثباتات بادله شرعيه
وتسلم على مشاركتك وبارك الله فيك وماقصرت اخوي