سهم مجموعة “سيتي جروب” يهوي إلى أدنى مستوى له منذ قرابة 10 سنوات بعد تقرير من “ميريل لينش” توقع فيه أن يحتاج البنك الى شطب ديون بـ 18 مليار دولار اضاقية

أرقام 04/03/2008
هوى سهم مجموعة “سيتي جروب” إلى أدنى مستوى له منذ نحو 10 سنوات بعد أن اصدر البنك الاستثماري “ميريل لينش” تقريرا قال فيه أن “سيتي جروب” سيحتاج إلى شطب 18 مليار دولار خلال العام على خلفية أزمة الرهون العقارية.

وتأتي هذه التوقعات السلبية في الوقت الذي كان “سيتي جروب” قد قام خلال الربع الرابع من العام الماضي بشطب المزيد من الديون فيما يبدو أنها سلسلة من الاجراءات التي لاتنتهي بعدما اتضح أن البنك كان من أكبر المتورطين في أزمة الرهون.

وتؤدي هذه الشطوبات المتوالية إلى تآكل حقوق المساهمين وقاعدته الرأسمالية مما يستوجب ضخ المزيد من الأموال لراسمال البنك.

وكانت هيئة أبوظبي للاستثمار، أكبر صندوق سيادي في العالم، وهيئة الاستثمار الكويتية والأمير الوليد بن طلال ومستثمرون اخرون ضخوا نحو 20 مليار دولار لدعم البنك في نهاية عام 2007 وبداية عام 2008، غير أنه يبدو أن ذلك لم يكن كافيا. وهبط السهم بأكثر من 30% منذ أن قامت هيئة ابو ظبي للاستثمار بالاستثمار في البنك في شهر نوفمبر الماضي.

وسجل السهم، الذي يعد أحد مكونات مؤشر الداو، 21.72 دولار منخفضا بـ 6 % ومقتربا من تسجيل أدنى مستوى له منذ 10 سنوات، وادى ذلك إلى تراجع مؤشر الداو بأكثر من 150 نقطة بعد الافتتاح.

وكان سمير الأنصاري، الرئيسي التنفيذي لـ “دبي كابيتال انترناشنال” قد قال صباح اليوم أن أن الصناديق السيادية التابعة لدول في منطقة الشرق الأوسط ومستثمريها قد يفشلون في محاولاتهم لإنقاذ مجموعة “سيتي جروب” المصرفية الأمريكية المتعثرة، وهو ما ألقى بظلاله على السهم اليوم ايضا.

20 thoughts on “خسائر كبيره لصندوق السيادي لابو ظبي في الولايات المتحده

  1. قرار حكومة أبوظبى بإنقاذ سيتى بنك صائب 100%.

    يمثل سيتى بنك احد اكبر مكونات اسواق المال الامريكية اللذى تستثمر فية حكومة ابوظبى معضم ثرواتها فإذا إنهار البنك فلذلك عواقب وخيمة وخسائر كبيرة لحكوماتنا. الموضوع ليس بالسهل فهبوط السوق ب10% يعنى خسارة ابوظبى قرابة ال 50-60 مليار دولار.

    كما ان تعويم الدرهم مقابل الدولار يعنى خسارة اضعاف هذا المبلغ ولهاذا السبب لن يتم فك الارتباط بالدولار

    عزيزي بو حارب
    ممكن تشرح كيف كان قرار انقاذ البنك صائب 100%
    مع العلم انه كان في فتره لم يزل فيها البنك في مرحلة هبوط مأكده ولم يعلن عن كامل خسائره بالتالي كان سعر السهم اعلى من قيمته الحقيقيه
    فالتوقيت لم يكن مناسبا وهذا كان واضحا لمعظم اجهزة الاستثمار الاخرى التي اجلت اي نوع من الشراء في ذلك البنك
    وكيف يمكن ان يؤدي تعويم الدرهم الى خسارة اضعاف ما خسرناه وما هو سبب الربط بين هذا وذاك ؟

    في حال لم ترد
    اعتقد الان الامر كان قرار سيادي وسياسي اكثر منه اقتصادي

  2. قرار حكومة أبوظبى بإنقاذ سيتى بنك صائب 100%.

    يمثل سيتى بنك احد اكبر مكونات اسواق المال الامريكية اللذى تستثمر فية حكومة ابوظبى معضم ثرواتها فإذا إنهار البنك فلذلك عواقب وخيمة وخسائر كبيرة لحكوماتنا. الموضوع ليس بالسهل فهبوط السوق ب10% يعنى خسارة ابوظبى قرابة ال 50-60 مليار دولار.

    كما ان تعويم الدرهم مقابل الدولار يعنى خسارة اضعاف هذا المبلغ ولهاذا السبب لن يتم فك الارتباط بالدولار

  3. امريكا ما من وراها الا الخساير

    وش لنا في سيتي بنك ومحاولة إنقاذه !!!

    على قولة اخواننا المصريين “ما يروح في ستين داهية”

    ما يكفي سالفة موانئ دبي العالمية وكيف تم الضغط علينا إلى أن تم الاستغناء عن الصفقة والله وحده العالم كم الخسائر اللي تكبدتها سلطة موانئ دبي

    ومع ذاك لازال ربعنا يهرولون خلف الاقتصاد الامريكي اللي يغرق ويغرقنا معه

  4. الخبر غير دقيق بصراحة .. سعر سهم سيتي بنك الحين تقريباً 22.1 .. و اقل سعر كان في نهايات 1998 و كان وقتها تقريباً 11 دولار .. يعني السعر الحين ضعف اقل سعر خلال 10 سنوات!

    جدير بالذكر ان السهم نازل من تقريباً 52 الى السعر الحالي بدون توقف نتيجة الخسائر

    بالتوفيق

  5. مشكور اخوي على نقل الخبر.. اكيد هذه الخبر نزل السوق وبعد في خبر ثاني في واحد في افريقيا مات من اليوع واثر على اسهمنا ويقولون بعد في طياره طاحت ما ادري وين المهم طاحت وفي هامور دعم السياره الي جدامه و هاي الاخبار لازم تنزل السوق عشان نحن وايد عاطفيين ومرتبطين باي شي ستوي في الدنيا(( سوق المقاصيص ))

Comments are closed.