عبر أحمد حميد الطاير رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك الإمارات عن سعادته بالتقدم الذي حققته شركة لوميجلاس من خلال افتتاح مصنعها الجديد المتخصص في تصنيع زجاج السيارات ويشتمل المصنع على خطي انتاج يتخصص الأول في انتاج زجاج السيارات بأنواعها وموديلاتها كافة فيما يختص الثاني بانتاج الزجاج المعماري المقوس وألآمن.

وتعتبر وحدة «تامجلاس» لتصنيع الزجاج بالضغط في المصنع الأكبر من نوعها في العالم وبإمكانها انتاج صفائح زجاجية تصل مساحتها الى 6000 X 2500 ملم. والقدرة الانتاجية للمصنع مليون متر مربع سنوياً.

وأعلن خالد بن كلبان العضو المنتدب كبير المسئولين التنفيذيين في «دبي للاستثمار» أن «دبي للاستثمار» تعتزم قريباً افتتاح مصنع جديد لانتاج الزيوت النباتية في منطقة جبل علي بتكلفة 200 مليون درهم.

وقال الطاير الذي كان يتحدث في تصريح خاص لـ «البيان» إن دبي للاستثمار دخلت سواء مباشرة او من خلال شركائها الاستراتيجيين في مجالات كثيرة لتوفير احتياجات السوق المحلي واحتياجات سوق مجلس التعاون الخليجي.

واضاف ان دبي أصبحت علامة بارزة في قطاع الاستثمار والصناعة. وقال نحن سعداء بإنجازات لوميجلاس والتي تعتبر اضافة كبيرة للاقتصاد الوطني لدولة الامارات.

من جانبه أوضح خالد بن كلبان إن مشروع المصنع قسم الى ثلاث مراحل، بلغت تكلفة المرحلة الأولى 10 ملايين دولار أما المرحلة الثانية فقد بلغت تكلفتها 5 ملايين دولار، خصصت لشراء المعدات والآليات وتبلغ تكلفة المرحلة الأخيرة 5 ملايين دولار وتضمن شراء معدات جديدة للمصنع بجانب خطة توسيع مستقبلية.

واضاف أن حجم استثمارات المجموعة في صناعة الزجاج بلغ 120 مليون درهم، في حين أن رأس المال المكون للشركة بلغ 50 مليون درهم تقريباً.

وقال ان هناك توقعات بأن تضاعف الطاقة الانتاجية للمصنع في شهر ابريل ومايو المقبلين بعد جلب معدات اضافية جديدة للمصنع، بحيث تصل الطاقة القصوى لانتاج الصنع من زجاج سيارات وزجاج معماري الى ما يقارب المليون متر مربع.

واوضح بن كلبان ان حجم السوق للزجاج المعماري كبير جداً حيث يصل حجمه في دولة الامارات ودول مجلس التعاون الأخرى 3 ملايين متر مربع سنوياً. في حين يبلغ حجم سوق زجاج السيارات مليوناً وخمسمئة ألف متر مربع سنويا.

أما في منطقة الشرق الأوسط بما فيها ايران ومصر وبلاد الشام فإن حجم سوق زجاج السيارات يصل الى 4 ملايين ونصف المليون متر مربع. ونظراً لوجود نشاط لصناعة السيارات في مصر وايران فيزداد حجم سوق زجاج السيارات فيهما.

وأبان كلبان ان حصة دولة الامارات في سوق الزجاج الخليجي لا تزيد عن 35،% لكنه توقع بأن تصل الحصة الى 50% اي مليون ومئتي الف متر مربع مع نهاية العام المقبل.

ووفقاً لكلبان فان المصنع بدأ العمل منذ ثلاثة اسابيع وتلقى طلبيات شراء بلغت حتى الآن 40 مليون درهم ومن المتوقع ان حجم الطلب بنسبة تتراوح ما بين 60 ـ 65% خلال السنة المقبلة، وقال كلبان إن انتاج عام كامل من زجاج السيارات قد تم التعاقد بالفعل على بيعه، أما انتاج الزجاج المعماري للعام المقبل فقد بيع أيضاً لهولندا وكندا ودول أوروبية أخرى وتوقع كلبان أن تصل ارباح الشركة الى ما بين 200 ـ 160 مليون درهم مع نهاية العام الحالي.

أما بشأن المشاريع الجديدة أو المستقبلية فأوضح كلبان قائلاً.

هناك مصنع الطابوق الحراري بدأ العمل به منذ ستة اشهر ويحرص هذا المصنع على تطبيق المواصفات الجديدة والتي وضعتها بلدية دبي والتي تحدد فيها نسب الأوزان والعزل الحراري.. الخ

كما قمنا بإنشاء مصنع جديد نتوقع أن يبدأ انتاجه في شهر ابريل المقبل وهو موجود في مجمع دبي للاستثمار بتكلفة قدرها 50 مليون درهم، واضاف أنشأنا مصنعاً للخزانات المائية، حيث سيبدأ الانتاج فيه بعد شهر واحد، بتكلفة بلغت 18 مليون درهم، كما ان هناك العديد من الافكار المطروحة بشأن صناعة الحديد والاسمنت.

مشروع جديد لانتاج الزيوت

وكشف كلبان النقاب عن مشروع جديد لانتاج الزيوت النباتية يبلغ حجم الاستثمار فيه 200 مليون درهم، ويتوقع ان يبدأ في الانتاج خلال الربع الأول من عام 2005. ويقع هذا المصنع في منطقة جبل علي الحرة، وشارفت عمليات بنائه على الانتهاء بعد ان استمرت اكثر من ثلاث سنوات وتمتلك شركة دبي للاستثمار 70% من حصة المصنع، في حين تمتلك الثلاثين في المئة المتبقية شركة «ساماكام السويسرية».

التي تعمل في مجال صناعة الزيوت النباتية والأعلاف ويعتبر هذا المشروع هو الأول على مستوى دول مجلس التعاون، ومنطقة الشرق الأوسط من حيث ضخامة طاقته الانتاجية وهو احدث مصنع في المنطقة العربية كلها وتوقع كلبان أن تصل مبيعات المشروع الى 700 مليون درهم سنويا.

صحيفة البيان الاثنين 13 /12 /2004