أولا مبروك لنا ارتداد مؤشرات الاسواق الامريكية

اليوم كان في مقابلة على احدى القنوات الاقتصادية الاجنية وأعجبتني كثيرا والمقابلة كانت مع مسؤول في البورصة الروسية وأحد مدراء الصناديق العالمية الكبرى المتخصصة بالاسواق النامية ومسؤول من البورصة البرازيلية وأحد المسؤولين والمشرعين بالبورصات الامريكية.

اولا وقبل اعطائكم مختصر للمقابلة سأعطيكم بعض المعلومات عن الاسواق النامية الرئيسية بالنسبة للصناديق الاستثمارية الدولية……معظم هذه الاستثمارات مركزة بما يسمي ال BRIC FUNDS واللي هي بمعظمها تستثمر باسواق البرازيل (B) وروسيا (R) والهند (I) والصين (C) ومن هنا اتت التسمية وبلغ حجم تلك الصناديق بال2007 أيام العز حوالي تريليون دولار (1000 مليار دولار) والبعض منها ايضا يستثمر أيضا بالاسواق النامية الاخرى مثل المكسيك والأرجنتين وتايلند وأندونيسيا وغيرها.

نعود لموضوعنا…..كان محور اللقاء عن اغلاق البورصة الروسية لعدة مرات متتالية مع الاحداث المالية العالمية وبصراحة اعجبني موقف المسؤول الروسي عند ما سأله المذيع عن سبب اغلاق السوق وان هذا الموضوع يتنافى مع المبادئ الاقتصادية للاسواق الحرة وبأسلوب استفزازي نوعا ما فكان رده ان الاولوية هي لحماية مدخرات المواطنين والمستثمرين بالسوق بغض النظر عن ما يقال ومن اي جهة كانت…….طبعا رده ما عجب الاطراف الاخرى وخصوصا مدير الصندوق ….وعند سؤاله مرة أخرى ان هذا الاجراء قد سبب ضرر كبير بالاسواق الناشئة الاخرى مثل الهند والصين والبرازيل لان مطالبات التسييل من المستثمرين بتلك الصناديق بعد حالة الهلع اللي صارت تركزت على تلك الاسواق بنسب أكبر من المفروض ان تكون عليه لخروجهم من المعادلة وانهم تحملوا ضرر زائد بسبب اجراؤاتهم ….فكان رده بنفس الطريقة واستفز مقدم البرنامج عندما قال انه يقدر ويثمن اجراء البورصة البرازيلية بايقاف التداول مؤقتا ببعض الفترات وانه تمنى لو تم ايقاف التداول نهائيا وذكر ان الوسطاء بالبورصة الصينية كان ينصحون كل عملاؤهم بعدم الشراء وبكل الوسائل وحتى الاعلام الرسمي كان بطريقة أو باخرى يوصل تلك المعلومات للمستثمرين المحليين عند ما بدات المشاكل وبيع الصناديق الاجنية وانه فرح كثيرا عندما كان يرى عروض تلك الصناديق على الحدود الدنيا بدون تنفيد اي اوامر شراء !!!!!

وعند سؤال المسؤول الروسي عن امكانية تأثير اجرائاتهم على على حركة الاستثمارات الاجنية مستقبلا ….كان رده وبطريقة استفزازية ومنطقية بنفس الوقت ان اجراءاتنا الاخيرة ستعطي ضمانة اكثر للمستثمرين الاجانب والمحليين باننا سنتحمل اية مسؤؤلية اخلاقية لحماية مدخراتهم عندما يكون الموضوع لا علاقة له باي خلل داخلي او محلي وذكر انه عند ازمة هبوط الروبل قبل عدة سنوات وتهافت المستثمرين لسحب مدخراتهم من البنوك لم يوقف التداول بالسوق المالي لان الموضوع كان محلي وانهم لم يفعلوا ذلك لانهم يريدون سيطرة الدولة على الاسواق او ما شابه وذكر الاجراءات الأمريكية الاخيرة لحماية الاسواق المالية وقال ان لكل طريقته !!!!!!

وبعد شد وجذب طفح الكيل مع المسؤول الروسي وقالها على بلاطة انهم سيعملون على أن لا يدفع مواطني بلاده والمستثمرين الاجانب فيها ثمن أخطاء الاخرين ويقصد الامريكين …. وبعدها طاح ببوش وبالاقتصاديين والمصرفيين الامرييكن الحاليين واتهمهم بالجهل والجشع وقال بالحرف الواحد انهم مجموعة من الجهلة والمرتزقة وان اسواقهم لن تكون ضحية لاخطائهم.

واخر المقابلة قال المسؤول الروسي بالطقاق وبالف داهية الfund الاجنبية اللي ستعاقبنا على أخطاء غيرنا…..وبالنسبة للاسواق النامية الاخرى كأن لسان حاله يقول انه وقت الازمات انا ومن بعدي الظوفان .

3 thoughts on “درس مالي واقتصادي من الازمة المالية العالمية الحالية

  1. الأخ pro_trader
    اولا شكرا على مجهودك الطيب على نقل المقابلة
    ثانيا بالنسبة لموقف المسؤول الروسي فمعه حق فيما قاله فمن غير المعقول ان نتحمل الأخطاء المقصودة وحماقات القطب الأوحد والتي تحمل في طياتها رائحة مؤامرةعلى اقتصاديات العالم ومنها اقتصادنا في الدول العربية لأجل خدمة مصالحة الجشعة في السيطرة على العالم والشعوب بحجة حماية النظرية الرأسمالية الفاشلةوالتي في اساسها تهدف الى حماية فئة متنفذة (Elite) على حساب الشعوب والدول الفقيره 0
    سؤال
    من هو المستفيد من انهيارات بورصات العالم ؟
    طبعا الاجابة معروفة للجميعُ

  2. (انا ومن بعدي الطوفان) … كفووووووووووو علييييه

    هههههههههههههههه هذا شكله في عرق عرب

    الروس معروفين بدافشتهم الواقعية .. مب مثل الامريكان دفاشتهم الملتوية

    احسن ما في الروسي .. يعطيك اياها كاش .. وفيه صبر وانتقام الدب

    اما الامريكي .. يكذب عليك ويصدق عمره ويحلف لك انه صادق وهو يدري انه كذاب .. لكنه صادق مع نفسه انه يكذب عليك .. ويقولك مصلحتي تتطلب اني اكذب عليك

    تعالوا لاخونا العربي (البعض منهم) .. حدث ولا حرج .. ولاننا في زمن جاهلية ما بعد الاسلام هههههههههه يقولك انا معك واول ما تلف يا يتخلى عنك .. او يطعنك في ظهرك

    صدقوني جاهلية ما قبل الاسلام .. اكثر اخلاص وامانة من جاهلية ما بعد الاسلام

    لهذا السبب تم الحكم من الخالق عز وجل على المنافقين انهم في الدرك الاسفل من النار

    مجرد حكم على سلوكيات معاصرة

Comments are closed.