العربية نت.المنامة – ريم راشد
في توجه يعد الأول من نوعه على مستوى دول الخليج العربي بدأ قطاع المقاولات والإنشاءات في مملكة البحرين عملية الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بعماله من جنسيات أخرى نتيجة للإضرابات العمالية التي لجأ إليها آلاف العمال الهنود العاملين في قطاع المقاولات، بجانب مطالبات السفير الهندي لدى مملكة البحرين بضرورة رفع أجور العمالة إلى 100 دينار كحد أدنى في ظل موجة ارتفاع الأسعار التي تعيشها معظم الدول (الدولار يساوي 0.37 دينار).

وقال أمين سر جمعية المقاولين البحرينية علي مرهون إن اشتراطات السفير الهندي بضرورة رفع أجور العمالة الهندية إلى 100 دينار ستتسبب لنا في خسائر كبيرة لأننا حينما نتفق على مشروع معين فإننا نضع ضمن اعتبارنا الربح والخسارة منذ بداية أي مشروع، وزيادة الأجور بشكل فجائي ستسبب خسائر لنا تصل إلى 30 % من قيمة أي مشروع، وبالتالي فإن جمعية المقاولين البحرينية بحثت أفضل الوسائل التي من شأنها تقويم الخلل الذي حدث بشكل فجائي في قطاع المقاولات، وتم الاتفاق على الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بالعمالة الأخرى المتاحة من الباكستانية والأفغانية والنيبالية والفلبينية.

وحسب الإحصائيات المتوفرة لدى جمعية المقاولين البحرينية فإن إجمالي العمالة الأجنبية في مملكة البحرين يصل إلى 500 ألف عامل موزعين على 270 ألف عامل من الهنود الذين يعمل منهم 200 ألف في قطاع المقاولات والإنشاءات و70 ألفا في مختلف القطاعات الأخرى، و230 ألف عامل ما بين العمالة الباكستانية والبنغالية الذين يعملون في قطاع المقاولات والإنشاءات.

35 thoughts on “دولة خليجية تعلن الحرب على العمالة الهندية

  1. نيودلهي في 21 نوفمبر /وام/

    أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة الهندية إي. أحمد أن علاقات بلاده مع دولة الإمارات العربية المتحدة لم تتأثر سلبا بسبب إضراب عمال البناء في دبي عن العمل مؤخرا .

    وقال إي. أحمد في لقاء جمعه بعدد من ممثلي وسائل الإعلام العربية في مكتبه في وزارة الخارجية في نيودلهي /إن في كل بلد قوانين يجب أن تحترم ..كما ان أوضاع العمالة في الإمارات والتي يشكل الهنود أكثرية فيها ***** ناتجة جزئيا عن كون بعض أصحاب ومديري العمل من الهنود أيضا *****

    و في معرض رده على سؤال لوكالة أنباء الإمارات حول موقف الحكومة الهندية من الأحداث والاضطرابات الأخيرة التي شهدها قطاع العمالة في الإمارات توقع المسئول الهندي أن تشهد أوضاع العمال الهنود في الإمارات تحسنا نتيجة لجملة الاتفاقات المعقودة بين البلدين وعمل المسؤولين المعنيين من كلا البلدين بهذا الصدد وكنتيجة أيضا لمتابعتهم للمسألة المذكورة .

    وقال أحمد إن البلدين حريصان كل الحرص على المحافظة على العلاقات الممتازة بينهما وعلى تعزيز المصالح المشتركة للشعبين الإماراتي والهندي .

    واكد الوزير الهندي لـ /وام/ إن الحكومة الهندية حريصة على مصالح رعاياها في الخارج وفي منطقة الخليج بما في ذلك الجالية الهندية في دولة الإمارات التي تربطها بالهند علاقات تاريخية وطيدة معروفة .

    وفي السياق نفسه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية ناجتيف سارنا لـ/وام/ أن المسؤولين المعنيين الإماراتيين والهنود يعملون على حل كل المشاكل التي من شأنها تعكير صفو العلاقات بين البلدين .

    وأضاف سارنا /أن الهند تدعو دوما كل رعاياها في الخارج إلى احترام قوانين البلدان التي يقيمون فيها أو يزورونها .

    وأضاف المسؤول الهندي أن العلاقات الودية بين الإمارات والهند يؤكدها العدد الكبير من الهنود الذين يزورون الإمارات بغرض التجارة والتسوق ومنهم الأثرياء الهنود الذين يزورون الإمارات بغرض تسوق البضائع الفاخرة .

    ويؤكد واقع التبادل التجاري بين الإمارات والهند مدى قوة العلاقات بينهما حيث تكشف الأرقام الرسمية التي أعلنتها اليوم الأربعاء وزارة التجارة والصناعة الهندية أن الإمارات هي ثاني أكبر مستورد من الاقتصاد الهندي حيث بلغ إجمالي حجم الصادرات الهندية إلى الإمارات 03ر12 مليار دولار أمريكي في عامي 2006/ 2007 وهو ما يعني نموا قدره 04ر40 بالمائة قياسا للفترة بين عامي 2005 و 2006.

    وفي سياق متصل دعا أرفيند ك شوكلا نائب مدير اتحاد الصناعات الهندي /سي آي آي/ إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات والهند .

    جدير بالذكر أن حجم الصادرات الإماراتية إلى الهند في عامي 006 2 و2007 وصل إلى 65ر8 مليار دولار أمريكي محققا بذلك نموا قدره 8ر98 بالمائة قياسا إلى الفترة بين عامي 2005 و2006.
    __________________

    كما ان أوضاع العمالة في الإمارات والتي يشكل الهنود أكثرية فيها ((ناتجة جزئيا عن كون بعض أصحاب ومديري العمل من الهنود أيضآ)) !

  2. غــالبيــه العمـاله الآسيويه سلبياتها اكثر من ايجابيــاتها

    ليش ما يجيبون العماله العربيه أحسن

    ويكون الاتفاق على الراتب وكل شي من البدايه

  3. بصراحه الي سوته البحرين هب شي ؟؟

    قاصين على اعمارهم والله اونه محاربة العماله الاسيويه نفس الشي

    بيستغنون عن الهنود وبييبون بتانيه وباكستانيه وفلبينين ؟؟

    الي سوته السعوديه برافوا عليهم حتى لو كان كلام بس على الاقل يشجع بصرااحه

    لان البنغاليه اخبث ناس بصراحه وسخين وخبثا بشكل غير طبيعي

    وننتظر الامارات بصرااحه

  4. تبون الحق حنا في السعوديه ماعندنا غير الحكي ومشكلتنا ماعندنا نظام البصمه يعني يروحون بجريمه ويرجعون بجواز جديد و وماكأن شي صار والبنغال لاعبين لعب وناهبين نهب ولكن نتمنى تطبيقالقرار في اسرع وقت

Comments are closed.