العربية نت.المنامة – ريم راشد
في توجه يعد الأول من نوعه على مستوى دول الخليج العربي بدأ قطاع المقاولات والإنشاءات في مملكة البحرين عملية الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بعماله من جنسيات أخرى نتيجة للإضرابات العمالية التي لجأ إليها آلاف العمال الهنود العاملين في قطاع المقاولات، بجانب مطالبات السفير الهندي لدى مملكة البحرين بضرورة رفع أجور العمالة إلى 100 دينار كحد أدنى في ظل موجة ارتفاع الأسعار التي تعيشها معظم الدول (الدولار يساوي 0.37 دينار).

وقال أمين سر جمعية المقاولين البحرينية علي مرهون إن اشتراطات السفير الهندي بضرورة رفع أجور العمالة الهندية إلى 100 دينار ستتسبب لنا في خسائر كبيرة لأننا حينما نتفق على مشروع معين فإننا نضع ضمن اعتبارنا الربح والخسارة منذ بداية أي مشروع، وزيادة الأجور بشكل فجائي ستسبب خسائر لنا تصل إلى 30 % من قيمة أي مشروع، وبالتالي فإن جمعية المقاولين البحرينية بحثت أفضل الوسائل التي من شأنها تقويم الخلل الذي حدث بشكل فجائي في قطاع المقاولات، وتم الاتفاق على الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بالعمالة الأخرى المتاحة من الباكستانية والأفغانية والنيبالية والفلبينية.

وحسب الإحصائيات المتوفرة لدى جمعية المقاولين البحرينية فإن إجمالي العمالة الأجنبية في مملكة البحرين يصل إلى 500 ألف عامل موزعين على 270 ألف عامل من الهنود الذين يعمل منهم 200 ألف في قطاع المقاولات والإنشاءات و70 ألفا في مختلف القطاعات الأخرى، و230 ألف عامل ما بين العمالة الباكستانية والبنغالية الذين يعملون في قطاع المقاولات والإنشاءات.

35 thoughts on “دولة خليجية تعلن الحرب على العمالة الهندية

  1. ترى الافغان اضل من الفلبينيين …. روح الشرطة و شوف القضايا

    اذا الافغاني افضل من الفلبيني ترا على الدنيا السلام واكيد ما عرفتهم ولو من بعيد ترا الافغاني يبيع اهله بعشر دراهم وهاي كلمه سمعتها من واحد منهم وفيهم.

  2. اسمحولي كلامكم مب منطقي

    ما تبون العمالة الوافدة

    اذا راحوا عيل منو اللي بيشتغل لكم خدم و سواقين و عمال بناء و غيره !!

    و العمال اللي يشتغلون في دول الخليج الصراحة اذا طالبوا برفع اجورهم فلهم الحق لان كل شي مستوي غالي و الا انتوا بس تبون زيادة رواتب لكم وهاذيلا المساكين مالهم حقوق!!

    ياختي business woman
    أقسم بالله أننا ندرك الجانب الايجابي وأهمية بعض العمالة الوافدة

    لكن ياختي نحن نبغي جهودهم بالعمل ومانحتاج لجرائمهم وحركاتهم الوسخة اللي تخرب مجتمعنا
    هالعمالة الوافدة ينشرون عاداتهم ومعتقداتهم ودينهم لشبابنا وبناتنا

    والدليل شوفوا الجرائم اليومية وموضوع خادمات البيوت
    وغيرها من المواضيع

    ياختي نحن ماننكر الايجابيات
    لكن للأسف سلبياتهم أكثر

    وحمدلله عندنا رب كريم ولطيف بعباده
    وهو اللي بيساعدنا ندير الدولة بدونهم

    الله كريم ياختي وهذا رأيي الخاص

    أخوكم
    القلم الحر

  3. اسمحولي كلامكم مب منطقي

    ما تبون العمالة الوافدة

    اذا راحوا عيل منو اللي بيشتغل لكم خدم و سواقين و عمال بناء و غيره !!

    و العمال اللي يشتغلون في دول الخليج الصراحة اذا طالبوا برفع اجورهم فلهم الحق لان كل شي مستوي غالي و الا انتوا بس تبون زيادة رواتب لكم وهاذيلا المساكين مالهم حقوق!!

  4. لو تم ترحيل العماله الاسيويه بيرتفع كل شي..
    وبترتفع اسعار العقار والبناء ..
    لا تنسون أن العامل الهندي اللي يشتغل في اي شركه عقاريه يستلم مبلغ 400 درهم شهريا ..والاكل والسكن طبعا على الشركه …
    العماله الباكستانيه ما ترضى بأقل عن ضعف هالمبلغ … وفوق هذا ما يقبلون بالاهانه …على اي شي ممكن يسون مشكله في حين ان العامل الهندي بيرضى بأي شي مقابل المال..
    أنا اشوف الاستغناء عن هالعماله من اكبر الاخطاء ..لكن لو يقللون منهم ويدورون على عماله تأخذ نفس الاجور وتشتغل بضمير أفضل ..
    اما بالنسبه للعماله العربيه ..العامل العربي ما يرضى بأي شي ولا يرضى بأي راتب …ولو العامل العربي مسك ..عز الله فلحنا ..سعر البناء بيرتفع خمس اضعاف السعر الحالي..وبالتالي سعر الايجار والعقار بيرتفع ..وهالشي بيخلي الاسعار ترتفع اضعاف
    في دوله مثل بريطانيا ..العامل سواء كان هندي او بريطاني ..ما يقبل براتب اقل عن الفين باوند يعني 13 الف درهم لو اشتغل شغله مثل البناء أو شغله يدويه فيها تعب…وهالشي اللي يعيق تطور هالبلاد من ناحيه البنيان ..وبنيانهم كله من ميه سنه

    هالموضوع يباله دراسه قبل ما يتم تطبيقه …

  5. ترى الافغان اضل من الفلبينيين …. روح الشرطة و شوف القضايا

    كلهم نفس الشي يا أخويه وتعال انت شو اتساوي هني؟

Comments are closed.