العربية نت.المنامة – ريم راشد
في توجه يعد الأول من نوعه على مستوى دول الخليج العربي بدأ قطاع المقاولات والإنشاءات في مملكة البحرين عملية الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بعماله من جنسيات أخرى نتيجة للإضرابات العمالية التي لجأ إليها آلاف العمال الهنود العاملين في قطاع المقاولات، بجانب مطالبات السفير الهندي لدى مملكة البحرين بضرورة رفع أجور العمالة إلى 100 دينار كحد أدنى في ظل موجة ارتفاع الأسعار التي تعيشها معظم الدول (الدولار يساوي 0.37 دينار).

وقال أمين سر جمعية المقاولين البحرينية علي مرهون إن اشتراطات السفير الهندي بضرورة رفع أجور العمالة الهندية إلى 100 دينار ستتسبب لنا في خسائر كبيرة لأننا حينما نتفق على مشروع معين فإننا نضع ضمن اعتبارنا الربح والخسارة منذ بداية أي مشروع، وزيادة الأجور بشكل فجائي ستسبب خسائر لنا تصل إلى 30 % من قيمة أي مشروع، وبالتالي فإن جمعية المقاولين البحرينية بحثت أفضل الوسائل التي من شأنها تقويم الخلل الذي حدث بشكل فجائي في قطاع المقاولات، وتم الاتفاق على الاستغناء عن العمالة الهندية والاستعاضة عنها بالعمالة الأخرى المتاحة من الباكستانية والأفغانية والنيبالية والفلبينية.

وحسب الإحصائيات المتوفرة لدى جمعية المقاولين البحرينية فإن إجمالي العمالة الأجنبية في مملكة البحرين يصل إلى 500 ألف عامل موزعين على 270 ألف عامل من الهنود الذين يعمل منهم 200 ألف في قطاع المقاولات والإنشاءات و70 ألفا في مختلف القطاعات الأخرى، و230 ألف عامل ما بين العمالة الباكستانية والبنغالية الذين يعملون في قطاع المقاولات والإنشاءات.

35 thoughts on “دولة خليجية تعلن الحرب على العمالة الهندية

  1. اسمحولي كلامكم مب منطقي

    ما تبون العمالة الوافدة

    اذا راحوا عيل منو اللي بيشتغل لكم خدم و سواقين و عمال بناء و غيره !!

    و العمال اللي يشتغلون في دول الخليج الصراحة اذا طالبوا برفع اجورهم فلهم الحق لان كل شي مستوي غالي و الا انتوا بس تبون زيادة رواتب لكم وهاذيلا المساكين مالهم حقوق!!

    مرحبا اختي ويسعدنا ان بزنس وومن عندنا في الصفحة

    نحنا اختي ماقلنا مانباهم قلنا نبى تقنينهم ومايكونون عالة على الدولة بحيث مايستحلونها ويعتبرونها ولايه

    هندية على قولتهم (دو بي ) نباهم يحطون في بالهم هذي الكلمة انهم عمالة مؤقته بتيلس كمن سنه

    وبترحل لبلادها وبتي غيرها لكن مايكونون بهذا العدد .

  2. لو تم ترحيل العماله الاسيويه بيرتفع كل شي..
    وبترتفع اسعار العقار والبناء ..
    لا تنسون أن العامل الهندي اللي يشتغل في اي شركه عقاريه يستلم مبلغ 400 درهم شهريا ..والاكل والسكن طبعا على الشركه …
    العماله الباكستانيه ما ترضى بأقل عن ضعف هالمبلغ … وفوق هذا ما يقبلون بالاهانه …على اي شي ممكن يسون مشكله في حين ان العامل الهندي بيرضى بأي شي مقابل المال..
    أنا اشوف الاستغناء عن هالعماله من اكبر الاخطاء ..لكن لو يقللون منهم ويدورون على عماله تأخذ نفس الاجور وتشتغل بضمير أفضل ..
    اما بالنسبه للعماله العربيه ..العامل العربي ما يرضى بأي شي ولا يرضى بأي راتب …ولو العامل العربي مسك ..عز الله فلحنا ..سعر البناء بيرتفع خمس اضعاف السعر الحالي..وبالتالي سعر الايجار والعقار بيرتفع ..وهالشي بيخلي الاسعار ترتفع اضعاف
    في دوله مثل بريطانيا ..العامل سواء كان هندي او بريطاني ..ما يقبل براتب اقل عن الفين باوند يعني 13 الف درهم لو اشتغل شغله مثل البناء أو شغله يدويه فيها تعب…وهالشي اللي يعيق تطور هالبلاد من ناحيه البنيان ..وبنيانهم كله من ميه سنه

    هالموضوع يباله دراسه قبل ما يتم تطبيقه …

    مرحبا اخي الكريم في صفحتي المتواضعة

    اخوية نحنا مانتمنى ترحيلهم في هذي الفترة بسبب المشاريع الضخمة لي صايرة في جميع انحاء الامارات

    لكن بعد ماتنتهي هذي المشاريع وقدر الله ان السوق صار فيه تشبع بناء او بسبب ماء توفق البناء كلة بيد رب العالمين شو بنسوي بهذي الاعداد الهائلة لي موجودة عندنا من فترة بسيطة شفت ال 35 الف عامل لي سوو اعمال شغب هذا كلة وراضوهم لكن اذا ماحصلوا لي يراضونهم فيه واتجهوا لتخريب اكبر شو بنسوي هذيج اللحضة مانقول الا الله المستعان ..

    وعن العمالة الثانية مثل المصرية تراها تنفع وناس ربعي جربوا شغلهم وخاصة عيال (صوهاج )
    عن عشر رجالة لكن العمالة الفلبينية مايقدرون على الشغل القاسي وانتو تعرفون السبب مايرومون وحليلهم .
    اشكرك اخوي على التواصل ونشوفك في مواضيع ثانية .

  3. اذا الافغاني افضل من الفلبيني ترا على الدنيا السلام واكيد ما عرفتهم ولو من بعيد ترا الافغاني يبيع اهله بعشر دراهم وهاي كلمه سمعتها من واحد منهم وفيهم.

    يا عزيزى مثل ما قال القلم الحر …اضل و ليس افضل يعنى اضل سبيلا يعنى بالاماراتى اخس …

    قضايا مخدرات و هتك عرض و اغتصاب و قتل ………

    الله يعين شعب الامارات و المقيمين المسالمين

  4. المشكلة ياجماعة الخير نفسية قبل لا تكون من الاصل (يعني الجنسية) .

    ترى هذا العامل مودر اهله امه وابوه واخوانه او مودر عياله وزوجته ومودر عيشته اللي متعود عليها وياي متغرب (واسألوا ربعنا اللي راحوا يدرسوا في الخارج) عن الغربة

    ويتم في هذي البلاد بالسنين وهذا كله وآخر شيء عشان 800 او الف درهم في الشهر

    ويكبت كل هذا في قلبه واللي دايما يكبت الحزن والهم في قلبه صدقوني لما ينفجر ما بتصدقون لاي حد يقدر يوصل في بعضهم ينتحرون والبعض الآخر يتجه للجريمة عشان يطفي النار اللي في قلبه

    ولكن الحمدلله قانون الدولة يخليهم يفكرون الف مرة قبل لا يرتكبون اي جريمة لانه القانون مايفرق بين اللي يسرق درهم ولا مليون ولا يسب ولا يقتل في كل الحالات بيتسفر

    الخوف من يايين تهريب اللي عندهم الدنيا خاربة خاربة ما في اي شي يردعهم الا المولى عز وجل

    وسلمتوا…………..

    ,,

  5. ترى الافغان اضل من الفلبينيين …. روح الشرطة و شوف القضايا

    ياإخوان
    أعتقد أخوي قصده (أضل) يعني أسوأ
    هب قصده (أفضل)

Comments are closed.