( المصالح المشتركة )

البنك الاهلي السعودي ( مستشاراً ومديراً مالياً لطرح أسهم الشركة للإكتتاب العام امام الجمهور السعودي )

سبكيم السعودية ( شركة مساهمة عامة نشاطها في البترول والكيميائيات )

دبي للاستثمار ( شركة اماراتية داخلة بقوة كأحد المؤسسين الكبار في ” سبكيم ” )

البنك الاهلي السعودي : سيجني الفوائد المالية من تقديم الاستشارات وتحصيل اتعابه من ملايين السعوديين الراغبين في الاكتتاب في اسهم الشركة .

سبيكم السعودية : بطرح اسهمها للكتتاب العام تكون قد استطاعت توفير رأس المال اللازم لبداية مشاريعها في مجال البتروكيماويات .

معلومات مختصرة عن سبكيم السعودية :

_ الشركة حققت أرباحاً صافية خلال الثمانية أشهر الماضية تبلغ 223 مليون ريال سعودي .
_ إنشاء مجمع الآسيتيل الذي سيبدأ إنتاجه بمشيئة الله في عام 2008م . ويعتبر مجمع الآسيتيل إضافة جديدة لمجمع بتروكيماويات سبكيم الحالي بالجبيل شرق السعودية .
_ وتضم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) في مرحلتها الأولى من خططها الاستثمارية شركتين وهما: الشركة العالمية للميثانول هي أول الشركات التابعة لسبكيم وتنتج مادة الميثانول بطاقة إجمالية (1 مليون طن سنوي) والتي بدأ إنتاجها التجاري في شهر ديسمبر 2004 وشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة وهي المشروع الثاني الذي تملكه الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات “سبيكم” بنسبة 54% ، وتنتج الشركة مادة البيوتانديول بطاقة إجمالية 75 ألف طن متري سنوياً ، وسوف يتم بمشيئة الله التشغيل التجاري خلال الأسابيع القليلة القادمة .

دبي للاستثمار : سعادة الاستاذ خالد بن كلبان “العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين لشركة دبي للاستثمار ” أقدم على هذه الخطوة لثلاثة اسباب مهمه :

النقطة الاولى : هذه الشركة ستدرج في السوق السعودي وسعرها سيصل الى مئات الريالات السعودية وهذا مايعود بالفائدة على شركة دبي للاستثمار من ناحية الأصول و القيمة الدفترية وسيحلق بقيمة اصول الشركة الى فضائات غير محدودة ولا استبعد سعر 700 درهم من اول يوم تداول في السوق السعودي المعروف بارتفاعاته السوقية الشاهقه وحجم السيولة المتدفقة الضخمة .

النقطة الثانية : أية توزيعات نقدية او اسهم منح او حتى زيادة راس المال وعلاوة الاصدار ” مستقبلا ” ستكون دبي للاستثمار مستفيدة منه وهذا مايدر عليها اموالا اضافية ستضمن في الارباح الصافية نهاية العام ممايؤدي الى خفض مكرر الارباح pe وارتفاع النسبة المؤية للنمو في الارباح الصافية .

النقطة الثالثة : لا توجد حتى الآن في سوق دبي المالي شركة تعنى بنشاط البتروكيماويات ودخول دبي للاستثمار ” مؤسسا ” في هذه الشركة سيجعل شريحة كبيرة من متداولي سوق دبي يستفيدون من العائدات المالية لنشاط البتروكيماويات السعودية ” بشكل غير مباشر “.

وهذه النقاط الثلاث لعبها خالد بن كلبان بدهاء شديد مما تؤدي نتائجها الى رفع القيمة الدفترية والاصول للشركة بشكل يجعل مدراء الصناديق الاستثمارية يلتفتون اليها بشكل خاص ، اضافة الى ان ارتفاع الارباح الصافية ومايتبعه من ارتفاع نسبة النمو المئوية المحققه ستجذب مختلف شرائح المتداولين في سوق دبي المالي مما يؤدي في النهاية الى قلة المعروض و زيادة الطلب ومايتبعه من ارتفاع طبيعي للقيم السوقية لأسهم الشركة استجابة لما أشرنا اليه اعلاه .

خطوة تحسب لعبقرية خالد بن كلبان في رفع القيمة السوقية لشركة دبي للاستثمار .

8 thoughts on ““سبيكم “السعودية للبتروكيماويات و عبقرية خالد بن كلبان ( دبي للاستثمار )

  1. :s
    أنجزت شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة والمملوكة للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) خطوات متقدمة جداً في عمليات تشييد مشروعها لإنتاج البيوتانديول والماليك انهادرايد بطاقة اجمالية تبلغ 75 الف طن متري سنوياً وبتكلفة اجمالية للمشروعين تقدر ب (3000) مليون ريال حيث تم إنجاز ما يقارب أكثر من 80٪ من الأعمال الإنشائية للمصنع ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في نهاية العام الجاري 2005م. ويعتمد المشروع على تقنيات خاصة تقدمها كل من شركة (هنتسمان الامريكية) لتصنيع منتج الماليك انهادرايد وشركة (كيفيرتز النرويجية) لتصنيع البيوتانديول. وساهم في دعم عمليات الإنشاء حصول الشركة على قرض بمبلغ (431)مليون ريال لتمويل مشاريعها في خطوة أثارت حماس المسؤولين بالشركة للدخول في معترك التنافس الكبير مع المستثمرين العالميين للظفر بالفرص الاستثمارية الناجحة التي تتميز بها الجبيل الصناعية.
    كما تخطط شركة (سبكيم) لبدء انتاج مجمع الأسيتيل خلال عام 2008م وتضخ من أجله نحو ثلاثة مليارات ريال حيث أنهت الشركة عمل التصاميم الأولية للمشاريع وكذلك إنهاء التفاوض مع مرخصي التقنيات والشركاء وقدم الخدمات الإدارية للمشروع شركة فوستر ويلر إنيرجي المحدودة ومقرها ويدنج بانجلترا وقد اشتركت فوستر ويلر مع سبكيم في إدارة مشروع متكامل لإعداد التصاميم الأولية للمشاريع والعروض التجارية والفنية واختيار مقاولي الهندسة والتوريد والإنشاء وإدارة المشروع. ويتألف مجمع أسيتيلات (سبكيم) من مصنع أول أكسيد الكربون وحامض الخل وخلات الفنيل الأحادي ومرافق مشتركة ومتخصصة وخطوط أنابيب للتصدير ومرافق تخزين وشحن ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل. ويعد هذا المشروع إضافة جديدة لمجمع بتروكيماويات سبكيم الحالي بالجبيل وسينتج مشروع حامض الخل 460 ألف طن سنوياً من هذا الحمض ومن حامض الانهايدرايد بأستخدام تقنية شركة إيستمان للكيماويات بينما سينتج مشروع خلات الفنيل الاحادي 300 ألف طن سنوياً من هذا المنتج باستخدام التقنية المقدمة من شركة دوبونت والتي ستوفر التقنية اللازمة للتصنيع وكذلك الخدمات الفنية. وتخطط الشركة لتسويق المنتج محلياً وعالمياً ويتميز باستعمالات كثيرة وهامة في صناعة الأصباغ والأحبار والمضافات الكيماوية ومنتجات البلاستيك الأخرى.

    ويعتمد هذا المشروع على مادة حامض الخل كمادة خام اساسية للإنتاج والتي ستتوفر من مشروع حامض الخل الجديد والذي أعلنت عنه الشركة مسبقاً. وسيتم استهلاك نصف إنتاج مشروع حامض الخل كلقيم لمشروع الفينيل بينما سيتم تسويق المتبقي وإجمالي منتج الفينيل في الأسواق الإقليمية والعالمية.

    فيما تواصل الشركة العالمية للميثانول المملوكة أيضاً لسبكيم حالياً ضخ إنتاجها من الميثانول وبطاقة مليون طن في الأسواق العالمية وبتكلفة بلغت مليار ريال. ويشترك في ملكية الشركة إلى جانب (سبكيم) بنسبة الشركة اليابانية العربية للميثانول(جامك) بنسبة 35٪ فيما تولى تشييد وبناء المصنع شركتا شيودا كوربوريشن اليابانية وشركة شيودا بتروستار السعودية المحدودة. وقد حققت الشركة عوائد مجزية خاصة بعد الارتفاع التصاعدي لأسعار الميثانول في العالم وخاصة في شرق آسيا إضافة الى الطلب الكبير للمنتج في مختلف أنحاء العالم. فيما تخطط الشركة لبناء مصنع آخر للميثانول لتعزيز موقفها التنافسي في الأوساط الدولية.

    يشار الى أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) هي شركة مساهمة سعودية تأسست في 22 ديسمبر 1999م برأس مال قدره ستمائة وخمسون (650)مليون ريال سعودي ثم بادرت بزيادة رأس مالها إلى 1500 مليون وتهدف الشركة الى الاستثمار في مجال الصناعات البتروكيماوية والكيماوية والصناعات الاساسية الهيدروكربونية وذلك للمساهمة في زيادة الناتج المحلي والتنمية الصناعية في ظل برنامج التنمية الشامل الذي ترعاه المملكة العربية السعودية ويشترك في ملكيتها القطاع الخاص السعودي والخليجي.

  2. رأي شخصي بحت
    الاستثمار في شركة دبي للاستثمار هي عملية استثمار في سبكيم علما بان قطاع البتروكيمكال ينتظره انتعاش خصوصا في منطقة الخليج بعد ارتفاع اسعار البترول وزيادة الكلفة التشغيلية لاغلب المصانع خارج المنطقة .

    اوافقك الرأي لأول مره يستطيع مواطنو الامارات الاستفادة من عائدات قطاع البتروكيماويات السعودي بهذا الشكل .

    للمعلومية هامش الربح في صناعات البتروكيماويات عال جدا ، بل لعلي وسعر النفط وصل الى اكثر من 70 دولارا ان اقول ان الاستثمار في البتروكيماويات هي الحصان الرابح في هذا الوقت ونحن نعيش الطفرة النفطية .

    مليونير

  3. وانا اقول وش اللي حرك دبي للاستثمار بهالقوه
    اثاري في الاتحاد قوه …

    فعلا يا مليونير اخبارك مثل العسل على هالصباح
    ثانكيو …
    :huh:

  4. حققت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) نتائج مالية مميزة ونمواً سريعاً في الأرباح والأصول وحقوق المساهمين خلال النصف الأول من العام، حيث تمكنت الشركة من تحقيق أرباح صافية بلغت 174 مليون ريال وبلغت أصول الشركة في نهاية النصف الأول من العام 4.1 مليار ريال مقارنة ب2.1 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت حقوق المساهمين لتبلغ 1.7 مليار ريال مقارنة ب732 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.
    وبلغ إنتاج الشركة من مادة الميثانول خلال الفترة نفسها قرابة نصف مليون طن متري، حيث تمكنت الشركة من بدء التشغيل التجاري لمشروع الميثانول في ديسمبر الماضي وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمشروع الميثانول مليون طن متري سنوياً.
    وتقوم سبكيم حالياً بتنفيذ مشروع البيوتانديول والذي سيتم تشغيله خلال الربع الأخير من هذا العام بطاقة إنتاجية تبلغ 75 ألف طن متري سنوياً.
    كما أنهت الشركة إجراءات التراخيص واتفاقيات الشراكة لمجمع الاسيتيل المزمع إنشاؤه في موقع الشركة في مدينة الجبيل الصناعية، حيث بدأت الشركة مرحلة التصاميم الهندسية للمجمع، ويضم هذا المجمع ثلاثة مصانع لإنتاج حامض الاسيتيك بطاقة 459 ألف طن سنوياً، وخلات الفينيل الأحادي بطاقة 300 ألف طن سنوياً، وأول أوكسيد الكربون بطاقة 250 ألف طن سنوياً، إضافة إلى المرافق الخارجية التي تشمل توريد الكهرباء ونظام التبريد بمياه البحر وخطوط الأنابيب ومرافق التخزين في ميناء الملك فهد الصناعي، ويتوقع بدء التشغيل في عام 2008م.
    الجدير بالذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) هي شركة مساهمة سعودية تأسست بتاريخ 14-9- 1420هـ الموافق 22-12-1999م برأسمال يبلغ 500 مليون ريال مدفوع بالكامل تمت زيادته خلال عام 2003م إلى 650 مليون ريال إلى 1.5 مليار ريال مع بداية عام 2005م.

    رأي شخصي بحت
    الاستثمار في شركة دبي للاستثمار هي عملية استثمار في سبكيم علما بان قطاع البتروكيمكال ينتظره انتعاش خصوصا في منطقة الخليج بعد ارتفاع اسعار البترول وزيادة الكلفة التشغيلية لاغلب المصانع خارج المنطقة .

Comments are closed.