( المصالح المشتركة )

البنك الاهلي السعودي ( مستشاراً ومديراً مالياً لطرح أسهم الشركة للإكتتاب العام امام الجمهور السعودي )

سبكيم السعودية ( شركة مساهمة عامة نشاطها في البترول والكيميائيات )

دبي للاستثمار ( شركة اماراتية داخلة بقوة كأحد المؤسسين الكبار في ” سبكيم ” )

البنك الاهلي السعودي : سيجني الفوائد المالية من تقديم الاستشارات وتحصيل اتعابه من ملايين السعوديين الراغبين في الاكتتاب في اسهم الشركة .

سبيكم السعودية : بطرح اسهمها للكتتاب العام تكون قد استطاعت توفير رأس المال اللازم لبداية مشاريعها في مجال البتروكيماويات .

معلومات مختصرة عن سبكيم السعودية :

_ الشركة حققت أرباحاً صافية خلال الثمانية أشهر الماضية تبلغ 223 مليون ريال سعودي .
_ إنشاء مجمع الآسيتيل الذي سيبدأ إنتاجه بمشيئة الله في عام 2008م . ويعتبر مجمع الآسيتيل إضافة جديدة لمجمع بتروكيماويات سبكيم الحالي بالجبيل شرق السعودية .
_ وتضم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) في مرحلتها الأولى من خططها الاستثمارية شركتين وهما: الشركة العالمية للميثانول هي أول الشركات التابعة لسبكيم وتنتج مادة الميثانول بطاقة إجمالية (1 مليون طن سنوي) والتي بدأ إنتاجها التجاري في شهر ديسمبر 2004 وشركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة وهي المشروع الثاني الذي تملكه الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات “سبيكم” بنسبة 54% ، وتنتج الشركة مادة البيوتانديول بطاقة إجمالية 75 ألف طن متري سنوياً ، وسوف يتم بمشيئة الله التشغيل التجاري خلال الأسابيع القليلة القادمة .

دبي للاستثمار : سعادة الاستاذ خالد بن كلبان “العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين لشركة دبي للاستثمار ” أقدم على هذه الخطوة لثلاثة اسباب مهمه :

النقطة الاولى : هذه الشركة ستدرج في السوق السعودي وسعرها سيصل الى مئات الريالات السعودية وهذا مايعود بالفائدة على شركة دبي للاستثمار من ناحية الأصول و القيمة الدفترية وسيحلق بقيمة اصول الشركة الى فضائات غير محدودة ولا استبعد سعر 700 درهم من اول يوم تداول في السوق السعودي المعروف بارتفاعاته السوقية الشاهقه وحجم السيولة المتدفقة الضخمة .

النقطة الثانية : أية توزيعات نقدية او اسهم منح او حتى زيادة راس المال وعلاوة الاصدار ” مستقبلا ” ستكون دبي للاستثمار مستفيدة منه وهذا مايدر عليها اموالا اضافية ستضمن في الارباح الصافية نهاية العام ممايؤدي الى خفض مكرر الارباح pe وارتفاع النسبة المؤية للنمو في الارباح الصافية .

النقطة الثالثة : لا توجد حتى الآن في سوق دبي المالي شركة تعنى بنشاط البتروكيماويات ودخول دبي للاستثمار ” مؤسسا ” في هذه الشركة سيجعل شريحة كبيرة من متداولي سوق دبي يستفيدون من العائدات المالية لنشاط البتروكيماويات السعودية ” بشكل غير مباشر “.

وهذه النقاط الثلاث لعبها خالد بن كلبان بدهاء شديد مما تؤدي نتائجها الى رفع القيمة الدفترية والاصول للشركة بشكل يجعل مدراء الصناديق الاستثمارية يلتفتون اليها بشكل خاص ، اضافة الى ان ارتفاع الارباح الصافية ومايتبعه من ارتفاع نسبة النمو المئوية المحققه ستجذب مختلف شرائح المتداولين في سوق دبي المالي مما يؤدي في النهاية الى قلة المعروض و زيادة الطلب ومايتبعه من ارتفاع طبيعي للقيم السوقية لأسهم الشركة استجابة لما أشرنا اليه اعلاه .

خطوة تحسب لعبقرية خالد بن كلبان في رفع القيمة السوقية لشركة دبي للاستثمار .

8 thoughts on ““سبيكم “السعودية للبتروكيماويات و عبقرية خالد بن كلبان ( دبي للاستثمار )

  1. هذا سهم المستقبل بلا منازع … استثماري من الدرجه الأولى وللمضاربين حظ ايضا فيه

    استثمارات ذكية ومتنوعه

    التركيز على المجال الصناعي

    إدارة محترفه وتعمل بهدوء

    باختصار هذا السهم واثق الخطوة يمشي ملكا

  2. ممكن اتخبرنا كم نسبة التأسيس…لدبي للاستثمار %2 او 10%؟
    لانهم وايديين يعني اكثر من 10 مؤسسين.

  3. تضاعفت ارباح شركة دبي للاستثمار في النصف الاول من العام الحالي 6 مرات الى 68.9 مليون دولار، وارتفعت ايراداتها بنسبة 362% الى 173.5 مليون دولار بينما زادت أصولها 18% الى الى 708.5 مليون دولار، وزادت حقوق المساهمين 62% الى 354 مليون دولار، وتملك الشركة حصصاً في نحو 30 مشروعاً في منطقة الخليج

Comments are closed.