ستاندارد تشارترد: اقتصاد الإمارات مر بسلام من تداعيات الأزمة العالمية

البيان 28/04/2009

قال بنك ستاندارد تشارترد البريطاني ان هناك علامات تشير إلى ارتفاع معدلات الإشغال السياحي في دبي فيما تستفيد أيضاً من تحسن أسعار النفط واستقرار التجارة العالمية. وبحسب تقرير أوردته بلومبرغ فإن البنك أكد أن أسوأ ما في الأزمة الاقتصادية العالمية قد مر بسلام بالنسبة للإمارات وبدأ اقتصادها يتعافى .

حيث لا تزال السياحة قوية والتجارة مستقرة وأسعار النفط في ارتفاع. وقال ماريوس ماراثيفيتس الخبير الاقتصادي في البنك الدولي ان هناك علامات على أن اقتصاد الإمارات بدأ يتعافى بالفعل وأن هناك حاجة إلى تطبيق سياسات لتعزيز هذا التعافي. وسيبدأ اقتصاد الإمارات في النمو الأسرع في النصف الثاني من العام الجاري مما يتيح للبلاد تسجيل معدلات مرتفعة نسبيا في العام الجاري وفق توقعات ستاندارد تشارترد.

وأقامت الإمارات في سبتمبر صندوقا بقيمة 6, 13مليار دولار لتعزيز السيولة في البنوك. وفي أكتوبر ضمنت الحكومة ودائع البنوك وقالت إنها سوف تضيف 19 مليار دولار أخرى إلى ودائع البنوك. وخفض البنك المركزي سعر فائدة إعادة الشراء إلى 1 % مقابل 5, 1 % في 19 يناير العام الجاري. وبلغ سعر النفط أمس نحو 90, 49 دولارا للبرميل مقابل 40, 32 دولارا للبرميل في 19 ديسمبر العام الماضي ورقم قياسي بلغ 147 دولارا للبرميل العام الماضي.

3 thoughts on “ستاندارد تشارترد: اقتصاد الإمارات مر بسلام من تداعيات الأزمة العالمية

Comments are closed.