[BLINK]سعر الدولار $ العادل يتراوح بين 2.4 و 2.8 درهم [/BLINK]

ولع الدرهم

الخبر على الامارات اليوم

http://213.132.44.184/emaratalyoumne…&type=2&mode=1

http://213.132.44.184/emaratalyoumne…&type=2&mode=1

تصريح السويدي

http://213.132.44.184/emaratalyoumne…&type=2&mode=1

11 thoughts on “سعر الدولار $ العادل يتراوح بين 2.4 و 2.8 درهم

  1. أنا لا أعرف لما الاصرار على ربط العملات الخليجية بالدولار ؟
    سابقا” كان هذا الربط مفيد لأقتصاديات المنطقة و لكن انخفاض الدولار الكبير أثر بشكل مباشر على ارتفاع معدلات التضخم و أصبح الربط ضار لكافة العملات المرتبطة به

  2. يخشى أن نصل الى يوم يكون فيه الدولار وقد أصبح بنصف يورو، أو أن نحتاج الى ثلاثة دولارات لشراء جنيه استرليني واحد. والخشية أكبر أن يكون هذا اليوم قريباً، بعد أشهر أو فصول وليس بعد سنوات أو عقود.

    هذا السيناريو إذا ما حدث سيحمل معه الكثير من المشكلات والأزمات لاقتصادات العالم بما فيها الدول النامية وكذلك للدول الصناعية ذات العملات القوية، لكن درجة التأثر ستختلف من دولة الى أخرى، وسيكون المتضرر الأكبر الدول المرتبطة عملاتها بالدولار.

    والسؤال الذي يخرج إلى حيز الوجود مجدداً، لماذا نبقى في قائمة الدول الأكثر تضرراً إذا كان بمقدورنا ان نكون في مكانة أفضل؟. ولماذا الإصرار على الربط بالدولار، إذا كان لدينا خيار آخر هو “سلة العملات”؟.

    فإذا كانت إحدى أبرز قواعد عالم المال والأعمال تنص على ضرورة تنويع الاستثمارات لتقليص المخاطر. وإذا كان أساس الاستراتيجية الاقتصادية لدولة الإمارات ودول الخليج يقضي بتنويع مصادر الدخل لكي لا ترتبط بمصدر وحيد قابل للتأرجح صعوداً وهبوطاً، فإن “سلة العملات” تصبح أكثر من ضرورة سواء استعاد الدولار عافيته أم واصل مرضه.

    لقد أدت سياسات الربط بعملة واحدة الى تآكل القوة الشرائية للعملات الخليجية فالدولار انخفض أمام العملات الرئيسية في العالم بنسبة 15% عام ،2003 و7% عام ،2004 وبعد ارتفاعه 7% العام ،2005 عاد وانخفض بنسبة 6% العام الماضي، ليواصل تراجعه بنسبة 10% هذا العام.

    في مقابل ذلك ترى “ميريل لينش” في أحدث تقاريرها أن “أسعار العملات الخليجية تتداول حالياً بين 24% و73% أقل من قيمتها الحقيقية”. وينصح البنك الاستثماري الأمريكي الدول الخليجية باعتماد سياسات نقدية أكثر مرونة.

    ماذا ننتظر بعد هذه الأرقام؟ عندما خفضت أمريكا الفائدة على الدولار قبل شهر ونصف الشهر، ارتفع اليورو الى 41ر1 دولار، وقرع الجميع أجراس الخطر وخرج من يقول إن العالم لن يقبل بدولار ضعيف وان استعادة القوة مسألة وقت.

    لكن حصل العكس فاليورو اليوم ب 47ر1 دولار، والاسترليني يتعدى 12ر2 دولار وتضخم في تزايد. و.و.و.

    إذا كانت الصين تلك القوة الاقتصادية العظمى في العالم، والشريك التجاري الرئيسي لأمريكا خطت نحو تحويل جانب من احتياطاتها الدولارية الى اليورو، فإن دول الخليج حتى وإن كان مصدرها الرئيسي النفط مقيم بالدولار حاجة الى اتخاذ خطوة جريئة للتحول الى “سلة العملات”، أو الى خطوة أقل كتلك التي اتخذتها الصين.

    * نقلاً عن صحيفة الخليج .





  3. يعني في صالحنا نزول الدور ؟؟ على علمي بأن نزوله معناه نزول الدرهم لأن عملتنا مربوطه مع الدولار ممكن توضيح لي يا إخوان ؟؟؟



    صحيح كلامك يخوي

    لاكن القصد من الموضوع ان الدرهم راح يرتبط بسله عملات وليس الدولار فقط

    والسعر الحقيقي للدرهم اعلى من الحالي بــ 50% على الاقل

    اقتصاد قوي وازدهار ما بعده ازدهار

    تخيل من كم سنه كان اليورو بحوالي 2.5 مقابل الدرهم او ازيد بشوي

    شوف الحينه كم وصل

    اليورو سعره فوق 5 دراهم

    وكل ما ينزل الدولار كل ما استوردنا المواد من خارج الدوله بأسعار عاليه

    فلابد من وقف هالمهزله

  4. يعني في صالحنا نزول الدور ؟؟ على علمي بأن نزوله معناه نزول الدرهم لأن عملتنا مربوطه مع الدولار ممكن توضيح لي يا إخوان ؟؟؟

Comments are closed.