سوق دبي المالي يختتم فعاليات المؤتمر الدولي للمستثمرين في نيويورك

حقق المؤتمر الدولي للمستثمرين الذي نظمه سوق دبي المالي في نيويورك لمدة ثلاثة أيام بين 13 و15 فبراير 2007 نجاحاً كبيراً فاق كل التوقعات. فقد اختتم المؤتمر وسط مشاركة متميزة لأكثر من 230 ممثلاً عن صناديق ومحافظ ومؤسسات استثمارية عالمية حيث تم ترتيب أكثر من 250 لقاء مع مسئولي 14 شركة مدرجة في سوق دبي المالي.

وأجمعت كافة الشركات المدرجة المشاركة في المؤتمر على نجاح سوق دبي المالي في جذب مؤسسات وصناديق استثمارية أمريكية متميزة وجادة لهذا المؤتمر ساهمت في تعزيز العلاقات بين كافة الأطراف.

وأعلن سوق دبي المالي انه سينظم خلال الربع الأول من عام 2008 مؤتمر جديد للمستثمرين في الشرق الأقصى بهدف التواصل مع الصناديق والمحافظ والمؤسسات الاستثمارية في هذه المنطقة. وأكد عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي ان المؤتمر في منطقة الشرق الأقصى يأتي في سياق برنامج استراتيجي للتواصل مع المستثمرين الدوليين والذي بدأ السوق بتنفيذه في بداية العام الحالي.

وقال كاظم: ” لقد بدأنا بتنفيذ هذا البرنامج في أوروبا ومن ثم انتقلنا إلى أميركا واليوم ننظر إلى منطقة الشرق الأقصى حيث سنسعى لاستقطاب الاستثمار الأجنبي في هذه المنطقة التي تحتل موقعاً حيوياً في الاقتصاد العالمي.”

وأضاف: “ان الحضور الكبير للمؤسسات الاستثمارية العالمية واهتمامها لمعرفة المزيد عن الشركات المدرجة في سوق دبي المالي هو مؤشر على أهمية خيار السوق بتنظيم هذا المؤتمر. يسعدنا ان يكون سوق دبي المالي سباقاً في مبادرات رائدة تعكس حرص السوق على الشركات المدرجة فيه من جهة وخلق قاعدة جديدة من المستثمرين الاستراتيجيين الذين سوف يساهمون في تحقيق رؤيتنا على المدى البعيد من جهة أخرى.”

وقال فهمي الغصيني، مدير تنفيذي، الأسهم وقنوات التوزيع، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مورغان ستانلي: ” لقد لاحظنا ازدياد اهتمام المؤسسات الاستثمارية بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط والشركات المدرجة في سوق دبي المالي على وجه الخصوص. ان نوعية المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في مؤتمر نيويورك والإيجابية التي أبداه المشاركين من الشركات المدرجة هما من المؤشرات التي تدل على عزم المؤسسات الاستثمارية الأمريكية للتركيز على منطقة الشرق الأوسط في المستقبل.”

وقال محمود سليم، مدير، قطاع تطوير الأعمال، الشرق الأوسط، “بنك نيويورك ميلون”: لقد حقق المؤتمر نجاحاً كبيراً وقد نجحنا كرعاة رئيسيين للمؤتمر بتلبية حاجات كل من الشركات المدرجة في سوق دبي المالي من جهة وكبرى المؤسسات الاستثمارية في الولايات المتحدة الأميركية من جهة أخرى. وفي هذه المناسبة، نود ان نعبر عن سعادتنا لمشاركة سوق دبي المالي في توسيع قاعدة المستثمرين لدى الشركات المدرجة وهو الدور الذي طالما سعينا إلى تنفذه على المستوى العالمي.”

وقال الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان, رئيس مجلس إدارة, الإسلامية العربية للتأمين (سلامة): ” لقد حققنا أهدافنا من هذا المؤتمر المتميز حيث أن لقاءاتنا مع المؤسسات والصناديق الاستثمارية الأمريكية كانت فرصة للتعريف “بسلامة” وتعزيز فرص التعاون المشترك مع شركتنا التي تعتبر أحد أكثر الشركات سيولة في قطاع التأمين. إن شراكتنا مع سوق دبي المالي هي جزء من خططنا الطموحة لتوسيع قاعدة المستثمرين في الشركة وتعزيز النجاحات التي حققناها في السنوات الماضية، وبهذه المناسبة نشكر سوق دبي المالي على التنظيم المتميز للمؤتمر وعلى المبادرات البناءة لجذب الاستثمارات نحو سوق الأوراق المالية في الدولة وخصوص أن المؤسسات التي شاركت في المؤتمر تمثل شريحة جادة من المؤسسات والصناديق الأمريكية التي ترغب بالدخول في السوق الإماراتي.”

وقال صالح السلمي، نائب رئيس مجلس الإدارة، شركة الاستشارات المالية الدولية: ” لقد كان المؤتمر فرصة فريدة لعرض الأنشطة والفرص الاستثمارية التي تتميز بها شركتنا، وفي هذا الإطار فقد تم عقد أكثر من 40 لقاءً مع كبار المستثمرين من المؤسسات والمحافظ الدولية. لقد تلمسنا خلل المؤتمر مدى اهتمام المستثمرين الأجانب بالفرص الكامنة في السوق المحلي والمنطقة بشكل عام, كما تفاجئنا بعمق معرفة المستثمرين بمختلف قطاعات الأعمال والأسواق المالية في المنطقة خاصة ان الأسئلة التي توجهوا بها إلينا كانت تنم عن معرفة كبيرة بالسوق. وفي هذا الإطار، نتوجه إلى سوق دبي المالي بالشكر والتقدير لهذه المبادرة الرائدة التي تعبر عن الأهمية الكبيرة التي يوليها السوق لجميع الشركات المدرجة لديه.”

الجدير بالذكر أن مؤتمر سوق دبي المالي قد افتتح فعالياته يوم الثلاثاء الموافق 13 نوفمبر 2007 حيث ألقى الكلمة الافتتاحية في المؤتمر جيرالد هاسيل، رئيس “بنك نيويورك ميلون” وقد تم تنظيم المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، حيث قامت الشركات في اليوم الثاني والثالث بإجراء مقابلات مع مديري المحافظ الاستثمارية بهدف تقديم شرحاً مفصلاً حول عملياتها وأنشطتها وأدائها وملخصات عن بياناتها المالية. وتضمنت لائحة الشركات المشاركة كل من شركة اجيليتي، العربية للطيران، أرابتك القابضة، أرامكس، شركة سوق دبي المالي، بنك دبي الإسلامي، إعمار العقارية، بيت الاستثمار العالمي، شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) ، شعاع كابيتال، تمويل والاتحاد العقارية