سيأتى زمان
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(توشك ان تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها) قيل (اومن قلة نحن يومئذ؟) قال (بل انتم كثير ولكن كغثاء السيل ويوشك الله ان ينزعن المهابة من صدور اعداءكم وان يقذف فى قلوبكم الوهن) قيل (وما الوهن؟) قال (حب الدنيا وكراهية الموت)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى يستحلون فيه الحرا و الحرير و الخمر و المعازف)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى يكثر فيها شرب الخمر وسيسمونها بغير اسمها)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى يكثر فيها التعامل بالربا ومن يحاول اجتنابه فلن يسلم من غباره)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(صنفان من أمتى لم أرهما لن يدخلا الجنه ولم يشموا رائحتها وان رائحة الجنه لتشم على مسيرة خمسمائة عام….الصنف الاول ..رجال معهم اسياط كأذناب البقر يعذبون بها الناس……ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى ينزل فيه رجال على ابواب المساجد يركبون الركبان الفاخرة ازواجهن متبرجات كاسيات عاريات العنوهن فأنهن ملعونات)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سيأتى زمان على أمتى يجلس فيه الرجل السمين على الاريكه يقول اعمل بالقرآن ولا اعمل بالسنة)
أعتقد أنها جميعاً تحققت
اللهم نجنا منها يا رب العالمين
مشكور أخي asalem على الموضوع
تسلم أخي أحمد على المتابعة الممتازة
جزاك الله خيراً أخي الكريم أحمد على حرصك ومتابعتك الجيدة
وفقك الله
اللهم أستر
اللهم أرحمنا
اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيى و الممات
أشكرك على هذا الموضوع
وقد أتى هذا الزمان… اللهم ثبتنا على الايمان ….
السلام عليكم ورحمة الله
أخي العزيز : يبدو أنك تروي الأحاديث النبوية بالمعنى وأحب أن أنبهك بأن رواية الحديث بالمعنى أختلف في جوازها اختلاف كبيرا والراجح أنها لا تجوز إلا لمن لديه معرفة دقيقة بمقاصد الشريعة واللغة العربية والله أعلم :
حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا أبو النَّضْرِ ثنا بن الْمُبَارَكُ ثنا مَرْزُوقٌ أبو عبد اللَّهِ الحمصي أنا أبو أَسْمَاءَ الرحبي عن ثَوْبَانَ مولى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُوشِكُ ان تَدَاعَى عَلَيْكُمُ الأُمَمُ من كل أُفُقٍ كما تَدَاعَى الآكلة على قَصْعَتِهَا قال قُلْنَا يا رَسُولَ اللَّهِ أَمِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ قال أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنْ تَكُونُونَ غُثَاءً كَغُثَاءِ السَّيْلِ يَنْتَزِعُ الْمَهَابَةَ من قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ في قُلُوبِكُمُ الْوَهَنَ قال قُلْنَا وما الْوَهَنُ قال حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ
مسند أحمد بن حنبل ج5/ص278
أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ثنا سعيد بن مسعود أنبأ يزيد بن هارون أنبأ عبد الملك بن قدامة الجمحي عن إسحاق بن بكر بن الفرات عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تأتي على الناس سنوات جدعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيهم الرويبضة قيل يا رسول الله وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
المستدرك على الصحيحين ج4/ص512
أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد الصفار ثنا أبو إسماعيل الترمذي ثنا أبو صالح ثنا معاوية هو بن صالح عن حاتم بن حريث عن مالك بن أبي مريم الحكمي أن عبد الرحمن بن غنم الأشعري وفد دمشق فاجتمع إليه عصابة منا فذكرنا الطلا فمنا المرخص فيه ومنا الكاره له فأتيته بعد ما خضنا فيه فقال إني سمعت أبا مالك الأشعري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ويضرب على رؤوسهم المعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير
شعب الإيمان ج5/ص16
وقال صلى الله عليه وسلم صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا أخرجه مسلم قوله كاسيات أي من نعم الله عاريات من شكرها وقيل هو أن تلبس المرأة ثوبا رقيقا يصف لون بدنها ومعنى مائلات قيل عن طاعة الله وما يلزمهن حفظه مميلات أي يعلمن غيرهن الفعل المذموم وقيل مائلات متبخترات مميلات لأكتافهن وقيل مائلات يمتشطن المشطة الميلاء وهي مشطة البغايا ومميلات يمشطن غيرهن تلك المشطة رؤوسهن كأسنمة البخت أي يكبرنها ويعظمنها بلف عصابة أو عمامة أو نحوهما وعن نافع قال كان ابن عمر وعبدالله بن عمرو عند الزبير بن عبدالمطلب إذ أقبلت امرأة تسوق غنما متنكبة قوسا فقال عبدالله بن عمر أرجل أنت أم امرأة فقالت امرأة فالتفت إلى ابن عمرو فقال إن الله تعالى لعن على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهون من الرجال بالنساء
الكبائر ج1/ص135
وعن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في آخر امتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على ابواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الامم لخدم نساؤكم نساءهم كما خدمتكم نساء الامم من قبلكم رواه أحمد والطبراني في الثلاثة ورجال أحمد رجال الصحيح إلا ان الطبراني قال سيكون في امتي رجال يركب نساؤهم على سروج كأشباه الرحال وعن أبي شقرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رايتم اللاتي القين على رؤوسهن مثل اسنمة البقر فأعلموهن انه لا تقبل لهن صلاة رواه الطبراني والبزار وفيه حماد بن يزيد عن مخلد بن عقبة ولم اعرفهما وبقية رجاله ثقات وعن اسماء بنت عميس انها قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على عائشة وعندها اختها اسماء وعليها ثياب سابغة واسعة الاكمة فلما نظر اليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فخرج فقالت لها عائشة تنحي فقد راى منك رسول الله صلى الله عليه وسلم امرا كرهه فتنحت فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عائشة لم قام فقال الم ترى إلى هناتها انه ليس للمرأة المسلمة ان يبدو منها إلا هكذا وأخذ كميه فغطى بهما ظهر كفيه حتى لم يبد من كفيه إلا اصابعه ثم نصب كفيه على صدغيه حتى لم يبد إلا وجهه رواه الطبراني في الكبير والأوسط إلا انه قال ثياب شامية بدل سابغة وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح
مجمع الزوائد ج5/ص137
والسلام عليكم ورحمة الله