دبي ـ شيرين فاروق-Albayan

اشتكت إحدى السيدات من الجنسية الأوروبية أثناء مراجعتها الإدارة العامة للمرور بدبي مؤخرا من حصولها على مخالفة كسر الإشارة الحمراء، والتي تقضى حسب نصوص القانون بالحصول على ثماني نقاط سوداء ودفع مبلغ 800 درهم غرامة وحجز السيارة لمدة 30 يوما.

ونوهت السيدة إلى ان سبب كسرها للإشارة الحمراء خوفها على كلبها المريض حيث كانت تصحبه إلى المستشفى، ولم تكن منتبهة للإشارة الحمراء، وتمنت السيدة الأجنبية ان يقبل عذرها وان تلغى المخالفة. ومن جانبه أشار المقدم جمال البناي مدير إدارة المتابعات في شرطة دبي إلى انه لا يمكن ان تستثنى هذه السيدة من المخالفة مهما كان السبب لان القانون واضح وصريح.

وأضاف أيضاً: القانون لا يعترف بالحجج التي يتذرع بها البعض للمخالفة المرورية خاصة تلك المتعلقة بكسر الإشارة الحمراء لما تحمله هذه المخالفة من خطورة على السائق وعلى الآخرين الذين يعبرون الشارع، وكان من المتوقع ان تسبب هذه المخالفة في مقتل أو إصابة أشخاص يمرون في الشارع أو سيارات من التي تعبر في الاتجاه الآخر ووقتها سيكون الضحايا عدد من البشر مقابل الخوف على كلب مريض.

ونوه البناي إلى ان القانون وضع لردع المخالفين والمستهترين بأرواحهم وأرواح الآخرين، وان هدف القانون هو نشر الثقافة المرورية وضرورة اطلاع الناس على بنود القانون يمثل حماية لهم من الوقوع في المخالفة والتضرر منها.

وعلى صعيد متصل فيما يتعلق بالاعتراض المبدئي على المخالفات المرورية اشتكى احد الشباب المواطنين من حصوله على مخالفة نتيجة ارتفاع صوت مسجل السيارة، واستغرب المواطن من العقوبة التي يواجهها والمتمثلة في حجز السيارة لمدة 30 يوما، وغرامة 500 درهم، وأفاد المواطن ان هذه الغرامة تعتبر مجحفة جدا مقارنة بالفعل ذاته،وطالب المواطن الشاب ان تكون المخالفة أول مرة مخففة، خاصة وان نص قانون المرور لا يتضمن نصا واضحا في هذا الشأن.

وردا على هذا الاعتراض أفاد المقدم البناي ان هذه المخالفة تندرج تحت بند قيادة مركبة تسبب ضجيجا، وهو ما حدث في المخالفة حيث ان ارتفاع صوت مسجل السيارة يسبب ضجيجا وبالتالي فان العقوبة تتمثل في حجز السيارة لمدة 30 يوماً ودفع غرامة 500 درهم، ولا يوجد عليها اية نقاط سوداء.

من ناحية أخرى أكد البناي ان بنود القانون تصب في مصلحة المجتمع، ولكن من حق أي شخص ان يعترض على المخالفة إذا رأى ان هناك خطأ ما وفي النهاية الأمر متروك لنيابة المرور والسير وللمحكمة، وفي حالة ثبوت صحة المخالفة يدفع المشتكي قيمة المخالفة.

ونوه البناي إلى انه يمكن للشخص المحجوزة سيارته ان يستردها بعد أسبوع فقط من الحجز ولكن شريطة ان يدفع 100 درهم عن كل يوم متبقي، وأضاف البناي: أما في حالة انقضاء فترة الحجز وعدم استلام السيارة يسجل تواجدها 50 درهما عن كل يوم تبقى في شبك المرور.

9 thoughts on “سيدة تكسر الإشارة الحمراء في دبي بسبب مرض كلبها

  1. شوه.. شوه.. العذر كلب! والله حالة صدق انها تستعبط

    بتذبح الناس عسبت جلب خلى عاد جلبها الحين ينفعها

    ويييب حقها واسطة قوية عن طريقة !!!

    والله الموضوع يموووت من الضحك والقهر

  2. صدقوني اخواني ان الاجانب بالذات البريطانيين
    اكثر ناس تستعبط على غيرهم وانا حربت النعامل معهم

    ونفترظ ان نفس الموقف لمواطن في بلدها كيف بيتصرفوا وياه المسكين
    بسنا من استعباط الاحانب

Comments are closed.