2005-11-12 09:11:45 UAE

إنشاء سوق لتداول الأراضي والعقارات أبرز أهدافها

«إسكان العقارية» مساهمة خاصة جديدة رأسمالها 2.5 مليار درهم

أعلن عدد من كبار المستثمرين في دولة الامارات والمملكة العربية السعودية عن تأسيس شركة مساهمة خاصة باسم “إسكان العقارية” برأسمال قدره 2,5 مليار درهم مقرها العاصمة أبوظبي.

وعقدت لجنة المؤسسين برئاسة حمد سالم لخريباني النعيمي اجتماعاً مساء الثلاثاء الماضي في فندق رويال مريديان أبوظبي لمناقشة مراحل عملية التأسيس والترخيص من وزارة الاقتصاد والتخطيط بالدولة ودائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي والخطوات التمهيدية لانطلاق عمل الشركة بدءا من إعداد مقر الشركة في أبوظبي مرورا باختيار الكوادر الإدارية والفنية اللازمة وانتهاء بخطط الشركة وأولوياتها للانطلاق كواحدة من الشركات العقارية العملاقة.

وتضم لجنة المؤسسين كلاً من سعيد بن عبد الله بن بدوة الدرمكي نائب رئيس لجنة المؤسسين ومحمد بن ثعلوب الدرعي ومحمد سعيد الظنحاني مدير ديوان حاكم الفجيرة ويشغل سعيد محمد سيف العويد المهيري منصب نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المساهمين.

وكشف حمد سالم النعيمي رئيس لجنة المؤسسين عن أن “إسكان العقارية” انتهت بالفعل من الاتفاق على مشروعات تتجاوز قيمتها 10 مليارات درهم منها عدة مشروعات سياحية وترفيهية في إمارة الفجيرة ومشروعات عقارية في بقية إمارات الدولة

مشيراً إلى أن الشركة ستشرع في بداية العام المقبل وقبل أقل من شهرين في إنجاز تسويق وإدارة مشروع »الفجيرة برادايس« والذي يتضمن 1000 وحده سكنية وفندقاً خمسة نجوم ومركز تسوق على ساحل بحر العرب بالقرب من فندق مريديان العقة بمدينة دبا إمارة الفجيرة.

وقال ان “إسكان العقارية” تأسست كشركة مساهمة خاصة برأسمال قدره 2,5 مليار درهم بعد قيامها بشراء شركة “إسكان لإدارة العقارات” وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال إدارة وتسويق العقارات حيث اجتمع رأي أعضاء لجنة المؤسسين وهم نخبة من كبار المستثمرين يتمتعون بسمعة مرموقة وخبرات قيادية على أهمية تأسيس شركة عملاقة تستفيد من الطفرة العقارية والسياحية التي تشهدها الإمارات والمنطقة بصورة عامة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لجنة المؤسسين أن دراسات الجدوى الاقتصادية التي أجرتها واحدة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة تؤكد أن »إسكان العقارية« ستمثل إضافة حقيقية ومهمة للقطاعين السياحي والعقاري ليس فقط في الإمارات بل في منطقة الخليج والمنطقة العربية

حيث يتسم عمل إسكان بالمرونة ويغطي طيفا واسعا من الأنشطة العقارية والاستثمارية تشمل أعمال الوساطة في السوق العقاري في الإمارات والأسواق الخليجية والدخول في استثمارات مع مؤسسات حكومية أو خاصة لتطوير وتنمية المنشآت السياحية والترفيهية وبناء وإدارة الوحدات السكنية والمكاتب.

وأوضح أن أبرز ما ستنطلق منه “إسكان العقارية” هو إنشاء سوق لتداول الأراضي والعقارات والمزارع يركز في مرحلته الأولي على تداولات الأراضي والعقارات والمزارع في أبوظبي والعين ومن ثم ينطلق لتغطية بقية إمارات الدولة حيث تم تأجير قاعة كبيرة في قلب العاصمة مجهزة بأحدث أجهزة عرض تبين حجم التداولات التي تتم لدى جهات تسجيل الأراضي والعقارات فضلاً عن التداولات الأخرى

مشيراً إلى أن “إسكان” تطمح من وراء هذه الخطوة الجديدة والمبتكرة إلي بلورة مؤشر للقطاع العقاري أشبه بمؤشر أسواق المال المعروف يمكن من خلاله التعرف على معدلات أسعار الأراضي والعقارات وتقدير سعر القدم لكل منطقة.

وأكد أن انطلاق إسكان تم بعد دراسة متأنية لواقع السوق العقاري في الإمارات والمنطقة وتحديد متطلبات القطاعين السكني والسياحي الترفيهي وأن ما يميزها عن مثيلتها من الشركات العقارية هو حجم المشروعات التي جرى الاتفاق على إنجازها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن “إسكان العقارية” اتفقت على تنفيذ عدة مشروعات سياحية في إمارة الفجيرة من شأنها أن تضع هذه الإمارة البديعة على خارطة السياحة العالمية من خلال استغلال المقومات السياحية المذهلة فيها حيث سيتم تطوير مشروع سياحي عملاق في منطقة الوريعه التي تتميز بوجود الشلال الطبيعي الوحيد في دولة الإمارات،

كذلك تجرى مفاوضات لشراء 5 ملايين قدم مكعب في إمارة أخري بغرض إقامة مشروع سياحي عقاري ضخم بالتحالف مع احدى الشركات العالمية المعروفة بالإضافة إلى مشروعات أخرى بمناطق مختلفة من الدولة.

وأشار النعيمي إلى أن الشركة ستعمل بعد تعزيز مكانتها في الإمارات على التوسع في مشاريع تحمل نفس الفلسفة في منطقة الخليج والشرق الأوسط من أجل تحقيق قيمة إضافية لمساهميها من المواطنين وغير المواطنين حيث تجري مفاوضات على تنفيذ مشروعات سياحية وعقارية في كل من مصر والمغرب ودول أخرى.

ومن جانبه قال سعيد محمد سيف العويد المهيري نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المساهمين إن جوهر استراتيجية تأسيس “إسكان العقارية” تكمن في خلق شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بما يحقق المنفعة للطرفين ويضمن مساهمة رؤؤس الأموال الوطنية في مسيرة تنمية دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تطوير القطاعين السياحي والعقاري وتلبية احتياجات السكان سواء في التملك أو التأجير أو الاستمتاع بعطلة جميلة في منشآت سياحية وترفيهية متميزة.

وأضاف المهيري أن إسكان ستعمل من خلالها كوادرها المواطنة وما تستعين بهم من خبرات أجنبية على خلق أكبر عائد على الاستثمار في أقصر فترة وبأقل قدر من المخاطرة من خلال تطوير الأملاك وتنويع مصادر الاستثمار متوقعاً أن تحقق “إسكان” بتطبيق هذا المفهوم عائدات بمعدل يزيد على 35% سنوياً.استنادا على الدراسات التي أجرتها الشركات المتخصصة.

وأوضح أن الشركة مفتوحة لمساهمة الأجانب بنسبة لا تزيد على 49% حيث سيتم إجراء اكتتاب خاص للمؤسسين انسجاما مع القوانين والإجراءات التي اتخذتها وزارة الاقتصاد والتخطيط بشأن قواعد تأسيس الشركات الخاصة معتبراً أن عمل إسكان كشركة مساهمة خاصة سيتم لفترة انتقالية حتى يتم الترخيص لها بطرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام والتحول إلى شركة مساهمة عامة وفقاً للإجراءات والضوابط المتعبة من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط.

وتشمل أهداف الشركة على وجه العموم:

٭ المساهمة في التنمية العمرانية لدولة الإمارات.

٭ العمل على زيادة إنشاء المشاريع المثمرة في كافة مناطق الدولة.

٭ المساهمة في إيجاد فرص عمل للمواطنين من خلال المشاريع التي سوف تنفذها الشركة.

٭ المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

٭إنشاء سوق تداول عقاري متخصص على مستوى الدولة.

٭ خلق شراكة حقيقية بين القطاعين الخاص والحكومي قائمة على مصلحة الطرفين.

أبوظبي ـ أحمد محسن

جريدة البيان

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?cid=1131271600279&pagename=Albayan%2FArt icle%2FFullDetail&c=Article

9 thoughts on “شركة اسكان العقارية – شركة مساهمه خاصة – ابوظبي – دبي – الفجيرة

  1. “الفجيرة اسيا للطاقة” تدشن محطة كهرباء بنهاية العام

    رويترز 17/08/2010
    قال مسؤول في شركة الفجيرة اسيا للطاقة التي تملك انترناشونال باور البريطانية وماروبيني اليابانية حصة فيها ان الشركة تعتزم تدشين محطة كهرباء بقيمة 2.8 مليار دولار في الامارات بنهاية العام.

    وتبلغ قدرة هذه المحطة التي تهدف لتوليد الكهرباء وتحلية مياه البحر ألفي ميجاوات وستغذي الساحل الشرقي لامارة الفجيرة حيث يقع ثالث أكبر ميناء في العالم لتزويد السفن بالوقود.

    وقال روكسي سام مدير المشروعات في الشركة “تجهيز المحطة للعمل سيستغرق حوالي ثلاثة أشهر وسيجري تشغيلها بنهاية هذا العام.”

    وستستخدم المحطة الغاز الطبيعي من شركة دولفين للطاقة التي تتخذ من أبوظبي مقرا والتي تمتلك مشروع خط أنابيب يربط حقل غاز الشمال القطري العملاق بالامارات وسلطنة عمان وهو أول مشروع غاز عابر للحدود في الخليج.

    وفي مايو أيار قالت دولفين انها أكملت قطاعا في الخط سيسمح لها بتوريد 350 مليون قدم مكعبة يوميا لمحطتي كهرباء في الفجيرة.

    وتمتلك هيئة مياه وكهرباء أبوظبي حصة 60 بالمئة في المشروع بينما تمتلك كل من ماروبيني وانترناشونال باور 20 بلمئة.

    أرقام

    http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=173054

  2. المشروع الأول بنظام التملك الحر في الإمارة بقيمة 600 مليون درهم

    ولي عهد الفجيرة يشهد إطلاق «أبراج الفنار»

    وام ©ولي عهد الفجيرة يتسلم هدية تذكارية خلال حفل إطلاق مشروع الفنار

    تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يونيو 2010

    وام

    شهد سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة الحفل الذي أقامته شركة “إسكان العقارية”، بمناسبة إطلاق مشروع “أبراج الفنار” الذي يعد أول مشروع تملك حر في الإمارة بقيمة 600 مليون درهم.

    حضر الحفل الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمهتمين بالجوانب العقارية.

    وأكد سعيد المهيري عضو مجلس إدارة إسكان العقارية الرئيس التنفيذي للشركة خلال الحفل حرص إسكان التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، على أن تكون من أهم الأسماء في مجال التطوير العقاري حيث تطور الشركة حالياً ستة مشاريع في مختلف أنحاء الدولة بعضها جاهز للتسليم وبعضها تحت الإنشاء ضمن خطة وجداول زمنية محددة.

    وأشار المهيري إلى أنه رغم الأزمة المالية العالمية فإن الشركة حافظت على قدرتها على تحدي الصعاب باستحداث أفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة، وانتهاج أساليب العمل الناجحة والتعاون مع أفضل الشركات في المجال العقاري والاستمرار في طرح مشاريعها المختلفة.

    وأضاف الرئيس التنفيذي لـ “إسكان” أن اختيار الفجيرة باكورة إطلاق مشاريع الشركة يأتي لما تتميز به من طبيعة وجمال بفضل موقعها المتميز بين البحر والجبل.

    وقدم الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة على دعمه ومتابعته مشاريع الشركة، كما قدم الشكر لسمو ولي عهد الفجيرة على حضوره ورعايته حفل إطلاق أول مشاريع الشركة بالفجيرة.

    واستعرض القائمون على الشركة مميزات مشروع الفنار وفرص الاستثمار والتملك والتسهيلات التي تقدمها الشركة للراغبين في التملك الحرة. ويقع مشروع الفنار على الشارع الرئيسي في مدينة الفجيرة بإطلالة بحرية وعلى مساحة 22 ألفاً و500 متر مربع، فيما يتضمن مركزاً تجارياً في الطابق الأرضي وثلاثة أبراج، الأول سكني يتكون من 30 طابقاً والثاني تجاري من 25 طابقاً أما الثالث فهو فندق أربع نجوم يضم 20 طابقاً فيما تتولى شركة عالمية مسؤولية إدارته.

    جريدة الاتحاد

    http://www.alittihad.ae/details.php?id=31939

  3. يضم 3 أبراج سكنية وتجارية ومركز تسوق

    “إسكان” تطلق “أبراج الفنار” في الفجيرة بـ 1.2 مليار

    آخر تحديث:الثلاثاء ,01/06/2010

    المشروع متاح بنظام التملك الحر للخليجيين

    الفجيرة – محمد الوسيلة

    أعلن سعيد المهيري عضو مجلس الإدارة والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة إسكان للاستثمار والتطوير العقاري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عصر أمس الأول بفندق الهيلتون بالفجيرة عن الاطلاق الرسمي لمشروع (ابراج الفنار) الذي يعتبر من المشاريع الراقية الجديدة التي تنفذها اسكان في مدينة الفجيرة في مساحة تقدر 225 ألف قدم مربعة بالقرب من شواطئ مدينة الفجيرة بميزانية اجمالية تبلغ 1،2 مليار درهم .

    أكد المهيري ان مشروع ابراج الفنار يعتبر مشروع بالتملك الحر لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي ويستقطب اهتمام تملك العديد من المستثمرين الأجانب ممن يملكون رخصاً تجارية بالدولة، وهو عبارة عن 4 مشاريع في مشروع واحد حيث يتكون من 3 أبراج فخمة ذات تصميم فريد وآخاذ تتضمن برجاً سكنياً وبرجين تجاريين للمكاتب والأعمال ومركزاً للتسوق يتكون من 3 طوابق ويعتبر من أكبر المراكز التجارية بالدولة حالياً حيث تتوافر فيه محلات تجارية وعلامات عالمية .

    وستدار المحلات عبر شركة إماراتية ذائعة الصيت تتخذ من مدينة دبي مقراً لنشاطها كما يضم ردهات للمطاعم ودور سينما وألعاب أطفال وطوابق لمواقف السيارات .

    يتوزع البرج السكني على طابقين سفليين لركن السيارات، و35 طابقاً من الشقق الراقية، مع خيار بين شقق من غرفة، غرفتين وثلاث غرف، إلى جانب شقق البنتهاوس المكونة من ثلاث أو أربع غرف .

    أما البرج التجاري الأول فيشمل 30 طابقاً من المساحات المكتبية المعقولة الأسعار، وإطلالة رائعة مع مساحات معتبرة من مواقف السيارات في الطابق السفلي، في حين يتوزع الثاني على 55 طابقاً .

    وأضاف المهيري أن المشروع لا يبعد سوى 20 دقيقة من مطار دبي الدولي عبر الطريق السريع الجديد قيد الانشاء حالياً الرابط بين دبي والفجيرة وسواء للراغبين في الاستثمار أو العمل، الاستقرار أو المرح، أو كليهما معاً، تعد أبراج الفنار الواقعة في وسط المدينة خياراً لا يقاوم يلبي جميع متطلباتهم، ليكونوا من القلة الذين ينعمون باكتشاف الساحل الشرقي لدولة الإمارات بأسراره وخفاياه .

    وتابع المهيري إن الأعمال الانشائية لمشروع الأبراج بدأت فعلياً على الأرض والمتمثلة في عمليات الحفر وشفط المياه وتركيب الأساسات حيث من المتوقع اكتمال المشروع في عام 2013 فيما يتوقع اكتمال تشييد مركز التسوق في غضون العام ونصف العام، مشيراً إلى أن الشركة بدأت كذلك عمليات البيع حيث يتم دفع 5 في المائة من القيمة الاجمالية كل 3 أشهر من دون فوائد لافتاً إلى أنه تم تحديد مراكز لبيع الوحدات في مقر الشركة بأبوظبي ودبي والفجيرة كما عهد لإحدى الشركات الرائدة في مجال التسويق وتتبع لحكومة احدى الإمارات مهمة تسويق وتأجير وإعادة تأجير وبيع الوحدات السكنية والتجارية حيث سيتم الاعلان عنها مستقبلاً .

    وذكر المهيري أن أبراج الفنار تعتبر أولى الأبراج المزودة بتكنولوجيا البيوت الذكية، وأولى الأبراج الشاهقة في إمارة الفجيرة في آن واحد، وتستمد دلالة اسمها من المنارة البحرية نظراً لموقعها الاستراتيجي المطل على شاطئ الفجيرة، ضمن الطبيعة الأكثر سحراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها تعد أحدث لؤلؤة تضيفها إسكان إلى عِقد نجاحها المتواصل في سوق ملؤها التحدي، لافتاً إلى أن الفجيرة تمضي بخطى سريعة نحو مكانتها كوجهة مفضلة للسياح والمستثمرين على حد سواء، بفنادقها المشغولة على مدار السنة بنسبة 80%، وجبالها العذراء، وينابيعها الطبيعية وشواطئها الخلابة، كما أن النهضة الاقتصادية والتجارية والسياحية التي تشهدها الإمارة إلى جانب المشاريع الحيوية التي سيتم انجازها في المستقبل القريب يجعلها في حاجة لوحدات سكنية تواكب الزيادة في عدد السكان علماً بأن الإمارة شهدت خلال العام الماضي زيادة ملحوظة في عدد السكان .

    جريدة الخليج

    http://www.alkhaleej.ae/portal/3fd25ee2-8696-422d-aec5-e7cfc0a7a9ad.aspx

  4. “إسكان” تطلق “أبراج الفنار” في الفجيرة نهاية الشهر

    الخليج 19/05/2010
    وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة “إسكان العقارية” على اقتراح من مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة على المساهمين بنسبة 5 .7% من القيمة الاسمية للسهم عن السنة المالية المنتهية في عام 2009 .

    وتبلغ القيمة الدفترية لسهم إسكان حوالي 1،26 درهم خلال السنة المالية الماضية وحققت الشركة صافي أرباح بقيمة 2 .6 مليون درهم، فيما بلغ إجمالي قيمة الأصول حوالي 1،9 مليار درهم .

    وجددت الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي الثالث في فندق شانجريلا في أبوظبي أمس الثقة بمجلس الإدارة، بعد أن أعادت انتخاب أعضاء المجلس لثلاث سنوات جديدة وانضمام مصبح علي المهيري كعضو جديد .

    وأقرت الجمعية العمومية التقرير الذي قدمه مجلس الإدارة حول منجزات المرحلة الماضية والتي تتضمن حساب السنة المالية لعام ،2009 كما صادقت على تقرير مدققي الحسابات وأقرت الميزانية العمومية لعام ،2009 وكذلك إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن الفترة نفسها وتعيين مدققي حسابات للسنة المالية 2010 وتحديد أتعابهم .

    واستعرض سعيد مطر بن بليلة رئيس مجلس الإدارة تقرير المجلس حول أداء الشركة في السنة الماضية، مؤكداً أن السياسة المتأنية التي انتهجتها الشركة في مجال الاستثمار العقاري كانت الأنسب لمرحلة الأزمة العالمية التي هددت كثيراً من الشركات حول العالم .

    وأوضح محمد سعيد الظنحاني عضو مجلس الإدارة أن إسكان تأسست كشركة مساهمة خاصة لكن غاية القائمين عليها هو أن تتحول إلى شركة مساهمة عامة .

    ومن جانبه، تحدث محمد العويد المهيري عضو مجلس الإدارة عن استراتيجية “إسكان” في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن الشركة ستطلق نهاية الشهر الجاري مشروع أبراج الفنار في مدينة الفجيرة القادم حيث يقع المشروع على الشارع الرئيسي في مدينة الفجيرة على مساحة 22500 متر مربع ومساحة طابقية حوالي 2،400،000 قدم مربعة ويتضمن مركزاً تجارياً 3 طوابق و3 أدوار مواقف سيارات وثلاثة أبراج سكنية وتجارية .

    وأوضح أن الشركة نجحت في هذا التوقيت الصعب في بيع أحد مشروعاتها بالكامل هو مشروع برج مارينا دبي الذي يطل مباشرة على البحر أوشك العمل على الانتهاء فيه، مشيراً إلى أن البرة الذي يتكون من 33 طابقاً بالإضافة إلى 4 مواقف سيارات على مساحة بناء تبلغ حوالي 460،808 قدم مربعة اشترته شركة ثروة-إسكان المملوكة لرجل الأعمال السعودي جار محمد الجار الله .

    واستعرض المهيري المشاريع المقبلة للشركة في مدينة محمد بن زايد ومشاريع أخرى في الفجيرة ودبي، وأثنى على الدعم الذي تقدمه حكومة الفجيرة للشركة معلناً عن إطلاق مشروع أبراج الفنار بالإضافة إلى مشروعات أخرى .

Comments are closed.