2005-11-12 09:11:45 UAE

إنشاء سوق لتداول الأراضي والعقارات أبرز أهدافها

«إسكان العقارية» مساهمة خاصة جديدة رأسمالها 2.5 مليار درهم

أعلن عدد من كبار المستثمرين في دولة الامارات والمملكة العربية السعودية عن تأسيس شركة مساهمة خاصة باسم “إسكان العقارية” برأسمال قدره 2,5 مليار درهم مقرها العاصمة أبوظبي.

وعقدت لجنة المؤسسين برئاسة حمد سالم لخريباني النعيمي اجتماعاً مساء الثلاثاء الماضي في فندق رويال مريديان أبوظبي لمناقشة مراحل عملية التأسيس والترخيص من وزارة الاقتصاد والتخطيط بالدولة ودائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي والخطوات التمهيدية لانطلاق عمل الشركة بدءا من إعداد مقر الشركة في أبوظبي مرورا باختيار الكوادر الإدارية والفنية اللازمة وانتهاء بخطط الشركة وأولوياتها للانطلاق كواحدة من الشركات العقارية العملاقة.

وتضم لجنة المؤسسين كلاً من سعيد بن عبد الله بن بدوة الدرمكي نائب رئيس لجنة المؤسسين ومحمد بن ثعلوب الدرعي ومحمد سعيد الظنحاني مدير ديوان حاكم الفجيرة ويشغل سعيد محمد سيف العويد المهيري منصب نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المساهمين.

وكشف حمد سالم النعيمي رئيس لجنة المؤسسين عن أن “إسكان العقارية” انتهت بالفعل من الاتفاق على مشروعات تتجاوز قيمتها 10 مليارات درهم منها عدة مشروعات سياحية وترفيهية في إمارة الفجيرة ومشروعات عقارية في بقية إمارات الدولة

مشيراً إلى أن الشركة ستشرع في بداية العام المقبل وقبل أقل من شهرين في إنجاز تسويق وإدارة مشروع »الفجيرة برادايس« والذي يتضمن 1000 وحده سكنية وفندقاً خمسة نجوم ومركز تسوق على ساحل بحر العرب بالقرب من فندق مريديان العقة بمدينة دبا إمارة الفجيرة.

وقال ان “إسكان العقارية” تأسست كشركة مساهمة خاصة برأسمال قدره 2,5 مليار درهم بعد قيامها بشراء شركة “إسكان لإدارة العقارات” وهي شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال إدارة وتسويق العقارات حيث اجتمع رأي أعضاء لجنة المؤسسين وهم نخبة من كبار المستثمرين يتمتعون بسمعة مرموقة وخبرات قيادية على أهمية تأسيس شركة عملاقة تستفيد من الطفرة العقارية والسياحية التي تشهدها الإمارات والمنطقة بصورة عامة.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لجنة المؤسسين أن دراسات الجدوى الاقتصادية التي أجرتها واحدة من كبريات الشركات العالمية المتخصصة تؤكد أن »إسكان العقارية« ستمثل إضافة حقيقية ومهمة للقطاعين السياحي والعقاري ليس فقط في الإمارات بل في منطقة الخليج والمنطقة العربية

حيث يتسم عمل إسكان بالمرونة ويغطي طيفا واسعا من الأنشطة العقارية والاستثمارية تشمل أعمال الوساطة في السوق العقاري في الإمارات والأسواق الخليجية والدخول في استثمارات مع مؤسسات حكومية أو خاصة لتطوير وتنمية المنشآت السياحية والترفيهية وبناء وإدارة الوحدات السكنية والمكاتب.

وأوضح أن أبرز ما ستنطلق منه “إسكان العقارية” هو إنشاء سوق لتداول الأراضي والعقارات والمزارع يركز في مرحلته الأولي على تداولات الأراضي والعقارات والمزارع في أبوظبي والعين ومن ثم ينطلق لتغطية بقية إمارات الدولة حيث تم تأجير قاعة كبيرة في قلب العاصمة مجهزة بأحدث أجهزة عرض تبين حجم التداولات التي تتم لدى جهات تسجيل الأراضي والعقارات فضلاً عن التداولات الأخرى

مشيراً إلى أن “إسكان” تطمح من وراء هذه الخطوة الجديدة والمبتكرة إلي بلورة مؤشر للقطاع العقاري أشبه بمؤشر أسواق المال المعروف يمكن من خلاله التعرف على معدلات أسعار الأراضي والعقارات وتقدير سعر القدم لكل منطقة.

وأكد أن انطلاق إسكان تم بعد دراسة متأنية لواقع السوق العقاري في الإمارات والمنطقة وتحديد متطلبات القطاعين السكني والسياحي الترفيهي وأن ما يميزها عن مثيلتها من الشركات العقارية هو حجم المشروعات التي جرى الاتفاق على إنجازها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن “إسكان العقارية” اتفقت على تنفيذ عدة مشروعات سياحية في إمارة الفجيرة من شأنها أن تضع هذه الإمارة البديعة على خارطة السياحة العالمية من خلال استغلال المقومات السياحية المذهلة فيها حيث سيتم تطوير مشروع سياحي عملاق في منطقة الوريعه التي تتميز بوجود الشلال الطبيعي الوحيد في دولة الإمارات،

كذلك تجرى مفاوضات لشراء 5 ملايين قدم مكعب في إمارة أخري بغرض إقامة مشروع سياحي عقاري ضخم بالتحالف مع احدى الشركات العالمية المعروفة بالإضافة إلى مشروعات أخرى بمناطق مختلفة من الدولة.

وأشار النعيمي إلى أن الشركة ستعمل بعد تعزيز مكانتها في الإمارات على التوسع في مشاريع تحمل نفس الفلسفة في منطقة الخليج والشرق الأوسط من أجل تحقيق قيمة إضافية لمساهميها من المواطنين وغير المواطنين حيث تجري مفاوضات على تنفيذ مشروعات سياحية وعقارية في كل من مصر والمغرب ودول أخرى.

ومن جانبه قال سعيد محمد سيف العويد المهيري نائب الرئيس التنفيذي لشؤون المساهمين إن جوهر استراتيجية تأسيس “إسكان العقارية” تكمن في خلق شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بما يحقق المنفعة للطرفين ويضمن مساهمة رؤؤس الأموال الوطنية في مسيرة تنمية دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تطوير القطاعين السياحي والعقاري وتلبية احتياجات السكان سواء في التملك أو التأجير أو الاستمتاع بعطلة جميلة في منشآت سياحية وترفيهية متميزة.

وأضاف المهيري أن إسكان ستعمل من خلالها كوادرها المواطنة وما تستعين بهم من خبرات أجنبية على خلق أكبر عائد على الاستثمار في أقصر فترة وبأقل قدر من المخاطرة من خلال تطوير الأملاك وتنويع مصادر الاستثمار متوقعاً أن تحقق “إسكان” بتطبيق هذا المفهوم عائدات بمعدل يزيد على 35% سنوياً.استنادا على الدراسات التي أجرتها الشركات المتخصصة.

وأوضح أن الشركة مفتوحة لمساهمة الأجانب بنسبة لا تزيد على 49% حيث سيتم إجراء اكتتاب خاص للمؤسسين انسجاما مع القوانين والإجراءات التي اتخذتها وزارة الاقتصاد والتخطيط بشأن قواعد تأسيس الشركات الخاصة معتبراً أن عمل إسكان كشركة مساهمة خاصة سيتم لفترة انتقالية حتى يتم الترخيص لها بطرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام والتحول إلى شركة مساهمة عامة وفقاً للإجراءات والضوابط المتعبة من قبل وزارة الاقتصاد والتخطيط.

وتشمل أهداف الشركة على وجه العموم:

٭ المساهمة في التنمية العمرانية لدولة الإمارات.

٭ العمل على زيادة إنشاء المشاريع المثمرة في كافة مناطق الدولة.

٭ المساهمة في إيجاد فرص عمل للمواطنين من خلال المشاريع التي سوف تنفذها الشركة.

٭ المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

٭إنشاء سوق تداول عقاري متخصص على مستوى الدولة.

٭ خلق شراكة حقيقية بين القطاعين الخاص والحكومي قائمة على مصلحة الطرفين.

أبوظبي ـ أحمد محسن

جريدة البيان

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?cid=1131271600279&pagename=Albayan%2FArt icle%2FFullDetail&c=Article

9 thoughts on “شركة اسكان العقارية – شركة مساهمه خاصة – ابوظبي – دبي – الفجيرة

  1. اممم اي سالفه ما فهمت

    تقصد الكهرباء

    يعني هالشي انه الكهرباء بتكون متوفره في الفجيره وبعد يمكن الفجيره تمد الكهرباء الى راس الخيمه او عجمان

    وهالشي بيعطي انتعاش بسيط بسوق الايجارات عن طريق انتقال الملاك من بنايه الى اخرى وبعد ملاك البنايات بيرتاحون من المولدات الكهربائيه

    لا يا اخي بارك الله فيك

    سؤالي (مع الاخذ فالبال اني عديم خبره فالاسهم ) بس عندس اكتتابات فهالسهم وابتلشت به وابى اعرف هل هذا الكلام ايجابي

    هل السهم في صعود وتحسن على المدى المتوسط او الطويل؟

    او العكس وهو من اسوء الى اسوء

    وشكرا لك الغالي على جهودك الطيبة

  2. شو السالفة الحين ؟؟

    اخوي ممكن توضح لنا هل هذا ايجابي للشركة ولقيمة السهم او شو بالضبط المعنى المأخوذ؟

    اممم اي سالفه ما فهمت

    تقصد الكهرباء

    يعني هالشي انه الكهرباء بتكون متوفره في الفجيره وبعد يمكن الفجيره تمد الكهرباء الى راس الخيمه او عجمان

    وهالشي بيعطي انتعاش بسيط بسوق الايجارات عن طريق انتقال الملاك من بنايه الى اخرى وبعد ملاك البنايات بيرتاحون من المولدات الكهربائيه

  3. شو السالفة الحين ؟؟

    اخوي ممكن توضح لنا هل هذا ايجابي للشركة ولقيمة السهم او شو بالضبط المعنى المأخوذ؟

Comments are closed.