رياض كمال العضو المنتدب لـ “أرابتك القابضة”: توقعاتنا لإيرادات الشركة لعام 2008 أن تبلغ 6 مليار درهم، ونحاول المحافظة على هوامش ربحيتنا من المشاريع

أرقام 24/03/2008
قال السيد رياض برهان كمال العضو المنتدب لشركة أرابتك القابضة المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي، في لقاء مع “أرقام” على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة والتي أقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة 50% (50 فلسا للسهم) عن عام 2007، إن حجم العقود الغير منفذة (الجديدة) لأرابتك القابضة هي 15 مليار درهم، وتتوقع الشركة أن تبلغ إيراداتها لعام 2008 ما قيمته 6 مليار درهم وبزيادة نسبتها 40% مقارنة مع إيرادات عام 2007 وهي جزء من حجم هذه العقود، وفيما يلي نص الحوار:

* لقد زادت هوامش الربحية بشكل كبير خلال عام 2007، فهل تتوقع الشركة استمرار تحقيق هذه الهوامش؟
– تتوقع شركة أرابتك القابضة أن تستمر بالمحافظة على هوامش ربحيتها من العقود التي وقعتها وستوقعها، لكنها لا تتوقع أن تزيد هوامش الربحية لديها، لأن ذلك ربما يؤثر على موقع الشركة التنافسي.

* ما هو تأثير رفع أجور العمالة بنهاية العام الماضي على هوامش الربح، وهل سيتحمل زبائن الشركة الزيادة هذه؟
– من الممكن تقسيم الزيادة في أجور العمال والتي أقرتها الشركة خلال الفترة الماضية، إلى قسمين:

قسم يتعلق بتكلفة العقود الموقعة والمتفق عليها سابقا قبل زيادة أجور العمال، فالشركة هنا تحملت هذه الزيادة، وقسم يتعلق بالعقود التي وقعت بعد زيادة أجور العمال والعقود التي ستوقع لاحقا، فالزيادة هنا ستنقل على الزبائن كجزء من تكاليف المشروع.

فزيادة الأجور هي نصفين تقريبا: نصفها وقع على عاتق الشركة، ونصفها وقع على عاتق زبائن الشركة، ومستقبلا بعد الانتهاء من العقود القديمة ستكون الزيادة في الأجور جميعها منقولة كجزء من تكاليف العقود يتحملها صاحب المشروع ولن تؤثر على ربحية الشركة.

* تتركز أعمال الشركة في دبي، لكن ما هي توقعات الشركة بالنسبة للايرادات التي ستحققها من خارج دبي خلال الفترة القادمة؟
– إن إجمالي الإيرادات المتوقعة من مشاريع الشركة في باكستان وسوريا والأردن وقطر تبلغ 1700 مليون درهم، وهي جزء من الإيرادات المتوقعة لعام 2008 (6000 مليون درهم).
ومن الممكن تقسيم الإيرادات من المشاريع الخارجية على النحو التالي:
إيرادات مشاريع كراتشي (الباكستان): 500 مليون درهم.
إيرادات مشاريع سوريا: 150 مليون درهم.
إيرادات مشاريع الأردن: 250 مليون درهم.
إيرادات مشاريع الدوحة: 800 مليون درهم.

* هل تستطيع الشركة توقيع عقود جديدة الآن، بعد أن أعلنت عن وصولها إلى طاقتها التشغيلية القصوى منذ ستة شهور؟
– نعم أعلنا سابقا قبل ستة شهور تقريبا عن وصولنا إلى الطاقة التشغيلية القصوى الممكنة للشركة، ومضت ستة شهور ولدينا القدرة الآن على التعاقد على مشاريع جديدة وبدأنا بالفعل بذلك، وسنعلن غدا إن شاء الله عن أحد هذه المشاريع.

* ذكرت إعمار العقارية أن هناك تأخيرا في جدول أعمال وتسليم برج دبي بمدة 4 شهور تقريبا، فلماذا كان هذا التأخير بصفتكم المقاول الرئيسي للمشروع؟
– لقد كان هذا التأخير بسبب تعديلات طلبت منا في مواصفات المشروع، وفي طبيعته أيضا، وهو أمر اعتيادي في المشاريع لكن يتسبب بتأخير تسليمها.

* في ظل أزمة ارتفاع أسعار مواد البناء وشح الإسمنت خصوصا في الإمارات، كيف تتعامل الشركة مع ذلك لا سيما بعد قرار إعفاء المقاولين والموردين من الرسوم الجمركية الخاصة بالإسمنت وحديد التسليح؟
– إن شركة أرابتك القابضة لا تحصل على الإسمنت المطلوب لتنفيذ مشاريعها بسهولة، حيث أنه أصبح من المعروف أن المعروض من الإسمنت يقل عن ما هو مطلوب، مما أوجد إشكالية بالنسبة إلى الشركة على الأقل بالنسبة لثلث الإسمنت المطلوب، ونأمل أن يشكل قرار إعفاءه من الرسوم الجمركية عاملا على توفير هذه المادة وعلى تخفيض سعرها أيضا، حيث أن 90% من الإسمنت المستخدم في المشاريع هو من إنتاج محلي، وتفكر الشركة باستيراده من الخارج مع مقاولين أو شركاء آخرين.

أما بالنسبة لحديد التسليح فتوافره لا يشكل عقبة أمام الشركة، حيث لدى الشركة مخزون جيد منه، جمعته منذ أن كانت الأسعار بمستوى رخيص، كما أن حديد التسليح المستورد يشكل 90% من الحديد المستخدم في المشاريع على العكس تماما من الإسمنت.

* ما هي الدول والأسواق التي تنوي أرابتك دخولها خلال الفترة القادمة؟
– لدى أرابتك خطط لدخول السوق السعودي وكذلك شمال أفريقيا خلال السنوات القليلة القادمة، إضافة إلى الأسواق الخارجية التي دخلناها سابقا.

2 thoughts on “شركه ارابتك اعلنت انها الان تعمل بطاقتها القصوى نظرا للمشاريع الكثيره والغير متوقعه

  1. شيخ القابضة تمنح عقداً لـ”أرابتك”لتولي العمليات الإنشائية لمشروع فلل “سانتشري فولز” في “عقارات جميرا غولف”
    الاربعاء, 26 آذار 2008 12:34 ص – توقيت دبي
    [-] حجم الخط [+]

    أرسل إطبع
    أضف إلى المفضلة digg this
    Delicious أضف تعليق

    RSS

    منحت “شيخ القابضة”، شركة التطوير والاستثمار العقاري العاملة في دولة الإمارات عقداً بقيمة 412 مليون درهم إماراتي لشركة أرابتك للإنشاءات وذلك لتولي العمليات الإنشائية لمشروع فلل “سانتشري فولز”، مجمع الفلل الراقية المقام في “عقارات جميرا غولف”.

    ويقع مجمع فلل “سانتشري فولز” الحائز على جائزة “سي إن بي سي العربية العقارية 2007” والذي تبلغ تكلفة تطويره 850 مليون درهم ضمن المخطط الرئيسي لمشروع “عقارات جميرا غولف”. ويهدف المشروع الذي انطلق خلال شهر يوليو من 2007 وحاز على إقبال كبير من المستثمرين المحلييين والعالميين الراغبين بالحصول على عقارات سكنية، إلى توفير مفهوم جديد للمجمعات السكنية من خلال كونه أول مجمع غولف سكني في دولة الإمارات مصمم وفق أسلوب المنتجعات.

    وبالإعتماد على خبرتها في إنشاء عدد من أبرز الفلل السكنية ضمن منطقة تلال الإمارات، ستتولى “ارابتك” العمليات الإنشائية لـ96 فيلا سكنية في مشروع “سانتشري فولز” ابتداءً من شهر ابريل المقبل حيث من المقرر اكتمالها في الربع الأولى من العام 2010.

    وأوضح عمران شيخ، الرئيس التنفيذي لـ”شيخ القابضة” بأن الشركة تعمل على اختيار أفضل المقاولين والمقاولين من الباطن لمشاريعها. وقال: “حققنا خطوات هامة في تطوير مشروع “سانتشري فولز” ويسعدنا شراكتنا مع “ارابتك للإنشاءات” كمقاول لإنشاء الفلل السكنية ضمن المشروع”.

    وأضاف: “تحظى “ارابيك” بسمعة طيبة في السوق المحلي كأحد الشركات الرائدة في قطاع الإنشاءات ولديها خبرة جيدة في تطوير الفلل السكنية بمستويات إنشاء عالية الجودة دون إغفال لأدق التفاصيل فضلاً عن الدقة في مواعيد التسليم. ونتوقع أننا اخترنا الشريك الأفضل والذي سيساعدنا على توفير ما وعدنا به عملاءنا في فلل مشروع “سانتشري فولز””.

    وبيّن الرئيس التنفيذي لشيخ القابضة بأن “أرابتك” تمتلك نفس الرؤية في تطوير مجمعات سكنية بجودة عالية، وأثبتت كفاءة عملياتها مرة بعد مرة من خلال مشاريع مختلفة تولت إنشاءها مثل الفلل السكنية الفاخرة في تلال الإمارات ومشروع برج دبي.

    وقال شيخ: “نتوقع أن تساهم شراكتنا في وضع معايير جديدة لجودة إنشاء الفلل السكنية في دبي وعلى الصعيد العالمي”.
    ويطرح مشروع “سانتشري فولز” مفهوماً جديداً للمجمعات السكنية، حيث سيتم إنشاء الفلل إعلانات
    في مناطق تتوسط المساحات العشبية والبحيرات. وسيضم المشروع 96 فيلا مصممة وفق طراز المنتجعات مقابل عقارات جميرا غولف أشرف على تصميمها لاعب الغولف العالمي “غيرغ نورمان”. ويوفر المشروع السكني خيارات معمارية متعددة وإطلالات مختلفة حيث تتمتع كل فيلا بمواصفات خاصة تمنح تجربة معيشة متميزة.

    من جهته قال رياض كمال، العضو المنتدب لشركة “أرابتك” للإنشاءات: “تحرص شركتنا على اختيار المشاريع التي ستقوم بتطويرها بعناية. و يسعدنا التعاون مع “شيخ القابضة” خاصة وأننا لدينا نفس المعايير والرؤى حول تطوير مشاريع سكنية وفق جودة عالية لا تُغفل التفاصيل والتسليم وفق الوقت المحدد. وسنعمل سوياً لتحقيق هذه الرؤية، ونتوقع أن مشروع “سناتشري فولز” سيشكل معياراً لجودة المجمعات السكنية في دبي”.

    وأضاف: “سيتم إنشاء فلل مجمع “سانتشري فولز” بالإعتماد على أعلى مقاييس الإنشاءات والتطوير العقاري وذلك باستخدام أحدث مواد البناء والأنظمة الفعّألة. ويسلط هذا المشروع الضوء على الإقبال الكبير على المشاريع العقارية ذات أنماط الحياة المتميزة ضمن السوق العقاري لدول مجلس التعاون الخليجي”.

Comments are closed.