موضوع من زمان في خاطري … شو رايكم لو كنتوا في مكان تجمع مدرسة – كلية – عمل – ميلس .. و فيه حد يتكلم بلهجته المحلية … جدام ناس ما يعرفونها…
يعني تلقون اثنين يتكلمون عيمي او بلوشي مع بعض في موقع عمل لو اي مكان و زملائهم ما يفهمون عليهم …
او تحصل واحد يرمس بدوي تقول مولود في الربع الخالي في خيمة مع انه دارس ومتعلم في المدينة يعني يعرف على الاقل يتكلم حضري ,,,مع الحضر على الاقل …
وساعات تحصل واحد يرمس شحي مع الناس الحضر .. وهم ما يفهمون علية شي …
انا احترم كل اللهجات المحلية و كل واحد يفتخر بلهجته .. بس اعتقد انه ما فيه بدوي او شحي او عيمي ما يعرف يتكلم اللهجة العادية …
انا ما اقصد كبار السن الله يطول في عمارهم قصدي على الشباب اللي درسوا في المدارس و اختلطوا مع اهل المدينة .. وللمفارقات تحصل واحد يرمس بدوي تقول نمر بن عدوان و اخوه من امه وابوه يتكلم اللهجة العادية ..؟؟
وجهة نظري احس هالمواقف تخلق المشاكل من خلال اطلاق النوادر على اللهجات و بعد تسوى مشاكل لانه اللي ما يفهم اللهجة يتحراكم ييكلمون عنه …
هذا راي الشخصي ؟ واحس مب حلوة الواحد يتكلم لهجة جدام ناس ما يعرفونها ؟ ولكم رايكم
بما أنك تحدثت عن الشحوح اذكر معلومات عنهم
سبب التسمية
منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه .
وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم .
الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة .
وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى .
وفي جبال رأس الخيمة يعيش عدد كبير من الشحوح ، خاصة في ضاية بالرمس ووادي البيح ووادي عيني وسيح الغب وشمل الخرطوم والقصيدة والسور والعيب وحجيل ووادي حجيل والكحف ( الكهف ) وغيلان وكذلك الفلية و القصيدات وخت و العريبي وغليلة والجير و شعم وخور خوير ، أما الجزء الكبير من الشحوح فيقطنون في مسندم .
شيوخ قبيلة الشحوح
§ الشيخ مالك بن علي بن سعيد بن سليمان الشحي (مالك الأول)
§ الشيخ مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي (مالك الثاني ابن أخ مالك الأول)
§ الشيخ محمد بن مالك بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
§ الشيخ حسن بن علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
§ الشيخ محمد بن أحمد بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
§ الشيخ محمد بن سليمان بن حسن بن علي الشحي شيخ البداه في قدا
§ الشيخ علي بن سعيد بن محمد بن سليمان الشحي
§ الشيخ سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي
§ الشيخ سعيد بن سليمان بن محمد بن مالك (الأول) بن سعيد بن محمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ زيد بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ سيف بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة شعم
§ الشيخ سعيد بن عبدالله بن سعيد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة بخا
§ الشيخ سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ زيد بن سليمان بن مالك بن أحمد بن سليمان (الأول) الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ صالح بن محمد الشحي حكم مدينة دبا
§ الشيخ صالح بن زيد الشحي حكم مدينة دبا وقائد معركة البثنه الشهيرة
§ الشيخ محمد بن سلطان الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
§ الشيخ أحمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
§ الشيخ حسن بن محمد الشحي حكم مدينة خصب
§ الشيخ محمد بن احمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينة بخا
§ الشيخ حمدان بن احمد بن محمد بن سليمان بن محمد بن مالك الشحي حكم مدينتي بخا ودبا (آخر حكام قبيلة الشحوح في منطقة رؤوس الجبال)
عادات الزواج عند الشحوح
[c]و الشحوح كمجتمع عربي إسلامي يقدس هذه الرابطة ويحتفل بها احتفالا ً بهيجا ً مفرحا ً .
والحقيقة فإن المجتمع الشحي بانقسامه السكني والاجتماعي إلى قسمين الشحوح سكان الجبال وما يسمونهم ( الـــبدا ) أي البدو .
والمجتمع الثاني الذي هو مجتمع الشحوح من سكان المدن و الموانئ الساحلية و هم ( الحضر ) .
و كعـــادة العرب و المسلمين فإن ترتيبات الخطوبة تكون بين الأهل و الأقارب ، و موضوع الخطبة و الإعداد للعرس و الزفاف وتهيئة العروس لليلة الدخلة ، كلها تشابه العادات المعروفة و التقاليد المرعية .
كـــــما أن الاحتفالات بالرقص و الغناء و السمر و الطرب و الموائد العامرة بالطعام كلها متشابهة حيث يكثر القوم من إظهار الفرح في هذه المناسبة وقد تمتد الاحتفالات من يومين إلى أسبوع كامل حسب قدرة العريس .
عند الشحوح الحضر وهم سكان المدن والقرى الساحلية ، فقد جرت العادة لديهم أنه بعد الاتفاق على الخطبة وتحديد موعد الزواج يقوم أهل العريس بشراء ( الحضران) أو ( الزهبه ) أي ملابس العروس ، حيث تقوم أسرة العريس باستئجار عدد من النساء يسمونهن ( الشدادية ) ويتولين مهمة الطبخ خلال فترة احتفالات العرس، وبعدها تقوم والدة العريس مع مجموعة من النساء من الأقارب بالتوجه إلى السوق لاختيار الملابس للعروس ، وقد تستمر عملية الشراء ما لا يقل عن أسبوع حيث يتم شراء حوالي ثلاث إلى أربع حقائب من الملابس المختلفة و العطور و البخور و الذهب و الأحذية .. الــخ وبعد الشراء تقوم ( الشداديات ) بحمل الحقائب و التوجه بها إلى الجيران في كل بيت في الحارة لكي يشاهدوا ( الدزه ) وبعد ذلك يبدأ اسبوع الزواج . حيث يتم إبلاغ الجيران و الأصدقاء بذلك ، ثم يقوم أهل العريس باستئجار مكان الاحتفال الذي ستقام فيه حفلات العرس وقد جرت العادة أن يبدأ اليوم الأول لاحتفالات العرس أن يكون يوم الخميس وينتهي يوم الخميس من الأسبوع التالي .
وعلى العموم فإن بقية الاحتفالات تشابه بقية احتفالات العرب في كل مكان . ومن المفيد ونحن بصدد الكلام عن الاحتفالات ورقصات والأهازيج . [/c]
اللهجه الشحيه
كلام الشحوح عربي نقي فصيح , وهم ككل العرب في مختلف أقطارهم وأمصارهم من المحيط إلى الخليج , قد قلبوا وأملوا وحذفوا بعض الحروف في لهجتهم العامية. هذا القلب والإمالة والحذف وبعض الخلط في الإعراب يشكل الثنائية اللغوية عندهم , مثلهم مثل كل العرب.
ذلك أن الثنائية بين الفصحى والعامية واقع لا يمكن إنكاره. وعلى قدر ما أسعفنا الظروف فقد قمنا بدراسة أولية للهجة الشحوح العامة , وقد استطعنا إلى حد ما أن نمسك بخيوطها الأولى فثبتنا في السطور القادمة ما يقع على الحروف الأبجدية من قلبٍ و ابدالٍ وحذفٍ وتضعيف وتخفيف وإمالة وإدغام..الخ
كما أوردنا أمثلة عن بعض النصوص والعبارات الفصيحة التي ترد على لسانهم , ولكنهم يحرفونها تحريفاً يسيراً عن الفصحى , وهو أمرً واردٌ عند كل العرب, إذ لا يمكن الافتراض بأن كل الأمة العربية تؤدي كلامها اليومي بنطق واحد, بل إن الثنائية اللغوية أبقت الفصحى أي لغة القرآن لا يعلو عليها أية لهجة محلية أخرى إلا أن لغة التعامل والتخاطب اليومي موجودة أيضاً
اقواه نقعه سمعته في حياتي عيش وعنم (مشوي)
في الورك بليسمنت اشتغلت في احد الدوائر الحكوميه في دبي
و تحريت عمري بالغلط اشتغلت في احدى الدوائر الحكوميه في ايران
كانو كل الموظفين يرمسون عيمي و انا زي الاطرش في الزفه
و كان شي فعلا يضايق لانهم احيانا شكلهم يرمسون عني و انا و لا ادري شو الموضوع ..بس كنت مسويه طاف و الحياه حلوه و ماخذه الموضوع بروح رياضيه على الاخر لين خلصت و افتكيت
و اوافقك الرأي مب حلوه الموظفين يشفرون بالكلام بلهجاتهم يوم هم في مكان العمل و وياهم ناس ما يفهمون هم شو يقولون ..يعني بصراحه موول مب حلوه و مب اتيكيت
كله صواببببببببب والشحوح صواب بس دواهم عندي يوام يشفرون من كثر الي عدنا في الدوام تعلمت منهم شويه بعد متخلص التشفير وياهم لازم اتسير ادور سمكري حق يعدل السان
شكراً لصاحب الموضوع وعلى فكرة بما أني شحية بخبرك معلومة وهي مب كل الشحوح يتكلموا بنفس اللهجة والشحوح ينقسموا لحضر وبدو وأنا من الحضر ولهجتنا مغايرة تماماً عن لهجة الشحوح البدو ولا أبالغ إذا قلت أقسم لا أفهم كلام البدو الشحي
ولهجتنا تماماً مطابقة للهجة أهل دبا وهي المنطقة التي انتمي إليها إذن فأنا بالجامعة حقيقة أتحدث بلهجتي وحتى أن البعض يستغرب عندما يعلم بأنني شحية لأن لديهم فكرة بأن الشحوح جميعاً لهم نفس اللهجة ولكن شحوح رأس الخيمة هم من يتحدثوا اللهجة الشحية قح وكلنا واحد وافتخر بعرقي الشحي