موضوع من زمان في خاطري … شو رايكم لو كنتوا في مكان تجمع مدرسة – كلية – عمل – ميلس .. و فيه حد يتكلم بلهجته المحلية … جدام ناس ما يعرفونها…

يعني تلقون اثنين يتكلمون عيمي او بلوشي مع بعض في موقع عمل لو اي مكان و زملائهم ما يفهمون عليهم …

او تحصل واحد يرمس بدوي تقول مولود في الربع الخالي في خيمة مع انه دارس ومتعلم في المدينة يعني يعرف على الاقل يتكلم حضري ,,,مع الحضر على الاقل …

وساعات تحصل واحد يرمس شحي مع الناس الحضر .. وهم ما يفهمون علية شي …

انا احترم كل اللهجات المحلية و كل واحد يفتخر بلهجته .. بس اعتقد انه ما فيه بدوي او شحي او عيمي ما يعرف يتكلم اللهجة العادية …

انا ما اقصد كبار السن الله يطول في عمارهم قصدي على الشباب اللي درسوا في المدارس و اختلطوا مع اهل المدينة .. وللمفارقات تحصل واحد يرمس بدوي تقول نمر بن عدوان و اخوه من امه وابوه يتكلم اللهجة العادية ..؟؟
وجهة نظري احس هالمواقف تخلق المشاكل من خلال اطلاق النوادر على اللهجات و بعد تسوى مشاكل لانه اللي ما يفهم اللهجة يتحراكم ييكلمون عنه …

هذا راي الشخصي ؟ واحس مب حلوة الواحد يتكلم لهجة جدام ناس ما يعرفونها ؟ ولكم رايكم

56 thoughts on “شو رايكم عن اللي يتكلم لهجته المحلية بدوي – عيمي – شحي في مكان عملة او اي مكان ثاني ؟

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أضم صوتي للأخ ناقد صريح إنه طلعنا شوي عن الموضوع وأشكر الأخت ريم الشحي عالمعلومات مع إني قرأت تلك الكتب إلا إني لم أجد لم أجد بعض القبائل ومنهم من حكموا ومنهم من حارب الفرس والبريطانيين على الساحل العماني ومنهم البلوش الملقبين بالجوادر ولازلت أصر بأن البلوش حضارة وليست قبيله وهناك في مسقط رأيت الحصون التي بنوها وسأحاول إدراجها فيما بعد في موضوع آخر يتكلم عنهم ,أخيرا وليس آخرا عذرا لصاحب الموضوع فقد خرجت أنا وبعض الأخوان عن النص الأساسي للموضوع وأشيد بالأخت ريم الشحي على المعلومات الجميله عن الشحوح والبلوش وعفوا مهما كانت قبيلتنا فنحن إخوان وكما قال صلوات ربي وسلامه عليه (كلكم لآدم وآدم من تراب)والسموحه……….عميل سري………..

    تاريخ جوادر و شاهبهار ( 1 )

    اصل الارتباط بين جوادر وعمان 1784 —1792 000

    خلال القرن السابع عشر كانت قبيلة البليديين هى القبيله المتنفذه فى اقليم مكران الذى كانت جوادر وما حولها جزءا منه لاينفصل عنه وفى القرن الثامن عشر برزن قبيلة الجشكى كذلك اسرة البراجوه التى كان يتزعمها رجل اسمه مهبط خان وفى سنة 1736اعلن مهبط خان عن خضوعه لنادر شاه حاكم ايران الذى عينه بعد انتصاره على راس السلطه فى كل بلوخستان بما فيها مكران وفى سنة 1739 انسحب تقى خان قائد قوات نادر شاه من بلوخستان وانتهزت قبيلة الجشكى هذه الفرصه كى تعزز مكانتها فى جوادر حيث ظلت عدة سنوات تحتفظ بالسياده المطلقه هناك 00
    ناصر خان الاول فى 1750— 1793 :

    وبعد زمن قصير اختلف الجشكى فيما بينهم حول مسائل دينيه وطلبت احدى الفرق المتنازعه عون ناصر خان الاول فى قالات وهو شقيق الرئيس مهبط خان وخليفته وقد حكم ناصر خان هذا من ستة 1750— 1793 خاضعا لافغانستان لا لايران كما قام مهبط خان بعدة غزوات اجتاح فبها اراضى الجشكى واخيرا حوالى سنة 1778 اسنطاع ان يحصل على جزء من عوائد هذه الاقاليم ولكن الاداره ظلت فى ايدى الجشكى كما هى 00
    ناصر خان يضمن جوادر للسيد سلطان :

    وفى سنة 1784لجا الى مكران السيد سلطان بن حمد المطالب عندئذ بعرش عمان دون جدوى وتذكر الروايات هناك بان السيد سلطان جاء اولا الى زيق وهى قريه حصينه ويسكنها المراروه فى كلوه وهناك لحق به داد كريم المروارى ومنها سار الى خاران حيث تبنى قضيته المير جهانجير زعيم الانوشروانيه ثم اتصلوا جميعا بعد ذلك بناصر خان فى قالات فتعهد هذا لهم بان يساعد السيد سلطان للوصول الى حكم عمان ولكن اخيرا تحلل من وعده وفرض حصارا على ميناء جوادر الذى لم يكن فى ذلك الوقت اكثر من قريه للصيادين على الحدود العمانيه 000 ( دليل الخليج )

    ضم جوادر الى سلطنة عمان

    وحتى سنة 1792 حين استولى السيد سلطان على على السلطه فى عمان يبدو انه كان يتخذ جوادر قاعدة لحملاته على الساحل العربى المواجه لها ولم يكد يتولى الحكم فى عمان حتىبادر باتخاذ الاجراءات التى تشير باقتناعه بان جوادر تابعه لاقليم عمان فارسل قوه على راسها رجل يدعى يوسف بن على لحكم جوادر واقامة قلعه للسلطان فيها 0

    ضم شاهبهار الى عمان 1792

    بعد ان نفذ يوسف بن على التعليمات بشان جوادر توجه الى شاهبهار وبصحيته اسطول من القوارب جاء به الى الميناء متعللا بصيد الاسماك فباغت شاهبهار واستولى عليها فى ليلة واحده واعلن ضمها لحكم سيده وكان على شاهبهار رجل من البليديه يدعى شافعى محمد قد اعتاد ان يدفع ربع عوائد البلده الى المير صبحان زعيم الباهو من دشتيارى واحيانا كان يدفع نفس النسبه ايضا لسلطان عمان وقيل ان مما ساعد المباغته العمانيه خيانة رجل من الخوجه يدعى الله باحينا 00 ويبدو ات شاهبهار قد ضاعت من عمان عقب موت السيد سلطان فى سنة 1804 لكن عمان سرعان ما استردتها مره اخرى وبلغت العوائد فيها سنة 1809 خمسة الاف روبيه فى السنه كان سيد عمان يضع يده عليها جميعا 00
    دليل الخليج

    البلوش .. تاريخ وحضارة عربية
    المقدمة

    هناك عدد من المؤرخين و الكتاب غير قليل ممن حرروا و كتبوا كتبا منذ العهد اليوناني في تاريخ و حضارة الأقوام و الطوائف و القبائل البلوشية العريقة .

    فمنهم من أسكنهم و أشار إلى موطنهم و نسبهم إلى سواحل مكران أو المكيان و الأصح في نظري المكيان (تلك الدولة العربية العريقة التي امتدت نفوذها من سواحل الجزيرة العربية إلى سواحل سيستان )فكانت البداية عربية ثم استحكمت في السواحل البلوشية العربية و التي احتلتها الدولة الساسانية فيما بعد و أسمتها بلوشستان. فمنهم من نسبهم إلى عرب الجزيرة العربية و آخرون نسبوهم إلى اليمن السعيدة التي سميت في عهد الاستعمار الفارسي يمنستان دون تتبع الأصول الأساسية أو اتخاذ الدقة المتناهية في التاريخ الواقعي و اعتبروهم قضية تاريخية هامشية بينما هم الأساس في قيام الدولة الحميرية ممن أعانوا القائد اليمنى سيف بن ذي يزن في تحرير اليمن و حضرموت من الاستعمار الحبشي إبان عهد أبرهة الأشرم الذي هم بالهجوم على الكعبة المشرفة في عام الفيل و المذكور في القران الكريم الموصوف بأصحاب الفيل ثم هزم واندحر .

    إنهم عرب الدولة العربية الماكيانية ذوي الأصول العربية الحرة الأبية التي هاجرت من الجزيرة العربية واستوطنت السواحل المكرانية والعمانية ثم هاجرت حسب الظروف الطبيعية و الاقتصادية المعيشية ثانية و ثالثة عبر ريدان (ربدان ) و سواحل أبله (البصرة حاليا) إلى بلاد اليمن و حضرموت ثم عمانات وشرق الجزيرة العربية و جزر البحرين .

    إن النخوة العربية الأصيلة و التي تنبع من إباء الضيم ورد و دحر الظلم صفة عربية موروثة في الأقوام و القبائل البلوشية التي تعيش في السواحل العربية من دول الخليج العربي أو التي لم تزل تقطن السواحل الفارسية وان كانت لغتهم بلوشية إلا أن المبادئ و التقاليد الأصيلة لم تزل جذوة مستعرة فيهم و بذلك انقسموا إلى قسمين البلوش العرب لساناً ولغةً و تقاليد و مبادئ و البلوش العرب تقاليداً و مبادئ لكن اللغة البلوشية المتأثرة بالفارسية بقيت مؤثرة فيهم نظراً للظروف البيئية و السياسية الفارسية التي فرضت عليهم اللغة فرضاً.

    لقد امتزجت الأصول العربية و السامية و هم في الأصل أخوة من أبناء نبي الله نوح عليه السلام و قامت القومية العربية البلوشية و نمت التقاليد العريقة بالزواج و الامتزاج الروحي و الجسدي و التي قامت على سنة أخوية و شريعة إنسانية .

    لذلك اخترت أن القي الضوء على هذه القبائل العربية العريقة و أتمنى أن ينال البحث القبول .

    من أين أتت كلمة البلوش؟

    إن أولاد –كش – KUSH – هم المعروفون من سلالات نوح عليه السلام . و قد كان مقرهم سورية و بابل. و لقد اشتهروا باسم –BELUS.وكانت الحبشة-إثيوبيا تابعة لهذه الأمة المدعوة في ذلك الزمان باسم KUSHITES . و قد كان – لكش و لدان ، إحداهما – كاسس –KUSHITES و الثاني اسمه –بيلوس – BELUS -.

    أما سلالة بيلوس فهم – بلاده – BELADAE و، قد كان البلوش الأوائل معاصرين لهذه القبيلة. و قد انقسمت سلالة – كش – فكان النمرود هو أعظم ملك كلداني _بيلوس – و قد كان بلوث . أو – بلوش – هو الابن الوارث – لكلدة –بيلوس – ومن سلالة كوشيت . و إننا لنجد سلسلة طويلة من الملوك الكلدانيين المنحدرين من سلالة ( بيلوس ) وفي الوقت نفسه فإن البلوش الأوائل يصعدون بنسبهم إلى قبيلة الملوك – الكلدان المتفرعين من – كوشيت – و قد كان أول ملك قوي مقتدر كلداني هو النمرود – وقد خلفه على الملك – بيلوس – فكان ملك بابل – عام (1240) قبل الميلاد .

    وفي عهد بيلوس هاجر عرب بابل إلى فارس فكان الفرس ينسبون عرب بابل إلى ملكهم بيلوس و كانوا لا يستطيعون أن ينطقون حرف السين بل كانوا ينطقونه شين فأصبحوا يلفظون (بيلوس)( بيلوش) وعبر الأزمنة وبعد تعرضها لعدة تغيرات أصبحوا ينطقونها (بلوش ) ومن هنا أتت كلمة بلوش .

    التعريف بالأصل البلوشي

    إن الأصل البلوشي ينتمي إلى يعرب بن قحطان عليه السلام و ذلك أن البلوش هم أولاد محمد بن إسحاق بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام إلا أن المشايخ و العلماء من العارفين بالسيرة ومن أهل عمان و غيرهم قالوا إن البلوش هم أولاد باشا بطن أزد بن معاوية.
    § بني شمس _ ومنه المعاول و جميع شموس الازد .
    § بني عمرو _ ومنه الكرد بن علي بن عمرو بن عامر .
    § بني غنم
    § بني غالب
    § بني عثمان
    § بني نصر – ومنهم الجلند بن كركر جد ملوك عمان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم .
    § بني الأزد – ومنهم ملوك عمان اليوم البوسعيد .
    § بني الغوث
    § بني نبت – ومنه كنده و قبائلها.
    § بني كهلان – ومنه طى و طوائفها.
    § بني سبأ – ومنه حمير وأملاكها.
    § بني يشجب – ومنه ال محمد و قبائلها.
    § بني قحطان – و منه الجد الجامع لهم .
    § بني هود -النبي عليه السلام – أول نبي مرسل من بعد نوح عليه السلام .

    اما أرضهم فهي ارض قحطان من اليمن فلما خرجت قبائل الازد من اليمن إلى الآفاق التالية. خرج مالك بن كركر إلى عمان و جذيمه بن الوضاح إلى العراق و جفنه إلى الشام و أولاد بلشان وأولاد النصر إلى أرض فارس و الخزرج إلى المدينة و خزله إلى مكة و نواحيها و تواصلت قبائل العرب من الشرق إلى الغرب .

    وأرض العرب واحدة والأمة العربية متحدة، وامتد الشعب البلوشي من أرض اليمن إلى فارس إلى عمان وإلى باكستان و العراق و غيرها من الأقطار العربية ذات اللغة الواحدة و التقاليد و الأعراف الموحدة بالإضافة إلى العصبية و العزة العربية المدافعة عن الشرق و الكرامة.

    البلوش – أصالة قبلية عربية

    قومً هم ضربوا الجبابرة إذا بغوا بالمشرفية من بني ساسان
    حتى استبيح قرا السواد و فارس والسهل و الجبال من مكران
    (للشاعر و الفارس العربي الجاهلي عمرو بن معد يكرب الزبيدي).

    القبائل البلوشية هي قبائل عربية أصيلة لها في التاريخ العربي و الإسلامي و الإنساني جذور تمتد إلى آلاف السنين.. قبيلة ذات مناقب و معادن مجيدة بقيت خالدة نقية خالصة أصيلة تستحق مجد البقاء و فخر الخلود لأنها تمتلك عنصر البقاء و مقومات الاستمرارية وقوة الدفاع ودليل الحق و سبل الرسوخ و مرساة الثبوت بين الأمم و الشعوب.. هذه القبيلة التي حاول بعض الكتاب و النقاد و لأغراض زائلة طمس هويتها و المساس بأصالتها و التشكيك في عروبتها بكتابات موضوعة وبإيعاز من دولة الفرس التي لم تستطع قمع ثورتهم المجيدة رغم المحاولات المريرة عبر السنين فحاربتهم محاربة شنعاء و قاومتهم مقاومة غير شريفة و لجأت إلى شتى و سائل الخداع و السجن و التعذيب وأساليب القمع و التصفية و الاغتيال دون ذنب أو جريرة إلا لأنهم عرب نجباء تمتد جذور أصالتهم إلى اليمن الخضراء.هذه القبيلة العربية عانت الكثير و تصدى لها الكثير من المرتزقة حملة أقلام الزيف و التزوير و باسم التاريخ أساءوا إلى البلوش أصحاب الحضارة الواقعية تلك الحضارة العربية المجيدة ذات التقاليد العريقة و الأصول النجيبة.

    هناك بين العرب و الفرس تحديات و مناوشات و عداوة جذرية تعود آلي عهد الدولة الفارسية القديمة أبان عصر شاهبور ذو الأكتاف هذا المتجبر الطاغية الذي اتخذ من المدائن ( المدائن مدينة قديمة كانت تقع بين بغداد و البصرة اتخذها انوشيروان الفارسي عاصمة لدولته ) عاصمة له و لأنه لاقى من العرب الأباة مقاومة واقعية و مناهضة لحكمه و ظلمه أدت إلى قتال و سجن و مقتل ابنه ؛ لذا قرر أن ينتقم الانتقام الأسود و أن يبقى الحقد الدفين ضد العروبة رمز الدولة وشعبه مبدأ منذ ذلك اليوم المشئوم يقطع كتف كل مناهض عربي و يقتل دون هوادة كل عربي ينطق بالحق هكذا نشر العداوة و البغضاء بين شعوب هذه المنطقة من العرب والعجم ؛ ولان البلوش جزء لا يتجزأ من الحضارة و التقاليد و الأعراف العربية لذلك نزلت عليهم نقمة شاهبور و حقده واصبحوا هدفا قريباً في مرماه فجند ضدهم القوة الضاربة والأقلام الزائفة فقتل من قتل وسجن من سجن وشوه من شوه وابعد من ابعد من أرضهم وديارهم ديار بلوشستان العربية المهاجرة من يمنستان إبان الهجرة العربية القديمة يوم انهيار سد مأرب وانتشار القبائل العربية وهجرتها من اليمن السعيدة إلى الجزيرة العربية وعمان وسواحل الإمارات العربية في الخليج العربي و بلوشستان.

    إن المعدن الأصيل يبقى أصيلا ونقيا ولن تؤثر الشوائب في ذاته و نقاءه تماما مثل ماء المطر النقي الرقراق الذي يحي الأرض الجرداء بعذوبته و جملة صفاته الذاتية رمز الحياة.

    ولما جاء الإسلام كانوا هم الأقربون لتقبل الدعوة الشريفة الداعية إلى الحرية الإنسانية هذه الدعوة الإسلامية العظيمة التي حررت الشعوب و القبائل العربية وغيرهم من العجم من ظلم الطغاة ونير الاستعمار وأنقذتهم من الهلاك والزوال و، هكذا بقيت الهوية العربية البلوشية الأصيلة نقية بمناقبها ومعادنها وحتى يومنا هذا وإخواننا البلوش يعيشون حياة كريمة محتفظين بصفاتهم و أخلاقهم الذاتية العريقة بعاداتهم وأعرافهم العربية الأصيلة معتزين بماضيهم العريق ومجدهم التليد منذ تواجدهم في يمنستان إلى هجرتهم إلى سواحل الإمارات المجاورة و عمان واستقراهم في بلوشستان .

    كتب المقدس و ياقوت الحموي في معجم البلدان ما يلي: إن الفرد البلوشي الأصيل هو الشخص الأعرابي الصادق الأمين الشجاع الأبي الكريم فله النخوة العربية في إغاثة الملهوف وإكرام الضيف والذود عن الحرمات وسيادة الشرف والدفاع عن الكيان البلوشي ذوي العزيمة النافذة والمشاعر القوية فهو يدافع بشرف عن دينه ويحترم قبيلته يوفي بوعده ويسالم من يسالمه أهل النجدة والنصرة في الحرب والسلم.

    إلا أن بعض المستشرقين والمؤرخين المشبوهين كتبوا فأساءوا ونسبوا فظلموا البلوش محاولين طمس حقائق وشواهد تاريخية ملموسة مستغفلين عظمة وأصالة التاريخ البلوشي، هؤلاء الذين اعترف العدو بقوتهم وشدة حماسهم وعزيمتهم وذكرهم شاعر الملحمة الفارسية المشهورة باسم الشهنامة للفردوسي -(الفردوسي شاعر فارسي أراد بملحمته إحياء اللغة الفارسية الأصيلة وتجريدها من العربية)- فوصفهم بالبلوش الأقوياء الأشداء.

    إن المستعمر كان يخشى التقاء واتحاد القومية العربية والبلوشية العربية أصلاً، وظهور حركة قومية سياسية موحدة في الخليج العربي كما ذكر في كتاب تاريخ الخليج العربي المعاصر، فتسد عليه الطريق وتكون قوة مانعة لبلوغ أهدافه ومطامعه وأغراضه الاستعمارية لذا توجه إلى حكام فارس وشكل قوى ضد الوجود العربي على سواحل عربستان ) المحمرة والأحواز ونبادر كنجان وعسلوية وبندر جمرون والجزر المجاورة لها( إلى عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت والجزيرة العربية.

    إن الهجرة العربية اليمنية الحميرية من يمنستان إلى بلوشستان مذكورة بدلائل واضحة وأدلة مبينة في كتب المسعودي والطبري وابن خلدون وابن خلكان وياقوت الحموي، وقد ذكرهم شاعر الأساطير والحماسة الفارس أبو القاسم الفردوسي فأصبح ذريعة تبيد الفرس المتعصبين ضد العربية، كما قام نشوان بن سعيد الحميري المتوفى سنة 573 هجرية بوضع ديوانه المسمى ( ملوك اليمن وأقيالها) وشرح القصيدة بعنوان ( خلاصة السيرة الجامعة لعجائب ملوك التبابعة، وتعد هذه القصيدة تحفة تاريخية وقد أجمع الرواة المؤرخون على تصديق ما ورد فيها من أخبار بنو حمير بطريقة موجزة مختصرة الذي يذكر فيه هجرة العرب ووصولهم في زمان الدولة الحميرية إلى فارس وسمرقند وبخارى والتبت، وكذلك ذكرهم دعبل الخزعي في ديوانه المشهور، وتعرض إلى بلوغ الحميريين إلى سمرقند وبخارى وفلسطين وحدود الصين وهذه شواهد تاريخية واضحة يمكن للباحث والقارئ الكريم أن يراجع هذه المصادر والمراجع الموثوقة.

    لقد أجمع البلوش على تقرير وتثبيت أصالتهم العربية وهذه شواهدهم التاريخية وآثارهم الباقية تشهد صدق قولهم وتعترف بصدق قوميتهم الحضارية العربية الأصيلة.

    إن التاريخ البلوشي جزء لا يتجزأ عن التاريخ العربي الإسلامي المجيد وجميعهم على المذهب السني.

    إن بلوش مكران الذين بقوا في سواحل بلوشستان العربية بعد الهجرة الأولى التي بدأت من تاريخ خراب ودمار سد مأرب من اليمن هم القبائل الأزدية الأصيلة ،وهم الذين تزاوجوا وامتزجوا بالقبائل اليعربية السامية واتحدوا في المبادئ والقيم و الأخلاق والآداب والرسوم.

    لقد كان الفرس يعادونهم بسبب انتسابهم للعربية ومجاورتهم الحدود الجنوبية الشرقية الفارسية وكذلك بسبب تحضرهم و تقاليدهم و مبادئهم السامية المشهودة لهم في اليمن وجنوب الجزيرة العربية.

    إنهم أبناء الصحراء الفسيحة و البحار العميقة والجبال الشامخة فتخلقوا بأخلاقها الكريمة وتشبهوا بعظمتها في الكرم والعطاء و السخاء وفي القوة والأقدام والشجاعة والوفاء.

    إذا كانت الشرق مهد الحضارة الإنسانية فإن العرب و البلوش هم مركز المدينة والتقاليد العربية ، لقد كان لهم الكيان العربي و القبلي الخاص بهم وكذلك قوميتهم ولغتهم اليعربية ثم الهجرة المكرانية البلوشية الخاصة بهم المشهودة لهم في التواريخ و الكتب اليونانية والفارسية القديمة .. انهم ليسوا من الفرس كما يظن بعض الكتاب بل كان الفرس أعدائهم بسبب نسبهم العربي.. أقوام من صلب العروبة الحميرية والازدية التي فتحت أبواب الصين وبلغت خراسان ومكران وسمرقند وبخارى والتبت بقرون عديدة قبل بزوغ فجر الإسلام والدعوة الإسلامية المحمدية .. لقد اكتسبوا هذه الأخلاق الكريمة وتخلقوا بأخلاق الأنبياء من أبناء نوح عليه السلام ونبي الله صالح فهم من سلالة يعرب بن قحطان الذين انتشروا من اليمن إلى الجزيرة العربية ثم هاجروا مع الفتوحات العربية الأولى إلى سواحل مكران و السواحل العمانية ..

    انهم من أبناء حمير من القبائل العربية الأصيلة وقد اتصفوا بالقوة وتميزوا بالجرأة والإقدام في قلب الجزيرة العربية،وكذلك في بلوشستان على السواحل الفارسية وقد ذكرهم الشاعر الفارسي أبو القاسم الفردوسي في ملحمته الشهيرة )الشهنامه( بأسود الحرب فكانوا في الحرب القوة القاهرة، في السلم أصحاب الحضارة والمبادئ العربية المنبثقة من الأخلاق اليعربية الحميدة العريقة،لقد شكلوا القيادة القوية الواعية لجيوش كورش واردشير ونوشيروان بمحض إرادتهم وحريتهم ودفاعاً عن أرضهم بلوشستان ديارهم وحرمهم الآمن فكانوا سوراً كالطور الأشم لحدود مكران، ثم هاجر منهم عدد غفير ولأسباب اجتماعية واقتصادية و حنين إلى المواطن العربية الأولى في اليمن هاجروا ثانية عبر ريدان وعمان إلى قلب الحضارة السامية وعادوا ثانية إلى اليمن السعيدة وذلك في العهد الساساني وبدعوة من الأمير اليمني سيف بن ذي يزن فيما بين الأعوام 562-572 ميلادية بعد أن طلب الأمير العربي من كسرى نوشيروان أن يمده بهؤلاء الجيوش من العرب البلوش و لما كان البلوش مصدر قوة و تهديد للإمبراطورية الفارسية من ناحية و الجيوش الحبشية بدأت تشكل قوة زاحفة من ناحية ثانية تهدد اليمن ثم تمتد إلى سواحل إيران فقد وافق على إرسال السجناء من قادة البلوش المناهضون آنذاك للحكم الفارسي الجائر ومن والاهم لمساعدة أمير اليمن دحراً للأحباش و خلاصاً من البلوش الأحرار فجاءوا بقيادة وهريز ودحروا القوة الحبشية الغازية ثم عاودوا الكرة فكانت الهجمة الفارسية هذه المرة على اليمن وهكذا احتل الفرس هذه الأرض الطيبة و بنوا معابدهم و قصورهم المشهورة بذي غمدان ونصبوا أوثانهم وآلهتهم آناهيتا )ناهيد( وذلك قبل بروز وانتشار الديانة الزرادشتية في بلاد فارس.

    في ذلك التاريخ ازدادت حركة القبائل البلوشية من سواحل مكران وعمان وترددهم فيما بين يمنستان حيث مناجم النحاس والفضة وبلوشستان عن طريق مسقط و مكران إلى المدن الفارسية الأخرى وقد ذكر مؤرخو اليونان أن الاسكندر المقدوني قد استعان بفرسان وجنود البلوش إبان غزوه للشرق وهجومه على بابل وهم الذين أنقذوا جيشه من التهلكة و الضياع في صحراء لوط الجرداء و كذلك تزوج الاسكندر من فتاة بلوشية قبيل رحيله إلى ما بين النهرين وموته بعد ستة اشهر من احتلاله لمدينة بابل.

    إضافة إلى ذلك فإنه في زمن الحكم البريطاني في الهند عندما قام السير هنري جرين sir henri green المدير السياسي لحدود السند العليا برحلته في الأراضي السورية فلقد شاهد الكثير من القبائل السورية مسماةً بأسماء القبائل البلوشية التي تقطن في وادي السند .

    إن سوريا و العراق هما مهد الحضارة الكوشية و البابلية و الكلدانية. والأمر الذي يجب ذكره في هذا الصدد هو أن أسم عليبو موطن البلوش الأول – من سوريا- في ديار الشام يتردد مكرراً دائما في الأشعار البلوشية. وأن القبائل العربية الموجودة في سوريا- وفي بلوجستان – بأسمائها المتشابهة لهي أقوى دليل على صحة الروايات والقصص البلوشية التي بتداولها البلوش على ألسنتهم و يتناقلونها عند الحديث عن أصلهم العربي.

    ومن القبائل العربية الموجودة – في سوريا وفي بلوشستان هي قبيلة المعري)نسبة إلى المعرة( وقبيلة البليدي – وقبيلة المهري- وقبيلة الأزدي- وقبيلة النمري – وقبيلة الجمالي.

    هذه هي قبائل عربية موزعة في بلوجستان و معروفةٌ هي أنسابها العربية ولها بطونٌ وأفخاذٌ في العراق والجزيرة العربية وعمان.

    ولا شك أن المهرة – أو بني مهرة من قبائل اليمن- القحطانية المشهورة، ومنازلهم في اليمن الجنوبي. ولا يزالون ينطقون اللهجة الحميرية. أما النمري فهي قبيلة من بني تميم: كما جاء في كتب الأنساب.

    إن البلوش القاطنين في وسط سلاسل جبال سليمان يتكلمون بلهجة مختلفة كل الاختلاف عن لهجة البلوش الشرقيين والبلوش الغربيين.

    وإذا استخلصنا اللغة البلوشية من الألفاظ الفارسية والهندية وألفاظ لغة البوشتو فإننا سنجدها لغةً أخرى لا علاقة لها بهذه اللغات الثلاث المذكورة. سنجدها لغةً ساميةً لم تنكشف أمام البحث بعد.تلك هي لغة البلوش الأصيلة (السامية) الجذور التي تستقي من منابع اللغات السامية الأخرى. إن الأ لفاض السامية (ويعني الألفاظ العربية) التي يتكلمها البلوش فيما بينهم هي نموذج لغتهم القديمة التي كانوا ينطقونها في فخر و مباهاة.

    القادة المسلمين الذين اشتركوا في فتح مكران

    من جملة القادة المسلمين الذين اشتركوا في فتح مكران – سهل بن عدي و عبدالله بن أبى عقيل وربعي بن عامر و ابن أم غزال و عاصم بن عمرو التميمي و عبدالله بن عمير الأشجي والحكم بن عمرو وشهاب بن المخارق .

    وقد فتحت القفص عام 23 هجرية على يد سهل بن عدي وتبعه عبدالله بن عتبان ، وكان يقدم جيش سهل بن عدي النسيم بن ديسم العجلي بمساعدة حشد من أهالي كرمان بعد قتل مرزبهانها أي واليها الفارسي .

    ويجدر هاهنا الإشارة باختصار إلى أسماء و جهود هؤلاء القادة وانساب قبائلهم العربية ، هؤلاء العرب المسلمين الأباة الأحرار الذين جاهدوا في الله حق جهاده وجعلوا من بلوشستان ديار العرب أرضا إسلامية عربية عريقة فتولاها قائد بعد قائد لقرون عديدة وسنين مديدة لقي فيها الأهالي كل خير ومحبة وإخاء ومرحمة بعد أن أضناهم الفرس بأحقادهم الدفينة وأذاقوهم المرارة والمجاهدة المستمرة .. إن لهؤلاء القادة الأحرار حقا في سرد تاريخهم وأصولهم العربية وأنسابهم الجليلة التي تنتهي أجداد معظمهم إلى الصحابة من أنصار رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه و سلم . وهؤلاء هم:
    1. عبدالله بن عبدالله بن عتبان الأنصاري – صحابي شهد فتح مكران.
    2. المغيرة بن أبى العاص الثقفي – صحابي – الديبل.
    3. الحكم بن أبى العاص الثقفي – صحابي – وهو الذي فتح تانة وبروصا.
    4. سهل بن عدي بن مالك بن حزام بن خديج بن معاوية الخزرجي الأنصاري ، وهو صحابي قد شهد فتح )مكران.(
    5. سعد بن هشام بن عامر الأنصاري – الصحابي – قد كان من أبطال فتح – مكران – وقد استشهد هناك .
    6. عمير بن عثمان بن سعد – الصحابي – قد كان أميرا على مكران.
    7. عباد بن زياد بن أبيه هو الذي فتح كش ، وقد ولاه معاوية سجستان عام 53 هجري.
    8. عبيدالله بن نبهان السلمي كان قائداً في غزوة الديبل في زمن الحجاج ، و قد استشهد هناك سنة ثلاثٍ وثمانين هجري.
    9. xxxx بن سليم بن منجوف بن ثور بن عفير بن زهير بن كعب بن سدوس بن شيبان قد كان من أمراء السرايا في مكران.
    10. عون بن كليب الدمشقي أوكل إليه محمد بن القاسم – البرج الجنوبي من حصن ( الدبيل) .
    11. عكرمة بن الريحان الشامي .
    12. عبدالله بن عبدالرحيم العماني .
    13. سفهوي بن لام العماني .

    وهنا نستعرض ثلاثة كتب – باللغة الإنكليزية قد اعتنى مؤلفوها بتأريخ بلوشستان ولزيادة العلم بعروبة القبائل البلوشية.ففي كل واحد منها نصوصٌ صريحةٌ على نسبة البلوش إلى العرب :
    Ro 130% -pottenger – Travel in Baluchistan -1
    And Saind ( )
    Indus publications
    25, Jarud Chambers, Abdullah Haroon Road
    Karachi.
    2- Mir Khuda Baksh – Searchlights on Baluchs and Baluchistan Ro 65
    Royal Book Company
    232,Saddar Cooperative Market
    Karachi
    3-Hughes- The Country of Baluchistan
    George Bell and Sons. Your Shut
    Gov. Luarden Hoedon

    وهذا كتاب من الكتب المؤلفة باللغة الإنكليزية – في أربعة مجلدات مطبوعة في لندن، وقد ذكر فيه هجرة البلوش من بلاد العرب ووردت فيه عدة نصوص على انحدار البلوش من السلالات العربية.

    المميزات القومية للبلوش

    1- الأخلاق والعادات:

    إن الفرد البلوشي إنسان حر، أبي، مضياف، صادق، غيور، مدافع عن العرض شجاع، مدافع ومحارب، صبور على الشدائد.وبسبب الظروف المحيطة به فقد نما على تحمل الصعاب ومواجهة أشد المشكلات بحيث لا يوازيهم أحد من الطوائف الأخرى.

    إنهم أوفياء للصداقة، لكنهم للعدو خصم شديد ، وغريزة الانتقام تلتهب فيهم، وعلاقتهم بالزوجة والأولاد الأسرية) متينة قوية).

    إنهم يرون في الطلاق عيباً ولذا نادراً ما يطلقون زوجاتهم.

    يستخدمون الأرجيلة ( الكدو) بدلاً من الدخانيات الأخرى، ولا يميلون أبداً إلى المشروبات الكحولية، كما ينفرون من المواد المخدرة.

    إن للبلوش مهارة في الفروسية والرمي والصيد وصعود الجبال والسير في الصحراء.

    إن البلوش ذوي عقائد راسخة في معتقداتهم الدينية ، ويؤدون الصلاة في وقتها، وفي أشد الظروف يحافظون على صيامهم، ذلك أن إبطال الصوم عندهم ذنب عظيم.

    2- الأعياد ومراسم الاحتفالات:

    إن الأقوام البلوشية تهتم أهمية بالغة بالمشاعر والمراسم أكثر من اهتمامها بالمناسبات الوطنية ، وأهم الأعياد لديهم عيدي الفطر والأضحى حيث يحتفلون بهما احتفالاً خاصاً.

    3- الأمثال الشعبية البلوشية:

    – مرد به نام مريت نامرد به نان.أي ( يموت الرجل الشريف للمروءة والوضيع للخبز(

    – شال آبوش شا آنه شموش. يعني ) ترقيع ثوبك القديم خير من استلاف الثوب الجديد(

    – جوهر بلوش آغير تينتز أي أن ) الغيرة والهمة العالية من الأصول البلوشية(

    – كور جلين همراهان قلاتي بهرمنبد ويعني أن ) لا تبني قلعة فخرك وعزك بوساطة أصدقاء جهل(

    – دروغ به مرده عيبنت، أي أن ) الكذب للرجل عيب وعار(

    – مرد آسر بروت وقول مروت ويعني ) ليذهب رأس الإنسان، ووعده يبقى راسخاً(

    – مرده سرورت غوليه نروت،أي ) ليذهب سر الرجل ويبقى على وعده (

    مع التذكير أن اللغة البلوشية هي لغة عربية قديمة من اللغات السامية التي وجدت قبل الميلاد، ولكنها تأثرت ببعض المفردات الفارسية ؛ فإذا استخلصنا منها هذه المفردات سنجدها لغة عربية أصيلة.

    4- قراءة الكتب التاريخية والقصصية والشعرية في المجالس:

    هناك في المجلس الليلية كتب تقرأ على الضيوف والحضور، مثل كتاب حماسة الفردوسي بالإضافة إلى قصص ألف ليلة وليلة وملاحم سيف بن ذي يزن وعنترة بن شداد وأشعار قيس وليلى والمعلقات السبع.

    5- سرد القصص (الرواية):

    يجتمع أهالي بلوشستان في مناطقهم وبخاصة في ليالي الشتاء الطويلة حول بعض، ويقوم أحدهم بسرد قصة أو رواية باللهجة المحلية لمنطقته ،ويستمر المحدث إلى أن يصل إلى المواقف الحساسة،ولأجل تشجيعه بالاستمرار يقاطعه المستمعون بجملة (إيه والله)، فيجيبهم الراوي: (إيه والله-بنده الله)، وقد يطول سرد بعض الروايات إلى أربعة ليالي أو أكثر.

    )6- مراسم الزواج (الزوجية .

    إن هذه المراسم تتشابه في جميع مناطق بلوشستان ، و إن كانت بعض الاختلافات الجزئية موجودة بين أهالي زاهدان ، إيرانشهر ، جابهار و بقية المدن الأخرى . إن سن الزواج في منطقة بلوشستان متدني (15) إلى( (18 سنة.

    أ.طلب يد العروس.

    يقوم ولي أمر الفتى ومن أجل طلب يد العروس بالذهاب إلى منزل والد الفتاة وبعد ساعة من الجلوس وشرب الشاي والكدو )الأرجيلة( يفتح الموضوع مع والد ووالدة العروس . يطلبون عدة أيام للمشورة ورد الجواب .

    ب.المهر والجهيزية.

    بعد أن تتم الموافقة بين الأسرتين ، تبدأ المشاورة في تعيين المهر و الجهيزية والمهر مبلغ نقدي يختلف مقداره باختلاف القبائل البلوشية.
    تتعهد أسرة العريس بدفع المبلغ نقداً وبنفس المبلغ مقدار من الذهب يدفع نصفه نقداً والبقية تأتي ضمن الجهيزية أو أن يتعهد ذلك ديناً مقبوضاً.

    ويمكن تعيين المهر و مؤخر الصداق (بوثيقة الزواج) كأن يكتب أربعين مثقال ذهب وخمسين أصلة نخل أوخمسين مناً من القمح أو قطعة أرض يجب دفعها إذا ما استوجب الطلاق .

    ج. الدعوة و حفل الحلويات .

    يجب على أولياء أمور الأسرتين الإشراف والإعداد والموافقة على الملابس وبقية مستلزمات العرس و الإعداد لمجلس وحفل فيه الحلويات و الشاي و التمر و الحلوى البلوشية وتقديمها للمدعوين ويسمون (شيرني خوران أي أكلة الحلوى ) في هذه الحفلة يتم تقديم ملابس لوازم العروس التي تصبح فيما بعد خطيبة للفتى.

    وهناك عرف أو سنة بلوشية لا يمكن أن تتواجد حتى في أرقى المجتمعات و الأقوام الإنسانية جمعا وهي سنة بجار )التعاون( أي مساعدة الفتى المعدم مادياً بما يمكنه من تشكيل أسرة كريمة. وذلك من أجل رفع العبء على الفقراء ولكي لا يحرج المسكين فإن البلوش جعلوا هذا الأمر عادةً أو مرسوماً وسنةً مألوفةً لدى جميع القبائل والجميع موظفون بدفع مبلغ البجار.

    د).احتفالات الحنة (وضع الحناء.

    هي من المراسم الأساسية للعرس وتتم في ثلاثة ليالي أو قد تستمر لمدة أسبوع ففي الليلة الأولى والثانية يتم الفصل بين العريس والعروس يتغنون بصفات كل منهما في منزليهما كل على حدة .

    يبدأ والد العريس بأخذ الهدايا وما تم إعداده للعروس وأقرباءها إلي منزل والد العروس ثم يتم الإعداد للطبخ وتجهيز الرز والقمح والحبوب وعدة رؤوس من الغنم أو بقرة أو بعير والسمن والسكر والطحين والشاي لإعداد وليمة العرس.

    وتجمع أقمشة العروس التي أعدها العريس متجهين بها أسرة العريس إلى منزل أهل العروس وأثناء توصيل أقمشة العروس من منزل العريس إلى منزلها تكون هناك فرقة موسيقية تصاحبهم من منزل العريس إلى منزل العروس حيث تستقبلهن أسرة العروس وتستضيفهن على حفل الحلوى والشاي ومأدبة غداء ثم يأتي الخياط ليخيط ملابس العروس وبعد الانتهاء من إعداد الملابس يختارون زاوية من حجرة المنزل لإعداد كوشة العرس وهي غرفةً صغيرةً بستائر بيضاء وتسمى الحجلة .

    تغسل العروس وتعد لدخول الحجلة أو الكوشة التي تبقى فيها مدة ثلاث أيام بلياليها لن تخرج منها إلا أثناء الليل بحيث لا يحق لأحد غير أهلها مشاهدتها .

    في اليوم الثالث يتم دعوة المدعوين للعرس إلى منزل والد العروس حيث يوضع سرير كبير وسط المجلس و ذلك في نهاية الحفل ويغطى بالحاف و الدوشك والمخدات ثم يأتون بالعريس ليتمدد على السرير ويتم وضع الحناء على رجليه ويديه (مازالت عادة وضع الحنة في يدي ورجلي العريس تمارس في سلطنة عمان وتسمى ليلة الحنة وتعتبر من العادات والتقاليد العمانية) في هذه الأثناء يكون العريس قد ربط هدية تذكارية بوسطه تسمى بالبلوشية ) كارش( فيما يضع المدعوين مبالغ مالية في آنية موضوعة.

    هناك المرأة المسؤولة عن حناء العروس تسمى مشاطة حيث تأخذ الفلوس أو المبلغ الموضوع في الإناء .بعد الانتهاء من حناء العريس تتم مراسم حناء العروس وأمامها إناء لوضع بعض النقود من قبل النساء المدعوات حيث تقوم نفس المرأة بجمع هذه النقود أيضاً في اليوم التالي للحناء يتم دعوة الضيوف لمأدبة غداء وهو عبارة عن العيش واللحم .

    وبعد الانتهاء من الأكل يقوم كل مدعو وعلى أساس مقدرته ومكانته المالية بوضع مبلغ من المال ثم يستأذنون من والدي العريس والعروس ويعودون لمنازلهم، ولن يبقى أحد غير أسرتي العروس والعريس.

    و.استعداد العرس

    1.استحمام العريس:

    في اليوم التالي فيما بين الساعة11 إلى 12 ظهراً، تقوم عدة نساء من قبل العروس بتزيينها وتجميلها ، وفي هذه الأثناء يؤخذ العريس محمولاً على الناقة التي زينت ببطانيات جديدة وشراشف مخملية أو حريرية، ويجلسون أمامه صبياً بنية أن يكون ابنه الأول صبياً، ويغطيا بقطعةٍ من قماش التور ماسكاً أحد الرجال بزمام الناقة وتبدأ المسيرة بالدفوف والغناء ورقص النساء، وهذه الفرحة تسمى (هالو)، وبوصولهم إلى منبع أو عين ماء يخلعون ملابس العريس القديمة وبعد الاستحمام والغسل يلبسونه ملابس جديدة ، ثم يركب الناقة وتعود المسيرة بالرقص والغناء متجهة صوب منزل العروس.

    عندما يقترب موكب العريس من منزل العروس ، تخرج جمع من النسوة لاستقباله وهن يحملن صينية عليها نسخة من المصحف الشريف وكأس من العصير، بالإضافة إلى المسواك وإناء الكحل والمرآة، يقبل العريس القرآن أولاً ثم يشرب العصير ويكحل عينيه وينظف بالمسواك أسنانه.

    2. ترتيبات العقد والزواج الرسمي:

    بعد الانتهاء من تلك التشريفات المذكورة يتم دعوة رجل الدين ( كاتب العقد ) وبحضور والد العريس وكذلك والد أو عم العروس مع العريس والعروس تتم مراسم العقد الرسمية .

    في هذه الأثناء تقف خادمة العروس قبيل الدخلة وتطلب هدية من العريس أو تمنع دخوله الحجلة (هي الحجرة المزينة للعروسين ليلة الزفة أو الدخلة ) وبعد الخادمة أو الخادم تأتي المشاطة وتأخذ منه هديتها.
    ثم يدخل العريس إلى حجلة العروس ويجلس على شمالها،(يسارها). ثم يأتون بالنقود الخردة ويرشونها على رأسيهما ويضربون رأسيهما ببعض ليصبحا زوجين ثم يتركونهما بالدار ويخرج الجميع .

    3 . حفل ولادة الطفل والليلة السادسة للولادة:

    في أول ليلة لولادة الطفل هناك ترنيمات خاصة يشكرون الخالق على نعمة الطفل شكراً قلبياً خالصاً.

    تقام الاحتفالات الغنائية لمدة ستة أيام وهي تختلف من الصبي والبنت فأنشودة الصبيان تدعو إلى الرجولة والشجاعة والأقدام ، أما البنات فالأنشودة تدعوها إلى الوفاء والعفة والعصمة.

    أما الليلة السادسة من ولادة المولود فبتم الحفل حتى الصباح بالترانيم و الأناشيد وتوزيع الحلوى، إذا كان المولود بنتاً فينحرون ذبيحة واحدة خروفاً أو بقرة وإذا كان ولداً فخروفين أو بقرتين ، ثم يطبخون الطعام للضيوف المدعوين كما توزع الحلويات وتقوم النسوة بتدهين رأس الوليد.

    4 . دور المرأة في المجتمع البلوشي:

    تقوم المرأة البلوشية بالأعمال المنزلية وحفظ وتربية الأطفال بالإضافة إلى حلب الماشية وإعداد الروب والزبد وبقية المشتقات.وفي أوقات فراغها يقمن بغزل السجاد والبساط البلوشي والخيام الشعرية.

    6 .اختيار اسم المولود:

    يسمي البلوش غالباً مولودهم الأول إن كان صبياً باسم الوالد وان كانت بنتاً باسم الأم.

    7. مجالس التأبين والعزاء:

    إن مراسم العزاء (الفاتحة) تقام حينما يتوفى أحد منهم.في هذه المراسم يتم توزيع التمور ثم يعودون إلى منزل المتوفى للعزاء) وبعد شرب الشاي والكدو (الأرجيلة يتفرق المعزون.

    من المتعارف عليه أن يقوم أهالي المتوفى و أقرباءه بدعوة الأصدقاء الذين شاركوا في مراسم الدفن و العزاء إلى الغداء،فيما يبقى أقرب أفراد المتوفى مدة ثلاثة أيام معتكفاً بمنزله، وفي اليوم الثالث يتم طبخ وتوزيع الطعام وفي اليوم الرابع يدعون الأهالي إلى الغداء وقراءة الفاتحة بمناسبة مرور عام على وفاة المتوفى يحيون هذه الذكرى بدعوة الأهالي إلى الغداء وقراءة الفاتحة على روح الميت وطلب المغفرة له وهذا هو آخر احترام للفرد المتوفى هناك.

    المميزات الاجتماعية للقبائل البلوشية

    1- الصفات البلوشية : لقد وصف علماء النسل والاجتماع والبيولوجيا الصفات البلوشية على النحو التالي: لهم قامة طويلة – شم الأنوف البارزة- الشعر أسود كثيف أو أشقر-عيون سوداء أو ملونة- لون البشرة بيضاء وحنطيه.. وهذه الصفات نجدها في الأقوام البلوشية المنتشرة فيما بين سواحل مكران وعمان وما بين النهرين واليمن بعد الهجرة إلى هناك، فيما يعتقد بعض المحققين أن هذه الصفات من أجمل الأصول والأنساب.

    2- الدين : تعتنق القبائل البلوشية الدين الإسلامي الحنيف ومذهبهم سني .

    3- الموسيقى والأغاني الشعبية البلوشية: إن الأغاني والألحان الشعبية البلوشية هي نموذج متكامل من الفن والثقافة الموروثة، ذلك لأنها بسيطة وبدون تكلف وتؤدي بسهولة لإبراز العواطف والأحاسيس الجياشة بيسر.

    إن للترنيمات المحلية والألحان الشعبية أهمية خاصة لزيادة انتشارها، ولذا فهي تعد من الكنوز الأدبي?

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أضم صوتي للأخ ناقد صريح إنه طلعنا شوي عن الموضوع وأشكر الأخت ريم الشحي عالمعلومات مع إني قرأت تلك الكتب إلا إني لم أجد لم أجد بعض القبائل ومنهم من حكموا ومنهم من حارب الفرس والبريطانيين على الساحل العماني ومنهم البلوش الملقبين بالجوادر ولازلت أصر بأن البلوش حضارة وليست قبيله وهناك في مسقط رأيت الحصون التي بنوها وسأحاول إدراجها فيما بعد في موضوع آخر يتكلم عنهم ,أخيرا وليس آخرا عذرا لصاحب الموضوع فقد خرجت أنا وبعض الأخوان عن النص الأساسي للموضوع وأشيد بالأخت ريم الشحي على المعلومات الجميله عن الشحوح والبلوش وعفوا مهما كانت قبيلتنا فنحن إخوان وكما قال صلوات ربي وسلامه عليه (كلكم لآدم وآدم من تراب)والسموحه……….عميل سري………..

  3. أقوى أو أكبر

    أنت تختار ؟!

    تنقيعه أو غلطه

    أنت تختار ؟!!

    سمعتها أو تلقيتها

    أنت تختار ؟!!

    هههههههههه

    سوالف يا الطيب =)

    ههههههههههههههههههههههههه صدق انك ابو المعاني

    خل عنك هالسوالف زعلت الريال

  4. السلام عليكم و صباح النور والسرور

    أٌشفق على صاحب الموضوع فقد تحول موضوعه إلى تاريخ القبائل في دولة الإمارات وحذفت بعض المشاركات

    لماذا ؟

    هل هي عادة الأعضاء الكرام الخروج عن صلب الموضوع ؟ إن هذا يفقده رونقه و جماله بل ربما لا تصل رسالة الكاتب أبدا ويتوه قارؤه وتتشعب السبل

    رأيي في الموضوع
    أولا يجب المحافظة على اللغة العربية الفصحى فهي لغة القرآن الكريم وثانيا على لهجتنا المحلية الجميلة سواء كنا شحوحا او غير ذلك من القبائل
    ثالثا ليس لزاما على من هم غير العرب أو غير الإماراتيين ان يتصنعوا لهجة غير لهجتهم بتكلف اما إذا كان عفويا أو هي لهجتهم المعتادة فلا باس

    المصيبة الكبرى عندما يتلفظ أحدهم بكلمات أجنبية في سياق الحديث سواء كان من باب المفاخرة أو ربما لا يعرف ترجمتها والثانية أشنع واقبح

    شكرا لصاحب الموضوع

  5. موضوع جميل زين العيم وعرفنا ليش ما نفهم لهم والشحوح بصراحه ما كد مره سمعتهم علشان احكم بس الكل يقول انه رمستهم هب مفهومه

    بس البدو !!!!

    شوه في الرمسه البدويه هب مفهوم؟؟

    رمسه عاديه حالها حال الرمسه العاديه الا في بعض المصطلحات

Comments are closed.