السلام عليكم جميعا وجمعة مباركة

شركة صروح العقارية، نمت أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 218% مقارنة بالربع الأول من عام 2007، لتصل إلى 361 مليون درهم (114 مليون في الربع الأول من عام 2007). هذا الأداء المتميز والذي يتمثل بعائد على السهم قيمته 14 فلس (4 فلس في الربع الأول من عام 2007) جاء نتيجة دخل مبيعات الأراضي في مشروع “شمس أبوظبي” والذي تم تحويل عقود البيع فيه من التأجير إلى التملك، إضافة إلى الأداء الجيد لأصول الشركة.

يأتي تحقيق أرباح الربع الأول نتيجة للأنشطة التشغيلية بدون إعادة تقييم للأصول. كما أن تغيير طبيعة عقود البيع في “شمس أبوظبي”، أدت إلى نمو قوي للإيرادات وصل إلى 624 مليون درهم مقارنة ب 280 مليون درهم في الربع الأول من 2007

وقد قُدرت القيمة السوقية لصروح ب 20,7 مليار درهم في 31 مارس من العام الحالي، كما ارتفعت الأصول بنسبة 12% لتصل إلى 8,1 مليار درهم بالمقارنة مع 7,2 مليار درهم في 31 ديسمبر في العام 2007. كما أن لدى الشركة سيولة قوية إزدادت من 1,4 مليار درهم إلى 1,7 مليار درهم.

يذكر أن صروح العقارية قد حققت عدداً من الانجازات خلال الربع الأول من العام الجاري تضمنت:
•توقيع إتفاقية مع ميترو جولدن ماير (mgm) وروبيكون لبحث تطوير وجهات ترفيهية ضمن مشاريع صروح العقارية.
•إفتتاح مركز مبيعات جديد في أبوظبي لعرض نماذج لأبرز مشاريع الشركة.
•توقيع اتفاقية مع شركة تبريد لإنشاء شركة جديدة لتقديم خدمات التبريد المركزي لبعض أحياء مشروع “شمس أبوظبي”.
•توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة غودمان العالمية لتطوير وإدارة مجمعات أعمال في دول مجلس التعاون الخليجي

لو ان شركة صروح العقارية وشركة اعمار العقارية تعيييد تقييم الاراضي في سياستها المحاسبية كانت ربما ارباح صروح في الربع الاول فاقت ارباح شركة الدار العقارية وارباح اعمار كانت اكثر من شركة الدار ب 10 اضعاف فليس من العادل ان نقول ان شركة صروح يجب ان لا تتجاوز 60 % من سعر شركة الدار وشركة اعمار العقارية سعرها بالقرب من شركة الدار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اسمحو لي على هذا الموضوع الذي ربما لن يعجب البعض ولكني اتقبل جميع المشاركات بصدر رحب

والشكر الجزيل للجميع

7 thoughts on “صروح العقارية – نقاط تحسب لها في الربع الاول

  1. اخى السندباد شكرا لفتحك هذا الموضوع

    انا ارى ان رصيد اى شركة عقارية يكمن فى حجم الاراضى التى تملكها و التى قد تستخدم غالبيتها فى تطوير المشاريع و بيع جزء منها. و لكن فى الواقع الفعلى اذا قامت ايه شركة عقارية ببيع جزء من الاراضى التى تملكها بسعر مميز و ساهم الى ارتفاع الارباح بشكل كبير الا يعطى هذا مؤشر ان سعر بيع الارض ربما لن يتكرر فى المستقبل او ان الشركة تحتاج دعم ارباحها الربع سنوية نتيجة انخفاض مبيعاتها او عدم وجودمشاريع جديدة فى الافق.

    انا من وجهة نظرى ان الارض كأصل ثابت يدعم الموقف المالى لاى شركة و لكن الارباح التشغيليه تبقى هى المحرك الرئيسى لمدى نجاح الشركة فى ادارة عملياتها.

    انا لا اقصد صروح تحديدا و لكن كلامى عام على جميع الشركات. أما بالنسبة لصروح فرغم ما حل بى من خسارة كبيرة فى الفترة الماضية فى هذا السهم الا اننى اثق فى قدرة السهم على معادوه الاختراق لاسعار تاريخية جديدة.

Comments are closed.