ارتفع سهم فودافون قطر مع بدء تداوله في بورصة قطر في حين تباين أداء الأسواق الخليجية الأخرى يوم الاربعاء مع تراجع أسعار النفط والأسهم العالمية قليلا.
وانخفض مؤشر دبي لليوم الثاني كما تراجع المؤشر السعودي وتراجع المؤشر العماني عن أعلى مستوى له في 2009 بلغه يوم الثلاثاء لكن شركة الاتصالات المتنقلة (زين) دفعت المؤشر الكويتي للصعود وزاد كل من المؤشرين الرئيسيين في أبوظبي وقطر أقل من واحد في المئة.
وارتفع سهم فودافون قطر ثمانية بالمئة الى 10.8 ريال بعدما صعد خلال التعاملات الى 13 ريالا. وكان سعر السهم في الطرح العام الأولي عشرة ريالات.
وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب بالمجموعة المالية-هيرميس “بدأ السهم التداول بقوة لكنه تراجع بعد ذلك مع باقي السوق.” وأضاف “بلغت الرسوم 0.5 ريال للسهم لذلك فالسعر الذي يخرج به المكتتبون في الطرح العام الاولي بدون ربح أو خسارة يبلغ 10.5 ريال.”
وتراجعت الأسهم الاقليمية مقتفية آثار الأسواق العالمية التي تراجعت عن أعلى مستوياتها في تسعة أشهر بعدما تسببت بيانات صناعية أسوأ من المتوقع خاصة بمنطقة اليورو وتحذير من تزايد البطالة أطلقه بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) في وقف صعودها الذي استمر سبع جلسات متتالية.
وأثرت مخاوف مشابهة على أسعار النفط اذ تراجع الخام بنسبة 2.2 في المئة الى 18 ر64 دولار للبرميل الساعة 1258 بتوقيت جرينتش.
وقال محللون انه من المرجح أن تنشط تلك العوامل عمليات شراء في الأسواق الخليجية يوم الخميس.
وتراجع سهم شركة الاتصالات السعودية 4.6 في المئة مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد في 21 اسبوعا بعدما أعلنت انخفاض أرباح الربع الثاني بنسبة 22 في المئة.
وانخفض المؤشر السعودي 1.4 في المئة مع هبوط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 4.1 في المئة بعدما قلص تراجع أسعار النفط الاقبال على أسهم البتروكيماويات.