لزيادة رأس مال الشركة إلى 50 مليون دينار
«غلوبل» تطرح 490 مليون سهم في «الرازي القابضة» في الكويت للاكتتاب

أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» عن طرح شركة الرازي القابضة للاكتتاب في اسهم لزيادة رأس المال من مليون دينار الى خمسين مليون دينار، عن طريق اصدار 490 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد للعمل في تأسيس او تملك الشركات والمنشآت والمرافق الصحية.

وستعتمد شركة الرازي القابضة على استراتيجية استغلال الفرص المتاحة في سوق الخدمات الصحية وامكان احداث تكامل بين الاستثمارات في هذا السوق.

واوضح عمر القوقة نائب الرئيس التنفيذي في غلوبل، ان فكرة تأسيس الشركة كشركة قابضة جاءت لاتاحة قدر من المناورة للشركة في اختيار الفرص الاستثمارية، سواء عن طريق تأسيس شركات او مرافق جديدة او تملك شركات او مرافق قائمة، بالاضافة الى ان الاعتماد على الاستثمار في مؤسسة او شركة واحدة يعني تركز الاستثمار، وبالتالي تعرض هذا الاستثمار الى مخاطر عدم التنوع.

قطاع واعد

اما عن فرص الاستثمار في القطاع الصحي فقد لفت القوقة الى ان هناك «بعض الحقائق التي لا يمكن الجدال فيها، وهي ان الرعاية الصحية والطلب على خدمات القطاع الصحي طلب اساسي ودائم ولا يمكن الاستغناء عن هذه الخدمات.

واضاف: كما ان توجهات الحكومات في دول الخليج تتجه نحو التخلي عن توفير كل خدمات الرعاية الصحية، سواء للمواطنين والمقيمين وفتح الطريق امام القطاع الخاص ليقوم بهذاالدور، وهذا توجه واضح من خلال التشريعات والقرارات التي صدرت خلال الفترة الماضية، والتي سنرى المزيد منها في المستقبل، لتعزز مشاركة القطاع الخاص في توفير خدمات الرعاية الصحية. كما اننا في غلوبل نعتقد ان هناك شريحة كبيرة من المواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي تحصل على خدمات الرعاية الصحية من القطاع الخاص، ويعود ذلك اما لعدم توفر هذه الخدمات في المرافق الحكومية، او لاعتقاد هؤلاء المواطنين بتوفر رعاية صحية وخدمات افضل في مرافق القطاع الخاص.

استراتيجية الاستثمار

وذكر ان استراتيجية الاستثمار في شركة الرازي القابضة «تركز في الغالب على الاستثمار بشكل مباشر في الشركات غير المدرجة في سوق الاوراق المالية، وعمليات الاستثمار لا تقدم فقط التمويل اللازم للشركة، بل يتبع ذلك تقديم الخبرات الادارية والاستراتيجية والقيمة المضافة الناتجة عن التكامل بين الشركات التي تخضع الى سيطرة الشركة.

وقال القوقة انه سيتم التملك في شركات خدمات الرعاية الصحية او المتعلقة بها التي توفر كلا من الخدمات ذات الجودة العالية، والعائد الجيد على الاستثمار، وايجاد تناسق بين شركاء شركة الرازي القابضة والشركات الاخرى المستثمر فيها، ودراسة امكان الاندماج مع بعض الشركات المستثمر بها لتحقيق التكامل الافقي والرأسي، وسيكون للشركة تمثيل اداري في مجلس ادارة الشركة المستثمر فيها، وسيتم الاشتراك في وضع السياسات واتخاذ القرارات الاستراتيجية والمحافظة على مقاييس الجودة العالية. كما ستقوم الشركة بتطبيق الخطط المحكمة والاستخدام الامثل للموجودات من خلال التعاون المشترك، وكذلك وجود وتوفر الموارد التشغيلية والتمويلية، والتوسع في الخدمات من خلال التواصل الخارجي.

ولفت الى ان هذه الاجراءات وغيرها ستؤدي في نهاية الامر الى ارتفاع قيمة الاستثمار ومضاعف التخارج في حالة الرغبة في بيع الاستثمار، او ارتفاع الارباح الموزعة على المساهمين في حالة الاحتفاظ بها. وسيتم الاستثمار في الفرص التي تضمن للشركة القابضة معدل عائد داخلي في حدود 15% كحد ادنى في فترة الاستثمار. ومن المتوقع ان هذا العائد سيتحقق عن طريق استخدام استراتيجية تضاعف القيمة والنمو السريع.

واوضح القوقة ان غلوبل تقوم حاليا بدراسة وتقييم عدد من الفرص الاستثمارية في المجال الصحي في كل من الكويت وباقي دول مجلس التعاون، وبعد الانتهاء من دراسة وتقييم هذه الفرص الاستثمارية والتأكد من جودتها ومناسبتها للاطار الاستثماري لشركة الرازي القابضة، سيتم عرض هذه الفرص على مجلس ادارة الشركة لاتخاذ اللازم.

وستعين الشركة هيئة للرقابة الشرعية مكونة من علماء ذوي الخبرة العريقة في مجال البنوك والاستثمارات الاسلامية لمراجعة اعمال الشركة للتأكد من انها مطابقة للشريعة، وكذلك تحوي الشركة على المجلس الاستشاري لتزويد الادارة بالاستشارات التي تخص اعمال الشركة وهيكلها.

عوامل الاستثمار الرئيسية

قال عمر القوقة ان عوامل الاستثمار الرئيسية في شركة الرازي القابضة تنبع من الآتي:

> تعد الرعاية الصحية من الاحتياجات الاساسية للسكان. فقد اظهر قطاع الرعاية الصحية محليا وعالميا نموا كبير خلال السنوات الاخيرة.

> ان تخفيض الحكومة للخدمات الصحية المجانية ومع توفر برامج التأمين الصحي، سيؤديان الى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية الخاصة.

> ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، مما سيوفر القوى الشرائية اللازمة للحصول على خدمات الرعاية الصحية الجيدة.

> يقوم المؤسسون حاليا بدراسة العديد من مشاريع الرعاية الصحية في الكويت والمنطقة.

> هناك بعض الفرص التي ستتم دراستها والتفاوض فيها، وبعد الموافقة عليها ستكون الاستثمارات الاساسية لشركة الرازي القابضة.