اعلنت الجزيره ان 3 شركات في اماره دبي ستندمج مع اعمار العقاريه
وهما سما دبي ودبي للعقارات وتطوير

109 thoughts on “عاجل…..دمج اعمار مع 3 شركات

  1. دبي – محمد عايش

    أعلنت شركتا “اعمار” العقارية و”دبي القابضة” في بيان رسمي مشترك اليوم الجمعة 26-6-2009 أنهما أجريا “مباحثات متقدمة” بشأن الاندماج بين “اعمار” وثلاث شركات عقارية كبرى تابعة لـ”دبي القابضة” المملوكة لحكومة الامارة، وهي: دبي للعقارات، وسما دبي، وتطوير.

    وقال البيان ان الشركتان “تعلنان انهما في مرحلة متقدمة من مباحثات تتعلق بنيتهما توحيد النشاطات العقارية التالية: اعمار، دبي للعقارات، سما دبي وتطوير”.

    وأكد البيان أن توحيد تلك الكيانات العقارية الكبرى ليس فقط من شأنه الإضافة إلى الانجازات الكبرى خلال العقود الثلاثة السابقة في دبي ولكن يعلن أيضا البدء في مرحلة جديدة في تاريخ الأنشطة العقارية في العالم.

    خطوة طبيعية

    ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة دبي القابضة محمد القرقاوي قوله “أن توحيد هذه الشركات الثلاث مع إعمار خطوة طبيعية في سياق تطوير النشاط العقاري بدبي من شأنه أن يوفر مزايا كبرى لكافة الأطراف ذات الصلة ومن خلال توحيد هذه الشركات سوف نعطي لهذا الكيان العملاق دفعة قوية وفرصاً غير محدودة في الأسواق المحلية والعالمية”.

    كما نقل البيان عن رئيس مجلس إدارة إعمار محمد العبار قوله “إننا نؤمن بوجود فرص قوية للتكامل فيما بين اعمار والأنشطة العقارية الرئيسية لشركة دبي القابضة”، مؤكدا أن هذه المباحثات الموسعة بين الطرفين تدفعها رؤية مشتركة للاستفادة من تجربة نجاح كل منهما ولخلق مجموعة على أرفق المستويات العالمية يكون من شانها المساهمة بشكل فاعل في تطور دبي كمركز عالمي متميز.

    وقال العبار: “نحن نتطلع إلى العمل مع شركة دبي القابضة بهدف الانتهاء من هذه المباحثات قريبا والتأكد من خلق قيمة مضافة لمساهمي الشركة”.

    وشركة “اعمار” هي الوحيدة بين هذه الأطراف المدرجة في سوق دبي المالي، لكنها الشركة الأهم والأكثر تأثيراً في السوق، كما أنها تقود السوق عادة الى الارتفاع أو الانخفاض، كما أنها غالباً ما تستحوذ على التداولات الأكثر من بين كافة الشركات المدرجة في البورصة.

    وتمتلك حكومة دبي نحو 30% من أسهم “اعمار” التي ظلت طيلة السنوات الماضية تلعب دوراً مهماً في تغيير معالم الامارة، وتقود الطفرة العقارية فيها، ونفذت أضخم مشاريع العقارات في دولة الامارات قبل أن تتوسع خارجياً لتنفيذ عشرات المشاريع في دول عربية وأجنبية.

    في مصلحة المساهمين

    عميد كنعان

    وقرأ المدير العام لشركة الجزيرة للخدمات المالية عميد كنعان قرار الاندماج بين الشركات الأربعة بصورة ايجابية، اذ قال لـ”الأسواق.نت” ان “الاندماج بين هذه الشركات سينتج كياناً عملاقاً سيكون في مصلحة اقتصاد دولة الامارات واقتصاد دبي على وجه الخصوص”.

    لكن كنعان دعا “اعمار” الى اصدار توضيحات مفصلة للمساهمين بشأن مباحثات الاندماج قبل بدء التداولات بعد غدٍ الأحد تجنباً لاي ارباكات أو شائعات قد تضر بحركة السهم في السوق.

    وحول المخاوف بشأن أسهم “اعمار” المدرجة في السوق قال كنعان: “أنا واثق بأن الكيان الجديد الذي سينتج عن الاندماج بين هذه الشركات سيكون قوياً وعملاقاً وسيكون في مصلحة المساهمين”، مشيراً الى أن “دبي للعقارات لها باع طويل في قطاع العقارات وتملك أصولاً مهمة في امارة دبي”.

    واستبعد كنعان كلياً أن تتخذ ادارة سوق دبي قراراً بوقف أسهم “اعمار” عن التداول خلال الأسبوع المقبل، نتيجة دخولها في مباحثات للاندماج، وقال انه “من غير المتوقع أن يتكرر سيناريو شركتي تمويل وأملاك”، مشيراً الى أن بنكي الامارات ودبي الوطني لم يوقفا عن التداول عندما دخلا في مباحثات للاندماج.

Comments are closed.