السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنقل حادثة بسيطة وأترك لكم التعليق
شخص راح يخطب وحده وهالوحدة فيها الشروط المطلوبة
وأصر الخاطب على أن يشوف خطيبته قبل ما يتخذ القرار النهائي واللي هو الشروع في الزواج
أهل البنت رفضو أنه يشوفها إلا يوم العرس
بالمقابل البنت اتداوم في مكان مختلط نوعا ما
يعني شافها هذا وشافها هذاك
أما هذا اللي داق الباب ويبا يتزوجها ما يبونه يشوفها
شو رايكم ؟؟
ياريت الموضوع ما يتخذ منحنى ثاني
وأشوف تعليق مثل : نحن ما عندنا بنات يشتغلن ويا رياييل ومن هالقلبيل..
نبا تعليق على هالعادة اللي ترفض أن يشوف الخاطب خطيبته وهي أساسا ممكن يشوفها في الدوام
ييتي عالع ــوق الغاليه
تدرين هو من قبل لا يرفضها احس السالفة فيها احراج
عشان جي الود ودي يوم بيصيرلي الموقف اشوفه من حيث لا يعلم لووول
أما عن سؤالج فـ فيها أكثر من الإحراج وممكن البنت تتحطم نفسياً !
لكن العلاج واحد وهو الثقة بـ الله ..
فالخيره فيما يختاره
وأمر المؤمن كله خ ــير
فـ الحمدلله =)
النظره الشرعيه اجازها الشرع ورفضتها العادات والتقاليد !! للأسف..
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمُ الْمَرْأَةَ فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنْظُرَ مِنْهَا إِلَى مَا يَدْعُوهُ إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ ، فإن ذلك أحرى إلى أن يؤدم بينهما ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود في سننه – كتاب النكاح ، والحاكم في المستدرك بإسناد حسن ) 0
وصححه الحاكم من حديث جابر – رضي الله عنه – 0 وروى أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عَنْ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ – رضي الله عنه – أنه خطب امرأة فقال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا فَفَعَلَ ) ( حديث صحيح ) 0
وروى مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنَظَرْتَ إِلَيْهَا ، قَالَ : لَا قَالَ ، فَاذْهَبْ فَانْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّ فِي أَعْيُنِ الْأَنْصَارِ شَيْئًا ) ( أخرجه الإمام مسلم )
أما بخصوص الحدود التي يجوز أن يراها الرجل في مخطوبته ، فقد اختلف في ذلك أهل العلم ، فمنهم من قال : تكشف وجهها ويديها ورأسها ومكان قلادتها ، وقال البعض الآخر يكفي الوجه والكفان ، والقول الراجح في تلك المسألة أنه يجوز لها أن تكشف له ما تكشفه على محارمها وهو :
1)- رؤية الوجه والشعر 0
2)- رؤية مكان قلادتها 0
3)- رؤية يديها حتى الدبلج ( أعلى المرفق بقليل ) 0
4)- قدميها ، والله تعالى أعلم 0
أعتقد قالوا رؤيه مش دق سوالف ومواضيع مالها لزمه !!
^_^
أنا اعارض الشوفه اذا كانت مالها لزمه..يعني اذا البنيه مستخيره ومقتنعه انها ما تباه قبل لا تشوفه تتكلم.. والريال بعد.. اذا ما يباها حرام ييلس يطالع بنات العالم جيه !!! والله اعلم بالنيات ..
اما اذا هي مصليه استخاره والحمد الله نفسها طيبه من الموضوع.. تشوفه نضره شرعيه.. اذا ارتاحت من الموضوع تتوكل اما اذا الطرفين كانوا متنافرين فماضن شي نصيب..
والنصيب نصيب..سواء خذها ولا ماخذها ..هذا مكتوب.. كل شي مكتوب لهم من هم فبطون امهاتهم..
والسموحه
شطورة و روحج رياضية في ناس يزعلون
uae865
كيف نقدر نغير هالعادات؟ اذا ابو البنت شيبة وقلت له عن النظرة الشرعية شو تتوقع بتكون ردة فعله؟
وكيف بتقدر تقنعه؟
كيف بتتقبلين الموضوع اذا شافج وما عيبتيه ؟
مره رفضني واحد لاني اكبر منه بخمس سنوات أحس عادي من حقه يرفض مافيها زعل لو انا كنت في مكانه اكيد برفض
__________________