بسم الله الرحمن الرحيم

بعض الاخوان في المنتدى يستغربون من ارتباطنا بالاقتصاد الامريكي. ورأيت ان اكتب ما أعلم وتعلمت رغم ضئالة وضحولة معلوماتي في الاقتصاد … فأعذروني مقدما عن اي تقصير أو خطأ أو خروج عن ما ترغبوه.

أخي الكريم صحيح امورنا طيبة و نتائج شركاتنا طيبة (حتى الان)، ولكننا مرتبطين ارتباطا قويا بما يحدث للأقتصاد الامريكي. أعطيك مثالا: لنفرض ان الاقتصاد الامريكي تدهور … هذا يعني تدهور الدولار …. هذا يعني اننا سنبيع برميل النفط بتراب الفلوس …… واحنا نستلم اصلا رواتبنا بالدرهم الذي هو مربوط بالدولار …. لين الحين الامور اوكيه ومافي اي مشكلة …. ولكن تعال وقتها اشتري سيارة فلكسواجن او تلفزيون سوني او علبة دواء من اوروبا او سافر لأوروبا او اي بلد … ساعتها ستجد ان الفلوكسواجن اصبح سعرها مليون درهم وتلفزيون سوني سعره 100 الف درهم و علبة الدواء ب 2000 درهم وانك تسافر الخارج مره كل عشر سنوات …… وهذا بسبب ان الدرهم اصبح سعره رخيصا مقابل العملات الاخرى. ايضا ستضطر لدفع ربما كذا مليون درهم لبناء بيت من غرفة واحدة ….. هذا يعني ان شركات العقار باي باي …. ووكلاء السلع الاوروبية من اطعمة وادوية وسيارات وووووالخ ستدفن حية. ووقتها لن نقول ان شركاتنا بخير وطيبة لأنها معتمدة اعتمادا كبيرا على هذه السلع.

ايضا لا ننسى ان انظمتنا المعتمدة في الصناعة والبناء والهندسة هي انظمة اوروبية اعتقد بما لا يقل عن 90% من حكم خبرتي في هذا المجال …. يعني استهلاكنا تقريبا اوروبي بحت للأجهزة الكهربية والميكانيكية ومواد البناء وغيرها ….. فلكم ان تتخيلو كم ستكلفنا في المستقبل في هذه الحالة.

انزين ….. ممكن الحل بسيط وهو اننا نفك عملتنا من الدولار ….. هو صح حل بسيط لي ولك ولكنه جدا معقد بالنسبة للحكومة …. لماذا؟ نعود من البداية ….. الحكومة ستبيع النفط بالدولار اللي مشيش وطايح حظه من سنين ….. ستقوم الحكومة بتحويل هذه الدولارات الى دراهم ….. ولكن الدرهم بما انه فك من الدولار فهو عالي وآخر حلاوة ….. يعني راتبك لو نفرض انه 20 الف درهم وهو يساوي تقريبا 5.5 الف دولار (الان) قد يصبح بعد فك الارتباط ب 20 الف دولار ….. هذا يعني ان الحكومة ستدفع رواتب اضعاف ما تدفعه الان للشعب ….. وهذا يعني عجز كبير في الميزانية وبسببه لن توفر الحكومة ايه مبالغ احتياطية ولن تستطيع ان تمنح البيوت المجانية او تدرس الطلبة او تبني المستشفيات المجانية الخ …. في النهاية انت ستدفع كل هذا …. وفي نهاية النهاية سيكون الشعب والحكومة متورطة …. والشعب سيقل شراؤه للسلع ….. والشركات والوكالات والعقارات ستتدهور لأننا دولة غير صناعية وهذه الشركات والوكالات تجلب بضائعها المصنعة من الخارج ونحن سنكون عاجزين عن شراءها.

ولا ننسى ان بنوكنا المحلية لها ودائع ضخمة في امريكا وكذلك جهاز استثمار ابوظبي واعمار وغيرهم من المؤسسات الكبرى في الدولة.

ما يخيف انه لا شيء في الاقتصاد المستقبلي مؤكد خاصة عندما تدرس موقعك وسط اقتصاد عالمي معقد.

ربما الحل ان نحول تسعير نفطنا باليورو مثلا وكذلك العملة (سلة عملات) ….. ولكن متى؟ ….. المشكلة انه قرار قبل ان يكون محسوبا بالملي فهو قرار سياسي . وإلى ان تتخذه الحكومة قد نكون قد وصلنا لليوم الذي نقول فيه ان شركاتنا تعبانة وفاشلة.

اليوم لا أريد ان اقول لمن هو خارج السوق ان لايدخل ولكن اقول إقرأ قليلا عن اقتصاديات العالم …. هذا واقع اصبح مفروض علينا ليس بسبب ان سوقنا نزل يوم لمت داون وارتفع اليوم الثاني لمت اب تفاعلا مع الاسواق العالمية … وهذه ممكن سحابة وتعدي …. ولكن بسبب اننا مربوطين من اعناقنا بالدولار الضعيف الذي العديد من الخبراء الاقتصادين العالميين أعلنوا بكل جرأة انه عائم بدون دعم وفوق القوة الانتاجية وان الاقتصاد الامريكي مشكوك في أمره ويمكن ان يدخل في هوهة انهيار متسارع بدلا من ركود او تدهور اقتصادي بسيط. والطابعات الامريكية شغالة طباعة …. شو وراها ….. والبرميل بكم دولار والحسابة بتحسب.

والله الموفق

15 thoughts on “علاقتنا بالاقتصاد الامريكي

  1. عزيزي المهندس انصحك بقراءة هذا التقرير الامريكي على هذا الرابط وتوقعاته لمستقبل دول مجلس التعاون
    والحمدالله على كل خير

    شكرا عزيزي الصريح …. قرأت الموضوع من قبل وهو قائم على افتراضية ان الاقتصاد الامريكي سيظل قويا في السنوات القادمة.

  2. اسمح لي اخي تحليلك فيه اخطاء كثيره ، وخصوصا المقارنة اللي سويتها بين الرواتب في الحالتين.

    شكرا اخوي على التعقيب وحبذا لو تصحح لي معلوماتي وتذكر لي موقع الخطأ حتى يستفيد الجميع.

  3. اسمح لي اخي تحليلك فيه اخطاء كثيره ، وخصوصا المقارنة اللي سويتها بين الرواتب في الحالتين.

  4. وهل مصير الإقتصاد الأمريكى الكساد طول الوقت…ألا يأتى له يوم ويتحسن؟
    ناهيك إن تخفيض قيمة الدولار هى تمثيلية إقتصادية قديمة…

Comments are closed.