بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصيدة رائعه ومؤثرة تتحدث عن الحب العفيف الذي ربما يكون من النوادر في زمن الشات والبلوتوث … بحثت عن قصتها و وجدتها ولكن للأسف لم أعرف الشاعر حتى الان …….

اتمنى ان تعجبكم القثصيدة والقصة ……..

القصيدة قصتها يوم كان الشاعر يحب وحدةٍ في دياره الشمال وماقسم الله بينهم نصيب وتزوجت البنت من واحد ثاني وسافرت وكان الشاعر يحبها حب خيالي وبعد ثمان سنين وكان الشاعر يعمل مدرس وجاه نقل اجباري لمنطقه بعيدة الظاهر في الجنوب ويوم داوم اول يوم في المدرسه وكانت ابتدائي شاف بين الاطفال طفل غريب يحس بشي يجذبه له ويوم ابتسم الطفل ناداه المدرس وقاله من انت ولده قاله انا ولد فلان قاله انت امك فلانه قال الطفل ايه قام المدرس سكت وكتب القصيدة ومن بكره عطاها الطفل وقاله عطها امك واليكم القصيده…………..

غابت ثمان سنين حل وترحال === غابت ثمان وكلها مدلهمه

قضيتهابالحب والشوق رحال === حب تحدى كل ياسه وهمه

وعقب الثمان اللي تعبها برى الحال === جاب الزمان الكارثه والمطمه

جاني ولدها مبتسم بين الأطفال === ومن بسمته ذكرت انا بسمة امه

شفته وصاحت داخلي كل الأمال === بصوت عجزت بكتم الأنفاس المه

ركضت له دمعي على الخد همال === من كثرشوقي قمت بالحيل اضمه

ساعة حضنته والطفل في يدي مال === شميت ريحتها على اطراف كمه

واستلهمت نفسي مقادير الأهوال === وتم الضياع واكدت لي متمه

واليوم بنت الناس في بيت رجال === وحب على غير الشرف لي مذمه

ليت الضياع اللي شغل غربتي طال === ولادور العاشق على حرق دمه

مجبور ادور واشتكي كل الأجيال === بنفس حزيــــــنه تايــهه مستهمه

برجع غريب مسكنه بر ورمـــــال === يحيا يــــمــــوت ويندفن ما يهمـه

——————————————————————————–

8 thoughts on “غابت ثمان سنين ….

  1. بس دام البنية متزوجة وخلاص ماكان المفروض يكتبلها شي

    وللعلم فقط أنقل لكم هالكلام من باب الفائدة لا أكثر :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امرَأَةً عَلَى زَوجِهَا أَوْ عَبْدًا عَلَى سَيِّدِهِ ) . رواه أبو داود ( 2175 ) وصححه الألباني في ” صحيح أبي داود ” .
    وروى أبو داود ( 5170 ) – أيضاً – عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَبَّبَ زَوْجَةَ امْرِئٍ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا ) ، وصححه الألباني في ” صحيح أبي داود ” .
    قال الشيخ عبد العظيم آبادي – رحمه الله – :
    ( مَن خبَّب ) : بتشديد الباء الأولى ، أي : خدع وأفسد .
    ( امرأة على زوجها ) : بأن يذكر مساوئ الزوج عند امرأته ، أو محاسن أجنبي عندها .
    ” عون المعبود ” ( 6 / 159 ) .
    وقال :
    ( مَنْ خَبَّب زوجة امرئ ) : أي خدعها وأفسدها أو حسن إليها الطلاق ليتزوجها أو يزوجها لغيره أو غير ذلك .
    ” عون المعبود ” ( 14 / 52 ) .
    وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
    عن إمام المسلمين : خبب امرأة على زوجها حتى فارقته وصار يخلو بها ، فهل يُصَلَّى خلفه ؟ وما حكمه ؟ .
    فأجاب :
    في المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على مواليه ) فسعي الرجل في التفريق بين المرأة وزوجها من الذنوب الشديدة ، وهو من فعل السحرة ، وهو من أعظم فعل الشياطين ، لا سيما إذا كان يخببها على زوجها ليتزوجها هو ، مع إصراره على الخلوة بها ، ولا سيما إذا دلت القرائن على غير ذلك ، ومثل هذا لا ينبغي أن يولى إمامة المسلمين إلا أن يتوب ، فان تاب تاب الله عليه ، فاذا أمكن الصلاة خلف عدل مستقيم السيرة فينبغى أن يصلى خلفه ، فلا يصلَّى خلفَ من ظَهَرَ فجوره لغير حاجة ، والله أعلم .
    ” مجموع الفتاوى ” ( 23 / 363 ) .
    وقال ابن القيم – رحمه الله – :
    وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك ، وتبرأ منه ، وهو من أكبر الكبائر ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه وأن يستام على سومه : فكيف بمن يسعى بالتفريق بينه وبين امرأته وأمته حتى يتصل بهما ، وعشاق الصور ومساعدوهم من الديثة لا يرون ذلك ذنبا ؛ فإن في طلب العاشق وصل معشوقه ومشاركة الزوج والسيد ففي ذلك من إثم ظلم الغير ما لعله لا يقصر عن إثم الفاحشة إن لم يربُ عليها ، ولا يسقط حق الغير بالتوبة من الفاحشة ، فإن التوبة وإن أسقطت حق الله فحق العبد باق ، له المطالبة به يوم القيامة ، فإنَّ ظُلْمَ الزوج بإفساد حبيبته والجناية على فراشه أعظمُ مِن ظلمه بأخذ ماله كله ، ولهذا يؤذيه ذلك أعظم مما يؤذيه بأخذ ماله ، ولا يعدل ذلك عنده إلا سفك دمه ، فيا له من ظلم أعظم إثما من فعل الفاحشة ، فإن كان ذلك حقّاً لغازٍ في سبيل الله وقف له الجاني الفاعل يوم القيامة ، وقيل له : خذ من حسناته ما شئت ، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال : فما ظنكم ؟! أي : فما تظنون تبقى له من حسناته ، فإن انضاف إلى ذلك أن يكون المظلوم جاراً ، أو ذا رحم محرم : تعدد الظلم ، وصار ظلما مؤكدا لقطيعة الرحم وأذى الجار ، ولا يدخل الجنة قاطع رحم ، ولا من لا يأمن جاره بوائقه .
    ” الجواب الكافي ” ( ص 154 ) .

  2. واليوم بنت الناس في بيت رجال === وحب على غير الشرف لي مذمه

    تسلم خويه M&m ع القصيدة , وعلى اختيارك الحلو ,

    فعلاً قصيدة روووعة و مؤثرة ,

    و فيها معنى للوفاء و الصدق و القلوب الصافيه,

    والسموحه

  3. ساعة حضنته والطفل في يدي مال === شميت ريحتها على اطراف كمه

    قصيدة جميلة شكرا على النقل اختي/ اخوي

Comments are closed.