استنادا إلى حديث “ثلاث جدّهن جدّ”
فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

دبي- العربية.نت

جدّد عدد من علماء الأزهر، عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، رفض مشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها الشركات المصرية، بحجة أن هذا الزواج يقع شرعا، وبذلك فإن الممثلة المتزوجة حقيقة، وتعقد قرانها تمثيلاً، تكون قد تزوجت مرتين.

وكانت فتوى شاعت في مصر قبل سنوات تحرّم عقد القران في الأعمال التلفزيونية، لكنها اختفت ثم عادت لتظهر بقوة خلال رمضان الحالي، خاصة وأن أغلب المسلسلات لا تخلو من حالة زواج واحدة على الأقل.

وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا “هزل” فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: “ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق”. وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقرير نشرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية الثلاثاء 25-9-2007.

وتخلص إلى أن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما. وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.

“بلبلة مستحبة”

وعلى الرغم من عدم صدور قرار رسمي من الأزهر باعتماد هذه الفتوى، إلا أن الشيخ فرحات السعيد المنجي، وهو أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لايتعارض مع أحكام الشرع.

ورفض المنجي التعامل مع الموقف على اعتبار أن هذه المشاهد “تمثيل في تمثيل”، مستنداً إلى الحديث المذكور أعلاه. وذهب إلى أبعد ذلك، قائلاً: “لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه “زوجتك ابنتي”، فيردّ عليه هذا الأخير بـ”قبلتُ زواجها”، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون”.

أما عن سبب انتشار هذه الفتوى مجددا في الفترة الأخيرة، رغم أن عمر السينما المصرية يفوق المئة عام، فيعتبر المنجي أن “أمور الدين ما فيهاش ليه. ومن حق أي عالم أن يجتهد في أمر قد يجعله العرف عادياً، لكنه ليس شرعياً. وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك “فاسد”، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم”. كما أكد أن عدم تطبيق هذه الفتوى يحمّل القائمين على الأعمال الدرامية أوزاراً ثقيلة، وخصوصاً الممثلين والممثلات ومن يؤدّي دور “المأذون الشرعي”، وهو ليس كذلك.

ومضى يشير إلى أن البلبلة التي قد تحدثها هذه الفتوى، “أمر مستحبّ، لأنها ستجبر المؤلفين والمخرجين على تجنّب هذه المشاهد. وهو أفضل من أن تتحمّل إحدى الممثلات وزر الجمع بين زوجين. وإذا كانت عذراء، فلا يمكنها الزواج إلا بعدما يطلّقها زوجها الممثل الذي عقد قرانه عليها أمام الكاميرات”.

فنانون يطلبون موقفاً من الأزهر

وتحفظ عدد من المؤلفين عن الدخول في نقاش الفتوى، والرد على علماء الأزهر، وصف بعضهم ما يحدث أنه استكمال لمحاولات محاصرة الإبداع الفني، سواء من جهات سياسة أو رقابية أو دينية.

وقال المؤلف الشاب محمد سليمان الذي يدخل سباق الدراما للمرة الأولى مع مسلسل “أولاد الليل”، إن هذه الفتوى تتردد كل فترة لكن لم يصدر من الأزهر قرار رسمي بشأنها بعد. وقال: “من المتوقع ألا يصدر هذا القرار، لأن الأزهر أكبر من أن يدخل معركة من هذا النوع، لا تضرّ ولا تنفع. وكما قبلنا أن يشرف الأزهر على المسلسلات الدينية، نرفض وبشدة أن تتعدّد مستويات الرقابة على الأعمال الاجتماعية”.

وفي “أولاد الليل” الذي لم ينته تصويره بعد، يضمّ السيناريو مشهد “عقد قران” بين جمال سليمان وروجينا. لكن المؤلف يتوقع أن ضيق الوقت قد لا يسمح للمخرجة السورية رشا شربتجي بتصوير المشهد.

وأضاف: “هل تعني فتوى الأزهر أن كل فتاة قالت لوالدها في المسلسل إنه وكيلها في عقد القران، يصبح وكيلها فعلاً؟”.

من جانبه، قال السينارست يوسف معاطي إنه لم يتجنّب مشهد عقد القران في الحلقة الأولى من مسلسل “يتربى في عزو” تأثراً بهذه الفتوى، فهو لم يسمع بها أساساً.

ويوضح: “الحتمية الدرامية كانت تسير في اتجاه أن يتزوج حمادة عزو إيناس بسرعة، لدرجة أنه لم يهتمّ أين وكيف سيعقد القران”. وعن الفتوى، قال إن هذه الأمور يجب ألّا تعتمد على تصريحات صحافية من بعض الشيوخ على رغم احترامنا لهم… الأزهر مطالب بالإعلان عن موقفه، ثم على صنّاع الدراما والفنانين مناقشة هذا الموقف والرد عليه، بعد دراسة القضية من جميع جوانبها”.

والحمد لله رأي الشرع واضح ولا لبس فيه
قول الرسول المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه { ثلاث جدهن جد و هزلهن هزل ….. }
وما غير ذلك تفريط و افراط و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

9 thoughts on “فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج

  1. كله غلط بغلط من بداية التمثيل وحتى نهايته حتى نحن غلطانين يوم نتابعهم

    الله المستعان والله يهدينا جميعا

  2. شكرا خوي ابن الفرات ما قصرت ويا مكثر الفتاوي في مصر لو يطلعون فتوه يحرمون المصخره اللي قاعدين انشوفها في الافلام والمسلسات

    يعني بس فتوي عن زواج المملثات في الافلام والمسلسلات والباقي اللي يسونه عادي علي قولة اختنا سهم عالي رسائل يوصلونهم

    اهي صحيح رسائل بس رسائل فساد في الارض

    تقبل تحاتي

  3. “الحلال بين والحرام بين”

    والممثلين عافانا الله هذا يمسك ايدها ،،،
    وغيره وغيره ،،،
    واونهم على السرير حذال بعض ،،،،

    هذا كله منكر وحراااااااااااام لا جدل فيه

    وما يترتب عليه من خبصه وغيره
    حرااااااااااااام

    الله يهديهم ،،،

    ذابحينا بهالرساله اللي يبغون يوصلونها للناس،،،
    كل واحد فيهم… اونه عنده رساله وبيوصلها
    الممثل عنده رساله
    المطرب عنده رساله
    والرقاصه عندها رساله

    ههههههههههههههه يا مكثرها هالرسايل وهالبلاوي
    الله بالستر

    والله المستعان

    مشكور يا اخوي ابن الفرات
    بارك الله فيك

    مع كل الود

    اختكم
    سهمي عالي

  4. حسب فتاوي أهل السنة:

    الزواج الأصل في الإنسان أن يكون معتدلاً، بمعنى أن يكون قادراً على تكاليف الزواج واثقاً من نفسه أنه يؤدي حقوق دون جور أو ظلم ولا يخشى على نفسه الوقوع في الفاحشة إذا لم يتزوج.
    لذلك جعل الفقهاء حالة الاعتدال هي الأصل في الزواج، واختلفوا في حكمها على أقوال.
    ذهب الحنابلة في رواية عن الإمام أحمد: أنه فرض عين.
    وذهب بعض الفقهاء الحنفية إلى أنه فرض كفاية، فإن فعله البعض سقط الإثم عن الآخرين.
    وذهب بعض الشافعية إلى أنه مباح كالأكل والشرب.
    وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية ووافقهم الحنابلة في المشهور عندهم وبعض الشافعية إلى أنه سنة مندوب إليه، لأن القرآن أمر به، وحض عليه رسول الله في أكثر من حديث.
    وقد يعرض للزواج ما يجعله فرضاً أو واجباً أو حراماً أو مكروهاً.
    فيكون فرضاً: فيما إذا كان الشخص قادراً على تكاليف الزواج.

    شروط صحة الزواج:

    أولاً: ألا تكون المرأة محرمة على الرجل.
    ثانياً: أن يتولى العقد ولي المرأة.
    ثالثاً: أن يكون العقد أمام شهود.
    رابعاً: أن تكون الصيغة من الإيجاب والقبول مؤبدة غير مؤقتة.

    طبعا كل شرط اذا فصلناه يبالنا صفحة... نكتفي بالمهم السهل و البسيط.
    يشترط لانعقاد الزواج شروط :

    أولهما: أن يكون كل من العاقدين أهلاً لمباشرة العقد بأن يكون مميزاً.
    وثانيهما: أن يعلم كل من العاقدين ما صدر من الآخر.
    .
    أنواع الزواج غير اللازم:

    الزواج الباطل:
    وهو الذي اختل فيه أمر أساسي أو فقد شرطاً من شروط الانعقاد. كزواج فاقد الأهلية إذا باشر العقد بنفسه، وتزوج الرجل بمن هي محرمة عليه تحريماً لا يشتبه الأمر فيه على الناس وهو يعلم ذلك التحريم كالعقد على إحدى محارمه أو زوجة الغير، وتزوج غير المسلم بالمسلمة لعدم محلية المرأة فيها
    حكمه: الزواج الباطل لا يترتب عليه أي أثر من آثار الزواج، لأن وجوده كعدمه، فلا يحل به الدخول، ولا يجب به مهر ولا نفقة ولا طاعة، ولا يرد عليه طلاق، ولا يثبت به نسب، ولا عدة فيه بعد المفارقة، ولا يثبت به توارث ولا حرمة المصاهرة إلا عند من يثبتها بالزنى.

    الزواج الفاسد:

    وهو الذي تخلف فيه شرط من شروط الصحة بعد استيفائه لأركانه وشروط انعقاده. كالزواج بغير شهود عند من يشترط الشهادة، والزواج المؤقت، وزواج أخت مطلقته طلاقاً بائناً في عدتها لأنه مختلف في حرمته، وكتزوجه بامرأة محرمة عليه بسبب الرضاع وهو لا يعلم بحرمتها بناء على إخبار الناس بأنه لا يوجد بينهما صلة محرمة ثم ظهر بعد الدخول أنها محرمة عليه.

    حكمه: أنه لا يحل به الدخول بالمرأة ولا يترتب عليه في ذاته شيء من آثار الزوجية. فإن حصل بعده دخول حقيقي بالمرأة كان معصية يجب رفعها بالتفريق بينهما جبراً إن لم يفترقا باختيارهما، ويترتب على ذلك الدخول الآثار الآتية

    في الزواج الموقوف:

    هو ما فقد فيه شرط النفاد بأن باشره من ليست له ولاية شرعية على إنشائه بأن كان ناقص الأهلية أو كاملها ولم تكن له صفة تجيز له إنشاء العقد من أصالة أو ولاية أو وكالة.كتزوج الصغير المميز بدون إذن وليه فإنه صحيح موقوف على إجازة من له الولاية عليه إلا إذا استمر العقد بدون إجازة أو رد إلى حين بلوغه، فإن الإجازة تنتقل إليه إن أجازة نفذ وإن لم يجزه بطل، وكعقد الفضولي وهو من يعقد لغيره بدون ولاية أو وكالة.

    حكمه: الزواج الموقوف -رغم صحته- لا يترتب عليه أي أثر مع آثار الزواج إلا بعد إجازته أو الدخول الحقيقي بعده

    الزواج النافذ غير اللازم:

    هو العقد الذي استوفى أركانه وشروطه كلها مع بقاء حق الاعتراض لغير العاقد عليه وطلبه فسخه كتزويج البالغة العاقلة نفسها بغير كفء أو بأقل من مهر مثلها، فإن للولي العاصب حق الاعتراض على هذا الزواج بطلب فسخه.
    ………….

    الزواج اللازم وما يوجبه من حقوق غير مالية:

    تمهيد: الزواج اللازم هو المستوفي لأركانه وشروطه كلها بحيث لا يبقى لأحد حق الاعتراض عليه وطلب فسخه وحكمه يترتب عليه الآثار التي رتبها الشارع عليه بلا استثناء فهو كالنافذ في ذلك بل هو أقوى أنواع الزواج لأنه ليس لأحد حق الاعتراض عليه كما لا يملك أحد العاقدين فسخه.

    و كل واحد عقله في رأســـه.

  5. ابن الفراات

    مفتين السعوديه ماقالو فهالموضوع شي؟؟

    لانه مفتين مصر كل يوم موجه واخر مره الافتاء

    الي عن الارضااع بعدين تراجعو فيييه

Comments are closed.