النص كامل كما ورد في جريدة الخليج
ط¯ط§ط± ط§ظ„ط®ظ„ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ط¬-ط§ظ„ط®ظ„ظٹط¬ ط§ظ„ط§ظ‚طھطµط§ط¯ظٹ-ظ…ط*ظ„ظٹ-ظ…ط*ظ…ط¯ ط¨ظ† ط±ط§ط´ط¯ ظٹط*ط¸ط± ط²ظٹط§ط¯ط© ط§ظ„ط¥ظٹط¬ط§ط±ط§طھ ط¥ط°ط§ ظƒط§ظ†طھ ظپظٹ 2008 ظ…ط³ط§ظˆظٹط© ط£ظˆ طھظ‚ظ„ 25% ط¹ظ† ط£ط¬ط± ط§ظ„ظ…ط«ظ„

ملاحظات:
1- كل الزيادات ستعتمد على مؤشر “أجر المثل” والذي سيحدده مؤسسة التنظيم العقاري, ومبدئيا يجب معرفة المتوسط السعري والسنوات التي سيتم على اساسه تحديد بداية المؤشر, لأن اعتماد فقط سنة 2008 كبداية المؤشر يعني أن الايجارات لن تنزل بقوة كما كان متوقعا, وفي الاساس الايجارات كانت خيالية.
2- المستفيد الاكبر من القانون سيكون ملاك العقار الذين لم يستطيعوا الاستفادة من رفع الايجارات بقوة خلال عام 2006 و2007 بسبب تواجد المستأجرين في السكن المؤجر. وهذا واضح في المادة 2 من القانون حيث يقول:
استثناء من أحكام المادة (1) من هذا المرسوم، تحدد نسبة الزيادة القصوى في القيمة الإيجارية للوحدات العقارية في عام 2009 بالنسبة لمستأجري تلك الوحدات خلال عام ،2008 على النحو التالي:

أ- إذا كانت القيمة الإيجارية في عام 2008 تقل بنسبة 26% وحتى 35% عن متوسط أجر المثل، فتكون الزيادة القصوى بما يعادل 5% من تلك القيمة الإيجارية .

ب- إذا كانت القيمة الإيجارية في عام 2008 تقل بنسبة 36% وحتى 45% عن متوسط أجر المثل، فتكون الزيادة القصوى بما يعادل 10% من تلك القيمة الإيجارية .

ج- إذا كانت القيمة الإيجارية في عام 2008 تقل بنسبة 46% وحتى 55% عن متوسط أجر المثل، فتكون الزيادة القصوى بما يعادل 15% من تلك القيمة الإيجارية .

د- إذا كانت القيمة الإيجارية في عام 2008 تقل بنسبة 56% عن متوسط أجر المثل، فتكون الزيادة القصوى بما يعادل 20% من تلك القيمة الإيجارية .

3- الله يعين المستأجرين الذين كانت إيجاراتهم تقل عن متوسط “أجر المثل” بنسبة 36% الى 56% لانهم سوف يتحملون زيادات بنسبة 10% الى 20% في قيمة الايجار في حالة وجود حد أدنى للإيجارات.

4- إذا صدقت التقارير التي تقول بأن الايجارات دخلت مرحلة النزول في نهاية 2008 وبداية السنة فإن القانون لن يكون له تأثير في كبح الزيادات, لأن الركود العقاري قد أدى دور كبح الإيجارات.

5- القانون جاء كالمنقذ لملاك العقار حيث وضع حد أدنى لنزول الإيجار بما لا يقل عن 25% من إيجارات عام 2008 , وأي نزول عن ذلك للمالك الحق في رفع الايجار الى مستوى “اجر المثل”.

وفي الاخير لنرى قانون العام للسوق “العرض والطلب” و نتائج “أجر المثل”

50 thoughts on “قراءة مبدئية لقرار بدل الإيجارات …

  1. حلو الكلام ……… ممكن سؤال للاشاوس ؟؟

    من المعروف ان عام 2009 سيكون عام تسليم العديد من الوحدات العقارية مثل واحدات اعمار فى المنطقة المحيطة ببرج دبى و كذلك منطقة المارينا و مرسى دبى … و كذلك وحدات نخيل سواء فى نخلة الجميرا او الجاردنز ( خلف ابن بطوطه) و كذلك وحدات دبى للعقارات على شارع الامارات و شارع القدرة و منطقة مردف ….

    يعنى خلنا نقول 100 الف وحدة سكنية … طيب و كما تعرفون حتى الان هناك الاف ممن اتفنشوا و بالبقية فى القائمة .. غير التقارير التى تقول ان عدد السكان سينخفض حوالى 20 % خلال عام 2009

    معنى ذلك سيكون هناك العديد من الوحدات خالية اذا فرضنا تثبيت السعر … لكن هل سيتحمل اصحاب تلك الوحدات الانتظار خصوصا منهم من تعلق فى الاسهم و منهم من خسر فى استثماراته و منهم من لم يدفع بقية اقساط العقار نفسه …

    اذا سيتسابقون فى التخفيض كلا منهم عن الاخر و ذلك بسبب كثر العرض عن الطلب و بسبب الالتزامات المالية الاخرى

    شباب …. ابحث على فيلا فى الجميرا دورين على البحر مباشرة ب 120 الف درهم فى السنة … طرشولى على الخاص

    كلامك صحيح 100%

    بس لانتساني بالفيلا . . .

  2. اتوقع انخفاض عدد سكان دبي الى النصف في 2010

    هالكلام جنون . . . . انخفاض من 10% لغاية 30 % معقوله . . .

    وبعدين كل اللي اسكنت بالشماليه او بالعين لو نزل الايجار بترد دبي وبتقل نسبة الانخفاض . . . .

    وخاصه الشقق الفاضيه منوه بيسكن فيهاااااا الكل بياجر وبرخص بس حد يسكن فيهااااااااا . . . .

  3. صدقوني لو ترك العقار لقوى العرض والطلب .. لأستراح الجميع وفي الغالب راح تنزل الأيجارات

    ما يحدث الأن هو خلق تركيز بشري غير متناسق في المناطق القديمة بسبب أسعارها القديمة .. وبنايات خاوية على عروشها في المناطق الجديدة !!!

    ما تعلموا شئ من أمارة “الشارقة” اللي تتحكم في أطر الزيادة ولا تتحكم في قيمة الزيادة وتتركها للسوق .. والكل راضي بهذا المنطق ..

  4. أبومجد ..ردي عليك بالأحمر

    إن شاء الله يكون كلامك صحيح يا فرعون السوق وتكون الإيجارات أقل من الإيجارات السوقية الحالية بحدود 40% !!

    برأيك هل الارتفاع في قيم الإيجارات كان منطقياً في السنوات الأخيرة؟

    من اللي يحدد أن الأمر منطقي أم لا .. هل هي أهواء المستأجرين أم أهواء الملاك ؟؟ من اللي وضع شرط أن يكون الأيجار للشقة 30 ألف مش 300 ألف والعكس صحيح ؟؟!! … اخوي الموضوع عرض وطلب وتأكد لولا ذلك ما أرتفع سعر الأيجارات . فلا تلومون الملاك ولوموا المستأجرين اللي توافدوا على الدولة.

    قياسا .. وهل من المنطقي أن الشخص اللي راتبه قبل 10 سنوات 10 الف درهم ان يصل اليوم لـ 30 و الأربعين ألف ؟؟!! شو هالمنطق يا خوي بس شو هالمنطق !!!

    شقة 2 غرفة وصالة كان إيجارها قبل 4 سنوات بحدود 35 ألف درهم… هل من الطبيعي أن تقفز إلى 150 ألف درهم ؟؟؟؟؟؟

    ليش مش من الطبيعي … اذا سعر الدرهم خسر أكثر عن 50% من قيمته ؟؟!! وعدد الأجانب اللي توافدوا على الدولة خلال نفس الفترة تعدى 100% ؟؟!! ليش الأمر غير طبيعي ؟؟!! ليش المستأجر أختار دبي بالذات لكي يعيش فيها .. ليش ما راح مسقط ولا أم درمان مثلا ؟؟!! ليش المالك هو اللي يدفع ثمن الطلب القوي على الوحدات ؟؟!! ليش ما نأخذ قيمة العقار نفسه ؟؟!! وما حصل له من أرتفاع ؟؟!! هل يعقل أن يكون دخل عمارة سعرها بالسوق 30 مليون أقل عن 1 مليون درهم ؟؟؟!!!! ليش وقف

    مع العلم أنه بالنسبة للإيجارات القديمة.. يعني البناية قديمة.. يعني ماذا تحمل مالك البناية من نفقات حتى يضاعف إيجار الشقة 400 أو 500% ؟؟

    الجواب لا شيء!!

    صحيح أن الدين الإسلامي أتى ليحمي حقوق الملكية الفردية… لكن في نفس الوقت… الدين الإسلامي لا يدعو إلى الفجور !!!!

    وارتفاع الإيجارات في السنوات الأخيرة كان فيه فجووووووور !!!

    أسمحلي أخوي .. لم توفق في تفنيدك هذا ؟؟!! وأرجوا أن ان لا نفتري على الدين ؟؟!! هل تبغي تقنعني أنك مستعد تتنازل عن أي أضافه تمت على راتبك (مثلا) خلال الفترة الماضية لتقليل الضغط على أرباب العمل من باب درء الفجور … شو هالحكي … وهل تعتقد أخوي أن المالك باني العمارة لله في لله ؟؟!! ومن قالك أن سعر أيجار العمارة يجب أن يتناسب مع قيمة بنائها الأصلية في أي عرف هذا ؟؟!! في أي كتاب سماوي نزل مثل هذا الموضوع ؟؟!! هل تعتقد ان المالك لما يأتيه شخصه مستعد أن يدفع له سعر يفوق سعر الأيجار السابق راح يقوله المالك “لا أخوي خل فلوسك وخذها بنصف السعر لأني بانيها من 10 سنوات؟؟!!” . اي منطق هذا !!!!

    بناية قديمة عمرها 7 إلى 10 سنوات.. هذا يعني أن المالك قد حصل تكلفة بنائها والإيجارات التي يحصل عليها هي ربح صافي له… بدلاً من القناعة والرضى بإيجارات معقولة … نجد الطمع أعمى العيون والقلوب والأبصار !!!!

    تتكلم عن الدين الإسلامي… أمر جيد…

    لماذا لا تتحدث عن القناعة في الدين الإسلامي

    مره ثانيه أخوي .. من يحدد القناعة الطلب أم العرض .. ليش ما المستأجر يكون قنوع ويدفع سعر السوق ولا يحتج على غير ذلك.

    لماذا لا تتحدث عن تجنب الظلم !!

    وهل من العدالة أنك تأجر بسعر يقل عن جارك بنسبة 100 – 150% !!!!!

    لماذا لا تتحدث عن درء المفاسد…. ؟؟

    هل تعرف أن الكثير من العائلات رجعت مضطرة إلى بلدها وبقي المعيل لوحده عازباً وسط بحر من المفاتن..

    لماذا؟

    وليش درء المفاسد سببه المالك (لاحول ولا قوة ألا بالله) !!! ليش المالك فاتح بيت دعاره !!! اخوي وش دراك أن مثل هذه الأملاك تكد وتصرف على أسر ما لها الا الله ثم هذا العقار !!!! ليش هذا التناقض !!!!!

    لأن الأخ المواطن مالك البناية أعماه الطمع !!!!

    ليش أخوي أعماه الطمع !!!! هل تعتقد لولا وجود الطلب يقدر المالك أن يرفع الأيجار أو حتى يتمسك بأسعاره !!! ليش أخوي الواحد منكم يتنطع ويهلل ويطالب بزيادة بالراتب ولا ياوي على أرباب العمل وغير مستعد أن يشتغل براتب فراش مثلا لأنه مهندس !! هل كل هذا سببه أنه طماع أم أنه هذا حال سوق العمل والطلب على الوظائف !!!! ليش التناقض !!!!

    لا أعرف لماذا نتمسك بالدين من ذنبه؟

    الدين كفل للجميع الحق ، لكن أخوي أعتقد أن التبس عليك تميز الذنب من الرأس … هل تعلم ان المالك في أمارة دبي لا يملك الحق في أسترداد المأجور بأي حال كان !!؟؟؟ هل تعلم أن المالك اذا اراد أسترداد عقاره من المستأجر يجب أن يرفع الموضوع للجنة الأيجارات ويتم البت فيه وقد يعطى المستأجر مدة لا تقل عن سنتين في العقار وبدون اي زيادة في الأيجار وممكن ان يترتب على ذلك تعويضات ؟؟؟ عيل وين ” العقد شريطة المتعاقدين” ؟؟!! أخوي في دبي القانون يحمي المستأجر الى حد مفرط ليس حبا في المستأجر بل لأسباب ىخرى .. قد تعلمها وقد لا تعلمها .. ولا نريد سردها في المنتدى … الزبدة الحق اللي كفله الدين الأسلامي الا وهو ” العقد ” في دبي يقال للمالك ” بله وأشرب مايته” !!!!

    أم أننا نستخدم الدين فقط بما يخدم مصالحنا !!!

    لن أدخل في هذا الجدال .. اذا عندك ما تستطيع فيه أن تسلط الضوء على هذه الحيثية بشكل مباشر وبدون تأويلات تفضل .. غير هيك .. الدين ضمن حق الملكية للأنسان .. وللأسف القوانين الوضعيه لدينا سلبتها .. ولن تأتي اليوم أخوي انت وتأول ذلك .. انت كذلك تحاول أن تأول الدين بما يخدم مصلحتك ..

    أختم كلامي بسؤال بسيط لك وبنفس المنطق اللي بدأته فيه ردك :

    هل ترضى أن راتبك يضل على ما هو عليه لمدة 10 سنوات !!!! راتبك هو ما تعيل به نفسك وعائلتك .. كذلك دخل العقار في الغالب هو ما يعيل به المالك نفسه وعائلته !! فأتقي الله فيما تكتب …

Comments are closed.