[align=center][grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]السلام عليكم جميعــــــــــا …[/grade]

طبعا القصه سوف تكون على مراحل وحسب سرعتي في الطباعه تحملوني شويه ….

قال أبوزيد البسطامي رحمة الله عليه : كنت يوما في بعض سياحتي متلذذا بخلوتي وراحتي , مستغرقا بفكري مستأنسا بذكري , إذ نوديت في سري يا أبا يزيد امض الى دير سمعان , واحضر مع الرهبان في يوم عيدهم والقربان , قلنا في ذلك نبأ وشأن .. قال : فاستعذت بالله من هذا الخاطر, وقلت : لست أخاطر, فلما كان الليل أتاني الهاتف في المنام , وأعاد علي ذلك الكلام , فانتبهت وأنا أرجف وأرعد , وعندي من هذا الكلام مايقيم المقعد فنوديت في سري لابأس عليك أنت عندنا من الأولياء الأخيار , ومكتوب في ديوان الأبرار , ولكن ألبس زي الرهبان وأشدد من أجلنا الزنار , وماعليك في ذلك جناح ولا إنكار .. قال أبوزيد : فقمت من باكر وبادرت إلى امتثال الأوامر , ولبست زي الرهبان , وحضرت معهم في دير سمعان , فلما حضر كبيرهم واجتمعوا وأنصتوا إليه ليسمعوا ارتج عليه المقام , فلم يطق الكلام كأن في فمه لجام , فقال له القسيسون والرهبان : مالذي يمنعك من الكلام أيها الربان ؟ فنحن بقولك نهتدي وبعلمك نقتدي , فقال : ما يمنعني أن أتكلم وابتدي إلى أن بينكم رجلا محمدي , وقد جاء لدينكم ممتحنا وعليكم معتدي , فقال : أرنا إياه نقتله الآن , فقال : لا تقتلوه إلا بدليل وبرهان , فإني أريد أن أمتحنه واسأله عن مسائل في علم الأديان , فإن أجاب عنها وأبان تركناه , وإن عجز عن تفسيرها قتلناه , وعند الامتحان يعز المرء أو يهان , فقالوا له : افعل ماتريد فنحن ما حضرنا إلا لنستفيد , فقام كبيرهم على قدميه ونادى يا محمدي , بحق محمد عليك إلا ما نهضت قائما على قدميك لتنظر العيون إليك , فقام أبو يزيد ولسانه لا يفتر عن التقديس والتمجيد ….

فقال له البطريك : يا محمدي أريد أن اسألك عن مسائل , فإن أجبت عنها وفسرتها أتبعناك , وإن عجزت عن تفسيرها قتلناك , فقال أبو يزيد : سل عما تريد من المنقول والمعقول والله شاهد على ما تقول , فقال البطرك : أخبرني عن واحد لا ثاني له , وعن اثنين لا ثالث لهما , وعن ثلاثة لا رابع لهم , وعن أربعة لا خامس لهم , وعن خمسة لا سادس لهم , وعن ستة لا سابع لهم , وعن سبعة لا ثامن لهم , وعن ثمانية لا تاسع لهم , وعن تسعة لا عاشر لهم , وعن عشرة كاملة وعن أحد عشر وعن إثني عشر وعن ثلاثة عشر , وعن قوم كذبوا وأدخلوا الجنة , وعن قوم صدقوا وأدخلوا النار , وأين مستقر اسمك من جسمك , وعن الذاريات ذروا , وعن الحاملات وقرا , وعن الجاريات يسرا , وعن المقسمات أمرا , وعن شيء تنفس بدون روح , ونسألك عن أربعة عشر تكلموا عن رب العالمين , وعن قبر مشى بصاحبه , وعن ماء لا نزل من السماء ولا نبع من الأرض , وعن أربعة لا من ظهر أب ولا من بطن ام , وعن أول دم اهرق على وجه الأرض , ونسألك عن شيء خلقه الله ثم اشتراه , ونسألك عن شيء خلقه الله ثم أنكره , ونسألك عن شيء خلقه الله واستعظمه , وعن شيء خلقه الله وسأل عنه , وعن أفضل النساء وأفضل البحار وعن أفضل الجبال , وعن أفضل الدواب وعن أفضل الشهور , وعن أفضل الليالي وعن الطامة , وعن شجرة لها إثنى عشر غصنا في كل غصن ثلاثون ورقة , وفي كل ورقة خمس زهرات , إثنتان في الشمس وثلاثة في الظل , وعن شيء حج الى بيت الله الحرام وطاف وليس له روح , ولا وجبت عليه الفريضة , وكم من نبي خلقه الله وكم من مرسل وغير مرسل , وعن أربعة أشياء مختلف طعمها ولونها والأصل واحد , وعن النقير والقطمير والفتيل , وعن السبد واللبد وعن الطم والرم , وأخبرنا ما يقول الكلب في نبيحه , وما يقول الحمار في نهيقه , وما يقول الثور في نعيره , وما يقول الفرس في صهيله , وما يقول البعير في رغائه , وما يقول الطاووس في صياحه , وما يقول الدراج في صفيره , وما يقول البلبل في تغريده , وما يقول الضفدع في تسبيحه , وما يقول الناقوس في نقيره , وأخبرنا عن قوم أوحي الله إليهم لا من الجن ولا من الإنس ولا من الملائكة , وأخبرنا أين يكون الليل إذا جاء النهار , وأين يكون النهار إذا جاء الليل , فقال أبوزيد : هل بقي أسئلة غير هذا ؟ قالوا : لا .. فقال : فإن فسرتها لكم وأجبت عنها تؤمنوا بالله ورسوله ؟ قالوا نعم .. فقال : اللهم أنت الشاهد على ما يقولون …..

[grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]سوف أكمل لاحقا وأعتذر على الأخطاء الاملائية إن وجدت …..[/grade]

[flash=http://www.uaefal.com/Home/Flash%20File/doaa.swf]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash][/align]

11 thoughts on “قصه عجيبه من كتاب الروض الفائق أنصح الجميع بالقراءة …

  1. [align=center][grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]تكملة الأجوبة …..[/grade]

    قال أبو يزيد : أما سؤالكم عن كم خلق الله من نبي وكم منهم مرسل وغير مرسل , فأما الأنبياء فهم مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي , وأما المرسلون منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر , وأما سؤالكم عن أربعة أشياء مختلف طعمها ولونها والأصل واحد فهي العينان والأنف والأذنان , فماء العين مالح , وماء الفم حلو وماء الأنف حامض وماء الأذنين مر , وأما سؤالكم عن النقير فهي النقرة التي ظهر فيها النواة , والقمطير هي القشرة البيضاء , والفتيل الذي يكون في بطن النواة , وأما سؤالكم عن السبد واللبد فهو شعر الضأن والمعزة , وأما سؤالكم عن الطم والرم فهم الأمم الماضية قبل أبينا آدم عليه السلام , وأما سؤالكم عما يقول الحمار في نهيقه , فإنه يرى الشيطان فيقول : لعن الله العشار وهو المكاس , وأما سؤالكم عما يقول الكلب في نبيحه , فإنه يقول : ويل لأهل النار من غضب الجبار , وأما سؤالكم عما يقول الثور في نعيره فإنه يقول : سبحان الله وبحمده , وأما سؤالكم عما يقول الفرس في صهيله , فإنه يقول : سبحان حافظي , إذا التقت الأبطال واشتغلت الرجال بالرجال , وأما سؤالكم عما يقول البعير في رغائه , فإنه يقول حسبي الله وكفى بالله وكيلا , وأما سؤالكم عما يقول الطاووس في صياحه , فإنه يقول الرحمن على العرش استوى , وأما سؤالكم عما يقول البلبل في تغريده , فإنه يقول : سبحان الله حين تمسون وحين تصبحون , وأما سؤالكم عما يقول الضفدع في تسبيحه , فإنه يقول : سبحان المعبود في البراري والقفار سبحان الملك الجبار , وأما سؤالكم عما يقول الناقوس في نقيره , فإنه يقول : سبحان الله حقا حقا , أنظر يا ابن آدم في هذه الدنيا غربا وشرقا , ماترى فيها أحدا يبقى , وأما سؤالكم عن قوم أوحي الله إليهم لا من الجن ولا من الإنس ولا من الملائكة , فهم النحل لقوله تعالى ( أوحي ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ) النحل : 68 , وأما سؤالكم عن الليل أين يكون إذا جاء النهار وأين يكون النهار إذا جاء الليل , فإنهما يكونان في غامض علم الله تعالى , ثم قال أبويزيد: هل بقي لكم سؤال ؟ قالوا لا , قال : فأخبرني أنت عن مفتاح السموات ومفتاح الجنة ماهو ؟ فسكت كبيرهم , فقالوا له : أنت سألته عن مسائل كثيرة فأجاب عنها جميعها , وقد سألك عن مسألة واحدة فعجزت عن جوابها !! فقال : ماعجزت ولكنني أخاف أن أجيبه عن سؤاله فلا توافقوني , فقالوا : بلى نوافقك إذ أنت كبيرنا , ومهما قلت لنا سمعناه ووافقناك عليه , فقال : مفتاح السموات والجنة قول ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) , فلما سمعوا ذلك منه أسلموا عن آخرهم , وأخربوا الدير وبنوه مسجدا وقطعوا زنانيرهم , فهنالك نؤدي أبو يزيد في سره يا أبا يزيد أنت شددت من أجلنا زنارا واحدا , فقطعنا من أجلك خمسمائة زنار …

    يا رب إني راض ما شئت فضلا وعدلا … سيرتني تحت أمر رضيته ولم أقل لا

    هديت قوما وكانوا يصبوا لي الشرك جهلا … قومتهم فاستقاموا جمعت للقوم شملا

    حزل الجنات تراهم قد عفروا الخد وذلا … أصواتهم زينوها بقول أشهد أن لا إله إلا الله

    وشـــــــــــاهدوا الحــــــــــــــــق جهــــــــــــــرا … لمــــــــــا بـــــــــــدا وتجلــــــــــــــــــى

    إخواني هؤلاء كانوا كفارا في ظلمات العمى , فأنقذهم الله بنور الهدى , وحماهم من الردى , وقال إبن عباس رضي الله عنهما : الليل والنهار أربعة وعشرون ساعة , وحروف لا إله إلا الله أربعة وعشرون حرفا , فمن قال : لا إله إلا الله محمد رسول الله , كفر كل حرف ذنوب ساعة , فلا يبقى عليه ذنب إذا قالها في كل يوم مرة , فكيف من يكثر من قول لا إله إلا الله ويجعلها شغله , إخواني إن كنتم عاصين , فقولوا : لا إله إلا الله , فإنها تجدد الايمان وتحرز الأمن والأمان , والعفو والغفران من الملك المنان …

    ما ضل عبد وأنت ترشده … وكيف يشقى من أنت تسعده

    أم كيف يطفي اللهيب من كبدي … والشوق مني إليك يوقده

    عليك لا لوم في مهاجرتي … والذنب ذنبي فلا أعدده

    من أين لي الصبر عنك يا أملي … فصبري اليوم فيك أفقده

    والله ما خاب في توجه … من أنت ذا الوجود مقصده

    كلا ولا ضل عن طريق هدى … من كان بالمصطفى تقيده[/align]

    [align=center][grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]تحياتي لكم جميعـــــــــــــــــا ….[/grade][/align]

  2. [align=center][grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]أعزائي الأفاضل : اماراتيه … faisal1023 … zhraa … شكرا لتفضلكم بزيارة الموضوع وسوف أكمل طباعة ماتبقى من القصة …[/grade]

    يرجى تصحيح الخطأ الاملائي في السطر السابع من الفقرة الثانية أعلاه ( ونسألك عن أربعة تكلموا عن رب العالمين ) والتصحيح هو ( ونسألك عن أربعة عشر تكلموا مع رب العالمين ) وليس كما ورد أعلاه …

    قال أبويزيد : أما سؤالكم عن واحد لا ثاني له فهو الله الواحد القهار , وأما سؤالكم عن اثنين لاثالث لهما فهما الليل والنهار , لقوله تعالى ( وجعلنا الليل والنهار آيتين ) الاسراء :12 , أما سؤالكم عن ثلاثة لا رابع لهما فهم العرش والكرسي والقلم , وعن أربعة لا خامس لهم في الكتب المنزلة التوراة والانجيل والزبور والفرقان , وأما سؤالكم عن خمسة لا سادس لهم فهم الصلوات الخمس المفروضات على كل مسلم ومسلمة , وأما سؤالكم عن ستة لا سابع لهم فهم الستة أيام التي ذكرها الله في قوله تعالى ( ولقد خلقنا السموات والأرض ومابينهما في ستة أيام ) ق :38 , وأما سؤالكم عن سبعة لا ثامن لهم فهم السبع سموات لقوله تعالى ( سبع سموات طباقا ) وأما سؤالكم عن ثمانية لا تاسع لهم فهم حملة العرش لقوله تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) الحاقة :17 وأما سؤالكم عن تسعة لا عاشر لهم فهم تسعة رهط المفسدون لقوله تعالى ( وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ) النمل : 48 وأما سؤالكم عن عشرة كاملة فهي العشرة أيام التي يصومها المتمتع عند فقد الهدي لقوله تعالى ( فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشر كاملة ) البقرة : 196 وأما سؤالكم عن أحد عشر فهم أخوة يوسف لقوله تعالى ( إني رأيت أحد عشر كوكبا ) يوسف : 4 وأما سؤالكم عن اثنى عشر فهي عدة الشهور لقوله تعالى ( إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله ) التوبة : 36 وأما سؤالكم عن ثلاث عشر فهي رؤيا يوسف لقوله تعالى ( إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ) يوسف : 4 , وأما سؤالكم عن قوم كذبوا وأدخلوا الجنة , فهم إخوة يوسف لقوله تعالى ( قالوا يا أبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذئب ) يوسف : 12 فكذبوا ودخلوا الجنة , وأما سؤالكم عن قوم صدقوا وأدخلوا النار فهم اليهود والنصارى لقوله تعالى ( قالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء ) البقرة : 113 فصدقوا وأدخلوا النار , وأما سؤالكم أين مستقر اسمك من جسمك فمستقره أذناك , وأما سؤالكم عن الذاريات ذروا فهي الرياح الأربع , وأما سؤالكم عن الحاملات وقرا فهي السحب لقوله تعالى ( والسحاب المسخر بين السماء والأرض ) البقرة : 164 , وأما سؤالكم عن الجاريات بشرا فهي السفن الجاريات في البحر , وأما سؤالكم عن المقسمات أمرا فهم الملائكة الذين يقسمون على الناس أرزاقهم من نصف شعبان الى نصف رمضان , وأما سؤالكم عن أربعة عشر تكلموا مع رب العالمين فهم السبع سموات والسبع أرضين لقوله تعالى ( فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين ) فصلت : 11 , وأما سؤالكم عن قبر مشى بصاحبه فهو حوت يونس عليه السلام , وأما سؤالكم عن شيء تنفس بلا روح فهو الصبح لقوله تعالى ( والصبح إذا تنفس ) التكوير : 18 , وأما سؤالكم عن ماء لا نزل من السماء ولا نبع من الأرض فهو الماء الذي بعثته بلقيس في قارورة من عرق الخيل الى سليمان بن داود عليهما السلام , وأما سؤالكم عن أربعة لا من أب ولا من بطن أم فهم كبش اسماعيل وناقة صالح وآدم وحواء , وأما سؤالكم عن أول دم أهرق على وجه الأرض فهو دم هابيل لما قتله قابيل , وأما سؤالكم عن شيء خلقه الله ثم اشتراه فهو نفس المؤمن لقوله تعالى ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ) التوبة : 111 , وأما سؤالكم عن شيء خلقه الله وأنكره فهو صوت الحمار لقوله تعالى ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) لقمان : 19 , وأما سؤالكم عن شيء خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء لقوله تعالى ( إن كيدهن عظيم ) يوسف : 28 , وأما سؤالكم عن شيء خلقه الله وسأل عنه فهي عصى موسى لقوله تعالى ( وما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ) طه : 17 , 18 , وأما سؤالكم عن أفضل النساء فهن حواء أم البشر وخديجة وعائشة وآسية ومريم ابنة عمران رضي الله عنهم أجمعين , وأما سؤالكم عن أفضل البحار فهو سيحون وجيحون ودجلة والفرات ونيل مصر , وأما سؤالكم عن أفضل الجبال هو جبل الطور , وأما سؤالكم عن أفضل الدواب فهي الخيل , وأما سؤالكم عن أفضل الشهور فهو شهر رمضان لقوله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) البقرة : 185 , وأما سؤالكم عن أفضل الليالي فهي ليلة القدر لقوله تعالى ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) القدر : 3 , وأما سؤالكم عن الطامة فهو يوم القيامة , وأما سؤالكم عن شجرة لها اثنا عشر غصنا في كل غصن ثلاثون ورقة في كل ورقة خمس زهرات اثنتان في الشمس وثلاثة في الظل , أما الشجرة فهي السنة , وأما الأغصان فهي الشهور , وأما الأوراق فهي الأيام , وأما الخمس زهرات فهي الصلوات الخمس في اليوم والليلة , ثلاثة في الظل المغرب والعشاء والصبح , واثنتان في الشمس وهما الظهر والعصر , وأما سؤالكم عن شيء حج الى بيت الله الحرام وطاف وليس له روح ولا وجبت عليه فريضة فهي سفينة نوح عليه السلام …..

    [grade=”00008B FF6347 008000 4B0082″]وغدا نكمل ماتبقى من الأجوبة باذن الله …..[/grade][/align]

  3. اشكرك يا فال على النقل الرائع
    مجهود تشكر عليه
    بانتظار التكمله واجابات ابوزيد على الاسئله بشوق
    كل الود

Comments are closed.