اتمنى ان يعجبكم
مقدمة القصيدة وجو صناعتها
الشاعر في ليل مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها
وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه ما يقول :
ناقتي يا ناقتي لا رباع ولاسـديـس
……………………….. وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس
……………………….. خفها لادرهـمت كنه بالنار محـسـوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
……………………….. تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
……………………….. وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
………………………..يوم اوردها هجوس واصـدرها هــجـــوس
2- المقطع الثاني تاريخ نجد
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة وإسقاطات عبقرية
# المرحلة الاولى لتاريخ نجـــد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الإيضاح عن إعلام بدو قدماء ليدلنا على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس أيضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة تبقى
(( بالدم محموس ))
ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة ..
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
………………………..ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يا بنت شـــــيخ ٍ ومعـــدنها نفيــس
………………………..عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جســدها مع الغربي يمــيس
……………………………..طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس
# المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة وهي دختنوس ويسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة
ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب ..
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))
مقطع رائع
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس
……………………….. ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس
……………………….. كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس
……………………….. صومعة رهبان ديـرٍ يــؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس
……………………….. قبتين قاب قوســـين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التـعيس
……………………….. وردفها عن غـطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها ما يجالسها جليس
……………………….. تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
# المرحلة الثالث لتاريخ نجد
عروسة في حكم الملك عبدالعزيز
مقطع شبه خالي من الرمزية فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون
العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس
……………………….. العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيـس
……………………….. ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
………………………..في ذراهم بالتجي عن مجفـفة الرســوس
3- المقطع الثالث مقارنة الدول العربيه وقادتها مع السعودية
# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس
يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم
وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس
……………………….. خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
……………………….. لان ما يفــهم بمكر الهـيـوس الا الهيـوس
# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية
اسقاطات تعيدنا الى رمزية الفراعنة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا
(( مصطفى في مائدة لويس ))
مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه
(( طسم وجديس في حائط المبكى ))
حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود
(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))
لميس وهو رايس وترمز لأمريكا
فهي تذل العرب ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه
مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس
……………………….. كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
……………………….. يوم شـقت ثوبها بنت عـفار ٍ شــموس
سيدة هاك القصر أسمها الأول لميس
……………………….. دونها سمر الحناجر بترها حد مـوس
قسقسة لأحرارهم..قيس.قيس.قيس.قيس
……………………….. وألبسـتهم من مهانــتهم انواع اللبوس
# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين
تعريجة لوضع العرب وشعوبهم
(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم .
ثم بين تدارسهم للأدب اليوناني والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب.
ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من
(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه
وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا
وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي
يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في الشام ومصر فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر
ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلا نريدها وهي لا تهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في أوصاله
فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا والحمدلله
بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس
……………………….. درسـونا الالهه والمدرســون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس
……………………….. وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شـــدة الجــوع راحوا خــندريس
……………………….. بين غيـبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سبـبــها بتــوع الاتوبـيـس
……………………….. وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس
ويختم
بقوله/ ماذا جنت الشعوب العربية من هذه الثورات ……. فنحن لا نريده .
المفروض تكتب الآيات كاملة حتى ما يلتبس عليك وعلى القراء الأمر
: (إِلّا الذِينَ آَمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحاتِ وذَكَرُوا اللهَ كَثِيرًا وانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وسَيَعْلَمُ الذِين ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبونَ)
الشعر كلام ، حسنه حسن وقبيحه قبيح
مشكورة على الاظافة الرائعة
بارك الله فيك
شكرا لك على التحليل
قصة (دختنوس) :
استشهد الشاعر بشطر من قصيده للقيط بن زرارة في ابنته :
يا ليت شعري اليوم دختنوس إذا أتاها الخبر المرمـوس
أتحلـق القــرون أم تميس لا بل تميس إنها عـروس
(في الصيف ضيعت اللبن)، تقرأ كلمة (ضيعت) بكسر التاء، لأن الخطاب للمؤنث في الأصل كما يقول الميداني في كتابه مجمع الأمثال.
وأصل القصة أن امرأة يقال لها دختنوس بنت لقيط بن زرارة، وكانت زوجة لعمرو بن عمرو بن عدس (بضم العين وفتح الدال)، وكان عمرو هذا شيخاً كبيراً، فكرهته دختنوس فطلقها.
ثم تزوجها فتى جميل الوجه، فأجدبت الأرض فبعثت دختنوس رجلاً إلى عمرو تطلب منه “حلوبة” تريد أن تشرب من لبنها.
فقال عمرو مخاطباً دختنوس التي كانت زوجته فكرهت العيش معه: في الصيف ضيعت اللبن.
فلما رجع الرسول بالخبر وقال لها ما قال عمرو، لم تجد دختنوس بدا سوى أن تقول بعد أن ضربت بيدها على منكب زوجها ذلك الفتى الجميل: هذا ومذاقه خير، وهي تعني بهذا القول: إن
هذا الزوج الأخير مع عدم اللبن خير من عمرو العجوز صاحب اللبن، فذهب كلاهما مثلاً.
فالأول يضرب به المثل إذا طلب أحدنا شيئاً بعد أن فوته هو على نفسه،
والثاني يضرب به المثل في حال لو قنع أحدنا باليسير إذا لم يجد ما أراده من الخير الكثير.
ولعلك تسأل بعد هذا لماذا خص عمرو “الصيف”، فأقول لأن سؤال المرأة للطلاق كان في الصيف، والمعروف عند أهل البادية أيضاً أن الرجل إذا لم يطرق ماشيته في الصيف، كان
مضيعاً لألبانها عند الحاجة.
قصة (ادونيس)
تتحدث الأسطورة أن أدونيس كان تجسيداً لجمال الشباب وربيع الحياة, كما أنه كان يحب الصيد وفي أثنار رحلات الصيد هذه كان يلتقي عشتار آلهة الحب والجمال التي اخترقت
سهامها قلوب
البشر والآلهة على السواء, بادلته الهوى وتبعته في الأحراش وهي تلبس ثياب الصيد.
خرج أدونيس مرة بمفرده ليصطاد ولم ترافقه عشتار, فحاصرت كلابه خنزيراً برياً, أخذ أدونيس رمحه ورماه به فجرحه, ولكنه لم يصب منه مقتلاً. هاج الخنزير المثخن بالجراح
وهجم على أدونيس ممزقاً إياه بأنيابه, فسقط الشاب الجميل على الأرض وهو ينزف دماً وأنينه يتصاعد
إلى السماء, حتى بلغ مسامع عشتار فنزلت الإلهة إليه ملهوفة ورأت دمه ينزف بغزارة وقد برد جلده وتبلل بالعرق وثقلت عيناه وغشي بصره وأخذت روحه تخرج مع أنفاسه
المتسارعة.
ضمته عشتار وقبلته إلا أنه لم يشعر بقبلتها, إذ كان قلبه يخفق خفقانه الأخير فقد كانت جراحه
عميقة إلا أن جراح قلبها كانت أعمق منها, فكلمته وهي تدري أنه لا يسمعها فأخذت تندب وتنوي
نزفت دماء أدونيس وتخضبت مياه نهره ورحل إلى العالم السفلي, وحاولت عشتار أن ترجعه إلا أن جمال الشاب قد فتن ملكة الجحيم بيرسيفون فرفضت تسليمه, وألحت على
الاحتفاظ به. رُفعت القضية إلى كبير الآلهة زفس فقضى أن يبقى أدونيس طيلة الخريف والشتاء بصحبة ملكة
الأموات ويعود كل ربيع وصيف إلى صحبة ملكة الحب والجمال. ومع بدء كل خريف كانت مياه أدونيس تتخضب بدمائه, مع إطلالة كل ربيع ومع عودته إلى الأرض كانت تتفتح
زهور حمراء قرمزية حيثما سقطت قطرة من دم أدونيس, إنها شقائق النعمان تبشر بعودته جالباً معه الخصب والتجديد.
هذا وتعد تسمية أدونيس التسمية السورية لهذا الإله وتقابلها تسمية تموز في بلاد ما بين النهرين…
قصة (طسم و جديس)
هما قبيلتان تسكنان اليمامه وكانت طسم ظالمه وتعامل جديس بمنتهى الذل الى درجة ان لاتتزوج فتاة بكر من قوم جديس الا وتمر على ملك جديس وكان اسمه عمليق فحميت جديس
وثاروا على طسم واغتالوا ملكهم وافنوهم حتى استغاثوا بملك اليمن (التبع اليماني) فذهب بجنوده قاصدا جديس ليبيدها وكان في جديس فتاة تسمى (زرقاء اليمامه ) ترى من مسافة
ثلاثة ايام وكانت طسم تعلم بها بأمر التبع اليماني جيشه بقلع الاشجار والتخفي بها ولما اقتربوا من جديس رأت زرقاء اشجارا تمشي قبلتهم فأنذرة قومها فضحكوا عليها وظلت تردد
وتنذر حتى عنفوها واقتلعوا عينيها وما ان وصل التبع اليماني حتى اباد جديس.
قصة (الباب لويس)
هو القسيس الملك لويس التاسع اصطدم مع المسلمينفي حملته الصليبيه وكان يقصد مصر فوقعة معركة المنصوره واسر فيها على يد المسلمين
قصة (تلمسان – السنوس)
تلمسان قبيله جزائرية سميت بها مدينة تلمسان الجزائريه وكانت في اوج عزها اثناء قيام دولة الادارسه في المغرب العربي وكانت لها هيبتها الا انها تراجعت بعد حروب عديده
والسنوس قبائل ليبيه ايضا كان لهم صيت وسادوا في المغرب العربي ولكن في عهد اقرب من التلمسان ثم تلاشت هيبتهم ايضا نتيجة حروب عديده فيما بينهم
قصة (بتوع الاتوبيس)
هيا كما في الفلم العربي (احنا بتوع الاوتوبيس) لعادل الامام وعبدالمنعم مدبولي تم اعتقالهم في زمن الاعتقالات زمن جمال عبدالناصر وهم سذجا لا دخل لهم في السياسه ولكن
اعتقلوا ولم يريدو ثوره ضد الحكم ولكن اسيء فهم قصدهم فكانت ثورتهم رغما عنهم حتى عذبوا
تم شرحي المتواضع راجيا من الله ان اكون وفقت في شرح القصص التي اسقطها الشاعر في قصيدته
أنا من زعب وزعـب إلـي أوجهـوا=على الخيل عجلاتن سريعن ردودهـا
طريحهـم لا طـاح شوفـي ترايعـوا=تقـول فهـودٍ مخطياتـن صيـودهـا
أهل سربتن لا أقفـت لكنهـا مهجـره=واليا أقبلت كـن الجـوازي ورودهـا
لحقوا علـى مثـل القطـا يـوم ورد=متغانمـن عيـن قراحـن ورودهــا
ناصر الفراعنة من قدامى المبدعين اللي قليل ما تلقى لهم ابداع مكتوب
ناصر يصوم عن القصيدة دهورا ثم يبدع شيئا غير معقول
يمتعني اسلوب القائه الذي تصفه أمي دوما بأسلوب (المالد ) !! .. وتعجبني قصائده ..
احفظ إحدى مطولاته القديمة .. وأحيانا اسمعها ترن في أذني دون أن أعرف السبب
لم أفكر يوما بالتصويت في التلفزيون .. لكني سأفعل هذه المرة .. كرمى للفراعنة..