تفتتح قطر، الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط، الجمعة 14-3-2008 أول كنيسة كاثولكية بها، منهية بذلك عقودا من العبادة السرية لعشرات الآلاف من العمال الأجانب. وتعد الخطوة مؤشرا على مجهودات قطر في الانفتاح على الغرب في سعيها لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية لعام 2016.

كما وافق حاكم قطر أيضا على إقامة خمس كنائس أخرى لطوائف مسيحية أخرى، يجري إنشاؤها جميعا بجانب الكنيسة الكاثوليكية.

يذكر أن العمال الاجانب يشكلون نحو 70% من سكان قطر البالغ عددهم نحو مليون نسمة، منجذبين إلى اقتصادها النفطي المزدهر. ويقيم بها نحو 510 الف مسيحي من جميع الطوائف، يشكل العمال الفلبينيون وغيرهم من الآسيويين الكاثوليك اكثر من 90% منهم، حسبما قال ممثلو الجالية المسيحية هناك.

وقد تبرع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني شخصيا بالارض لاقامة كنيسة تبلغ تكلفتها 15 مليون دولار بها 2700 مقعد على أطراف العاصمة الدوحة، حسبما قال مسؤولو الكنيسة.

واحتراما للحساسيات المحلية، لن تعلق الكنيسة أية رموز دينية مثل الصلبان.

وقال توماسيتو فينيراسيون، كاهن الكنيسة الجديدة “يعد افتتاح الكنيسة حدثا هاما للجالية كلها، ونحن ممتنون للسلطات القطرية على السماح ببنائها”.

وبعد قرار قطر، تبقى السعودية الدولة الوحيدة بمنطقة الخليج التي لا تسمح ببناء كنائس.

وعلى صعيد دول الخليج الأخرى، توجد في البحرين أقدم كنيسة في منطقة الخليج أسسها المرسلون الانجيليون الأمريكيون, هي الكنيسة الانجيلية الوطنية(بروتستانتية) التي يعود تاريخ انشاؤها الى 1906.

أما الكويت, فتضم عشر كنائس تقريبا بينهما مجمع كنائس في قلب العاصمة تم ترميمه مؤخرا. وهناك حوالى مائتي كويتي مسيحي غالبيتهم من أصول عراقية وفلسطينية، بينما يصل عدد مواطني الكويت إلى مليون تقريبا. الا ان البلد يستقبل ايضا حوالى 400 الف وافد مسيحي.

وتضم الإمارات العربية المتحدة التي تفاخر بانفتاحها وتعدديتها الثقافية, عدة كنائس يمارس فيها مئات آلاف المسيحيين الوافدين شعائرهم.

وفي سلطنة عمان، يمارس عشرات آلاف الكاثوليك والارثوذكس والبروتستانت شعائرهم في كنائسهم الخاصة.

7 thoughts on “قطر تفتتح أول كنيسة كاثوليكية وتشيد 5 أخريات للانفتاح على الغرب

  1. كل دين غير دين الإسلام فهو كفر وضلال، وكل مكان يعدّ للعبادة على غير دين الإسلام فهو بيت كفر وضلال، إذ لا تجوز عبادة الله إلا بما شرع الله سبحانه في الإسلام، وشريعة الإسلام خاتمة الشرائع، عامة للثقلين الجن والإنس وناسخة لما قبلها، وهذا مُجمع عليه بحمد الله تعالى.

    ومن زعم أن اليهود على حق، أو النصارى على حق سواء كان منهم أو من غيرهم فهو مكّذب لكتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد وإجماع الأمة، وهو مرتد عن الإسلام إن كان يدّعي الإسلام بعد إقامة الحُجة عليه إن كان مثله ممن يخفى عليه ذلك، قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً [سبأ:28]، وقال عز شأنه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً [الأعراف:158]، وقال سبحانه: إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ [آل عمران:19]، وقال جل وعلا: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ [آل عمران:85]، وقال سبحانه: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ [البينة:6]، وثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي قال: { كان النبي يُبْعَث إلى قومه خاصة، وبُعثْتُ إلى الناس عامة }.

    ولهذا صار من ضروريات الدين: تحريم الكفر الذي يقتضي تحريم التعبد لله على خلاف ما جاء في شريعة الإسلام، ومنه تحريم بناء معابد وفق شرائع منسوخة يهودية أو نصرانية أو غيرهما؛ لأن تلك المعابد سواء كانت كنيسة أو غيرها تعتبر معابد كفرية؛ لأن العبادات التي تُؤدى فيها على خلاف شريعة الإسلام الناسخة لجميع الشرائع قبلها والمبطلة لها، والله تعالى يقول عن الكفار وأعمالهم: وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً [الفرقان:23].

    ولهذا أجمع العلماء على تحريم بناء المعابد الكفرية مثل: الكنائس في بلاد المسلمين، وأنه لا يجوز اجتماع قبلتين في بلد واحد من بلاد الإسلام، وألا يكون فيها شيء من شعائر الكفار لا كنائس ولا غيرها، وأجمعوا على وجوب هدم الكنائس وغيرها من المعابد الكفرية إذا أُحدثت في الإسلام، ولا تجوز معارضة ولي الأمر في هدمها بل تجب طاعته.

    وأجمع العلماء رحمهم الله تعالى على أن بناء المعابد الكفرية ومنها: الكنائس في جزيرة العرب أشد إثماً وأعظم جرماً، للأحاديث الصحيحة الصريحة بخصوص النهي عن اجتماع دينين في جزيرة العرب، منها قول النبي : { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب } [رواه الإمام مالك وغيره وأصله في الصحيحين].

    فجزيرة العرب: حرمُ الإسلام وقاعدته التي لا يجوز السماح أو الإذن لكافر باختراقها، ولا التجنس بجنسيتها، ولا التملك فيها، فضلاً عن إقامة كنيسة فيها لعبّاد الصليب، فلا يجتمع فيها دينان إلا ديناً واحداً هو دين الإسلام الذي بَعَثَ الله به نبيه ورسوله محمداً ، ولا يكون فيها قبلتان إلا قبلة واحدة هي قبلة المسلمين إلى البيت العتيق، والحمد لله الذي الذي وفّق ولاة أمر هذه البلاد إلى صدّ هذه المعابد الكفرية عن هذه الأرض الإسلامية الطاهرة.

    وإلى الله المشتكى مما جلبه أعداء الإسلام من المعابد الكفرية من الكنائس وغيرها في كثير من بلاد المسلمين، نسأل الله أن يحفظ الإسلام من كيدهم ومكرهم.

    وبهذا يُعلم أن السماح والرضا بإنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس، أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر وإظهار شعائره، والله عز شأنه يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [المائدة:2].

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله، وأن الله يُعبد فيها، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبَادة لله وطاعة لرسوله، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم، وأن ذلك قربة أو طاعة فهو كافر ).

    وقال أيضاً: ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة في كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد، وإن جهل أن ذلك محرّم عُرّف ذلك، فإن أصرّ صار مرتداً ). انتهى.

    عائذين بالله من الحور بعد الكور، ومن الضلالة بعد الهداية، وليحذر المسلم أن يكون له نصيب من قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26) فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:25-28]، وبالله التوفيق.

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

    الرئيس / عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ.

    عضو / عبدالله بن عبدالرحمن الغديان.

    عضو / بكر بن عبدالله أبو زيد.

    عضو / صالح بن فوزان الفوزان.

  2. الله يستر علينا
    بس ما أعرف شو الحكم الشرعي في هالمسالة
    حد يفيدنا بأقوال العلماء

Comments are closed.