اكدت دراسة حديثة لمجموعة ميرابو المصرفية التي تأسست في عام 1819، ان الشرق الاوسط سيلعب دورا متناميا في قطاع صناديق التحوط العالمي، خصوصا في ظل الدور المحوري المحتمل لدولة الامارات العربية المتحدة وقطر على هذا الصعيد في المنطقة.
وفي الوقت الحاضر، تتجاوز القيمة الاجمالية للاصول التي تديرها صناديق التحوط عالميا 2،68 تريليون دولار اميركي.
وتتوقع «ميرابو» ان تكتسب صناديق التحوط المزيد من الجاذبية بالنسبة الى المستثمرين الاقليميين، الذين يسعون وراء اوعية استثمارية جديدة، نظرا للمستويات العالية من السيولة في الشرق الاوسط.
وقال جيل روليه، الرئيس التنفيذي لشركة ميرابو ميدل ايست ليمتد: لقد انطلقت صناديق التحوط على المستوى العالمي من اكثر مراكز المال تطورا، مثل نيويورك ولندن وهونغ كونغ وسنغافورة، وهي تشترك جميعا في نضوج اسواقها المالية، وفي الوقت الذي لم تبلغ فيه اسواق الشرق الاوسط هذا المستوى من النضوج، فانها تسير في الاتجاه الصحيح بخطى حثيثة.
ففي دولتي الامارات العربية المتحدة وقطر، على وجه الخصوص، وتواصل اسواق المال والبيئة التنظيمية تقدمها السريع، وقد بادر مركز دبي المال العالمي، من خلال هيئته التنظيمية المستقلة «سلطة دبي للخدمات المالية»، الى اصدار قانون صناديق التحوط، مما يعطي دفعا قانونيا للجهود الرامية الى جعل دبي مركزا لقطاع صناديق التحوط.
واظهرت دراسة ميرابو ان المشاركة المتزايدة للمؤسسات الاستثمارية في اسواق المال الاقليمية، خصوصا في دولة الامارات، تشكل دلالة اخرى على تحولات نضوج اسواق المنطقة، وفي حين ان معظم الاستثمارات التقليدية تحقق مستويات منخفضة من العوائد، فان فئات الاصول البديلة، مثل صناديق التحوط تجتذب المؤسسات الاستثمارية بصورة متزايدة.
واضاف روليه: «تتوافر في منطقة الشرق الاوسط والامارات وقطر بصورة خاصة، بيئة مشجعة على تطور ونمو صناديق التحوط، حيث السيولة الضخمة بسبب ارتفاع اسعار النفظ، ناهيك عن المهنية العالية للجهات المنظمة ومزودي الخدمات، وتتمتع هاتان الدولتان بوجود حكومة ملتزمة بالهيكليات القانونية الاجنبية، التي تتيح تطوير القطاع المالي في اسواقهما، وفي حال استمرت التوجهات الحالية، فان البلدين سيتحولان بلا شك الى مركزين لصناديق التحوط، بحيث يضاهيان بعد وقت كاف، سنغافورة وهونغ كونغ ولندن ونيويورك».
29/02/2008
صحيفة الوطن الكويتية

One thought on “قطر والامارات تستقطبان صناديق التحوط

Comments are closed.