بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .

أما بعد :
فإن القراءة من نعم الله التي لا تعد ولا تحصى ، وهي كغيرها من النعم لا يعرف قدرها إلا العلماء وقلة من طلبة العلم والنزر اليسير من الناس ، ورحلة العالم وطالب العلم مع الكتاب لا تتوقف إلا بالرحيل من الدنيا كما قال الإمام أحمد ( مع المحبرة إلى المقبرة ) .ولكثرة الكتب التي تلفظها المطابع ودور النشر بل وأجهزة الحاسب فإن طالب العلم قد يحتار في اختيار الكتاب المناسب له من حيث المنهج وأوليات الطلب ،والنسخ المحققة …إلخ ، ولهذا ينبغي لطالب الحق والنور أن يرجع إلى العلماء في هذا الأمر ، حتى لا يخسر الوقت والمال في شراء مالا ينفع من الكتب ، بل وحتى لا يتورط ويخسر دينه بقراءة كتب أهل الزيغ والضلال .

واستشارته للعلماء لدلالته على الكتب فيها فوائد جمة أهمها : * تجنيبه طرق الردى وأصحاب البدع والأهواء فهم الداء . * توفير الوقت واختصار الزمن لمن يعرف قدره * الثبات على الحق والتسبب في الهداية _ هداية البيان _ . كما يقول الشيخ مقبل _ : ( فرب كتاب يكون سببا لهدايتك ولإنقاذك من النار ) (قمع المعاند 493). ومن هذا الباب فقد جمعت لنفسي أولا ولإخواني المسلمين ثانيا ثناء العلماء الربانيين على بعض الكتب والمؤلفات والرسائل و وصاتهم بها وتأكيدهم على أهمية اطلاع طالب العلم عليها حتى يستفيد ويفيد وينفع و ينفع الله به ويسلم من الفتن المدلهمة ، وهذه الكتب يجمعها:
(1)عموم الفائدة العلمية.
(2) الطرح المؤصل بالدليل لا بالتعليل العليل.
(3)التزام المنهج السلفي النقي في الاستدلال .

وإليك المقصود :

(1) : كتاب التوحيد : للشيخ محمد بن عبد الوهاب :-
يقول الشيخ بن باز عند شرحه له :
( هذا الكتاب لا نعلم أن قد ألف مثله على صغر حجمه ، وكثر فائدته ، فينبغي حفظه وتأمل ما فيه من النصوص ، فقد ذكر فيه التوحيد وما ينافيه ، وما يضاده ، وما يكمله ، وما ينافي كماله ، وهناك كتاب يشبه هذا الكتاب : وهو كتاب المقريزي ، لكن بينهما فرق عظيم !! ) أ.هـ .

ويقول الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى ( إعانة المستفيد 1/14) : ( إن هذا الكتاب مبني على الكتاب والسنة ، ولم يبن على قواعد المنطق ومصطلحات المتكلمين التي خطؤها أكثر من صوابها _ إن كان فيها صواب_ ) أ.هـ .
قال الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه للكتاب : ولهذا طالب العلم لا يستغني البتة عن هذا الكتاب من جهة معرفته بمعانيه ؛ لأنه مشتمل على الآي والحديث، وقد شبه بعض العلماء هذا الكتاب بأنه قطعة من صحيح البخاري -رحمه الله- وهذا ظاهر في أن الشيخ -رحمه الله- جعل هذا الكتاب ككتاب البخاري من جهة أن الترجمة فيها آية وحديث، والحديث دال على الترجمة، والآية دالة على الترجمة، وما بعدها مُفَسِّر لها، وما ساق من كلام أهل العلم من الصحابة أو من التابعين، أو من كلام أئمة الإسلام، فهو على نسق طريقة أبي عبد الله البخاري – – فإنه يسوق أقوال أهل العلم في بيان المعاني.) .

(2) : فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ :-
يقول الشيخ مقبل : (المقترح 138 ) :
( من الكتب القيمة التي لا يستغني عنها مسلم كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ) أ.هـ.

(3) : القول المفيد في أدلة التوحيد للشيخ محمد الوصابي :-
يقول الشيخ مقبل :
( ومن الكتب المفيدة كتاب أخينا محمد بن عبد الوهاب العبدلي الوصابي : القول المفيد في أدلة التوحيد ، هذا كتاب مفيد ننصح باقتنائه ) (قمع المعاند 506) . وقال في تقريظه للكتاب ص(14) : ( وهذه الرسالة جديرة بأن يلقنها طلبة المدارس لما احتوت عليه من الخير الكثير ، فهي صغيرة الحجم كثيرة النفع … وبحمد الله قد انتفع بهذا الكتاب واعتمد مقررا على الطلبة في كثير من مدارس السنة ، وقل أن تجد سنيا إلا وهو في بيته …) .

ويقول الشيخ النجمي مفتي جيزان حفظه الله تعالى في تقريظه له ص (19) :
( وبعد الإطلاع عليه رأيته قد بين فيه عقيدة الإسلام الذي بعث الله به جميع الرسل ) .

[[4 : ثلاثة الأصول لللشيخ محمد بن عبد الوهاب :
قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود (الأصول الثلاثة وأدلتها : الأول : معرفة العبد ربه والثاني : معرفة العبد دينه والثالث : معرفة العبد نبيه  فهذا الكتاب المختصر المفيد العظيم , لايستغني عنه الخاص والعام . لايستغني عنه العامي ولا طالب العلم لأنه مبني على هذه الأمور الثلاثة التي مدار السؤال في القبر , سؤال الإنسان عن ربه ودينه ونبيه  )وقال (.. الصغير الحجم العظيم الفائدة , القليل المبنى الواسع المعنى , لايستغني عنه العوام الخواص) أ.هـ.

يقول الشيخ صالح آل الشيخ في شرحه لها :
(رسالة مهمة لكل مسلم ، وكان العلماء -أعني علماءنا- يعتنون بها شرحا في أول ما يشرحون من كتب أهل العلم ، ذلك أن فيها الجواب عن أسئلة القبر الثلاثة : سؤال الملكين العبد عن ربه ودينه ورسوله ) وقال ( ينبغي لنا أن نحرص على هذه الرسالة : تعليما للعوام ، وللنساء في البيوت ، وللأولاد ونحو ذلك ، على حسب مستوى من يخاطب في ذلك …) .

يـــــتــــــــبـــــــــع

8 thoughts on “كتب أوصى بها علماء السنة لتقرأئها !!

  1. (21) : أحكام الجنا ئز وبدعها للألباني :-
    قال الألباني :
    ( …فهذه طبعة جديدة من كتابي النافع _إن شاء الله _ ” أحكام الجنائز” بحلة جديدة وثوب قشيب ، يسر الناظرين ، ويفيد الباحثين ، وينفع الطالبين ) ( مقدمة الطبعة الأولى للطبعة الجديدة 1412هـ ) .

    (22) : مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام :-
    قال الشيخ بن عثيمين :
    (وهي كتاب مختصر جيد مفيد) (شرح الحلية) .

    (23) : تفسير السعدي :-
    أثنى عليه تلميذه الشيخ ابن عثيمين بما يستحقه ، وخلاصة ما قال في النقاط الآتية :-
    1) من أحسن التفاسير .
    2) سهولة العبارة .
    3) تجنب الحشو والتطويل الذي لا فائدة منه .
    4) تجنب ذكر الخلاف إلا أن يكون قويا تدعو الحاجة إلى ذكره .
    5) السير على منهج السلف في آيات الصفات .
    6) دقة الاستنباط فيما تدل عليه الآيات من الفوائد والأحكام والحكم .
    7) كتاب تفسير وتربية على الأخلاق الفاضلة .
    ثم ختم بقوله : ( من أجل هذا أشير على كل مريد لاقتناء كتب التفسير أن لا تخلو مكتبته من هذا التفسير القيم ) . راجع مقدمة التفسير .
    وقال الشيخ عبدالله العقيل في مقدمة الكتاب ص (9) :
    ( جاء هذا التفسير سهل العبارة ، واضح الإشارة ، وصاغه على نمط بديع بعبارات قريبة لا خفاء فيها ولا غموض … وقد اهتم بترسيخ العقيدة السلفية ، والتوجه إلى الله ، واستنباط الأحكام الشرعية ، والقواعد الأصولية ، والفوائد الفقهية …) .
    وقال الشيخ صالح الفوزان في المنتقى :
    (تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي؛ فهو تفسير جيد وسهل العبارة غزير العلم‏.‏).

    (24) : المقدمة الآجرومية للصنهاجي :-
    ( كتاب صغير في النحو ، لكنه مبارك ، جامع ، مقسّم ، سهل ، وأنا أنصح كل مبتدئ في النحو أن يقرأه ) . ( العثيمين – ش حلية طالب العلم ص77 ) .

    (25) : الـرؤيـة للدارقطني :-
    قال الشيخ مقبل :
    ( كتاب الرؤية للدارقطني لا أعرف له نظير ، لانه سلك طريق المحدثين ) ( ترجمته لأبي همام البيضاني ) .

    (26) : الـعلـل للدارقطني :-
    وقال الشيخ أيضا : ( كتاب العلل للدارقطني ليس له نظير ) (المرجع السابق)
    .
    (27) : جلاء الأفهام لابن القيم الجوزية :-
    وقال أيضا :
    ( كتاب جلاء الأفهام لابن القيم من أفضل الكتب في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ) . (المرجع السابق) .

    (28) : نــخــبة الفكر للحافظ ابن حجر :-
    ( أظنها ثلاث صفحات تقريباً ، لكنها نخبة ، يعني الإنسان إذا فهمها تماماً وأتقنها تغني عن كتب كثيرة في المصطلح ، لأنها مضبوطة تماما ، ولها طريقة غريبة في تأليفها : وهي السرعة والتقسيم ) . الشيخ ابن عثيمين ( ش الحلية ص 79) .

    (29) : درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام :-
    عزا إليه الشيخ ابن عثيمين (القواعد المثلى ص 35 ) وقال في شرحه لها :
    ( هذا الكتاب أثنى عليه تلميذه ابن القيم ثناء عظيما حتى قال فيه :
    وله كتاب العقل والنقل الذي ما في الوجود له نظير ثان .

    (30) : الجامع لأحكام النساء للشيخ مصطفى العدوي :-
    قال الشيخ مقبل :
    ( الجامع لأحكام النساء لعله كتاب لم يؤلف مثله ) (قمع المعاند 506)

    يـــــتـــــبــــع

  2. (12) : فضل الإسلام للشيخ محمد بن عبد الوهاب :-
    يقول الشيخ صالح آل الشيخ في شرحها :
    ( وهذه الرسالة من الرسائل المهمة التي كتبها الإمام المجدد رحمه الله ، ووجه أهمية هذه الرسالة أنها تعتبر رسالة في المنهج الذي يتميز به حملة التوحيد وأتباع السلف الصالح بعامة كما أنها تبين كثيرا من المباحث والمسائل المتصلة بالواقع العملي للدعوة … ) .

    (13) : العلو للعلي الغفار للحافظ للذهبي :-
    قال الشيخ مقبل :
    ( … أنصح إخواني بقراءته ، ذلكم الكتاب القيم هو العلو للعلي الغفار للحافظ الذهبي P ، وقد اختصره الشيخ ناصر الدين الألباني حفظه الله تعالى ، فمن كان من طلبة العلم المحققين ينبغي أن يقتني الأصل ومن كان لا يستطيع التحقيق فيقتني اختصار الشيخ وإن جمع بين الكتابين فحسن ، فإن أحدهما لا يغني عن الآخر)
    (المقترح ص 8) .

    (14) : القواعد المثلى لابن عثيمين رخمه الله تعالى :-
    قال الشيخ ابن باز في تقديمه للكتاب ص (3) :
    ( … المؤلف القيم … وسمعته من أوله لإلى آخره فألفيته كتابا جليلا قد اشتمل على عقيدة السلف الصالح في أسماء الله وصفاته كما قد اشتمل على قواعد عظيمة وفوائد جمة في باب الأسماء والصفات … ) .

    (15) : العواصم من القواصم لابن العربي المالكي :-
    ( أبوبكر بن العربي المالكي ، له مؤلفات جليلة في الحديث والتفسير ، وله الكتاب الجليل في الذب عن الصحابة الذي سماه : ” العواصم من القواصم ” يدافع فيه عن الاسلام وعن صحابة رسول الله  ، وهو كتاب جليل …) .
    قاله الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى في المتقى ج 2 .

    (16) : الأربعون النووية :-
    يقول العلامة العثيمين :
    ( هذا كتاب طيب ، فيه آداب ومنهج وقواعد مفيدة جدا ) ( شرح حلية طالب العلم ص 78 ) .

    (17) :جامع العلوم والحكم :-
    قال فيه العلامة عبد المحسن العباد في( شرح سنن أبي داود) عند حديث ( الدين النصيحة) :
    ( … جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم وهو من أحسن الكتب ومن أوضحها ومن أجمعها وأكثرها فوائد … وهو شرح نفيس مشتمل على الآثار عن السلف وعلى التحقيق على بعض المسائل لأنه رحمه الله على منهج السلف ) .

    (18) : رياض الصالحين :-
    ( رياض الصالحين أجمعت الأمة على حسنه ، وعلى تداوله بعده . لكن الكتاب لمن ؟ هل هو للعلماء ؟ للجميع . )
    قاله الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله تعالى (محاضرة كن داعياً).

    (19) : منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين للعلامة السعدي :-
    قال الشيخ عبد العزيز العقيل في تقديمه لإحدى طبعات الكتاب :
    (… هذا الكتاب المختصر لفظا المستوعب معنى ، وقد اهتم به رحمه الله قبل تصنيفه ،واعتنى به حال تصنيفه ، وأعجب به بعد تصنيفه ، فصار يمدحه لدى تلاميذه ، ترغيبا لهم في الإقبال عليه حفظاً ودرساًوتعلماً وتعليماً ..) .

    (20) : صفة صلاة النبي  للألباني :-
    سئل الشيخ مقبل عن الكتاب فقال :
    ( كتاب الألباني طيب استفاد منه المسلمون …) (الرحلة الأخيرة لإمام الجزيرة 225) .

    يـــتــــبـــــع

  3. (5) : لمعة الاعتقاد : للموفق ابن قدامه :-
    ويقول الشيخ آل الشيخ -أيضا- في مطلع شرحه لها :
    ( من نبذ العقيدة – متونها المختصرة – وقد ضمت مباحث الاعتقاد ، وأثنى عليها العلماء بعد الموفق ) .

    (6) : أصول السنة للإمام أحمد :-
    قال ابن أبي يعلى الحنبلي :
    (لو رحل رجل إلى الصين في طلبها لكان قليلا) (طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1/241-246).

    (7) : الحا ئية لابن أبي داود :-
    يقول الشيخ عبدالرزاق البدر في شرحه لها ص (3) :
    (وهي منظومة شائعة الذكر ، رفيعة الشأن ، عذبة الألفاظ ، سهلة الحفظ ، لها مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند أهل العلم في قديم الزمان وحديثه ) .

    (8) : عقيدة السلف لأبي عثمان الصابوني :-
    قال الشيخ مقبل :
    ( أنصح بقراءته ) (ترجمة الشيخ لأبي همام البيضاني ).

    (9) : العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية :-
    يقول الشيخ ابن عثيمين (شرح حلية طالب العلم 77) :
    ( وهي من أخصب كتب العقيدة ، وأحسن كتب العقيدة ، وسميت الواسطية نسبة إلى واسط ، لأن بعض قضاتها قدم إلى الشيخ رحمه الله وطلب منه ملخص في عقيدة السلف ، فكتب هذه العقيدة المباركة ) .

    (10) : شرح الهراس للواسطية :-
    قال الشيخ ابن عثيمين في تعليقه على الشرح -الطبعة الأولى- :
    ( فإن هذا الشرح جدير بالعناية به لأنه أحسن ما رأينا من شروحها لاختصاره ووضوحه وجمعه العلم الكثير) .

    (11) :العقيدة الطحاوية :-
    قال العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى :
    ( عقيدة الإمام الطحاوي وشرحها لابن أبي العز الحنفي ، فالعقيدة الطحاوية وشرخها من أوسع الكتب في العقائد وأشملها وأحسنها ) . المنتقى من فتاوى الفوزان ج 2 .

    يــتــــبــــع

Comments are closed.