بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة أعضاء هذا المنتدى الموقر والقرء الكرام
تحية طيبة
وبعد
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الأنساب وكل يتحدث عن قبيلته وقد وضعت هذه النبذة عن قبيلتنا (ال بو مهير) في الإمارات العريبة المتحدة والبحرين وعمان من أجل أن يتعرف عليها الأخوة القراء وأبناء القبيلة يجهلون هذا النسب .
قبيلة ال بو مهير من المهرة من قضاعة من عدنان، قال عنهم ابن غباش المري الذي نقل عن كبارهم ما يلي : ( قبيلة البو مهير التي يرجع نسبها إلى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة).
وإن نخوتهم (أولاد مهرة).
وقد أخطأ الخاطري في كتابه ( أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ) حين نسبهم إلى بهراء من قضاعة، بينما هم من قضاعة ومن الممكن أن بعض فروع بهراء دخلت في قبيلة ال بو مهير، فيجوز ذلك لأنهم كلهم من قضاعة، حيث أن هناك فروع من قضاعة وكندة وتميم، وغيرها دخلت في قبيلة ال بو مهير مثل السودان، والمرر ، والمناصير.
وقبيلة البو مهير من كبار القبائل العربية في دولة الإمارات وكانت لها حكومة مستقلة في الظفرة وكانوا هم القادة في الإمارات قبل آل نهيان، ويشاركهم الحكم قبيلة السودان وحكمت البحرين وامتد نفوذها إلى أن حكمت منطقة بو شهر في الساحل الفرسي.
ديـــــارهــــم:
1- البحرين منطقة الحد. إلى يومنا هذا.
2- قطر . منطقة الحويلة سابقا.
3- الظفرة. أبوظبي في السابق.
4- البطين. أبوظبي إلى يومنا هذا.
5- الممزر. دبي إلى يومنا هذا.
6- اللية الشارقة إلى يومنا هذا.
7- اللزيمة. أم القيوين سابقا.
8- عجمان إلى يومنا هذا.
9- المعيريض. رأس الخيمة.
10- رأس الحد في سلطنة عمان إلى يومنا هذا.
11- الأردن. ويطلق عليهم المهيرات هناك. وبالقرب منهم يقيمون الخصاونة في الأردن
والخصاونة في الأردن أشراف هاشمييين من قريش من عدنان. ولعل الخصاونة
الذين في قبيلة ال بو مهير منهم. وهناك مخطوطة في الجامعة الأردنية تشير إلى
ذلـك.
12- بو شهر. في البادية القريبة منها. ومعهم قبائل أخرى مثل الدواسر، وشمر، وبني
خالد.
كانت قبيلة ال بو مهير في السابق في الظفرة وكانوا يعدون في حلف بني ياس ، إلى أنهم انفصلوا من الحلف منذ أكثر 170 سنة تقريبا بسبب حادث لا زال يذكره كبار السن من هذه القبيلة وهو أنه إذا غاب رجال البو مهير عن الفريق (مساكنهم) قام رجال قبيلة المزاريع على النساء وألزموهن بالضيافة، فقرر مانع بن عجلان اغتيالهم وهم على الغداء فقتلهم . فقام شيوخ المزاريع واشتكوا عند حاكم أبو ظبي الشيخ خليفة بن شخبوط الفلاحي الذي طلب حضور ال بو مهير إليه ، ولكنهم امتنعوا ، لذا أرسل سرية إلى منطقة الظفرة يقودها أحد أقاربه ، فانقادوا إلى السرية ظاهراً ولكنهم اضمروا الفتك بها باطناً وذهبوا معهم إلى قرب خور المقطع وناموا هناك وفي الليل قام ال بو مهير على رجال السرية وهم نائمون وأبادوهم وانطلقوا مسرعين إلى الشارقة حيث التجأوا بحاكمها سلطان بن صقر القاسمي، فرحب بهم وأسكنهم بلدة الممزر الواقعة على الجهة الغربية من خور الخان وذلك في سنة 1839م وبقوا ساكنين فيها). اه. كما جاء في كتاب “الفوائد في تاريخ الإمارات والأوابد” تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش المري من قبيلة المرر من سكان منطقة المعيريض في رأس الخيمة وأمه من قبيلة ال بو مهير.
أفخاذ القبيلة، فهم كآلاتي:
1- آل عيلان: وهم في الممزر وفي مدينة العين.
وهم شيوخ القبيلة ومنهم بن مانع و أبو شامة. وهم أسرة كريمة لها مصاهرات مع آل نهيان وآل مكتوم من بني ياس، ومع آل بو شامس من نعيم.
2- الخصاونة: ومنهم الخصاونة في قبيلة المناصير وفي قبيلة بني كتب وكلهم يرجعون من ال بو مهير: ومن الخصاونة في قبيلة ال بو مهير:
أ- بن حاضر.
ب- بن هزيم.
ج- بن عاضد.
د- بن ديلان.
هـ- بن هلال.
و- بن عيد
3- آل باز : ومنهم:
أ- بن ميزر.
ب- بن زعل.
ج- بن خلف.
4- اللغشامي: ومنهم:
أ- آل الغداني.
ب- بن مصبح.
ج- بن سالم.
5- التويهات: ومنهم
أ- بن قاز.
ب- بالغزال.
ج- بالحويدي.
د- بالكوس.
6- الحويذات: ويسكنون بلدة المعيريض ومنهم:
أ- بن عصبيل.
ب- بن الدحيل. (الدحيلات).
ج- بن جرش. ومنهم بن جرش في قبيلة السودان من كندة.
د- بن بشير. في اللزيمة في أم القيوين والآن هم في دبي.
هـ- بن عمان.
و- الزفين.
ز- آل السري.
ح- بن تميم.
ط- بن حويرب ومنهم آل حويرب الموجودين في قبيلة بو رحمة المناصير. وكلهم من قبيلة
ال بو مهير، وهناك من يقول أنهم من المناصير.
ي- بالمر.
ك- بو ست. ولهم أبناء عم في قبيلة القبيسات والمرر وهناك من يقول أن الأصل من القبيسات. وإلا أنهم من أصل القبيلة.
7- آل شبيب: ومنهم:
أ- بن سرور (آل مايد).
أ- بن ربيّع.
ب- بن شويمر. من قبيلة السودان من كندة. خالهم سالم بن عبد الله بن جابر الشبيبي.
عاشوا في كنفه ومن ثم حملوا لقب القبيلة، المصدر ( الفوائد في تاريخ الإمارات
والأوابد) ص 10، تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش.
8- السبايس: ولهم إمارة مستقلة عن بن عيلان: ومنهم:
أ- آل عيد ومنهم: قوم العويد.
ب- بن خطام.
ج- الجميعات.
د- المصوري.
هـ- بن خريدة وهم في الأصل من قبيلة الجنبة.
و- بالمروشد وهم في الأصل من قبيلة نعيم، كما هو معروف لدى جميع السبايس، ومن
جاورهم.
9- الرميثات: ومنهم:
أ- بن ضاعن.
ب- بن خلوف.
ج- بن رميثة.
10- المجالبة: ومنهم:
أ- بن حارب.
ب- بن هزيم.
ج- بو الشوارب.
د- قوم بم كوس.
هـ- قوم المعي.
و- قوم الجيراوي.
11- الرحامنة:
12- المناسرة: ومنهم:
أ- قوم الملغوث.
ب- قوم بن سالمين.
ج- قوم شفيه.
11- ال بو أبو بهيم: ومنهم:
أ- قوم بن غالب.
ب- قوم بحلوق.
ج- قوم بن ميزر.
د- قوم بن بدر.
هـ – قوم بن شملان.
و- قوم بن حثبور (الطويل).
ز- قوم بن دسمال.
ح- بو عوينة من قبيلة المرر.
ط- الخكري. من البو فلاسة ابناء عم بن وقية الفلاسي.
وهناك أفخاذ وعشائر غيرهم الكثير الكثير……
ختاماً : وإن شاء الله سأقوم بطبع كتاب عن هذه القبيلة يحتوي مشجرات لفروعها الكثيرة وصور للوثائق التي حصلت عليها. إن كان هناك أحد من أبناء القبيلة لديه معلومات أوفر نأمل أن يفيدنا بها.
ونسأل الله التوفيق.
تحياتي
شيخ الشوامس بن رحمة ولكن في الاصل هو من ال بورحمة من فخذ المناصير
واستوى شيخ على الشوامس
اولا مشكوره عالموضوع المفيد والي يعرف المشاهدين والزوار لقبايل الامارات
بعرفكم على قبيلة الشوامس
طبعاً لا يخفى على كثير منكم أن قبيلة الشامسي كبيرة وينتشر أبناؤها في دولة الإمارات والسعودية وسلطنة عمان وينحدر أبناء قبيلة الشامسي من واحة العين وكذلك واحة البريمي وما حولهما من مناطق وقرى وفي أثناء الحروب القبلية القديمة هاجر الكثير من أفراد القبيلة إلى أبوظبي ودبي ورأس الخيمة واستقروا هناك وكذلك هاجر الكثيرون إلى السعودية وقطر وعمــان … وتعود أصول قبيلة الشامسي إلى قبيلة النعيمي ولهذه النشأة قصة مشهورة أذكرها لكم ..
كان شيخ قبيلة النعيمي له ولدان أحدهما اسمه ( شامس ) والآخر يسمى ( خريبان ) وبعد وفاة شيخ القبيلة حدث نزاع وخلاف بين ولديه شامس وخريبان وانقسم أفراد القبيلة إلى فرقتين أحدهما ذهبت مع شامس وأطلق عليهم اسم الشوامس أو آل بوشامس وبقي البقية مع خريبان وتمسكوا بلقب بني نعيم ولذلك يطلق عليهم آل بو خريبان ..
وفي كل دولة يوجد للشوامس شيخ قبيلة ينظم أمورهم ويهتم بشؤونهم ويحل النزاعات التي تنشأ بينهم .. وفي دولة الإمارات يعتبر الشيخ محمد بن علي بن ارحمه الشامسي هو شيخ الشوامس وكذلك الشيخ سعود بن راشد بن حمد الشامسي وكلاهما لا يألوا جهداً في القيام بكل ما من شأنه الحفاظ على القيم والموروثات التي اكتسبها الشوامس منذ مئات السنين ..
علماً بأن الشوامس ينتشرون في العين وخصوصاً في شعبية زاخــر وفي أبوظبي والحمريــة في دبي وفي رأس الخيمة وعجمان والشارقــة وكذلك في ولاية البريمي في سلطنة عمان وقد ساهموا في الحقبة الزمنية الماضية في صناعة التاريخ بسبب كثرة الحروب التي شاركوا فيها وبسبب كثرة هجراتهم وتنقلاتهم في المنطقة الخليجية ..
والسموحه عالاطاله
نبغيج تثرين معلوماتنا عن قبيلة (بني كتب)
احتمال تلقينهم بأسم (بني قتب)
بنت البومهير شو ياب النفاخه والتنوره القصيره ..
عيل وين الصروال البرشوت وجلابية بوتيله ههههه
المهم
بالنسبه للبومهير اللي أعرفه أنهم حلف من أحلاف بني ياس
منتشرين على الساحل من عجمان لين بوظبي وقليل منهم في العين
ومايخصهم بالمهره .. المهره لهم لغه خاصه مالها علاقة بالعربي وعندهم حروف غريبه حاولت ألفظها ماقدرت .. بما أني ماقدرت ألفظ حروفهم أظن حروفهم أكثر من 28 حرف اللي هن حروف اللغة العربية الفصحى
مشكوره عالموضوع الرائع
وننتظر المزيد انشالله