بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة أعضاء هذا المنتدى الموقر والقرء الكرام
تحية طيبة
وبعد
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الأنساب وكل يتحدث عن قبيلته وقد وضعت هذه النبذة عن قبيلتنا (ال بو مهير) في الإمارات العريبة المتحدة والبحرين وعمان من أجل أن يتعرف عليها الأخوة القراء وأبناء القبيلة يجهلون هذا النسب .
قبيلة ال بو مهير من المهرة من قضاعة من عدنان، قال عنهم ابن غباش المري الذي نقل عن كبارهم ما يلي : ( قبيلة البو مهير التي يرجع نسبها إلى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة).
وإن نخوتهم (أولاد مهرة).
وقد أخطأ الخاطري في كتابه ( أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ) حين نسبهم إلى بهراء من قضاعة، بينما هم من قضاعة ومن الممكن أن بعض فروع بهراء دخلت في قبيلة ال بو مهير، فيجوز ذلك لأنهم كلهم من قضاعة، حيث أن هناك فروع من قضاعة وكندة وتميم، وغيرها دخلت في قبيلة ال بو مهير مثل السودان، والمرر ، والمناصير.
وقبيلة البو مهير من كبار القبائل العربية في دولة الإمارات وكانت لها حكومة مستقلة في الظفرة وكانوا هم القادة في الإمارات قبل آل نهيان، ويشاركهم الحكم قبيلة السودان وحكمت البحرين وامتد نفوذها إلى أن حكمت منطقة بو شهر في الساحل الفرسي.
ديـــــارهــــم:
1- البحرين منطقة الحد. إلى يومنا هذا.
2- قطر . منطقة الحويلة سابقا.
3- الظفرة. أبوظبي في السابق.
4- البطين. أبوظبي إلى يومنا هذا.
5- الممزر. دبي إلى يومنا هذا.
6- اللية الشارقة إلى يومنا هذا.
7- اللزيمة. أم القيوين سابقا.
8- عجمان إلى يومنا هذا.
9- المعيريض. رأس الخيمة.
10- رأس الحد في سلطنة عمان إلى يومنا هذا.
11- الأردن. ويطلق عليهم المهيرات هناك. وبالقرب منهم يقيمون الخصاونة في الأردن
والخصاونة في الأردن أشراف هاشمييين من قريش من عدنان. ولعل الخصاونة
الذين في قبيلة ال بو مهير منهم. وهناك مخطوطة في الجامعة الأردنية تشير إلى
ذلـك.
12- بو شهر. في البادية القريبة منها. ومعهم قبائل أخرى مثل الدواسر، وشمر، وبني
خالد.
كانت قبيلة ال بو مهير في السابق في الظفرة وكانوا يعدون في حلف بني ياس ، إلى أنهم انفصلوا من الحلف منذ أكثر 170 سنة تقريبا بسبب حادث لا زال يذكره كبار السن من هذه القبيلة وهو أنه إذا غاب رجال البو مهير عن الفريق (مساكنهم) قام رجال قبيلة المزاريع على النساء وألزموهن بالضيافة، فقرر مانع بن عجلان اغتيالهم وهم على الغداء فقتلهم . فقام شيوخ المزاريع واشتكوا عند حاكم أبو ظبي الشيخ خليفة بن شخبوط الفلاحي الذي طلب حضور ال بو مهير إليه ، ولكنهم امتنعوا ، لذا أرسل سرية إلى منطقة الظفرة يقودها أحد أقاربه ، فانقادوا إلى السرية ظاهراً ولكنهم اضمروا الفتك بها باطناً وذهبوا معهم إلى قرب خور المقطع وناموا هناك وفي الليل قام ال بو مهير على رجال السرية وهم نائمون وأبادوهم وانطلقوا مسرعين إلى الشارقة حيث التجأوا بحاكمها سلطان بن صقر القاسمي، فرحب بهم وأسكنهم بلدة الممزر الواقعة على الجهة الغربية من خور الخان وذلك في سنة 1839م وبقوا ساكنين فيها). اه. كما جاء في كتاب “الفوائد في تاريخ الإمارات والأوابد” تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش المري من قبيلة المرر من سكان منطقة المعيريض في رأس الخيمة وأمه من قبيلة ال بو مهير.
أفخاذ القبيلة، فهم كآلاتي:
1- آل عيلان: وهم في الممزر وفي مدينة العين.
وهم شيوخ القبيلة ومنهم بن مانع و أبو شامة. وهم أسرة كريمة لها مصاهرات مع آل نهيان وآل مكتوم من بني ياس، ومع آل بو شامس من نعيم.
2- الخصاونة: ومنهم الخصاونة في قبيلة المناصير وفي قبيلة بني كتب وكلهم يرجعون من ال بو مهير: ومن الخصاونة في قبيلة ال بو مهير:
أ- بن حاضر.
ب- بن هزيم.
ج- بن عاضد.
د- بن ديلان.
هـ- بن هلال.
و- بن عيد
3- آل باز : ومنهم:
أ- بن ميزر.
ب- بن زعل.
ج- بن خلف.
4- اللغشامي: ومنهم:
أ- آل الغداني.
ب- بن مصبح.
ج- بن سالم.
5- التويهات: ومنهم
أ- بن قاز.
ب- بالغزال.
ج- بالحويدي.
د- بالكوس.
6- الحويذات: ويسكنون بلدة المعيريض ومنهم:
أ- بن عصبيل.
ب- بن الدحيل. (الدحيلات).
ج- بن جرش. ومنهم بن جرش في قبيلة السودان من كندة.
د- بن بشير. في اللزيمة في أم القيوين والآن هم في دبي.
هـ- بن عمان.
و- الزفين.
ز- آل السري.
ح- بن تميم.
ط- بن حويرب ومنهم آل حويرب الموجودين في قبيلة بو رحمة المناصير. وكلهم من قبيلة
ال بو مهير، وهناك من يقول أنهم من المناصير.
ي- بالمر.
ك- بو ست. ولهم أبناء عم في قبيلة القبيسات والمرر وهناك من يقول أن الأصل من القبيسات. وإلا أنهم من أصل القبيلة.
7- آل شبيب: ومنهم:
أ- بن سرور (آل مايد).
أ- بن ربيّع.
ب- بن شويمر. من قبيلة السودان من كندة. خالهم سالم بن عبد الله بن جابر الشبيبي.
عاشوا في كنفه ومن ثم حملوا لقب القبيلة، المصدر ( الفوائد في تاريخ الإمارات
والأوابد) ص 10، تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش.
8- السبايس: ولهم إمارة مستقلة عن بن عيلان: ومنهم:
أ- آل عيد ومنهم: قوم العويد.
ب- بن خطام.
ج- الجميعات.
د- المصوري.
هـ- بن خريدة وهم في الأصل من قبيلة الجنبة.
و- بالمروشد وهم في الأصل من قبيلة نعيم، كما هو معروف لدى جميع السبايس، ومن
جاورهم.
9- الرميثات: ومنهم:
أ- بن ضاعن.
ب- بن خلوف.
ج- بن رميثة.
10- المجالبة: ومنهم:
أ- بن حارب.
ب- بن هزيم.
ج- بو الشوارب.
د- قوم بم كوس.
هـ- قوم المعي.
و- قوم الجيراوي.
11- الرحامنة:
12- المناسرة: ومنهم:
أ- قوم الملغوث.
ب- قوم بن سالمين.
ج- قوم شفيه.
11- ال بو أبو بهيم: ومنهم:
أ- قوم بن غالب.
ب- قوم بحلوق.
ج- قوم بن ميزر.
د- قوم بن بدر.
هـ – قوم بن شملان.
و- قوم بن حثبور (الطويل).
ز- قوم بن دسمال.
ح- بو عوينة من قبيلة المرر.
ط- الخكري. من البو فلاسة ابناء عم بن وقية الفلاسي.
وهناك أفخاذ وعشائر غيرهم الكثير الكثير……
ختاماً : وإن شاء الله سأقوم بطبع كتاب عن هذه القبيلة يحتوي مشجرات لفروعها الكثيرة وصور للوثائق التي حصلت عليها. إن كان هناك أحد من أبناء القبيلة لديه معلومات أوفر نأمل أن يفيدنا بها.
ونسأل الله التوفيق.
تحياتي
قبيلة القبيسات
من كتاب أوثق المعايير في نسب بني ياس و المناصير
للمؤلف و الباحث: حماد بن عبد الله الخاطري
قبيلة القبيسات
المطلب الأول: نسب قبيلة القبيسات
قبيلة القبيسات قضاعية, من مكونات حلف بني ياس, و تربطها بالمكونات الباقية في الحلف
روابط الدم و الانتماء, و المصاهرة و هم خؤولة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
– رحمه الله و طيب الله ثراه- و جاءت تسمية القبيسات نسبة إلى جد قضاعي قديم هو قبيس
ابن الخنيف بن مسعود بن حارثة بن معقل بن كعب بن عليم, و يقال لولده (( بنو عليم )) بن جناب
ابن هبل بن عبدالله بن بكر بن كنانة بن عوف بن عذرة بن عوف بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب
((بني كلب)) بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
و كان قبيس فارسا من فرسان بني كلب بن وبرة القضاعيين(1). و سميت منطقة ((قبيسة)) بأطراف بادية
السماوة باسمه, و لقد تقدم أن بادية السماوة كانت مساكن قضاعة, و يروي لنا بعض كبار السن
من القبيسات: أنهم قدموا من تلك المنطقة الواقعة غرب العراق, بالقرب من هيت في محافظة
الأنبار الحالية, في العراق, إن الذين ينتمون إلى تلك المنطقة إلى الآن يسمون بــ (( الكبيسات ))
في لهجة أهل العراق, و لقد سألت العلامة الدكتور أحمد الكبيسي عن سكنة منطقة ((قبيسة))
فقال: إنهم حلف متكون من آل البيت و بني صخر, و شمر و العبيد؛ و من المعروف أن العبيد
وبني صخر من قضاعة, و كان ((قبيس)) هذا أحد فرسان المعدودين قبل الإسلام, و قد ورد
اسمه في قصيدة الشيخ راشد بن مانع بن راشد بن علي بن مانع آل مانع بن شهوان شيخ البو منذر
المناصير قبل نحو مائة و عشرين سنة في قوله(2):
و زقلاب و طارش مواريث فراع .. وقبيس بن الخنيف مروي الرماحي
نجد في عمود هذا الجد الجامع لقبيلة القبيسات, و قبيلتي البو فلاح, و البو فلاسة
أحفاد جبلة بن أحمد الياسي, و قبيلة المناصير, الجد هو كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا ابن حلوان
بن عمران بن الحاف بن قضاعة.
وجدنا بني صخر من قضاعة في كلب بن وبرة القضاعية(3), و في بني نهد القضاعية(4),
و في الحرب الخولانية القضاعية(5), و ليس غريباً أن نراهم فيها لأنهم أبناء عمومة؛ و بذلك
يتبين أن غالبية قبائل حلف بني ياس قضاعية الأرومة و الانتماء.
و هناك رابط النخوة بــ (( أولاد صخر )) الوارد أيضا في القصيدة و يؤكد علاقة نسب قبيلة
القبيسات إلى بني صخر؛ و قد جاء على لسان شيخ قبيلة القبيسات الشيخ حامد بن بطي
ابن خادم القبيسي(6):
لابتي مثل حر شهر و حامــــــــي .. وكد الطلع يوم أنه رفع حومـــه
صايده من فريسه غادي دامــــــي .. أشقر يفرح القنيص من يومـــه
بني صخر مثل سيل منحدر طامي .. ما تطيع الردي و إن قلت عزومه
اول شيخ للقبيسات هو
خادم بن محمد القبيسي
وعقب ماتوفى
ولده بطي بن خادم
واخر واحد هو حامد بن بطي….
– قوم بن بطي بن خلفون >>>>بطي بن خلفون القبيسي وهذا يد ابونا زايد يعل مثواه الجنه..
و جاءت وثيقة حواها الخطاب رقم 396 المؤرخ في 27/81934 و الذي أرسله
وكيل المقيمية في الشارقة إلى الوكيل السياسي البريطاني في البحرين في تعريفة لبني ياس:
(( أنها قبيلة من عدة عشائر)) و يبدأ بذكر قبيلة القبيسات بقوله: (( حامد بن بطي بن خادم كبيرُ
طائفة القبيسات و له شأن عظيم في قبيلة بني ياس, و هم فخذ من بني صخر, و هو خال
شيخ أبوظبي الحالي شخبوط بن سلطان, و أكثر طائفة في ليوا, و عندهم نخيل و جمال,
و بعضهم في جزيرة دلما وغاغه يعملون في الغوص)).(7)
لقد رأينا في عمود النسب القضاعي لقبيلة القبيسات جدًّا اسمه (( عليم بن جناب )) الذي
يقال لولده (( آل العليمي ))؛ ومن هؤلاء أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و في الوقت
نفسه نجد في قبيلة القبيسات ((فخذ العلايم)) و هذا دليل النَسَب إلى الجد الأعلى عليم بن جناب.
و اعتادت العرب أن تسمي بأسماء الجد؛ و العليمي شبه نادر في القبائل كلها إلا قضاعة. و المطلب
الثاني في فروع قبيلة القبيسات.
المطاب الثاني: فروع قبيلة القبيسات
تنقسم قبيلة القبيسات إلى الأفخاذ و العشائر المبيَّنة فيما يأتي؛ و يسكن جميعهم
في أبوظبي و هم:
الفخذ الأول: الثعالبة: آل حامد و فيهم مشيخة القبيلة, يتقدمهم الشيخ محمد بن بطي آل حامد.
الفخذ الثاني: آل هليّل؛ و يضمُ هذا الفخذ البيوتات و الأُسر المبيّنة في إحدى و ثلاثين عشيرة:
1- آل دسمال؛ و يطلق عليهم اليوم آل خلفان(8).
2-قوم بن سواد (( آل غيث)). 3- قوم بن خفْيّة.
4-قوم بن كنيش. 5- المداشة ((قوم بو هارون)).
6-قوم بن جمهور. 7-قوم بن يلدان.
8-قوم بن مشوي. 9- قوم بن خويدم.
10- قوم بن قريوش. 11- قوم بن عتيق.
12-قوم بن المغني. 13- قوم بن صخير (( قوم بن حيي).
14-قوم بن مشعان. 15- قوم بن ياسر.
16-قوم بن يعقوب. 17- قوم بالفارة.
18- قوم بن خنيفر. 19-قوم بن سويدان(9)
20-قوم بن مينة, و منهم (( قوم بن كلفوت)). 21-قوم بن موسى.
22-قوم بن خميس (( المطاوعة)). 23- قوم بن دعيج (( دعيي)) من المداشة.
24-قوم بن ياعد. 25-قوم النيدي.
26- قوم بن مسلم. 27-قوم بن كداس.
28- قوم بن صقر. 29- قوم بالهادومة.
30- قوم بن عنزان. 31- قوم بن خليف.
الفخذ الثالث: آل مويس و من هذا الفخذ البيوتات و الأسر:
1- قوم بن فريح. 2- قوم بن هزيم.
3-قوم بن خديّة. 4- قوم بن زنيد.
5-قوم بن دري. 6- قوم بن خلف.
7-قوم بن سند. 8- قوم بن طبازة.
9-قوم بو علامة (( العلايم )) 10-قوم بن عويضة.
11-قوم بن نطيش (( آل القحطاني))(10) 12- قوم بن فاضل(11).
13-قوم بن عوش(12). 14- قوم بن مسفر(13).
15- قوم بن عسكر. 16- قوم بن بخيت.
17-قوم بن حردان. 18- قوم بن عيسى في دبي.
19-قوم بن خضرى. 20- قوم بن عبد الرحيم(14)
21-قوم بن صلهوم. 22- قوم بن بطي بن خلفون.
الفخذ الرابع: العمارنة ((آل عمران) في أبوظبي ـــ و قطر.
الفخذ الخامس: الكتيلات (( آل كتيل)).
منازل و مساكن القبيسات:
* قبيلة القبيسات تنتشر في أبوظبي, و ليوا (( محضر مزيرعة, محضر المارية, محضر قطوف,
محضر الليف, محضر الظويهر)) و مدينة زايد بالمنطقة الغربية (بدع زايد).
و الجزر: (( دلما. الصير, الياس, غاغه, أرزنة, مشيرب, السعديات, رأس غراب, غميس, شويهات, عجيج,
الافزعية))
و هناك بيوتات من القبيسات في دبي, و قطر (( الوكرة).
وسلمتم
قبيلة النقبيون
قبيلة النقبيون النقبيون من العشائر الغافرية القديمة التي تقطن في جبال راس الخيمه وقد سموا بالنقبيين أو النقبي نسبة إلى مقر سكنهم القديم في وادي النقب الذي يبعد عن مدينة راس الخيمه بحوالي ستة او سبة كيلو مترات ،ووادي النقب يقعفي جبل الأحقب. أما اصل عشيرة النقبي فهم من القبائل العدنانية وينتمون إلى قبيلة (ختعم) المكية وهي تتفرع من قبيلة بني مخزوم . وخثعم أو ختعم من القبائل العربية المشهورة في صدر الإسلام وقد ورد ذكرها في بعض الاحاديث النبوية في شأن المرأة المخزومية التي سرقت وهي تنتمي إلى قبيلة ختعم ومن عادات العرب أن يلفظوا الثاء تاء فقيل ختعم وهي بطنمن البطون التي انتشرت في الجزيرة العربية وبطن منها كان يسكن في خت منذ قرون ومن هذه القبيلة استمدت كلمة خت . أما النقبيون الذين ينتمون إلى أحد بطون ختعم فينتشرون في عدة قرى جبلية ،وهؤلاء طابعهم جبلي لا يختلفون من حيث العادات والتقاليد عن الحبوس والشحوح. ويعيش النقبيون في عدة مناطق في الامارات وفي عمان وفي الامارات يسكنون في العريبي الذين انتقلوا إليها من دبا الحاير كما يقطن النقبيون في الفحلين منذ زمن قديم ويسكنون في دفتا التي تتبع إمارة راس الخيمة وهي تقع في المنطفة الشرقية بالقرب نت قرية مسافي وقسم يعيش منهم في خورفكان (الوليه وزبارة والنحوة وشيص وحير بني حميد )وهناك نقبيون مازالوا يعيشون في دبا الحاير. اما خت فقد كانت من مناطق النقبيين منذ زمن طويل إذ يعيش فيها عدة بطون للنقبيين وهؤلاء هم : (بني علي – بنو هاشم – الرواشد – آل الدرع – الباكوره – آل الصمصوم ) وهؤلاء ايضا من بطون النقبيين في خت ..وينقسم بنو النقبي إلى قسمين : القسم الاول في خت الغربية ويسكن فيها الصمصوم والباكوره .أما خت الشرقية وهم القسم الثاني ويقطنها ( بنو علي وبنو هاشم والرواشدوآل الدروع) . اما في خورفكان فهناك عدة بطون للنقبيين طويل إذ يعيشفيها عدة بطون وهؤلاء هم: (الظنين- بن عبود –علوان – والحنضل – والشايب – والظنين – وعلاي – والحناطيب – وغيرهم ) اما في الولية آل الوالي قسم يعيش في الوليه وقسم يعيش في دفتا ( العتامنه وهم ما يسموهم بالوقت الحالي ( العثمني ) وبنوا سالم الذي كان جدهم اميرا للوليه عبدالله سالم ومحمد سالم وبني هلال ولهم طوي في منطقة الولية تسمى طوى بن هلال – والحريثي او الحريثات قسم يعيش بالولية وقسم في دفتا وبنو عبدالرحمن ومطيلانوبحبوح وغيرهم. والنقبيون مزارعون بالاساس ولهم بساتين كثيره في خت وباقي المناطق المذكوره يزرعون النخيل والمانجو أو الهمبا وكذلك يزرعون القمح ( الحب ) وقديما يزرع الحب في المنطقة من طوى ( الشيخ ) غربا إلى البسطه ( منطقه معروفه شرقا كلها تزرع بالقمح .كما يزرع القمح في المنطقة الممتدة ( من ند الزبا جنوبا وحتى أم صدير شمالا ) وتوجد في خت ( عين معدنية
والنعم بالقبايل كلهاااااا….
احس انه بيتسكر الموضوع…
دائما المواضيع التي تتطرق إلى القبائل وأصلها تؤدي إلى مشاحنات بين الأعضاء
إن شاءالله الموضوع ما يأخذ مسار آخر !!!!
في النهاية كلنا عيال (زايــــــــــــد)
انا لي تعقيب على نسب قبيلة قضاعة و يلي يرد لها نسب ال بومهير نسب قبيلة قضاعة يرد لقحطان وهو النسب الاقوى و يلي متفقين عليه اكثر النسابه و لذا وجب التنويه …… بس مدري انا على حسب قراتي رغم اني ما ادخل في سالفة الانساب كثير ان اكثر سكان عمان و الامارات هي قبائل ترد للأزد اليمانية لانها كانت قبيلة كبيره جدا و ذات عدد هائل و عندما انهدم سد مأرب هاجرت لمناطق عمان و مسندم و الامارات