بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة أعضاء هذا المنتدى الموقر والقرء الكرام
تحية طيبة
وبعد
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الأنساب وكل يتحدث عن قبيلته وقد وضعت هذه النبذة عن قبيلتنا (ال بو مهير) في الإمارات العريبة المتحدة والبحرين وعمان من أجل أن يتعرف عليها الأخوة القراء وأبناء القبيلة يجهلون هذا النسب .
قبيلة ال بو مهير من المهرة من قضاعة من عدنان، قال عنهم ابن غباش المري الذي نقل عن كبارهم ما يلي : ( قبيلة البو مهير التي يرجع نسبها إلى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة).
وإن نخوتهم (أولاد مهرة).
وقد أخطأ الخاطري في كتابه ( أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير ) حين نسبهم إلى بهراء من قضاعة، بينما هم من قضاعة ومن الممكن أن بعض فروع بهراء دخلت في قبيلة ال بو مهير، فيجوز ذلك لأنهم كلهم من قضاعة، حيث أن هناك فروع من قضاعة وكندة وتميم، وغيرها دخلت في قبيلة ال بو مهير مثل السودان، والمرر ، والمناصير.
وقبيلة البو مهير من كبار القبائل العربية في دولة الإمارات وكانت لها حكومة مستقلة في الظفرة وكانوا هم القادة في الإمارات قبل آل نهيان، ويشاركهم الحكم قبيلة السودان وحكمت البحرين وامتد نفوذها إلى أن حكمت منطقة بو شهر في الساحل الفرسي.
ديـــــارهــــم:
1- البحرين منطقة الحد. إلى يومنا هذا.
2- قطر . منطقة الحويلة سابقا.
3- الظفرة. أبوظبي في السابق.
4- البطين. أبوظبي إلى يومنا هذا.
5- الممزر. دبي إلى يومنا هذا.
6- اللية الشارقة إلى يومنا هذا.
7- اللزيمة. أم القيوين سابقا.
8- عجمان إلى يومنا هذا.
9- المعيريض. رأس الخيمة.
10- رأس الحد في سلطنة عمان إلى يومنا هذا.
11- الأردن. ويطلق عليهم المهيرات هناك. وبالقرب منهم يقيمون الخصاونة في الأردن
والخصاونة في الأردن أشراف هاشمييين من قريش من عدنان. ولعل الخصاونة
الذين في قبيلة ال بو مهير منهم. وهناك مخطوطة في الجامعة الأردنية تشير إلى
ذلـك.
12- بو شهر. في البادية القريبة منها. ومعهم قبائل أخرى مثل الدواسر، وشمر، وبني
خالد.
كانت قبيلة ال بو مهير في السابق في الظفرة وكانوا يعدون في حلف بني ياس ، إلى أنهم انفصلوا من الحلف منذ أكثر 170 سنة تقريبا بسبب حادث لا زال يذكره كبار السن من هذه القبيلة وهو أنه إذا غاب رجال البو مهير عن الفريق (مساكنهم) قام رجال قبيلة المزاريع على النساء وألزموهن بالضيافة، فقرر مانع بن عجلان اغتيالهم وهم على الغداء فقتلهم . فقام شيوخ المزاريع واشتكوا عند حاكم أبو ظبي الشيخ خليفة بن شخبوط الفلاحي الذي طلب حضور ال بو مهير إليه ، ولكنهم امتنعوا ، لذا أرسل سرية إلى منطقة الظفرة يقودها أحد أقاربه ، فانقادوا إلى السرية ظاهراً ولكنهم اضمروا الفتك بها باطناً وذهبوا معهم إلى قرب خور المقطع وناموا هناك وفي الليل قام ال بو مهير على رجال السرية وهم نائمون وأبادوهم وانطلقوا مسرعين إلى الشارقة حيث التجأوا بحاكمها سلطان بن صقر القاسمي، فرحب بهم وأسكنهم بلدة الممزر الواقعة على الجهة الغربية من خور الخان وذلك في سنة 1839م وبقوا ساكنين فيها). اه. كما جاء في كتاب “الفوائد في تاريخ الإمارات والأوابد” تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش المري من قبيلة المرر من سكان منطقة المعيريض في رأس الخيمة وأمه من قبيلة ال بو مهير.
أفخاذ القبيلة، فهم كآلاتي:
1- آل عيلان: وهم في الممزر وفي مدينة العين.
وهم شيوخ القبيلة ومنهم بن مانع و أبو شامة. وهم أسرة كريمة لها مصاهرات مع آل نهيان وآل مكتوم من بني ياس، ومع آل بو شامس من نعيم.
2- الخصاونة: ومنهم الخصاونة في قبيلة المناصير وفي قبيلة بني كتب وكلهم يرجعون من ال بو مهير: ومن الخصاونة في قبيلة ال بو مهير:
أ- بن حاضر.
ب- بن هزيم.
ج- بن عاضد.
د- بن ديلان.
هـ- بن هلال.
و- بن عيد
3- آل باز : ومنهم:
أ- بن ميزر.
ب- بن زعل.
ج- بن خلف.
4- اللغشامي: ومنهم:
أ- آل الغداني.
ب- بن مصبح.
ج- بن سالم.
5- التويهات: ومنهم
أ- بن قاز.
ب- بالغزال.
ج- بالحويدي.
د- بالكوس.
6- الحويذات: ويسكنون بلدة المعيريض ومنهم:
أ- بن عصبيل.
ب- بن الدحيل. (الدحيلات).
ج- بن جرش. ومنهم بن جرش في قبيلة السودان من كندة.
د- بن بشير. في اللزيمة في أم القيوين والآن هم في دبي.
هـ- بن عمان.
و- الزفين.
ز- آل السري.
ح- بن تميم.
ط- بن حويرب ومنهم آل حويرب الموجودين في قبيلة بو رحمة المناصير. وكلهم من قبيلة
ال بو مهير، وهناك من يقول أنهم من المناصير.
ي- بالمر.
ك- بو ست. ولهم أبناء عم في قبيلة القبيسات والمرر وهناك من يقول أن الأصل من القبيسات. وإلا أنهم من أصل القبيلة.
7- آل شبيب: ومنهم:
أ- بن سرور (آل مايد).
أ- بن ربيّع.
ب- بن شويمر. من قبيلة السودان من كندة. خالهم سالم بن عبد الله بن جابر الشبيبي.
عاشوا في كنفه ومن ثم حملوا لقب القبيلة، المصدر ( الفوائد في تاريخ الإمارات
والأوابد) ص 10، تأليف القاضي محمد بن سعيد بن غباش.
8- السبايس: ولهم إمارة مستقلة عن بن عيلان: ومنهم:
أ- آل عيد ومنهم: قوم العويد.
ب- بن خطام.
ج- الجميعات.
د- المصوري.
هـ- بن خريدة وهم في الأصل من قبيلة الجنبة.
و- بالمروشد وهم في الأصل من قبيلة نعيم، كما هو معروف لدى جميع السبايس، ومن
جاورهم.
9- الرميثات: ومنهم:
أ- بن ضاعن.
ب- بن خلوف.
ج- بن رميثة.
10- المجالبة: ومنهم:
أ- بن حارب.
ب- بن هزيم.
ج- بو الشوارب.
د- قوم بم كوس.
هـ- قوم المعي.
و- قوم الجيراوي.
11- الرحامنة:
12- المناسرة: ومنهم:
أ- قوم الملغوث.
ب- قوم بن سالمين.
ج- قوم شفيه.
11- ال بو أبو بهيم: ومنهم:
أ- قوم بن غالب.
ب- قوم بحلوق.
ج- قوم بن ميزر.
د- قوم بن بدر.
هـ – قوم بن شملان.
و- قوم بن حثبور (الطويل).
ز- قوم بن دسمال.
ح- بو عوينة من قبيلة المرر.
ط- الخكري. من البو فلاسة ابناء عم بن وقية الفلاسي.
وهناك أفخاذ وعشائر غيرهم الكثير الكثير……
ختاماً : وإن شاء الله سأقوم بطبع كتاب عن هذه القبيلة يحتوي مشجرات لفروعها الكثيرة وصور للوثائق التي حصلت عليها. إن كان هناك أحد من أبناء القبيلة لديه معلومات أوفر نأمل أن يفيدنا بها.
ونسأل الله التوفيق.
تحياتي
شكرآ اختي الكريمه بومه عبيطه بس ياليت اعرف اسم عوايل بني خالد التي تعيش في الامارات حيث انني سالت كثير بس ما حد قدر يدلني ولك جزيل الشكر
قال تعالى : ( ولا تخزني يوم يبعثون ، يوم لا ينفع مال ولا بنون)
أنا الفقير الى رحمة الله أصلي نيادي من العطيفات ومولود بالحيرة (النيادات القديمة) بجنب حصن الحيرة سابقا ، والموجوده صورته بمتحف لندن الكبير.
وبشارك بهذا الموضوع القيم ، ، ،
إن اصول قبيلة النيادات أنهم من أشراف مكه من البونمي هاجروا باتجاه حائل في السعوديه ومن هناك تفرقوا باتجاه العراق وقسم منهم دخل في نعيم الشام والآخر في قبيلة نعيم الإمارات وعمان .
و الأمر تحت الدراسه والتوثيق بالرغم من تأكيد كثير من النسابة في الشام على ذلك والذي يظهر لنا في الوقت الحالي انهم من الأشراف الحسنيين وهذا أمر منتشر بين أفراد قبيلة النعيم في الشام و من أجدادهم ( نجاد ) و ( عطيفه ) وهي نفس تسميات القبيلة في الأمارات .
ومن فروعهم :-
1- العطيفات
2- المساعده
3- المحالطه
4- المخاصفه
5- الشوافع
6- الروازنه
7- القواوله
8- الهلالات
9- المباطيه
10 – المعامره
وينبغي علينا أن نعرف ما هي كلمة ( نجاد ) في لغة العرب ؟
1 0 (النِّجّادُ ) بتشديد النون والجيم يقال رجل نجاد: يعالج الفرش والوسائد.
2 0 ( نجاد ) بكسر النون وفتح الجيم وهو حمائل السيف الذي يوضع على العاتق وهو مما يضاف إلى السيف . وكذلك تصرف كلمة ( نجاد ) إلى السيف نفسه يقول كعب أبن مالك الأنصاري :
خَدْباءُ، يَحْفِزُها نِجـادُ مُـهَـنَّـدٍ، صافي الحَديدةِ، صارِمٍ، ذِي رَوْنَقِ
والخدباء الدِّرْعُ اللَّيِّنة. يريد بقوله أن هذا السيف قد قطع هذه الدرع اللينة .
وقوله: أزهاه طول نجاد، النجاد: حمائل السيف، وأزهاه: رفعه وأعلاه، والرجل يمدح بالطول، فلذلك يذكر طول حماله. قال مروان بن أبي حفصة يمدح المهدي:
قصرت حمائله عليه فقلصت ولقد تأنق قينها فأطالـهـا
وقال الحسن بن هانئ يمدح محمداً الأمين:
سبط البنان إذا احتبى بنجـاده عمر الجماجم ولا سماط قيام
وقال جرير للفرزدق:
تعالوا ففاتونا ففي الحكـم مـقـنـع إلى الغر من أهل البطاح الأكـارم
فإني لأرضى عبد شمس وما قضـت وأرضى الطوال البيض من آل هاشم
وقال الآخر:
لما التقى الصفان واختلف القنا نهالا وأسباب المنايا نهالـهـا
تبين لـي أن الـقـمـاءة ذلة وأن أشداء الرجال طوالهـا
وأما عن نسب النيادت فقد ذكر ( جمال الدين أحمد أبن علي الحسني ) المعروف بأبن عنبه في كتابه ( عمدة الطالب أنساب آل أبي طالب ) باب أخبار أبي نمي محمد بن أبي سعد وعقبه ص / 168 / 169 أن أبي نمي قد أشرك أبيه في ملك الحجاز وكان من الشجاعة بحيث لم يرى مثيله في عصره وقد أنجب ثلاثون من الذكور . منهم الأمير أبي الغيث ، والأمير حميضه الملقب ( نجاد ) ، والأمير عطيفه . وقد حكم عطيفة وأخوه حميضة مكة شرفها الله .
وكان الأمير حميضة ( نجاد ) يضرب به الوصف بالشجاعة في الحروب وعنه قد قال السيد طالب الولقندي : ( ما زلت أسمع بحملات علي ابن أبي طالب حتى رأيتها من السيد حميضة معاينة ) . أنتهى كلام أبن عنبة الحسني
ولذلك لقب ب ( نجاد) لأنه كان صارما وشجاعا في حروبه كالسيف .
وأما أخوه عطيفة والذين منهم العطيفات فقد دخلوا مع بنو عمومتهم أبناء حميضة تحت أسم النيادات ( النجادات )
أن الأمير حميضة ( نجاد ) عندما ذهب إلى العراق أكرمه سلطانها أكراما عظيما وأحس منه شجاعة عظيمة وأمده بجيش خرج به من البصرة وأتى إلى القطيف في الأحساء ومن ثم ذهب إلى الشام من القطيف . ) ولا شك انه قد مر بطريقه ببعض المناطق ومنها حائل إلى أن وصل الشام .
أن النيادات في الإمارات هم من نسل حميضة أبي نمي كما ذكر في كتاب ( السلوك في معرفة دول الملوك ) للمقريزي ص / 550 / موقع الوراق قوله : (وبعث العساكر في طلب الشريف حميضة نحو الحسا والقطيف وجرد إلى مكة والمدينة العساكر لتمهيدها، ومنع أهلها من حمل السلاح بها. ) فهذا دليل على أستقرار الشريف حميضة ( نجاد ) في الحسا وفي القطيف بالذات فترة من الزمن ومن غير المستبعد أن يكون بعض من ذريته مع باقي بنو عمومتهم من العطيفات قد نزلوا إلى عمان في ذلك الوقت ومن ثم ذهب هو مع باقي بنو أخيه عطيفه إلى الشام وهذا أمر ليس بمستبعد وتقره الوثائق المعتبرة . وذلك في الربع الأول من القرن السابع الهجري .
وجذيـــــــــــــل الشكر لصاحب الموضوع .
والنعم بك وباهلك يالدرمكي ياليتك تخبرنا عن قبيلتك وقبيلة الزعاب الله يسلمك
وانتريا مواضيعك المميزه