أخواني الاعضاء
في الحقيقة لقد قمت بتصفح هذا القسم
ولا أخفيكم انني وجدت مشاركات أعتبرها ( تحف ) من الأبداع
و أيضا لا أخفيكم أأني وجدت بعض المشاركات من الأعضاء
المتحمسين جدا ولكن أجد بها بعض الخلل مما يعكر صفو هذه المشاركة
أنا أتكلم عن الشعر النبطي فقط
أما الشعر الفصيح او الخواطر فأنا لا أفتيكم بها
ومن هذا المنطلق : ( سأضع لكم موضوع على شكل دروس و تمارين للناس الهواة او ممن يريد تعلم أصول علم العروض و البحور الشعرية )
و ساشرح كل ما اعرفه عن هذه الأشياء بما وهبني الله من علم و دراية عنها
لأنني قد أصل الى مستوى في العلم و يوجد من هو اعلم مني هنا
أولا علم العروض :
تعريفه : من وجهة نظري الشخصية (( هو العلم الذي يهتم بدراسة الأوزان المعتبرة في الشعر و يعرف به موزونه من مكسوره ))
مكتشف هذا العلم : (( هو الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري )) : ولن أطيل عن هذا الموضوع من الناحية التاريخيه
لكي يستطيع الشاعر (( المثقف )) من كتابة قصيده و التكلم عن الشعر لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
……………………((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
………………………أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
…………………………جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
…………………………و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
……………………….مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
………………………مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ….. للقاعده
النون ساكنه فلا تغير …..
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسة و اذا احترفته لكن تحتاج الى هذا الجدول مرة أخرى
و يكون هذه الشيء بديهيا لك
أما باقي البحور الشعريه فسأذكر البحر و تفعيلاته و مثال فقط دون الشرح لاحقا
نظرا للماسحة و عدم التعقيد
أي أستفسار أيا كان عن كل ما سبق
أسألوني و أنا في الخدمه وما وجدت هنا الا لكي أفيد و استفيد
اذا ما فهمتوا شيء أنا راح أحاول ان أوضح لكم أكثر و اكثر
و اذا كان عندكم شيء تضيفونه أضيفوه فهذا مجال للجميع
ولكل رجل يعلم شيئا يوجد من هو اعلم منه في مجاله
تحياتي العطرة لكم
و أسال الله أن يكون هذا الشرح مفيدا لكم
منقول لتعم الفائدة على هواة الشعر
ولنا لقاء في مواضيع متميزة اخرى،،
موضوع جميل وقيم ومفيد جدا لهواة الشعر
عيبني اسلوب الكاتب في شرح الاوزان تقريبا فهمت وباقي التنفيذ
بحاول اكتب بيت شعر واوزنه
يزاك الله خير ونتريا بقية الدروس
تحياتي
:t18:
تشكر يا اخوي الكريم…على هذه البادرة الطيبة…وانا أحب الشعر بكل أنواعه…
واكثر شيء اكتب بالخواطر والشعر يعني على قدي…
وودي اتعلم كيف اصيغ مشاعري واحاسيسي باسلوب رائع يشبع رغبتي
ويثري القارىء…
وموضوعك كبير ويبي له قعده…وان شاء الله بحاول افهمه وعليك الباقي…:vb_c:
والسموووحه
أختكم
:^25:سهمي عالي
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد
أخواني الاعضاء
في الحقيقة لقد قمت بتصفح هذا القسم
ولا أخفيكم انني وجدت مشاركات أعتبرها ( تحف ) من الأبداع
و أيضا لا أخفيكم أأني وجدت بعض المشاركات من الأعضاء
المتحمسين جدا ولكن أجد بها بعض الخلل مما يعكر صفو هذه المشاركة
أنا أتكلم عن الشعر النبطي فقط
أما الشعر الفصيح او الخواطر فأنا لا أفتيكم بها
ومن هذا المنطلق : ( سأضع لكم موضوع على شكل دروس و تمارين للناس الهواة او ممن يريد تعلم أصول علم العروض و البحور الشعرية )
و ساشرح كل ما اعرفه عن هذه الأشياء بما وهبني الله من علم و دراية عنها
لأنني قد أصل الى مستوى في العلم و يوجد من هو اعلم مني هنا
أولا علم العروض :
تعريفه : من وجهة نظري الشخصية (( هو العلم الذي يهتم بدراسة الأوزان المعتبرة في الشعر و يعرف به موزونه من مكسوره ))
مكتشف هذا العلم : (( هو الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري )) : ولن أطيل عن هذا الموضوع من الناحية التاريخيه
لكي يستطيع الشاعر (( المثقف )) من كتابة قصيده و التكلم عن الشعر لا بد من معرفة الأشياء التالية
1- الوزن : و الحكم في معرفة البيت اذا كان موزون و أو لم يكن ، يوجد شيء أسمه (( الكتابة العروضية و التقطيع العروضي )) وهذه أصل أبجديات الوزن
أ- الكتابة العروضية : هي الكتابة الخاصة بالشعر و التي تكون عند الشاعر قبل طرح القصيدة للمكان الذي ينشرها فيه
و القاعدة التي تعتمد على هذا النوع من الكتابة (( كل ما ينطق في القصيدة أثناء القراءة يكتب وكل مالا ينطق في القصيدة أثناء قرائتها يحذف ولا يكتب دون النظر الى الأخطاء الأملائية ))
ملاحظه (( أكررها أخي الشاعر : لا تهتم للأملاء في الكتابة العروضية .
و الكتابة العروضية تضاف فيها حروف غير موجوده املائيا ، و تحذف حروف موجودة املائيا .
و نقسم هذه الحروف الى نوعين
أولا : الحروف التي تضاف .
هي حروف كثيرة جدا ولكن اهمها
1- التنوين ، أي كلمه تجد فيها تنوينا أحذف التنوين و ضع مكانه نون
2- الشده ( الحرف المشدد ) يتم حذف الشده و جعل العرف المشدد حرفين ، حرف ساكن ، حرف متحرك على التوالي .
3- الألف التي تنطق في أسماء الأشارة
هذا = عروضيا = هاذا
هذه = عروضيا = هاذه
وهكذا
أضافة حرف الواو في بعض الأسماء
يعني على سبيل المثال في الأسماء
داود = عروضيا = داوود
وهكذا
(( توجد احرف كثيرة غيرها تضاف لكن هذه هي المشهورة ))
ثانيا : الحروف التي تحذف
قلتها سابقا الحروف كثيرة ولكن هذه أهمها
1- تحف الف همزة الوصل وركزوا على كلمة الوصل و المقصود بها الكلمة التي تكون في منتصف الكلام اذا سبقها حرف جر او غيرها من الحروف على سبيل المثال
يا أخوي = عروضيا = يا خوي (( بدون الألف ))
2- فعل الأمر الأفعال الثلاثية ( تحذف الألف فيها اذا سبقت بأي حرف)
مثال
ارحل اذا يبغى خفوقك فراقي
……………………((و أرحل)) اذا تبغى حياة شقيه
و أرحل = عروضيا = ورحل ( تكون الراء ساكنه )
و هكذا
الكلمات المعرفة بـ ال ( اللام القمرية و الشمسية )
اذا كانت اللام قمرية : تحذف الألف التي تسبق اللام فقط
أما اذا كانت اللام شمسية : تحذف الألف و اللام و يضعف الحرف اللي بعدهم
مثال على اللام القمرية
اللام القمرية
لي قصة مشهورة للعاشقين
………………………أو قصة (( بين المشاعر )) عجيبه
بين المشاعر = عروضيا = بين لمشاعر ( و تكون اللام ساكنه )
اللام الشمسية
(( دعاني الصوت )) لطيوفك و نورك
…………………………جرى لك شيء ما مثله جرى لك
دعاني الصوت = عروضيا = دعاني صصوت ( وتكون الصاد الأولى ساكنه و الثانيه متحركه ))
وهكذا
هذه أهم الحروف اللي من الممكن انها تحذف في القرائة العروضيه
التقطيع العروضي
تعريفه : (( هو تقطيع البيت الشعري أو القصيدة بأكلمها لكي تقرأ قرائة عروضيه و بهذا التقطيع يعرف البيت المكسور و مكامن الخلل فيه ))
يعني التقطيع العروضي هو تطبيق لما سبق من الحروف التي تضاف و تحذف
مثال
المودة قرب و الفرحه معاني
…………………………و الوله منك ترى لا رحت جاني
الشطر الأول من البيت يكتب عروضيا هكذا
المودده قرب ولفرحه معاني
الدال في الموده كانت مشدده و حولناها الى المودده
و الفرحه حولناها الى ولفرحه نظرا للام القمريه
الشطر الثاني
و الوله منك ترى لا رحت جاني
تقطع هكذا
ولوله مننك ترى لا رحت جاني
و الوله حلوناها ولوله نظرا للام القمريه
و النون في منك تكررك مرتين للتشديد
و هكذا يكون التقطيع العروضي
ننتقل الى موضوع آآخر
البحور الشعرية ( هي عباره عن مجموعة من التفعيلات الموسيقيه و المتعارف عليها في مجتمع الشعراء ولا يكتب الشاعر قصيدته الا بها ))
عدد البحور الشعرية 16 بحر
راح اعلمكم اول بحر و أسهله من ناحية النظم و أكثره شيوعا و أستعمالا
البحر المسحوب
هو بحر اغلب الشعراء قد كتبوا فيه ومازالوا يكتبونه
و أقرب مثال للشاعر اللي دايم يكتب على البحر المسحوب
هو الشاعر (( خالد الفيصل ))
التفعيلات الموسيقية لهذا البحر
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
……………………….مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
لكي يكون البت موزونا لابد من تطبيق التفعيلات هذه على الشطر الأول و على الشطر الثاني نفس الشيء
التفعيلات ليست هي الفيصل في هذا البحر أو في موضوع البحور بشكل عام
الفيصل هو : الحركات و السكون
اخوتي الاعضاء خذوها قاعده
((( أي حرف من حروف الهجاء في أي كلمة في قصيده اذا كان الحرف ساكن يكتب ساكننا كما هو بدون تغيير و أي حرف متحرك سواء كان : فتحه ، ضمه ، كسره : تكتب فتحه على طول ))
ربما يكون هذا الشيء غير مفهوم
حسننا
الصورة بأذن الله راح تتضح في القادم
البحر المسحوب كما قلنا هو
مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
………………………مستفعلن مستفعلن فاعلاتن
فرقوا هذه التفعيلا حرف حرف في الشطرين
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
/ = الفتحه
5 = السكون
نمسك كلمة مستفعلن
الميم مضمومه فتحول أوتوماتيكيا الى فتحه
السين ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير وفقا للقاعده
التاء مفتوحه فلا تغير لأانه أصلا مفتوحه وهو المطلوب من القاعده
الفاء ساكنه فلا نجري عليها أي تغيير لنظرا للسكون كما في القاعده
العين مكسوره و تحول الى الفتحه نظرا للحركه و للقاعده
اللام مضمومه فتحول الى فتحه ….. للقاعده
النون ساكنه فلا تغير …..
فتكون مستفعلن كالتالي
م س ت ف ع ل ن
/ 5 / 5 / / 5
و نفس الشيء بالنسبة لمستفعلن الثانية
أما فاعلاتن فتطبق نفس القاعده المذكورة سابقا عن الحركه و السكون
فتكون فاعلاتن كالتالي
ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / / 5 / 5
و كل ما يطبق على الشطر الأول من البيت على هذا البحر يطبق أيضا بالحذافير على الشطر الثاني من نفس البحر
مثال للتوضيع
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي *** و أرحل اذا تبغى حياة شقيه
هذه البيت على البحر المسحوب
نقطع الشطر الاول من البيت تقطيع عروضي
قبل ما نسوي أي شيء نضع كل التفعيلات و الفتحتات و السكون على شكل جدول من مربعات
و انا أنصح بدفتر المربعات الخاص بالطلبه في المدارس
نمسك الشطر الاول من البيت
أرحل اذا يبغى خفوقك فراقي
نظع التفعيلات السابقه و الفتحات و السكون ونطبق عليها الشطر الأول
________________________________________
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
ا ر ح ل ا ذ ا ي ب غ ى خ ف و ق ك ف ر ا ق ي
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
راح تجدون أن البيت الشعري وقع في نفس عدد الحروف و مشى على نفس التفعيلات من الحركات و السكون
نفس الشيء سنطبقه في الشطر الثاني
___________________________________-
م س ت ف ع ل ن م س ت ف ع ل ن ف ا ع ل ا ت ن
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
و ر ح ل ا ذ ا ت ب غ ى ح ي ا ت ن ش ق ي ي ه
/ 5 / 5 / / 5 / 5 / 5 / / 5 / 5 / / 5 / 5
أكيد لاحظتوا الأنطباق الكلي بين الشطر الثاني و التفعيلا من ناحية عدد الحروف و الحركات و السكون
هكذا يوزن البيت الشعري
و لك الأحقية اخي الشاعر أن تضيف ما بدى لك من الحروف بعد آخر حرف من الفعيلة الأخيره بحيث لا يكسر البيت ولكن على شرط
أنك تضيف حرف في الشطر الثاني وتتبعه على كل القصيده بحيث لا يكسر البيت أو يخالف البحر
و انا أنصحك اخي الشاعر اذا كنت مبتدئا في هذا المجال
حاول أنك تتعلم البحر المسحوب فهو اسهل بحر
و انا أقترح طريقه
الا وهي وضع جدول خاص يوجد به التفعيلات و الحركات و السكون في الأعلى
وعلى ضوئها تنظم قصيدتك
و هكذا بأذن الله راح تتقن هذا البحر مع الممارسة و اذا احترفته لكن تحتاج الى هذا الجدول مرة أخرى
و يكون هذه الشيء بديهيا لك
أما باقي البحور الشعريه فسأذكر البحر و تفعيلاته و مثال فقط دون الشرح لاحقا
نظرا للماسحة و عدم التعقيد
أي أستفسار أيا كان عن كل ما سبق
أسألوني و أنا في الخدمه وما وجدت هنا الا لكي أفيد و استفيد
اذا ما فهمتوا شيء أنا راح أحاول ان أوضح لكم أكثر و اكثر
و اذا كان عندكم شيء تضيفونه أضيفوه فهذا مجال للجميع
ولكل رجل يعلم شيئا يوجد من هو اعلم منه في مجاله
تحياتي العطرة لكم
و أسال الله أن يكون هذا الشرح مفيدا لكم
منقول لتعم الفائدة على هواة الشعر
ولنا لقاء في مواضيع متميزة اخرى،،
موضوع جميل وقيم ومفيد جدا لهواة الشعر
عيبني اسلوب الكاتب في شرح الاوزان تقريبا فهمت وباقي التنفيذ
بحاول اكتب بيت شعر واوزنه
يزاك الله خير ونتريا بقية الدروس
تحياتي
تشكر يا اخوي الكريم…على هذه البادرة الطيبة…وانا أحب الشعر بكل أنواعه…
واكثر شيء اكتب بالخواطر والشعر يعني على قدي…
وودي اتعلم كيف اصيغ مشاعري واحاسيسي باسلوب رائع يشبع رغبتي
ويثري القارىء…
وموضوعك كبير ويبي له قعده…وان شاء الله بحاول افهمه وعليك الباقي…
والسموووحه
أختكم
سهمي عالي