عندما أردت أن أكتب في هذا الموضوع كنت أعتقد أني سأتحدث عن مشكلة من المشكلات، ولم أكن أعتقد أني سأتحدث عن ظاهرة عمت كثيرا من البلاد والمجتمعات.
لقد شعرت وأنا أحضر في هذا الموضوع وأقرأ فيه ـ بل تيقنت ـ أننا مخترقون إلى العمق وأن حصوننا بالفعل مهددة من داخلها، وأن أعداءنا قد فعلوا بنا ما أرادوا ووفق ما خططوا، وأن الخنجر المسموم قد اخترق صدورنا حتى النصل .
إننا حين نتحدث عن العنوسة فإننا نتحدث عن وعلى لسان أخوات لنا مسلمات، قابعات في دور آبائهن، محصورات في بيوت أوليائهنَّ، محرومات من أعظم حقوقهن.. لسان حالهنَّ ومقالهنَّ:
فهم منعونا ما نحب وأوقدوا .. .. ..علينا وشبوا نار ضرم تأجج.

الباعث على الحديث

أولاً: الإحساس بأن العنوسة لم تعد مجرد مشكلة، وإنما أضحت ظاهرة

ثانيآ : التعبير عن أحوال الأخوات العفيفات الشريفات القابعات من وراء الأبواب وخلف الستور، والتكلم على لسانهنَّ، وإيصال أصوات أناتهن إلى السامعين لأن الحياء يمنعهن أن يتحدثن عن آلامهنَّ وآمالهن في هذه المسألة

أولا: معنى العنوسة:
بادئ ذي بدء دعونا نتعرف على معنى العنوسة. قال الفيروزابادي في القاموس المحيط ما معناه: العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، جمعها عوانس وعُنْس وعُنَّس.
ويقال: عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج.
فالعانس إذن هي البنت التي أتى عليها سن الزواج ولم تتزوج، وكذلك الرجل، ولكنها تستعمل في البنت أكثر، لأن معاناتها معه أكبر ومشكلتها معها أعظم وأخطر.

في الإمارات: فقد ذكرت جريدة المدينة المنورة، أن نسبة العنوسة في الإمارات قد بلغت نسبتهم 30 … وتقول الإحصاءات أن النسبة في قطر مثل ذلك أو تزيد عليها .

وفي السعودية عدد اللاتي تجاوزن سن سنة30 قد بلغ في أواخر 1999 مليون و 529 ألف فتاة تقريبًا.

وقد قال بعض من شاركوا في عملية التعداد السكاني: “وجدنا في بعض البيوت أشياء غريبة، امرأة في الثلاثين وأخرى في الأربعين وثالثة في الستين، كلهنَّ من غير زواج”.

أسباب الظاهرة المرعبة:

1. غلاء المهور، والمبالغة في الصداق : حتى صار الزواج عند البعض حدًّا لا يطاق إلا بجبال من الديون التي تثقل كاهل الزوج.

2 . إتمام التعليم: وهو سبب مشترك، فقد يكون مطلبًا للوالد من غير رغبة البنت، وأحيانًا يكون مطلبًا للبنت رغبة منها في تأمين مستقبلها كما يزعمون، أو حبًّا في الوظيفة والمكانة الاجتماعية، ويوافقها الأبوان على ذلك، والنتيجة في الحالتين واحدة،

لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة.. … ..فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة.. … ..هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمه.. … ..فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا

المواصفات الخيالية عند الشباب، والأحلام الوردية عند البنات:
وهذا مما وسعته علينا وسائل الإعلام، والشبكات العنكبوتية، حتى اتسع الخرق على الراقع، فأصبح الشباب على خبرة كبيرة بأنواع النساء ومواصفاتهن والمفاضلة بينهن في أدق التفاصيل، خصوصًا هؤلاء الذين في المواقع والمجلات الإباحية.

وهنا تحقيق هل تقبلين الزواج من متزوج فجاء الجواب كالتالي ::

مها عبد العزيز :
بصراحة أنا لا أقبل أبداً بالرجل المتزوج

وقالت احداهن
انا عن نفسي مستحيل ارضى اتزوج رجل متزوج…..

وهنا رأي آخر
طبعا فى النهاية الزواج برجل متزوج قد لا اقبل به انا

ولكم الرأي

نقل من موقعي

109 thoughts on “……للأسف عدد العوانس في الإمارات 180 الف عانس .شبح العنوسة يطادر بنات الإمارات

  1. اعتقد انك ماقريت موضوعي ياعيناوي صريح

    أحب أنبهك لشي مهم مهم جدآ

    قال الفيروزابادي في القاموس المحيط ما معناه: العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، جمعها عوانس وعُنْس وعُنَّس.
    ويقال: عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج.
    فالعانس إذن هي البنت التي أتى عليها سن الزواج ولم تتزوج، وكذلك الرجل، ولكنها تستعمل في البنت أكثر، لأن معاناتها معه أكبر ومشكلتها معها أعظم وأخطر.
    هذا التعريف موجود في اول كلامي في الموضوع معنى ذلك كلمة عانس وعنوسة مب من عندنا ولا نحنا اللي يبناه هذا الشي الأوليين عرفوا ومشهور في كتب العرب

    كلامك صحيح أخوي وما عليه أي غبار.. حيث أيضا أن معنى العنوسة عند أهل اللغة معناه : (( عنست البنت البكر تعنس بالضم، وعنوسا وعناسا؛ أي طال مكثها في بيت أهلها بعد إدراكها ولم تتزوج فهي عانس، والرجل أسن ولم يتزوج فهو أيضا عانس، وأكثر ما يستعمل في النساء، ويقال أيضا: عنست البنت البكر أي حبسوها عن التزوج حتى فاتت سن الزواج )) ولكن النقطة الرئيسية هي متى تبدأ العنوسة ؟؟؟ أي في أي سن تقريبا؟؟

    لأن العنوسه تبدأ من بعد سن الــ 30 سنة !!!!! وأعرف كثيروون تزوجوا من بعد هذا السن ؟؟ .. لكن مجتمعنا قرر بأن العنوسه تبدأ من سن الــ 22!!!!

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    «®» أضغط هنا «®» شاركونا في مسابقة توقع وأربح مع دوري الاتصالات لكرة القدم 2006/2007«®» أضغط هنا «®» (http://satfrequencies.com/invest/showthread.php?t=109558)

  2. لفتت نظري مشاركتك القيمه لاني دايما اقول انه نظرت المجتمع تغيرت وعندك عوائل واسر ما تطلب

    ولا تكلف الشابببب وهم كثار واحيانا للاسف وانا شفت انه كثير من الامهات هن اللي يكلفون على

    عيالهم الشباب ويبغون العرس يكون اسطوري ومصروف عليه وما يفكرن في وضع الابن المادي وهذا

    اللي اقوله عن تجربه ا

    وهذا إلي صاير حاليا أخوي .. 🙂 وأشكرك على مداخلتك القيمة 🙂

    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    «®» أضغط هنا «®» شاركونا في مسابقة توقع وأربح مع دوري الاتصالات لكرة القدم 2006/2007«®» أضغط هنا «®» (http://satfrequencies.com/invest/showthread.php?t=109558)

  3. على فكره ,, أغلب الأحيان يوم يقولون لك البنت بتكمل دراستها يعني المعرس ما عيبهم ,,, أو ان البنت رافضه لأنها حاطه عينها على واحد و تترياه 🙂

  4. alainboy
    لا اخوي بعد يبغون الواحد لازم يكون جامعي
    اغلب الشباب يقولون انه يوم يخطبون الحينه ابو البنت يبغي واحد جامعي

    ولا في اهلي مايبغون يعرسون بناتهم لين مايخلصون الجامعه

    انا اعرف واحد تقدم لوحده كانت تدرس في جامعه

    رفضو اهلها يزوجونه بحجه انها تدرس تعال بعد سنتين لين ماتخلص يعني معقوله بيتريا لين سنتين ومايعرس

    وكل مايخطبها واحد نفس الكلام بعد ماخلصت الجامعه تتريا حد يخطبها محد راضي يتزوجها ليش؟

    اكيد الكل عرف السبب والغلط من الاهله
    والسموحه

    هــذا يسمونه تخــلف بعينه واعلمه ،، شو يعنــي لو اتزوجت وهيــه تدرس !!!!

    بيطيــح نصهــا !!

    خــله الدراسه تنفعــها الحين ،، وخــلها اتعــض صبــوع النــدم ..

    الله يهــديهم وأهلــهم .. :sahem2:

  5. alainboy
    لا اخوي بعد يبغون الواحد لازم يكون جامعي
    اغلب الشباب يقولون انه يوم يخطبون الحينه ابو البنت يبغي واحد جامعي

    ولا في اهلي مايبغون يعرسون بناتهم لين مايخلصون الجامعه

    انا اعرف واحد تقدم لوحده كانت تدرس في جامعه

    رفضو اهلها يزوجونه بحجه انها تدرس تعال بعد سنتين لين ماتخلص يعني معقوله بيتريا لين سنتين ومايعرس

    وكل مايخطبها واحد نفس الكلام بعد ماخلصت الجامعه تتريا حد يخطبها محد راضي يتزوجها ليش؟

    اكيد الكل عرف السبب والغلط من الاهله
    والسموحه

Comments are closed.