عندما أردت أن أكتب في هذا الموضوع كنت أعتقد أني سأتحدث عن مشكلة من المشكلات، ولم أكن أعتقد أني سأتحدث عن ظاهرة عمت كثيرا من البلاد والمجتمعات.
لقد شعرت وأنا أحضر في هذا الموضوع وأقرأ فيه ـ بل تيقنت ـ أننا مخترقون إلى العمق وأن حصوننا بالفعل مهددة من داخلها، وأن أعداءنا قد فعلوا بنا ما أرادوا ووفق ما خططوا، وأن الخنجر المسموم قد اخترق صدورنا حتى النصل .
إننا حين نتحدث عن العنوسة فإننا نتحدث عن وعلى لسان أخوات لنا مسلمات، قابعات في دور آبائهن، محصورات في بيوت أوليائهنَّ، محرومات من أعظم حقوقهن.. لسان حالهنَّ ومقالهنَّ:
فهم منعونا ما نحب وأوقدوا .. .. ..علينا وشبوا نار ضرم تأجج.
الباعث على الحديث
أولاً: الإحساس بأن العنوسة لم تعد مجرد مشكلة، وإنما أضحت ظاهرة
ثانيآ : التعبير عن أحوال الأخوات العفيفات الشريفات القابعات من وراء الأبواب وخلف الستور، والتكلم على لسانهنَّ، وإيصال أصوات أناتهن إلى السامعين لأن الحياء يمنعهن أن يتحدثن عن آلامهنَّ وآمالهن في هذه المسألة
أولا: معنى العنوسة:
بادئ ذي بدء دعونا نتعرف على معنى العنوسة. قال الفيروزابادي في القاموس المحيط ما معناه: العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، جمعها عوانس وعُنْس وعُنَّس.
ويقال: عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج.
فالعانس إذن هي البنت التي أتى عليها سن الزواج ولم تتزوج، وكذلك الرجل، ولكنها تستعمل في البنت أكثر، لأن معاناتها معه أكبر ومشكلتها معها أعظم وأخطر.
في الإمارات: فقد ذكرت جريدة المدينة المنورة، أن نسبة العنوسة في الإمارات قد بلغت نسبتهم 30 … وتقول الإحصاءات أن النسبة في قطر مثل ذلك أو تزيد عليها .
وفي السعودية عدد اللاتي تجاوزن سن سنة30 قد بلغ في أواخر 1999 مليون و 529 ألف فتاة تقريبًا.
وقد قال بعض من شاركوا في عملية التعداد السكاني: “وجدنا في بعض البيوت أشياء غريبة، امرأة في الثلاثين وأخرى في الأربعين وثالثة في الستين، كلهنَّ من غير زواج”.
أسباب الظاهرة المرعبة:
1. غلاء المهور، والمبالغة في الصداق : حتى صار الزواج عند البعض حدًّا لا يطاق إلا بجبال من الديون التي تثقل كاهل الزوج.
2 . إتمام التعليم: وهو سبب مشترك، فقد يكون مطلبًا للوالد من غير رغبة البنت، وأحيانًا يكون مطلبًا للبنت رغبة منها في تأمين مستقبلها كما يزعمون، أو حبًّا في الوظيفة والمكانة الاجتماعية، ويوافقها الأبوان على ذلك، والنتيجة في الحالتين واحدة،
لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة.. … ..فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة.. … ..هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمه.. … ..فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا
المواصفات الخيالية عند الشباب، والأحلام الوردية عند البنات:
وهذا مما وسعته علينا وسائل الإعلام، والشبكات العنكبوتية، حتى اتسع الخرق على الراقع، فأصبح الشباب على خبرة كبيرة بأنواع النساء ومواصفاتهن والمفاضلة بينهن في أدق التفاصيل، خصوصًا هؤلاء الذين في المواقع والمجلات الإباحية.
وهنا تحقيق هل تقبلين الزواج من متزوج فجاء الجواب كالتالي ::
مها عبد العزيز :
بصراحة أنا لا أقبل أبداً بالرجل المتزوج
وقالت احداهن
انا عن نفسي مستحيل ارضى اتزوج رجل متزوج…..
وهنا رأي آخر
طبعا فى النهاية الزواج برجل متزوج قد لا اقبل به انا
ولكم الرأي
نقل من موقعي
ترى الرياييل ماتو من زمان
شي طبيعي البنات ما بيعرسن
عنسو يا بنات و لا تاخذن اشباه رجال..اشرف لكم والله
الرجال سد وذخر يا اختي والدنيا بخير
أللي مات القناعه والرضا بالنصيب والمكتوب ، والجشع والطمع وقلة الوازع الديني والبعد عن ذكر الله هو أللي خلا البنات عوانس والرجال ما يتزوجون
ترى الرياييل ماتو من زمان
شي طبيعي البنات ما بيعرسن
عنسو يا بنات و لا تاخذن اشباه رجال..اشرف لكم والله
وجهة نظرج احترمها لكن اعتقد انه رد غير منطقي وفي غير محله الصراحه
اختي دبي بيبي الريايل موجودين والحمد لله ماعندنا نقص في الريايل والمشكله مثل ماقالوا الاخوان والاخوات في غلاااااء المهووووور اولا واخيرا وفي عقليه اهل البنت والبنت نفسها يعني البنت تبغي ريال يكووون في مواصفات تكاد تكوون مستحيله مثل / جميييييييييل / وسيم / عنده بيزات /من العايله الفلانيه /يشتغل في المكان الفلاني /عنده تجاره وعنده خير / والخ الخ الخ الخ
والريال حليله منا يوم يوصل سن الزواج يعني دووبه دووووبه توه مخلص جامعه او تقنيه او توه بادي يشتغل يعني من وييين له هاي كل المتطلبات والاشياء الي تبغيها البنت واهلها يالله يالله راس ماله 70 الف من صندوق الزواج لا وبعد مابيلقاها الا عقب مذله وموووت والحين ال70 الف في ذمتج شو تسوي يالله يالله تسويلك خيمتين من خيم البداد كل وحده ب 30 الف يعني بروحهن الخيام يكلفن 60 الف ناهيك عن باقي مصاااريف الزواااج الباهظه يعني ياانه الريااال يربع البنك وايرله سلفيه محترمه ويعرس ويغرق في الديون يتم عشرين /ثلاثين سنه جدام يكرف ويشتغل عشان يسد الديون الي علي او انه يتم بلااا زواج او انه يعرس من برع الدوله <وهالي شكله بيحصل اذا تم الوضع مثل ماهو
وباختصار الكلام والمختصر المفيد الحل كله في حديث خير البريه عليه الصلاه والسلام (وماينطق عن الهوا ان هو الا وحي يوحى ) >”إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”< صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ترى الرياييل ماتو من زمان
شي طبيعي البنات ما بيعرسن
عنسو يا بنات و لا تاخذن اشباه رجال..اشرف لكم والله
قناص دبي: بالنسبة لحصول الفتيات على نصيب الاسد من الوظائف بسبب اكمالهن التعليم الجامعي بينما الشباب على طول يا الجيش او الشرطة
اول هذاك احين كلهم ياخذون شهايد مو كلهم يعني حوالي 65% لانه شافوا ما بتنفعهم غير شهادتهم على المناصب الي يحصلونها والبنات لانه ما عندهن شغله يخلونهن يقضون وقت في الجامعه لانه كان اول الشغل محدود لهم احين انتشرت الوظايف لهم في كل مكان مش مثل اول عند ريايل ماتشتغل
الحل أبويه سهل, يسوون بس أعراس جماعية نسائية ورجالية بنفس اليوم ولايعطونا ال 70 ألف يعطونها مباشرة العروس وأنا أشل حرمتي جاهزة