عندما أردت أن أكتب في هذا الموضوع كنت أعتقد أني سأتحدث عن مشكلة من المشكلات، ولم أكن أعتقد أني سأتحدث عن ظاهرة عمت كثيرا من البلاد والمجتمعات.
لقد شعرت وأنا أحضر في هذا الموضوع وأقرأ فيه ـ بل تيقنت ـ أننا مخترقون إلى العمق وأن حصوننا بالفعل مهددة من داخلها، وأن أعداءنا قد فعلوا بنا ما أرادوا ووفق ما خططوا، وأن الخنجر المسموم قد اخترق صدورنا حتى النصل .
إننا حين نتحدث عن العنوسة فإننا نتحدث عن وعلى لسان أخوات لنا مسلمات، قابعات في دور آبائهن، محصورات في بيوت أوليائهنَّ، محرومات من أعظم حقوقهن.. لسان حالهنَّ ومقالهنَّ:
فهم منعونا ما نحب وأوقدوا .. .. ..علينا وشبوا نار ضرم تأجج.
الباعث على الحديث
أولاً: الإحساس بأن العنوسة لم تعد مجرد مشكلة، وإنما أضحت ظاهرة
ثانيآ : التعبير عن أحوال الأخوات العفيفات الشريفات القابعات من وراء الأبواب وخلف الستور، والتكلم على لسانهنَّ، وإيصال أصوات أناتهن إلى السامعين لأن الحياء يمنعهن أن يتحدثن عن آلامهنَّ وآمالهن في هذه المسألة
أولا: معنى العنوسة:
بادئ ذي بدء دعونا نتعرف على معنى العنوسة. قال الفيروزابادي في القاموس المحيط ما معناه: العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، جمعها عوانس وعُنْس وعُنَّس.
ويقال: عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج.
فالعانس إذن هي البنت التي أتى عليها سن الزواج ولم تتزوج، وكذلك الرجل، ولكنها تستعمل في البنت أكثر، لأن معاناتها معه أكبر ومشكلتها معها أعظم وأخطر.
في الإمارات: فقد ذكرت جريدة المدينة المنورة، أن نسبة العنوسة في الإمارات قد بلغت نسبتهم 30 … وتقول الإحصاءات أن النسبة في قطر مثل ذلك أو تزيد عليها .
وفي السعودية عدد اللاتي تجاوزن سن سنة30 قد بلغ في أواخر 1999 مليون و 529 ألف فتاة تقريبًا.
وقد قال بعض من شاركوا في عملية التعداد السكاني: “وجدنا في بعض البيوت أشياء غريبة، امرأة في الثلاثين وأخرى في الأربعين وثالثة في الستين، كلهنَّ من غير زواج”.
أسباب الظاهرة المرعبة:
1. غلاء المهور، والمبالغة في الصداق : حتى صار الزواج عند البعض حدًّا لا يطاق إلا بجبال من الديون التي تثقل كاهل الزوج.
2 . إتمام التعليم: وهو سبب مشترك، فقد يكون مطلبًا للوالد من غير رغبة البنت، وأحيانًا يكون مطلبًا للبنت رغبة منها في تأمين مستقبلها كما يزعمون، أو حبًّا في الوظيفة والمكانة الاجتماعية، ويوافقها الأبوان على ذلك، والنتيجة في الحالتين واحدة،
لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة.. … ..فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة.. … ..هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمه.. … ..فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا
المواصفات الخيالية عند الشباب، والأحلام الوردية عند البنات:
وهذا مما وسعته علينا وسائل الإعلام، والشبكات العنكبوتية، حتى اتسع الخرق على الراقع، فأصبح الشباب على خبرة كبيرة بأنواع النساء ومواصفاتهن والمفاضلة بينهن في أدق التفاصيل، خصوصًا هؤلاء الذين في المواقع والمجلات الإباحية.
وهنا تحقيق هل تقبلين الزواج من متزوج فجاء الجواب كالتالي ::
مها عبد العزيز :
بصراحة أنا لا أقبل أبداً بالرجل المتزوج
وقالت احداهن
انا عن نفسي مستحيل ارضى اتزوج رجل متزوج…..
وهنا رأي آخر
طبعا فى النهاية الزواج برجل متزوج قد لا اقبل به انا
ولكم الرأي
نقل من موقعي
ازيدكم من الشعر بيت بعد منتشر زواج المسيار استوي موضه بين الحريم الي اهلهم متشددين في الزواج بحجة النسب والاصل والفصل حالين في بنات فوق 30 يتزوجن من شباب بل سر من دون علم اهلهم من شروط الزواج وسيم مب مهم الجنسيه ماذون شرعي بس المهم ميصدق العقد في المحكمه وشقه في مكان بعيد عن الانضار او اماره ثانيه بعيد عن عين الاهل وعلي فكره الزواج دايمن ميطول عن شهر زواج متعه باسم ثاني .
بتقوالون من وين يايب هذا الخبر واحد من الشباب يداوم في دايره حكوميه حالته مب ذاك الزود استغربت من تغير حاله يوم سالته من مارك 2 لين يوكن 2007سالته شو نزلت الزياده قال لا لاكن بخبرك بس احلف بالله لتخبر حد انصدمت يابالي انه قام يتعاطه او يتاجر في المحرامات فقالي انه عندهم في الدايره نسبه عليه من الموضفات غير متزوجات وانهن يتزوجن بل سر من وراء اهلهم ويتكفلن بكل شي وقصلي المصيبه الي باديه تنتشر في البلاد الله يجيرنا منها انه موضه زواج الفرند او المسيار شوت تايم تعددة اتسميه لمرض العنوسه الي بدي ينتشر بشكل ملحوض
ولكن كم عدد الشباب الذين تعدوا سن ال25 أول 30 ولم يتزوجوا ؟
أعتقد الشباب عزفوا عن الزواج .. ولكن المشكله تبقى أكبر بالنسبة للبنت ..
الشاب ينهي عنوسته متى قرر.
أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا لا يتركون أرمله أو مطلقه بدون زوج،
الذي يموت زوجها في معركة شهيد ام مريض أو تطلق على الفور كان يتقدم لها أحد الصحابه..
أو المسلمين للزواج ليكسب فيهم الأجر ..
فما بالكم بالفتيات أيامهم !! أكيد ما كان في عوانس.
بالنسبة لمن تعدت سن ال30 وفوق هناك جمعية في الدوله على ما أعتقد تتكفل بتزوجيهم
لمن يرغب وأكثرهم العفيفات والمتدينات ..
أعرف وحده متدينه كانت ترفض اللي يتقدمولها لأن ما كان بينهم واحد صالح ..
ويوم صار عمرها 30 سارت الجميعيه هذه أو المكتب وتم تزويجها من مطوع شاب ما شاء الله ..
والغريب انه طلعوا يقربون لبعض بس من بعيد جدا.
وهم عايشين في سعادة ولهم من الأبناء 2 بنت وولد.
صح قسمة ونصيب .. ولكن الإنسان يسعى والله راح يسهل عليه.
اللقاءات الإجتماعيه، الصديقات وغيره طرق كثيرة ..
الصلاة والدعاء بالزوج الصالح.
ونصيحة لخواتي .. الحب والخرابيط ما إييب زواج ..
ولو ياب ما يكون فيه بركة لأن إنبنى على معصيه ..
طاعة الله ورضاه على العبد أهم من أي شيء في الدنيا.
تحياتي،
الهنوف
اختي انا لما أتكلم عن البنات وأنا اسف البنات مش بناتنا
بنت الإمارات مش أختي وأمي وبنتي ؟؟
والله ماتكلمت الا وأنا ورب الكعبة مقهور
والله العظيم فيني قهر من حال البنات واللي يسونه
أنا سرت السعودية وشفت كيف يتكلمون على بلادنا وبناتنا ؟؟؟
كيف الطعن في الخليج كله في بنت الإمارات
والله أنا ما أرضى على بناتنا وأنا بسحب كلامي بس والله ترااه سهمي في صدري يقطعني
اخوي المري ..
الزين و الشين في كل مكان ..
كما أن هناك بعض الفتيات السيئات خلقا في الامارات فهناك أيضا في السعوديه و البحرين و الكويت و عمان و قطر و باقي الدول العربيه … و أنا أتحدى أي واحد يقول انه الامارات أو السعوديه أو أي دوله ثانيه مافيها هالأشياء …
اذا في السعوديه يتكلمون عن بنات الامارات فالأولى بهم أن يتكلموا عن بنات السعوديه لأن النت على قولة اخواننا المصريين مليان بلاوي و أفلام بلوتوث و مقاطع و غيرها .. و أولها سالفة برجس (اذا ما نسيت اسمه)
و اذا في السعوديه يرمسون عن بنات الامارات ترى في شباب في الامارات و الخليج عموما يتكلمون عن بنات السعوديه .. يعني كلنا في الهواء سواء .. في كل مكان تجد الصالح و تجد الطالح …
و شكرا
من صوبي 4 بيبقن 176الف
حاظريين لطيباااات
eza kan t3dd alzwag 7l lmshklt al3nos
egn3ow kl 7rm mtzwgh tzwg ryelha ^.^