السلام عليكم

من خلال تصفحي لموقع الالباني لتصفح درجة قوه الاحاديث لاحظت وجود احايث من كتاب مسلم وبخاري على انها قويه ولكن يأتي في كتابه على انه موضوع او ضعيف

مثال في كتابه يتكلم عن ايه التطهير انها نزلت في زوجات الرسول [ يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ] . ( صحيح بشواهده ) . انظر الشرح الطويل في الكتاب وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه . وأن كلمة عترتي يعني بها أهل بيته كما جاء في بعض طرق الحديث ، وأهل بيته في الأصل هم نساؤه صلى الله عليه وسلم ، وفيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا ، وتخصيص الشيعة أهل البيت في آيات القرآن بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا لأهوائهم . تابع التفصيل في الكتاب فهو مهم ومفيد

ولكن اذا تصفحنا كتاب مسلم فيقول

حديث رقم: 2424
صحيح مسلم > كتاب فضائل الصحابة > باب فضائل أهل بيت النبي

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة قالت قالت عائشة : (خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ).

رواه مسلم
حديث رقم: 3559
مستدرك الحاكم > كتاب التفسير > تفسير سورة الأحزاب

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ العباس بن الوليد بن مزيد ، أخبرني أبي قال : سمعت الأوزاعي يقول : حدثني أبو عمار قال : حدثني واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال : : ( جئت أريد علياً رضي الله عنه فلم أجده فقالت فاطمة رضي الله عنها : انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعوه فاجلس فجاء مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل و دخلت معهما قال : فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم حسناً و حسيناً فأجلس كل واحد منهما على فخذه و أدنى فاطمة من حجره و زوجها ثم لف عليهم ثوبه و أنا شاهد فقال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً اللهم هؤلاء أهل بيتي .).

هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه .حديث رقم: 3558
مستدرك الحاكم > كتاب التفسير > تفسير سورة الأحزاب

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد بن الدوري ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، ثنا شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار ، عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : : ( في بيتي نزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة : يا رسول الله ما أنا من أهل البيت ؟ قال : إنك أهلي خير و هؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق .).

هذا حديث صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه .
حديث رقم: 4706
مستدرك الحاكم > كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم > و من مناقب أهل رسول الله صلى الله عليه و سلم و آله و سلم

ـ حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان المرادي ، و بحر بن نصر الخولاني قالا : ثنا بشر بن بكر . و ثنا الأوزاعي حدثني أبو عمار ، حدثني واثلة بن الأسقع : (قال : أتيت علياً فلم أجده فقالت لي فاطمة : انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعوه فجاء مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخلا و دخلت معهما فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم الحسن و الحسين فأقعد كل واحد منهما على فخذيه و أدنى فاطمة من حجره و زوجها ثم لف عليهم وثوباً و قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً ثم قال : هؤلاء أهل بيتي اللهم أهل بيتي أحق .
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه .).

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه .

حديث رقم: 3871
سنن الترمذي > كتاب كتاب المناقب عن رسول الله > باب فضل فاطمة بنت محمد

حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة : (أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله قال إنك إلى خير قال هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا وفي الباب عن عمر بن أبي سلمة وأنس بن مالك وأبي الحمراء ومعقل بن يسار وعائشة).

قال الترمذي : حديث حسن

حديث رقم: 3206
سنن الترمذي > كتاب تفسير القرآن عن رسول الله > باب ومن سورة الأحزاب

حدثنا عبد بن حميد حدثنا عفان بن مسلم حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا على بن زيد عن أنس بن مالك : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول الصلاة يا أهل البيت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه إنما نعرفه من حديث حماد بن قال وفي الباب عن أبي الحمراء ومعقل بن يسار وأم سلمة).

قال الترمذي : حسن غريب
حديث رقم: 6976
صحيح ابن حبان > كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة > كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة ، رجالهم ونس

أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم ، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم ، حدثنا الوليد بن مسلم ، و عمر بن عبد الواحد ، قالا : حدثنا الأوزاعي ، عن شداد أبي عمار : (عن واثلة بن الأسقع قال : سألت عن علي في منزله فقيل لي : ذهب يأتي برسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ جاء ، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودخلت ، فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الفراش ، وأجلس فاطمة عن يمينه ، و عليا عن يساره ، و حسنا وحسينا بين يديه وقال : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [الأحزاب : 33 ] ، اللهم هؤلاء أهلي )) ، قال واثلة : فقلت من ناحية البيت : وأنا يارسول الله من أهلك ؟ قال : (( وأنت من أهلي )) ، قال واثلة : إنها لمن أرجى ما أرتجي .).

ملاحظه: هذه الاحاديث من هذا الموقع

IslamWeb – الحديث

ارجوكم محتاجه مساعدتكم لاني يالسه اكتب بحث ولاحظت تضارب في الاقوال بين الموقع الي عندي وبين الالباني فأخذ من من؟

9 thoughts on “للفقهاء فقط: استفسار

  1. السلام عليكم

    من خلال تصفحي لموقع الالباني لتصفح درجة قوه الاحاديث لاحظت وجود احايث من كتاب مسلم وبخاري على انها قويه ولكن يأتي في كتابه على انه موضوع او ضعيف

    مثال في كتابه يتكلم عن ايه التطهير انها نزلت في زوجات الرسول [ يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي ] . ( صحيح بشواهده ) . انظر الشرح الطويل في الكتاب وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وإن قال بعضهم بتضعيفه . وأن كلمة عترتي يعني بها أهل بيته كما جاء في بعض طرق الحديث ، وأهل بيته في الأصل هم نساؤه صلى الله عليه وسلم ، وفيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا ، وتخصيص الشيعة أهل البيت في آيات القرآن بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا لأهوائهم . تابع التفصيل في الكتاب فهو مهم ومفيد


    ما هو اسم الكتــآاب الذي اقتبست منه هذه الفقرة ؟ | و هل هو كتابٌ من كتُبِ الإمام الجليل محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، أم أنه لغيره و لكنّه أخذ على عاتقه تخريجه و تهذيبه ، وبيان صحيحه من ضعيفه .

    [ لتكون الصورة واضحه أمام الجميع : من المتعلم إلى العـآالم .. ]

    و منذ متى أحـآاديث الإمامين البخاري ومسلم تسمى ( بالقويّة ) ؟

    عليكِ .. بسؤال أهل الخير من أفاضل العلماء .. لأن إلتبـآاس مثل هذه الأمور وارد ، و خصوصاً من أهل الملل و النحل الأخرى ، الذين يخلطون السم بالعسل .. و لا يعاني من مثلهم إلا أصحاب الشبهات .

    وفّقكِ الله .. و أراكِ الحق .. عاجلاً عاجلا

    أبُو عَبـْـدِالله
    رقم ¹
    rQm

  2. بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد ومن موالاة أما بعد:
    عفوا أختي الفاضله البحث عن شو بالضبط هل هو عن أهل البيت؟ وإذا كان الكلام عن شيخنا الألباني رحمه الله فإن علمائنا أخذوا منه وتكلموا عنه بإنه المجدد فالعصر الحديث منهم بن باز وبن عثيمين رحمهم الله فشاهدتنا فيه مجروحه.
    عليك بأهل العلم والإختصاص فجزا الله الأخوان وضعوا لائحه بأرقامهم فعليك بهم (الله يوفقك لما فيه الخير)

  3. أختي الفاضله …

    يٌفضل أن تسألي المشايخ الأفاضل ويمكن ان تتصلي بدائرة الأوقاف

    وهى دائره موجوده في كل إماره .

    وفقك الله أختي الكريمه

  4. أولاً: أين حكم الألباني على حديث في صحيح البخاري أو صحيح مسلم بأنه ( موضوع ) كما ادعيتِ؟!

    ثانياً: ما وجه معارضة الأحاديث التي نقلتِ بما جاء في كلام الألباني في السلسلة الصحيحة؟

    فالشيخ -رحمه الله- يتحدث عن تخصيص الرافضة لأهل البيت بعلي وفاطمة والحسن والحسين -رضي الله عنهم- بأنهم هم فقط أهل البيت ويخرجون زوجات النبي الطاهرات من كونهن من أهل البيت.

    ثالثاً: هل تعترضين أنتِ على كون زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته؟

    رابعاً: وهو الأهم البحوث الشرعية لها مختصوها وإن كنت قد احترت أمام هذه المسألة التي تعتبر من المسلمات عند أهل السنة والجماعة؛ فنصيحتي لك أن تبحثي فيما هو أنسب لك من الأمور الشرعية التي تناسب المرحلة التي أنتِ فيها.

    وفقك الله.

Comments are closed.