الإثنين 08 رمضان 1429هـ – 08 سبتمبر2008م

لماذا لم تتحرك حكومة دبي بعد؟

محمد عايش

43 مليار درهم تبخرت من بورصات الامارات منذ مطلع العام الحالي وحتى الان، من بينهم 29 مليار درهم خسرتهم الأسواق الأحد 7-9-2008 الذي كان واحداً من أسوأ أيامها منذ رأت النور.

سهم شركة “اعمار العقارية” هوى بنسبة 49% عن أعلى مستوى حققه في عام.. بمعنى أن الشركة خسرت نصف قيمتها السوقية تقريباً، ولا ضحايا سوى المستثمرون الذين كانوا يصفقون بحالة من “الهستيريا والصدمة” عندما هوى السهم دون الثمانية دراهم!

نحن لا نطلب من الجهات الحكومية التدخل في حركة السوق، ولا نطلب منها التدخل في أسعار الأسهم التي تتحدد بفعل قوى العرض والطلب في سوق مفتوح يضمن للجميع حرية الدخول والخروج، وليس ممكناً أصلاً أن يصدر قانون يضمن الأسعار أو يحافظ على أموال أحد.. لا نطلب شيئاً من ذلك، وانما ندعو حكومتي دبي وأبوظبي للدخول بصناديقهما الاستثمارية وسيولتهما المالية الى البورصات المحلية.

وبحسبة رياضية بسيطة نجد أن حكومة دبي تكبدت أكبر الخسائر في السوق، ففيما يتعلق بشركة “اعمار” مثلاً نجد أن حكومة دبي تملك 31% من أسهمها، بمعنى أنها تملك نحو ملياري سهم، وقد خسرت فيهم خلال شهرين فقط نحو 9 مليارات درهم من قيمتهم السوقية!

الأمر ذاته يتعلق بسهم بنك دبي الاسلامي حيث تملك حكومة دبي نحو 30% من الأسهم، وكذا شركة “دو” التي تمتلك فيها حكومة دبي 20% وحكومة أبوظبي 20% مماثلة، و”تمويل” التي تملك فيها شركة “استثمار” الحكومية 20% أيضاً.

هذه المؤشرات تدل على أن حكومة دبي هي أهم المستثمرين في السوق المالي، وهي في الوقت نفسه الجهة الوحيدة القادرة على انقاذه من خلال أذرعها الاستثمارية القادرة على ضخ السيولة اللازمة لانعاش الأسواق، فلماذا لم تتحرك هذه الأموال الوطنية بعد؟

ما الذي تنتظره حكومة دبي لانقاذ أسهمها التي فقدت نسباً كبيرة من قيمتها السوقية؟ ولماذا لا تؤسس حكومات الامارات المحلية صناديق ومحافظ استثمارية وطنية تحفظ السوق من “بيوعات الأجانب” المرعبة، وتقلل من شأن هذه البيوعات ومن تأثيرها في السوق؟

الأهم من ذلك، أن كافة المحللين والمراقبين والاقتصاديين يؤكدون أن الأسهم الاماراتية وصلت الى قيعان سعرية مغرية جداً للشراء، وأن مكررات الربحية للشركات المدرجة أصبحت الأفضل على مستوى العالم، فلماذا لا تستفيد الشركات الاستثمارية الحكومية من هذه الظروف لتحقيق المكاسب، ولتحرير الأسواق من التبعية للمحافظ الأجنبية وتقاريرها المشبوهة؟

19 thoughts on “لماذا لم تتحرك حكومة دبي بعد؟


  1. والله الحكومه مامقصر والحكومه مب مسؤله عن الشركات واسهما من الغباء انا نتكلم عن الحكومه فى شى مالها خص فيها الحكومه ماجبرت حد يشترى اهم او يداول

    الحكومة مب مسؤولة ؟؟؟؟؟
    دعنا نتداعب بعض الذكريات ..

    – في عام 2005 م .. أتصل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ( حاكم دبي ) خلال جمعية اعمار بالموبايل وكلم العبار وتدخل بإنقاص علاوة اصدار زيادة رأس المال .. السهم حينها كان ب 38 درهم

    – في عام 2005 م .. أتصل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ( حاكم دبي ) خلا جمعية أملاك بالموبايل وكلم العبار وتدخل بإلغاء علاوة اصدار زيادة رأس المال .. السهم حينها كان ب 14 درهم

    ( الان الاسعار منهارة جداً جداً .. فالأولى الان التدخل !!!! )
    ————————————————————————

    – عند انهيار الاسواق البريطانية تدخل وزير المالية بضخ سيولة لإنقاذ الأسواق حيث كان النزول غير مبرر
    – عند انهيار الاسواق الالمانية تدخل المستشار الالماني ودعم الاسواق واوضح قوة الاقتصاد
    – عند الهبوط الحاد في الاسواق الامريكية أعلن الرئيس الامريكي رسمياً دعم الحكومة بضخ سيولة في الاسواق المالية … وحالياً الحكومة تدعم اكبر شركتين تضررتا بالائتمان العقاري.
    – عند انهيار السعودي السعودي دخلت الحكومة وعلى رأسها الملك وضخت سيولة .. وكما ترى ان الاسهم القيادية واسهم العوائد في السعودية اسعارها في مكانها الصحيح والاسهم الخسرانة رخيصة.
    – عند هبوط السوق الكويتي بلا اسباب تدخل مجلس الامة وطالب وزيري المالية والاقتصاد بإيضاح الاسباب وايجاد الحلول .. وكما ترى السوق الكويتي 100%
    – عند نزول السوق القطري نزولاً حاداً خرج علينا وزير الاقتصاد وبين قوة ومتانة الاقتصاد القطري ومستقبله المشرق..

    ( كل هؤلاء اعلاه كانوا خطأ في رأيك ؟؟؟ .. دول متقدمة ودول مجاورة ودول ناهضة .. حكامها يتدخلون .. فلما لا الامارات ؟؟؟؟ )
    ————————————————————————

    منتظر جوابك أخي العزيز ؟؟

  2. نحتاي شي واحد بس محافظ وطنيه حقيقيه مب مثل الي موجزده حالياً ….

    يعني يهمها الاستثمار للمدى الطويل ……

  3. والله الحكومه مامقصر والحكومه مب مسؤله عن الشركات واسهما من الغباء انا نتكلم عن الحكومه فى شى مالها خص فيها الحكومه ماجبرت حد يشترى اهم او يداول

    اين نضع فلوسنا
    محافظ (كلها وهمية )
    اسهم ( بتم رشها و الا اخد يتكلم )
    بنوك (ارباحها 3% وتضخم يصل الي 11%)
    شركات ومصانع (قوانين صعبة و رسوم غالية و اجارات تاكل 80% من الدخل و تجميد نصف الفلوس في الضمان البنكي )
    عقارات (يملكها الهوامير ما نحصل ارضي مجانية مثلهم )
    نضع الفلوس تحت المخده (نقتل ونشال الفلوس)
    ندفنها (باكلها النمل )

    من المسؤول عنا وعن فلوسنا

    حت لو لم تكن في البورصة فان تاثيره سيصل اليك
    معظم الخسرنين سوف يسعون الي تعويض الخسائر بي طريقة
    يمكن يسرق يختلس يرتشي ينصب و قتل المهم يرجع فلوسة
    هذا ما لم ينتبه اليها الكثيرن

  4. والله الحكومه مامقصر والحكومه مب مسؤله عن الشركات واسهما من الغباء انا نتكلم عن الحكومه فى شى مالها خص فيها الحكومه ماجبرت حد يشترى اهم او يداول

  5. ماراح تتدخل حكومة دبي الين ماتشوفون اعمار يسبح في أجواء ال 4 دراهم … وعقب راح تتدخل الحكومة وتنقذ السوق

Comments are closed.