مساء الخير جميعا

الاسبوع الماضي كان حزينا جدا الى ان اتى الارتداد المفاجىء ( وان لم يكن مفاجئا لي ) يوم الاربعاء وتابع الصعود يوم الخميس

واليوم اتضحت الصورة عندما اعلن ان صافي الاستثمار الاجنبي الاسبوع الماضي الممل كان موجبا بالصافي قرابة 800 مليون درهم بسوق دبي والمواطنيين والعرب كانوا يبيعون

نعم كان تجميع بتجميع على اعمار بالذات عند ال 11 واحنا نايمين بالعسل

اليوم قراءت تحليل او مقابلة لوليد شهابي بالخليج الاقتصادي

الحقيقة لا اعرف الرجل ولكن افترض انه لم يصل لمنصب رئيس قسم الابحاث بشركة مهمة مثل شعاع ان لم يكن مؤهلا لذلك

قال اشياء كثيرة قلتها بمواضيع سابقة

نعم هنالك افكار كثيرة متشائمة

من الاكتتابات

من يقول ان ارباح الشركات تتباطا

من يقول اننا لا بد ان نتبع امريكا ونتاثر بها

التضخم

كلام وكلام

وكلام اخر بالجانب الاخر يرى غد مشرق

يعتقد وليد شهابي ان الاسهم مرشحة للصعود 30 % هذا العام

واشار الى ان الاسواق العالمية تترقب ادراج اسواقنا ب 2008 بمؤشر مورغان ستانلي كابيتل اترناشنال للاسواق الناشئة والذي تحكه اموال ب ترليون دولار وان تم ستكون نسبة النمو المتوقعة اعلى بكثير من 30 %

لانه وببساطة اسواق الصين والهند باتت غالية جدا واسواقنا اكثر اغراءا بكثير كاسواق ناشئة

وقال ايضا ان التاثر بهبوط الاسواق العالمية لا يتعدى تاثيره اياما محدودة

وانا اعتقد انها ستكون دائما فرصة للشراء

ويعتقد شهابي ان الترقب لامكانية اعادة تقييم الدرهم مقابل الدولار يجتذب الاستثمارات لان الاسهم او حتى العقار مقيمة بالدرهم المقيم اصلا باقل من قيمته العادلة

وتوقع كذلك وانا اؤيده ان لا يؤثر التضخم كثيرا على ارباح الشركات

لانه ببساطة الايراد والاسعار ايضا تتضاعف

لكل ما سبق السوق باذن الله الى صعود

ولكن كيف ومع اي اسهم سنصعد بشكل مؤثر

هذا نناقشه بموضوعي الاخر

ذاهبون الى 8500 نقطة . كيف ؟

24 thoughts on “لهذه الاسباب – الســــــــــــــــــــــوق الى صعود !

  1. الاخ بوشهاب
    اقدر مجهودك الرائع وثقافتك الواسعه وتصميمك على بث التفاؤل في نفوس حطمتها تذبذبات غير منطقيه في سوق لايخضع لقانون مثل مسرح العرائس تحركه أيد خفيه
    كيف..!! وقد اقترب19/3 وعادل الحوسني وأمثاله كثر ولا أعتقد أنك نسيت….
    أتابع كل ما تكتب وأعجب بأفكارك وأحترمها رغم الاختلاف في وجهات النظر
    وفقك الله ودمت لجمهورك المحب

  2. تحية طيبة اخي الكريم هذه مشاركة للاخ ابو نورس حول توقعاتة لعام 2008
    .
    .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    محفزات السوق خلال الفترة القادمة :
    1- انتهاء التصحيح والدلائل على ذلك كثيرة مما سيشجع على عودة كثيراً من الأموال التي سبق وان خرجت من السوق مضافاً إليها أرباحها التي حققتها خلال فترة خروجها من السوق الإماراتي.
    2- قرب إعلان أرباح الشركات مما يشجع على الاستثمار فيها .
    3- التوزيعات المتوقعة للشركات والتي ستصب بالسوق في النهاية .
    4- قرب موعد تنفيذ شروط السوق الخليجي المشترك الذي نص في المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية بأن “يُعامَل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والاعتباريون في أي دولة من الدول الأعضاء نفس معاملة مواطنيها دون تفريق أو تمييز في كافة المجالات الاقتصادية” وعلى وجه الخصوص مايلي (التنقل والإقامة /العمل في القطاعات الحكومية والأهلية /التأمين الاجتماعي والتقاعد /ممارسة المهن والحرف /مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية /تملّك العقار /تنقل رؤوس الأموال /المعاملة الضريبية /تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات /الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية) مما يرشح أسواق الإمارات إلى أن تكون المستفيد الأكبر من خلال هذه الاتفاقية حيث أنها تتميز عن اغلب الأسواق ألخليجيه بأنها الهدف الأساسي للمستثمرين الأجانب , ومن هنا يمكن إدراك العدد الإجمالي للمستثمرين في السوقين والذي قد يصل لأرقام خياليه لم يسبق الوصول إليها .
    5- يعتبر السوق الإماراتي من الأسواق ألصغيره نسبياً إذا أخذنا بالاعتبار قلة الشركات التي يجري التداول عليها بالسوقين وأي سيوله بسيطة ستوثر بهما .
    6- العديد من التقارير الصادرة من جهات ماليه تشير إلى توقع ازدهار السوق الإماراتي خلال هذا العام .
    7- توفر السيولة لدى المواطنين بعد الزيادة بالرواتب التي أقرت بالسابق إضافة إلى السيولة التي سبق أن حققها المتعاملين بالسوق من أرباح خلال العام المنصرم والتي ستعود إلى السوق كونه النشاط الأساسي لأغلب المتعاملين .
    8- تشجيع المحافظ الاجنبيه التي سبق وان دخلت السوق على ضخ مزيداً من الأموال بالسوق بعد تحقيقهم لأرباح خياليه في فترة وجيزة مع تشجيع دخول المزيد من الأموال الاستثمارية الأجنبية لنفس السبب.
    9- قيام مركز دبي المالي العالمي الذي قد يشجع على استقطاب مزيداً من الأموال الاجنبيه والتي قد يتسرب جزء منها إلى بورصتي دبي و ابوظبي .
    10- بتاريخ 19/5/2007 كشف المنتدى الاقتصادي العالمي دراسة مهمة جداً عن ثلاثة سيناريوهات محتملة للتطورات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات العشرين القادمة ويجب عدم إغفال هذه الدراسة المهمة.وتناولت الدراسة التي أعدها نحو 300 خبير من منطقة الخليج وخارجها تحت عنوان (دول مجلس التعاون والعالم ..السيناريوهات حتى 2025) والتي استغرق إعدادها 18 شهرا السيناريوهات المحتملة للتطورات في منطقة مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة بين ( 2007 -2025) وحملت السيناريوهات الثلاثة المحتملة في المنطقة خلال السنوات الـ20 القادمة عناوين (الواحة) و (العاصفة الرملية) و (الخليج الخصيب).
    الواحة
    ويرى سيناريو (الواحة) أن الاستقرار الإقليمي سيظل يشكل تحديا بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي غير أنها ستتمكن من تحقيق إصلاحات مؤسسية كبيرة وستطور علاقات تعاون قوية وستعمل معا لتنسيق السياسات الاقتصادية والدبلوماسية من خلال إدارة حكم تكنوقراطية وسوق داخلية أكثر قوة.
    العاصفة الرملية
    أما سيناريو (العاصفة الرملية) فيفيد بان حالة عدم الاستقرار في المنطقة هي العامل الرئيسي الذي سيقوض قدرة دول مجلس التعاون الخليجي على إجراء الإصلاحات المؤسسية الضرورية بطريقة فعالة .ويرى هذا السيناريو عددا من العوامل المركبة التي تجعل المنطقة المحيطة مضطربة إلى حد كبير ومنها النزاع الدائر بين الولايات المتحدة وإيران واتساع دائرة العنف إلى خارج العراق.
    الخليج الخصب
    ويشير سيناريو (الخليج الخصيب) إلى ظهور دول مجلس التعاون الخليجي كمراكز للابتكار في بيئة عالمية تتسم بالطلب القوي على الطاقة وتنامي العولمة ، موضحاً إن الاستقرار الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي سيتيح الفرصة لتركيز جهودها على تطوير كوادرها البشرية على كافة المستويات والاستثمار بقوة في التعليم ومواصلة مسيرة الإصلاح السياسي والمؤسسي بحذر من اجل دعم مجتمعاتها واقتصادياتها المتنامية.
    محط أنظار العالم
    وقال عضو منظمة القيادات العالمية ومدير المشاريع في المنتدى الاقتصادي العالمي نيكولاس ديفيز “ستبقى المنطقة خلال العشرين سنة القادمة محط أنظار العالم ليس بسبب مسالة امن الطاقة بل أيضا بسبب التطورات المتسارعة التي تشهدها أسواق المال والمدن المبتكرة “.
    وأضاف ” يجب على العالم أن يضع تصورات للعوامل التي يمكن أن تدفع المنطقة إلى خارج المسار الصحيح ورصد الفرص المتاحة لمساعدة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط عموماً على تحقيق نجاحات تتجاوز التوقعات”.
    ومن خلال مايحدث بالإمارات بالوقت الراهن فأننا نستطيع القول بان سيناريو الخليج الخصب هو الاقرب للواقع .

    نصيحه:
    استغلوا الطفره القادمه , وكونوا من السابقين هذه المره .
    ملاحظه:
    (((قد يمر السوق بفترات تصحيحيه ولكن المحصلة النهائية بإذن الله تعالى ارتفاعات غير مسبوقة وأرقام جديدة)))

    محبكم ابو نورس

Comments are closed.