عام الرماده حدني يم الاجناب
ربع الفلاحه والرطب والزراعه

انا ابدوي واكره سواليف الاعراب
واحب فيهم طيبهم والبتاعه

يبغضني اللي ما عرف قدر الاشناب
لا يحسب اعلومه علينا ابضاعه

يفحج على كير الردى والشعر شاب
لا كاسب ٍ حسنا ولا طال باعه

اصخيّف الذرعان للثور حلاّب
ما هو كفو ولا يعرف السناعه

عندي فلا قام وقعد جعله الداب
يركي على عظمه وينهش اكراعه

محنا عشا بعض الحصاني والتسلاب
والمصلحه متبّيض الوجه ساعه

ما عدت اثق باللي يقصرون الاثياب
اهل النفاق امخالفين الجماعه

اصحاب؟ لا والله ما هم بصحاب
الا حشاوين القحط والمجاعه

احد ٍ وعد وعد ٍ وبالحيل كذاب
ازرى يميز هامته من ارقاعه

يدق صدره ويتيميلح اذا غاب
متقّضب ابحبل الرسن واندفاعه

له وجه ابن فهره ومغسول بتراب
واكبر مصيبه ينتسب للشجاعه

يشبع اعياله قبل لا يحسب احساب
اهل الشكاله والصخا والوداعه

عرفه ردى فال ٍ وحوّتْه تنعاب
وشوفه غثا بال ٍ وقربه دناعه

ابو سطام

18 thoughts on “له وجه ابن فهره ومغسول بتراب

  1. بن سيف لا هنت على الجواب الشافي والكافي

    هذا دليل فهمك لظاهر وعمق النص

    الله يبض وجهك منّا الى مكه

  2. أبيات بنيت من شموخ

    صح لسانك ولا هنت يالشاعر

    ونأخذ هذا البيت على حسن الظن بالشاعر
    لأنه قد يقصد المنافقين من هؤلاء
    ممن يبطنون مالا يعلنون

    ما عدت اثق باللي يقصرون الاثياب
    اهل النفاق امخالفين الجماعة

    شكرا


  3. ما عدت اثق باللي يقصرون الاثياب
    اهل النفاق امخالفين الجماعة

    ممكن أخوي تفسر لي هذا البيت من فضلك !!!

    لأن مقصرين الثياب هم متبعين لمحمد صلى الله عليه وسلم والأنبياء إللي قبله عليهم السلام ،،،

    أرجو إنك تتنتبه في الكلمات والمختارة ، لأن كل ما كان من فعل الرسول والصحابة رضوان الله عليهم لا يجوز ذمة بل ذم إللي فعل فعلته وهو على هذه الهيئة .

Comments are closed.