عام الرماده حدني يم الاجناب
ربع الفلاحه والرطب والزراعه

انا ابدوي واكره سواليف الاعراب
واحب فيهم طيبهم والبتاعه

يبغضني اللي ما عرف قدر الاشناب
لا يحسب اعلومه علينا ابضاعه

يفحج على كير الردى والشعر شاب
لا كاسب ٍ حسنا ولا طال باعه

اصخيّف الذرعان للثور حلاّب
ما هو كفو ولا يعرف السناعه

عندي فلا قام وقعد جعله الداب
يركي على عظمه وينهش اكراعه

محنا عشا بعض الحصاني والتسلاب
والمصلحه متبّيض الوجه ساعه

ما عدت اثق باللي يقصرون الاثياب
اهل النفاق امخالفين الجماعه

اصحاب؟ لا والله ما هم بصحاب
الا حشاوين القحط والمجاعه

احد ٍ وعد وعد ٍ وبالحيل كذاب
ازرى يميز هامته من ارقاعه

يدق صدره ويتيميلح اذا غاب
متقّضب ابحبل الرسن واندفاعه

له وجه ابن فهره ومغسول بتراب
واكبر مصيبه ينتسب للشجاعه

يشبع اعياله قبل لا يحسب احساب
اهل الشكاله والصخا والوداعه

عرفه ردى فال ٍ وحوّتْه تنعاب
وشوفه غثا بال ٍ وقربه دناعه

ابو سطام

18 thoughts on “له وجه ابن فهره ومغسول بتراب

  1. الأبيات التالية للبيت المعني توضح وتبين المقصود

    فماجاء في أوصافهم لا تنطبق على من كان قدوته الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام

    احد ٍ وعد وعد ٍ وبالحيل كذاب
    ازرى يميز هامته من ارقاعه

    يدق صدره ويتيميلح اذا غاب
    متقّضب ابحبل الرسن واندفاعه

    له وجه ابن فهره ومغسول بتراب
    واكبر مصيبه ينتسب للشجاعه

    يشبع اعياله قبل لا يحسب احساب
    اهل الشكاله والصخا والوداعه

    //

    أبدعت في البيان
    وأجزلت في قوة التعبير
    بارك الله فيك

  2. عزيزي

    البيت يشرح نفسه

    يعني ما كل من قصر ثوبه هو على هدي السنه الغراء

    عساك فهمت

    فالبيت يقول

    ما عدت اثق باللي يقصرون الاثياب …. ويتبع للتوضيح

    اهل النفاق امخالفين الجماعه

    واذا انت ما تبغا تفهم مشكلتك

  3. ظاهر البيت يدل على التعميم على كل من أطلق اللحية وهذا العيب في البيت، فهو قدح عام وليس فيه ما يبين التخصيص، أما المعنى الخفي فهذا لا يجيز المعنى الظاهر في البيت ،،، والله المستعان .

Comments are closed.