أستغرب حقيقة فيمن يحاول تبرير نتيجة الأرباح الفصلية لشركة إعمار و يصفها بأنها جيدة بل هناك البعض ممن يقومون بمحاولة إيجاد المخرج لإدارة الشركة فى إطفاء الشهرة بالكامل و يصف الأمر أنه تنظيف جيد للميزانية .

ما زلنا نمارس هواياتنا المعتادة فى أداء كافة الأدوار و لا نكتفى بالدور المحدد المرسوم لنا فى الحياة .

هناك الجانى ( إدارة الشركة ) و هناك المجنى عليه ( الضحايا من المساهمين ) و من المفترض أن يكون الدفاع هو ( المدقق الخارجى للشركة ) .

إلا أننا نأبى أن نحاكم الجانى و نحاول تبرير كل ما يفعله تماماً كالأب الذى يبرر كل التصرفات المسيئة لإبنه المدلل و النتيجة هى فساد الإبن و جحوده على أبيه .

نحن من نعطى التبريرات الجاهزة لإدارة الشركة للتنصل مما حدث بل و نصف إطفاءها للشهرة بالقرار السليم و كأن تلك الأموال ليست أموال الضحايا المساهمين التى بددتها الشركة بإتخاذ قرارات إستثمارية غير سليمة .

و هكذا نحن دائماً نتعامل مع النتيجة و لا نتعامل مع السبب و نحول دفة الأمور بالجملة الشهيرة التى تعد من تقاليدنا العربية الأصيلة ( ليس فى الإمكان أبدع مما كان ) .

إختزال الأمر فى خسارة أو ربح يعنى تهميش المشكلة و الإبتعاد عن الحل الجذرى السليم .

المطلوب هو محاكمة علنية لمن تسبب فى تلك الخسارة للمساهمين و لو أدى الأمر إلى عدم إبراء ذمة مجلس إدارة الشركة .

أتركوا الجانى ليبرر تصرفاته و لماذا أقدم على تلك الإستثمارات و لماذا ترك الأمر ليصل إلى خسارة كل ما دفع فى تلك الشركة لا أن تتطوعوا لتبرير ما فعله و كأنه طفل كان يلهو بلعبة و كسرها و يقول الأب معلش أخدت الشر و راحت .

نحن نتعامل مع شركة مساهمة قام فيها المساهمين بإئتمان مجلس الإدارة على أموالهم و ما حدث يدخل فى إطار خيانة الأمانة و يجب محاسبة المقصرين حتى لا تتكرر المأساة مجدداً .

تعاملوا مع شركة إعمار على أنها شركة و ليست إله أو نبى معصوم من الخطأ و تخلوا عن نغمة أن إعمار هى دبى و دبى هى إعمار .

تخلوا عن السلبية و لو مرة واحدة و كفانا ما نستشهد به دائماً ” لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ” فالله لم يخلقنا ضعفاء أو مسلوبى الإرادة .

كفانا تخديراً و دغدغة للمشاعر و أفيقوا يا سادة بملئ إرادتكم قبل أن تفيقوا من هول الكارثة .

ضعوا الأمور فى نصابها الصحيح و تعاملوا مع الوضع على قدر فداحته و لا تختزلوه فى نتيجة ربع سنة أو حتى عام .

أكتفوا بأداء دور المطالب بحقوقه و خلوا عنكم دور المدافع عن إدارة الشركة و لا تعطوهم الفرصة للخروج من المأزق مثل الشعر من العجين .

أبدأوا حملة لجمع التوقيعات من صغار المستثمرين للضغط على محاكمة إدارة الشركة فى تلك الخسائر بدلاً من مصمصة الشفاه و البكاء و النواح و إنتظار تأثير نتيجة الشركة على السوق .

49 thoughts on “((( ليس فى الإمكان أبدع مما كان ))) و ((( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها )))

  1. الاخ العزيز رينمان :-
    بمناسبة اطفاء الشهرة يا عمي
    حاقولك فزورة صغيرة وما تسألنيش عن الاجابة

    من يملك الشركتين التاليتين وما الفرق بينهما

    john laing homes
    john laing international

    يا اخي سبحان الله
    نطفي الشهرة كده بمنتهي البساطة
    كأنك طفيت عود كبريت

    ولسه طول ما فيه مهابيل في العالم ينضحك عليها

    حتشوف اكثر من كده

    كما نتمني اللا يمتد مقص الرقيب لموضوعك كما امتد الي موضوعي

    خليها علي الله يا عم الحاج

    تحياتي

    يا جناب العمدة ما أنت عارف أن (……) زى عود الكبريت ما يولعش غير مرة و احدة .

    تفتكر مع التقدم التكنولوجى ممكن يولع مرة تانية .

  2. الاخ العزيز رينمان :-
    بمناسبة اطفاء الشهرة يا عمي
    حاقولك فزورة صغيرة وما تسألنيش عن الاجابة

    من يملك الشركتين التاليتين وما الفرق بينهما

    john laing homes
    john laing international

    يا اخي سبحان الله
    نطفي الشهرة كده بمنتهي البساطة
    كأنك طفيت عود كبريت

    ولسه طول ما فيه مهابيل في العالم ينضحك عليها

    حتشوف اكثر من كده

    كما نتمني اللا يمتد مقص الرقيب لموضوعك كما امتد الي موضوعي

    خليها علي الله يا عم الحاج

    تحياتي

  3. ذكرت لي مشاركة في موضوع بو شهاب

    بأن ادارة الشركة تتحمل كافة اللوم و يجب ان تعاقب مثل الذي حصل في ادارة الخزنة عند عزلها او اي ادارة في العالم تتهاون او تتصرف بأموال المساهمين وهذه حق مشروع

    تم زيادة راس المال وفي تلك الايام لتعزيز نشاط الشركة والاستغناء عن الاقتراض لاكن وبدون اي مشورة للمساهمين او اي اعلان استباقي او اي دراسة تم شراء شركة بلمغامرة او تعليق اعمار فيها وتم صرف اموال زيادة رأس المال في شراء اصول بالية

    هل لهذه الدرجة اصبحت اموال المساهمين بهذه الرخص

    ولماذا الحنق او الزعل ؟

    بسبب انه تم فرض علاوة 5 دراهم ناهيك عن القيمة درهم واحد على المساهمين ولبى المساهمين واجبهم في دعم شركتهم لاكن اتت النتائج عكسية

    والحين يتم تبرير الخبر بكل اعتيادية فهذه خطاء جسيم وكبير ويخالف مبادى الشركات المساهمة العامة او مبادى تصرف رؤوساء مجالس الادارة في الموال الشركة وكيف وهيه شركة مساهمة فيها اليتيم والقاصر والفقير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله القائل (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا) والصلاة والسلام على رسوله القائل (من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله وهو عليه غضبان، قالوا وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله قال وإن كان قضيبا من أراك)

    ومهما كان الامر يبقى الخطاء خطاء والاهمال اهمال والتلاعب تلاعب وكان يجب على ادارة الشركة ان تتحمل الخطاء او ان تستبق الاحداث بلتخلص من هذه الاستثمار الذي جلب الخسائر للجميع

    وما دام ان اللوم ياتي دائماً على صغار المستثمرين في كل شي يخالف السوق هنا ياتي اللوم الف مرة على مجلس ادارة الشركة والتي كان المتوقع منها استقراء مقدمات الخطر وتجنبه قبل وقوعه، وتحمل الأمانة في حماية اموال المساهمين

    ومن ابسط حقوقنا نحن المساهمين ان نسأل اين حقوقنا واين الهيئة واين السلطة واين الشرع واين وزارة الاقتصاد لحماية اموال العامة من المساهمين

    وحسب قانون الهيئة

    3-يلتزم عضو مجلس الإدارة أثناء ممارسته لصلاحياته وتنفيذ واجباته بالتصرف بأمانة وإخلاص مع الأخذ في الاعتبار مصالح الشركة ومساهميها ، وبذل أفضل جهد ممكن في الظروف المماثلة ، والالتزام بأحكام القوانين والأنظمة والقرارات المعمول بها ، والنظام الأساسي للشركة ولوائحها الداخلية .

    اذاً تم بعثرة اموال الشركة في تصرفات او مشورة خاطئة للأستثمار او شراء شركة في امريكا مما ادى الى نفوق اموال المساهمين بأي وجه حق

    ارباب

  4. أبدأوا حملة لجمع التوقيعات من صغار المستثمرين للضغط على محاكمة إدارة الشركة فى تلك الخسائر بدلاً من مصمصة الشفاه و البكاء و النواح و إنتظار تأثير نتيجة الشركة على السوق .

    __________________

    والله هذا للي لازم يصير

    منتدى يضم اكثر من 60 الف مشترك

    ويمكن ضعفهم زائرين

  5. عن نفسي بما اني احد مساهمي اعمار احمل مجلس الادارة وعلى رأسهم العبار التخطيط السيء و ضياع اموال زيادة راس المال و المساهمين .

    اتمنى من الكبار التدخل و اضافة بند طرح الثقة في مجلس الادارة.. القانون يضمن للملاك اضافة بنود في اجندة الجمعية لو وصل مجموع اسهمهم 10% من الشركة.

Comments are closed.