السلام عليكم
لدي أسئلة بخصوص التوزيعات نرجوا من أصحاب الخبرة الإجابة عنها:
1. لمن تحصل هذه التوزيعات؟ هل هي لملاك السهم بتاريخ معين أو يشترط مرور مدة على امتلاك السهم.
2. ماهو احسن سهم حلال في التوزيعات خلال الأعوام السابقة؟
3. هل يتم إيقاف تداولات الأسهم ضمنيا أو فعليا خلال الفترة المرتقبة لإستحقاق التوزيعات؟

لعل و عسى نعوض شيء من الخسارة بتطليق إعمار و شراء أي حد و لو خشاش يعطي مردود و تبا للإستثمار و عاش جمبري و معه الطابور الخامس و المتشائمين و المرجفين.

19 thoughts on “ما هو احسن سهم حلال يعطي توزيعات؟

  1. العفو اخوي الحر وانا بالخدمة :

    لكن اخوي اعمار كان من الاسهم المحرمة وليس المختلطة و ولكن في الآونة الاخيره وضع تحت بند الاسهم المختلطة , اذن فينطبق عليه الحكم للأسهم المختلطة , اذن عليك بالاسهم النقية فقط لتتدارك الشبهات على دينك .

    وعلى فكره يوجد بعض الشركات الجديدة مثل دار التكافل وبنك عجمان الاسلامي , كلنا نعرف انها اسلامية , ولكن لم توضع في اللاءحة , في اعتقادي الشخصي انها ربما تكون في اللائحة الجديدة لسماحة المفتيين الكرام والله اعلم , واذا اردت ان ابحث لك في موضوعهم اكثر انا حاضر.

    الله يكثر من امثالك , ويعصمك من شهوة المال

  2. جزاك الله خير أخوي بحريني
    يعني إعمار لم تظهر في أي من القائمتين.
    يعني مفروغ من أمرها؟ لا حلال و لا حتى مختلف فيها بأنها مختلطة؟

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا لكل من طلب استفسار مني عن مشاركتي السابقة , اولا سؤالكم ان دل انما يدل على ان صاحبه انسان مؤمن ورع يتحرى الحلال ويخاف من الحرام , ولكني اعتب على احد الاخوة في مشاركته عندما قال ان في هذه المسائل يجب على الانسان ان يستفتي قلبه , هل ترى في موضوع مهم كهذا ويحتاج الى خبراء شريعة واقتصاد , هل يمكن هنا للشخص البسيط ان يستفتي قلبه ؟؟؟؟؟؟

    المهم : اليكم ما طلبتم مني :

    أولاً- الشركات الخاضعة لهيئات رقابة شرعية: وعددها (7) شركات، وهي:
    1- بنك دبي الإسلامي 2- مصرف الشارقة الإسلامي 3- مصرف أبوظبي الإسلامي 4- مصرف الإمارت الإسلامي 5- أمان للتأمين 6- تكافل للتأمين 7- أملاك.
    فهذه الشركات تجوز المتاجرة بأسهمها والاستثمار فيها، بناءً على رقابة هيئاتها الشرعية.

    ثانياً- الشركات المختلطة: وعددها ( 25 ) شركة، وهي شركات أنشطتها في أغراض مباحة، لكن قوائمها المالية لآخر فترة لا تخلو من بعض المعاملات المحرمة وهي:

    1- الدار العقارية 2- اللوجستية 3- الفنية للإنشاءات 4- دبي للاستثمار 5- الإمارت للاتصالات 6- الخليجية للاستثمارات العامة 7- الجرافات 8- الواحة 9- كيوتل 10- السودانية (سوداتل) 11- تبريد 12- الاتحاد العقارية 13- السفن 14- الأغذية 15- البناء (بلدكو) 16- اسمنت الفجيرة 17- فودكو 18- اسمنت الخليج 19- الدوائية (جلفار)20- إسمنت أم القوين 21- إسمنت رأس الخيمة (الأسود) 22- سيراميك رأس الخيمة 23- رأس الخيمة للإسمنت الأبيض 24- رأس الخيمة للدواجن 25- اسمنت الاتحاد.

    وهذه الشركات حللتها لجان الافتاء لبعض البنوك بحجة اخراج نسبة التطهير , وهذ رأي العلماء في نسبة التطهير هذه :

    ابراء للذمة واعذارا أمام الله تعالى .. فإني رأيت البعض هنا يتحدث عن نسبة التطهير وكأنها أمر مسلم به ومجمع عليه والحقيقة غير ذلك بل والراجح غير ذلك حيث انها قول شاذ لم يعرف الا من البعض
    نسبة التطهير هي نوع من التحايل على الربا وهي مشابهة تماما لما كان يفعله بنو اسرائيل من تحايل على أحكام الله
    وأضع بين أيديكم بعض أجوبة الشيخ علي السالوس التي تحدث فيها عما يسمى نسبة التطهير وأرجو ان تكون فيها الفائدة وان تكون سببا في توبة البعض منها فوالله ان درهما من الحلال خير من ألف درهم من الحرام
    ووالله ان بركة الحلال وإن قلّ خيرٌ من كل أموال الحرام وإن كثرت
    ولن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع .. منها : ماله : من أين اكتسبه وفيم أنفقه

    ما هو المقصود بالأسهم المخلوطة :

    المراد بالأسهم المختلطة … أي التي اختلط الحلال بالحرام … تجمع بين الحلال والحرام ، فإذا اختلط الحلال بالحرام أفسده ، ولا يجوز للمسلم مطلقاً أن يتعامل بشي من الحرام مهما كان قليلاً ، وكما سبق وان قلت أن هذا لن ينقص من رزقه شيئاً ولا درهم واحد ، سيصل إلى الرزق بالكامل كما قدره الله له ، فالمال الحرام لا يبارك فيه ، فقد وجدنا أن الأموال الربوية ذهبت في لحظة في دقيقة في يوم …. لماذا ؟
    لان الله هو القابض الرازق يمحق الله الربا ويربى الصدقات
    فالمحق والسحق هذا قول الله عز وجل

    أسهم الشركات التي نشاطها حلال ولكنها تتعامل بالربا أفتى مجمع الفقه الإسلامي بأنه لا يحل التعامل فيها … لماذا ؟ لان الرسول عليه الصلاة والسلام قال ” لعن آكل الربا وكاتبها وشاهديها … ” فأي عملية ربوية تقوم بها الشركة مع أن نشاطها حلال فهي لعنة تصل الى المساهم وان كان في بيته ، لذلك قرر المجمع بأنه لا يجوز التعامل في هذه الأسهم .

    بعد هذا لا يجوز عندما يعلن أن هذا ربا أن يقول فلان قال هذا حلال ” أن اتخذوا احبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ” عندما نزلت هذه الآية الكريمة قالوا يا رسول الله والله ماعبدناهم قال لهم الرسول الم أبين لكم الحلال فأطعتموهم قالوا بلى يا رسول الله فقال فتلك عبادتكم . فلم نصل إلى درجة أن المسلمين يتخذون علماؤهم أرباباً من دون الله فهذا محرم وبالتالي لا يجوز أن نقول فلان قال حلال .

    اذن اخي الفاضل بعد قرائتك لهذا كله , اقول لك الآن : استفتي قلبك

    ففتوى القلب تكون بعد العلم , وتذكر بأن ليس للأنسان حجة امام الله من بعد علمه بحرمة اي امر يلتبس عليه :

    اتمنى ان نكون جميعا ممن يقولون ( سمعنا واطعنا)

    والله يوفقكم جميعا للعمل بشرعه

Comments are closed.